والدي يضغط علي لأرفض الزواج من زميلي بالعمل ماذا أفعل

قضايا اجتماعية
animate

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ارجو المشورة لان حاليا اشعر ان لا احد يشعر بي انا ارتبطت بزميل لي في الشغل من شهر و اخبرت اهلي منذ بداية الموضوع بهذا و لكنهم استمروا بالضغط علي ان يجب ان يتحدث بشكل رسمي مع احد مع عائلتي لانه شخص غير جاد و هو كان يؤجل الامر لحين ترتيب اوضاعه المادية و مع هذا طلب مقابلة ابي ليعرض عليه ظروفه ١. اخبرني اننا سنعيش في منطقة معينة و لم يذكر هذا لابي ٢. اختلف كلامه من قبول الايجار المؤقت لرفضه تماما ٣.كان يرفض السكن تماما في شقته التمليك لسوء المنطقة و الان اصبحت خيارا ٣. ابي لا يرغب في الصبر علي ظروفه يري انه جاد و طيب و مجتهد و لكن ساتعب معه ماديا و يري انه حريص و بخيل ٤. ابي كان يجرحه بشكل غير مباشر في الكلام عن كم انا مدلله و اني في النهاية لن اوافق علي مثل هذه الحياة ٥. استمر ابي بالضغط علي الاذهب لمشاهدة اماكن شقته امامه حتي يصدر الرفض مني ٦. ابي انتقدني اني لا اري بعقلي و قليلا يخبرني انه شخص جيد و محترم و قليلا يخبرني انه غير واضح و صريح انا لا احتمل كل هذا الضغط و معرفتي بهذا الشخص لم تتعدي الشهر و رغم اعجابي به لن احتمل ضغط ابي ماذا افعل

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ابنتي ولم تخبريني عن عمرك، ولكن ساضعك امامك بعض الخيارات: اولا هو زميلك بالعمل وهل تحققت من الشركة ان كانت تسمح بزواج موظفين وابقائهما على رأس عملهما، لان معظم المؤسسات ترفض عمل اقارب درجة اولى معا مثل الزوج والزوجة فانتبهي لهذا الامر لانك ستكونين مستعدة لترك العمل في هذه الحالة فهل هذا خيار مطروح؟ الامر الثاني العلاقة ليس لها سوى شهر واحد ولا اعتقد انها فترة كافية لتقرري ان اردت الزواج ام لا، لذا ارى ان تخبري والدك انك لن توافقي او ترفضي الان وبما انه تقدم لك رسميا وامام اهلك، يعني ان امامك بعض الوقت لتتواصلي معه وتتعرفي اليه قليلا قبل اعطاء ردك، وفي هذه الاثناء يمكنك الحديث معه اكثر ومعرفه هل حقا هو بخيل؟ هل حقا هو يغير كلامه؟ فان وجدت نفسك ارتحت وسعيدة معه اعقدي الخطوبة وعلى بركة الله وان لم تشعري بالراحة فالرفض والقبول حق لك، ووالدك معه حق في ان تفكري بعقلك وليس فقط بقلبك، وصدقيني هو يريد مصلحتك. وفقك الله وطمنينا عنك.
  • علم
    علم
    من مجهول
    رفض أو قبول الفتاة للزواج من شخصٍ ما، لهو حق إنساني وشرعي وأخلاقي وقانوني، فلا يستطيع أحد إجبارها على عيش مع رجل لا تريده، الهدوء يجب أن يكون سلاحها، مع إمكانية اللجوء لطرف مؤثر على العائلة.
  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول
    يجب أن تعلمي أنه لا يجوز في الشرع تزويج الفتاة دون رغبتها، وهذا بحد ذاته سلاح شرعي وقانوني تغفل عنه الكثير من الفتيات وتستسلم لضغوط أهلها
  • علم
    علم
    من مجهول
    يجب شرح الأسباب المقنعة لموقفك، وتذكري أن ليس كل ما نعرفه أو نقتنع أو نؤمن به يجب أن يقتنع به الأهل، بمعنى آخر إن بعض الأسباب قد لا يقتنع بها الأهل مثل رغبة الفتاة بطموح ومواصفات معينة تتنافى مع تفكيرهم ومعتقداتهم وسيتعاملون مع هذه الأسباب باستخفاف ، لذلك لا مشكلة من اختلاق أسباب يقتنعون بها.
  • علم
    علم
    من مجهول
    على الفتاة الدخول إلى أهلها من الباب المُقنع لديهم وذلك يتم بطريقتين الأولى بواسطة شخص من العائلة لديه تأثير ويتمتع بما يكفي من الحكمة لاستيعاب موقف الفتاة ومؤمن بأن من حقها الموافقة أو الرفض.
  • علم
    علم
    من مجهول
    على الفتاة أن تأخذ نفسها العميق وتُفكّر جيداً وتُعيد ترتيب منطقها وأسبابها ثم تجلس مع أحد أقرب أفراد العائلة إليها في جلسة هادئة بعيدة عن ضوضاء الضغوط النفسية ولحظات الغضب وتشرح له بشكل مُقنع ومنطقي لماذا هي ترفض الزواج من هذا الشاب تحديداً.
  • علم
    علم
    من مجهول
    علينا الاتفاق أن مواجهة العائلة والمجتمع في مجتمعاتنا الشرقية ليس بالأمر السهل لذلك الفتاة مُطالبة ألا ترفض في ثوب التمرد والرفض من أجل الرفض أو الرفض بطريقة تجعل الشكوك مُثيرة حولها.
  • علم
    علم
    من مجهول
    ربما تدخل الفتاة في مشاكل مع أهلها وخلافات شديدة قد تصل إلى التعنيف والإكراه والضغوط النفسية وربما الجسدية عليها وعليها ألا تضعف في هذه اللحظة لأن الصمود في وجه الضغوط لأيام أو حتى أسابيع أفضل من الوقوع في زواج فاشل للأبد... لكن يجب ألا تنسى الفتاة بأن تتمسك برأيها دون تمرد على الأهل، ولا مانع كما ذكرنا من إعادة تقييم الموقف والتفكير بعقلانية.
  • علم
    علم
    من مجهول
    لا يجب على الفتاة مهما كلّف الأمر أن تتخلى عن موقفها الرافض للزواج من رجل لا توافق عليه، ربما عليها إعادة التفكير في الأمر وقراءة الأمور من زاوية مختلف لا مشكلة بذلك، لكن إذا توصّلت بينها وبين نفسها أنها غير متقبلة للزواج من هذا الشاب فعليها عدم التردد بقوْل كلمة "لا". فلا مجاملات في هذا الأمر لأنه قرار مبني عليه مصير حياة وله تبعات كبيرة من شأنها أن تقلب الحياة إلى 180 درجة.
  • علم
    علم
    من مجهول
    لا تستسلمي لأي ضغوطات هذه حياتك مو حياته
  • علم
    علم
    من مجهول
    لو أنا بنسمع كلام أهلنا كان ما بنغلط .. لا تخلي مشاعرك وعواطفك تغلب عليكي .. فكري منيح وصلي استخارة قبل أي قرار
  • علم
    علم
    من مجهول
    اذا انتي مدللة ببيت اهلك شو اللي بيجبرك تعيشي مع شب كهذا .. لا تعذبي حالك من البداية
  • علم
    علم
    من مجهول
    ارفضيه وانتظري الأفضل .. الدنيا فرص وفرصتك ونصيبك لسا ما أجى
  • علم
    علم
    من مجهول
    برأيي ان تدرسي الموضوع من كافة النواحي وان تنظري للمستقبل لا للحب الحالي
  • علم
    علم
    من مجهول
    دائما فكري بعقلك مو بقلبك حتى تعيشين طوال عمرك بسعادة
  • علم
    علم
    من مجهول
    للاسف ظروف زميلك صعبة وصعب تتحملين هذه الحياة بعد الزواج
  • علم
    علم
    من مجهول
    والدك اكثر منك خبرة بالرجال هو يريد سعادتك وتزويجك بمن يستحقك

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟