أولادي خرجوا عن سيطرتي ولا أعلم كيف أتعامل معهم؟

قضايا اجتماعية
animate

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخوة الخبراء ارجو ان اجد عندكم الحل المناسب انا سيدة في العقد الرابع من العمر متزوجة للمرة الثانية ولي من زواجي الأول ولد وهو الآن في الخامسة والعشرون وهو الآن يعيش معي في بيتي مع إخوته ولي من زوجي الان ثلاثة اولاد وبنت اكبرهم في الواحدة والعشرون والذي يليه في الثامنة عشرة والبنت في الخامسة عشرة واصغرهم في الثامنة من العمر وزوجي أكثر وقته في عمله وعندما يعود يكون مرهق وبحاجة للراحة ونعيش بكل حب وود و لكن مشكلتي أنني الان لا اعرف كيف أتعامل مع ابنائي فالكبير خطبت له وهو رافق أصحاب السوءو تعاطي حبوب واخويه الثاني والثالث تعاملهم مع التليفونات والفيس والفتيات بشكل كبير مع العلم أنشأتهم على القرآن وحفظه في مراكز تحفيظ القرآن والحمد لله انا ملتزمة واعيش في طاعة الله ورضاه ولكن فعلا لا أدري كيف أتعامل معهم فأرجو أن أجد الحل الشافي عندكم واسفة على الإطالة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده أهلا بك يا سيدتي وربي يحفظهم لك، اضافة إلى الدعاء لهم دوما وفي كل الأحوال عليك بالملاحظات التالية: اولا لا يجوز ان لا يكون للاب اي دخل لأنه لا لزوم لذلك العمل ان ضاع الأولاد يجب ان يعطي الاولاد بعضا من وقته ويتابعهم ويراقبهم ويحذرهم انفسهم ويكون لهم بالمرصاد عند اي خطأ، ارفضي رفضا قاطعا فكرة انه متعب وانت تحتملي المسؤولية، هم اولاده ويجب ان يحزم عليهم ويحسبوا حسابه ويخافوا منه ويحترمونه بحيث يعلمون ان كلمة أقول لوالدكم تجعلهم يفكرون بالخطأ الف مرة قبل ارتكابه. الامر الثاني مصادقتهم والتقرّب اليهم ومحاولة معرفة اسرارهم ونصحهم وابعادهم عن كل ما هو حرام اكثري من التوجيه والنصح والحزم. ثالثا: يجب ان يكون للبيت قواعد ومن يخالفها له عقاب ومن يتبعها له ثواب، رب العالمين وضع لنا قواعد واسس ثواب وعقاب فلما لا تفعلين هذا مع اولادك وتكوني حازمة جدا، وتتعاملي معهم بالعقل وتحمل المسؤولية واتخاذ القرار ومسؤولية القرار التي تم اتخاذه، وان وضعت قاعدة وتجاوزها احدهم يجب ان يتم العقاب، وهذا الامر يجب ان يتم بالتعاون مع والدهم ثم جمعهم كلهم معا في جلسة حديث جدية وودية في أحد الامسيات ووضع القواعد وقولا لهم بما انهم الان كبار وليسوا اطفال وواعين وبعضهم بالغ عاقل راشد هذه اسس العيش في هذا البيت وليتحمل كل واحد منكم مسؤولية افعاله ان خالف ويتحمل العقوبة، ولتكن العقوبات رادعة وقوية بحيث يفكرون في الامر قبل ارتكاب الخطأ وخاصة ان وجدوا حزم في التنفيذ، هؤلاء الاولاد يحتاجون الى تقارب حقيقي وحزم حقيقي، وتذكري انه بعد البلوغ والتخرج هم مسؤولون عن انفسهم وعليهم ان يكونوا على قدر المسؤولية فلا تتجاوزي عن اخطائهم مهما كانت. وفي ذات الوقت اقضوا معهم وقتا ممتعا في الخروج والانشطة الرياضية لتبعدهم عن الأمور الأخرى، الرحلات والمغامرات والمودة والهدايا، والحنان والتعبير عن الحب لهم ضروري جدا، والنصيحة والهداية دوما وفي كل المواقف، وفقك الله
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    الهدية تنشر الألفة والمحبة, علميهم أن يتهادوا فيما بينهم ولو بشيء رمزي المهم أن يتذكر كل منهم الآخر ويحب إدخال السعادة على قلبه, فالأوقات الجميلة تجمع القلوب وتبقى في الذاكرة.حاولي دائما أن يكون سلوكك وتصرفاتك مطابقة لما تتحدثي عنه وتأمرينهم باتباعه, وادع الله لهم بالهداية
  • animate

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    حاولي تعليمهم السلوك الجيد بالقصة فمثلا قصي لهم قصة عن حب الكبير للصغير وكيف كان هذا السلوك مرضيا ونال عليه الثواب من الله ومحبة الناس, فأسلوب التعليم بالقصة والقدوة من أنجح الأساليب التعليمية.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    تحدثي مع الكبير منهم عن الصغير, فمثلا حدثي ابنتك الكبيرة بأنها أصبحت ناضجة وذكية وتستطيع أن تتحمل تصرفات أختها الصغيرة لأنها مازالت طفلة محتاجة للتوجيه.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    اشغلي فراغهم بمساعدتك في أعمال البيت, فهو لهم إنجاز وتعليم وزيادة لثقتهم بأنفسهم وتعليم على التعاون, وبذلك يتعلمون تحمل المسؤولية, ويصبح لديك وقت أطول للجلوس معهم و التفرغ للأمور الأخرى.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    حاولي قدر الإمكان أن تكون الحياة اليومية فيها طابع النظام, مثلا بعد الاستيقاظ من النوم يبدأ كل واحد بترتيب الفراش, يرتب مظهره, ثم تناول الإفطار... وللعب وقت وللدراسة وقت وللقراءة وقت .
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    علميهم بالقدوة, عن طريق إظهار احترامك لمن يكبرك سنا وعطفك على الصغير, والفتي نظرهم ليروك ويطبقوا بينهم, ثم كافئي من كل واحد منهم يقوم بالسلوك المطلوب أو أي سلوك جيد .
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    أشعريهم بمحبتك بالكلمات اللطيفة وضميهم لصدرك, فإذا شعروا بحبك واهتمامك بهم ومساواتك بينهم استقرت نفسياتهم وأصبحوا كالعجينة بين يديك في تقبلهم لكلامك واستجابتهم لكل تعديل ايجابي .
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    شاركيهم هواياتهم والصغير منهم شاركيه لعبه واقض بعض الوقت كل يوم في الحوار معهم ليتعلموا الحوار بينهم وتعرفي ما بداخلهم وتعملي على التخفيف من الغيرة بينهم .
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    حاولي قدر الاستطاعة الاقتراب من أبنائك, مجتمعين وكذلك بالجلوس معه كل واحد منهم منفردا للاستماع لمشاكله وما يحب وما يكره وما هي احتياجاتهم وحتى تمتلكي قلوبهم وتكوني أمهم وصديقتهم .
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    إذا أُغلقت كل الأبواب دونكِ فاعلمي أن باب الله – سبحانه وتعالي – سيظل مفتوحا، يسمع شكواكِ فالجئي إليه فقد قال صلي الله عليه وسلم: ( اتق دعوة المظلوم، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب ). ارفعي شكواكِ إليه وثقي أنه لن يخذلكِ أبدا.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    اختي الكريمة الظاهر انك اعطيتي أولادك مطلق الحرية وهذا الشيء غلط ، خاصة انهم بيمروا بفترة المراهقة اللى بيجربوا فيها كل شيء المنيح والعاطل وهما ما لقوا التوجيه الكافي لهيك انحرفوا ، معك فرصة لاصالحهم ولكن مع تعاون زوجك ، شدي عليهم ولا تضيعيهم من بين ايديكي
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    ما بيصير انتى لوحدك تواجههي مشاكلك ، لابد من اشراك والده في حل مشاكلهم ، ولازم يخافوا من أحد مش معقول تتركيهم هكذا
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    عليكم الجلوس مع ابنك الكبير ومناقشته في وضعه وتدهور حياته وضياع مستقبله والتفكير بعقل معه وضرب الأمثلة الواقعية له بأولئك الذين دمرت حياتهم وضاع مستقبلهم وأصبحوا يتكففون الناس وحالهم يرثى لها وهم أشبه بالمرضى النفسيين في طرقات الناس وليكن من يناقشه في ضرورة العلاج البدني في المستشفى شخصا محبوبا ومقبولا لديه فيقنعه بأهمية العلاج واستكمال العلاج حتى آخر لحظة والصبر في ذلك لأن العلاج ستسرع لكم النتائج الإيجابية في تحسن حاله فاجتهدوا في إقناعه.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟