أختي الصغيرة تشعر بأنها غير جميلة وتستنقص من نفسها وقدراتها

قضايا اجتماعية
animate

السلام عليكم هناك أنا الاخت الكبرى بين اخواتي ولدي أختان صغيرتان الاولى تبلغ من العمر تسع سنوات وثانية سبع سنوات احبهن كثيرا واهتم بهن اعمل لهن تسريحات شعر جميلة للمدرسة والبسهن لباس متناسق وجميل احاول دائما ان اعدل بينهن إلا أن اختي التي تبلغ من العمر تسع سنوات دائما تخبرني أن اختي الصغيرة اجمل منها وكل من في المدرسة يخبرونها بأن اختك جميلة جدا وتفوقك جمالا وبانها تشعر بأنها غير جميل وبأن اختي الصغرى اجمل منها أخبرتها أنها جميلة وكل انسان ولديه جمال خاص بهن والاتهتم بكلامهن ولكن كيف اتعامل معها وأثبت لها أن جمال الحقيقي في التعامل والأخلاق الحميدة والفكر السامي أشعر وكأنها تستنقص من نفسها و قدراتها والأهم هو تنمية شخصيتها لتصبح اقوى وتثق في نفسها أكثر رغم أنها ماشاء الله عليها جيد في التعامل واجتماعية إلا أن هذا الموضوع بات يقلقني والله شاهد علي انني احاول ان اعدل بينهن واهتم بهن بنفس الدرجة إلا أنني أخاف أن تكبر معها فكرة أن اختها اجمل منها والموضوع كذالك معي دائما تخبرني أني جميلة جدا ومرة صدمتني واخبرتني أنه يجب أن أشارك في مسابقة ملكة جمال لانني جميلة وقتها اجبتها بأن هذه الصورة خلقني الله عليها وهو المصور وقد صورنا جميعنا عندما كنا في أرحام امهاتنا ولست أنا بصانعة هذا الفضل لله واهم شي الصحة والسلامة ورغم أنها جميلة جدا إلا أنها تعتقد بأنها قبيحة بسبب بشرتها السمراء ومرة أخبرتني بأن صديقةلها في المدرسة أخبرتها عن صابون لتبييض البشرة وتريد تغيير لونها إلا أنني قلت لها لازلت صغيرة وبشرتك جميلة ولايجب استخدام شيء على البشرة دون وصف طبيب وانت طفلة صغيرة للتفكير في هذه الأمور إلا أن كل مرة تصدمني بشيء لا ادري كيف اتعامل مع الوضع اتمنى منك النصيحة ولكم جزيل الشكر

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ابنتي ويبدو حقا ان اختك تعاني من تنمر في موضوع لون البشرة، وكأن هناك من أدخل فكرة ان السمراء قبيحة ولهذا كلما نظرت لك او لاختها ويبدو انك بيضاوات شعرت انها ليست جميلة، واستغرب كيف ان بنات 9 سنوات يتحدثن في تبييض البشرة والجمال والاصل ان يكن يلعبن ويستمتعن بطفولتهن. على كل حال الأمر اكبر من ان تتكلمي معها لأن هناك امر في عقلها ولهذا اريدك ان تحافظي على كل الكلام الجيد معها ولكن يجب ان تتفهمي منها حقا ما الذي يجعلها تشعر بانها غير جميلة، ولماذا تعتقد انك واختها والبنات اجمل منها، صحيح انه يجب ان تركزي على كل صفاتها الحلوة والاخلاق والاجتهاد والابداع ولكن لا تغفلي عن هذه القضية بل واجهيها وتحدثي معها مباشرة وبطريقة صريحة وواضحة، ودعيها توضح لك من اين اتت بهذه الفكرة، واسمعي منها لااقتراح بالحل المطلوب من وجهة نظرها، وصدقيني لو اضطررت خذيها الى طبيب جلدية ودعيه يصف لها مثلا تلك الصابون ان كان استعمالها مسموح ويريحها، فهي بهذا تشعر بانها تفعل امر يساعدها وفي اثناء هذا عززي كل صفاتها الحلوة لديها، لانها تحتاج لأمر يدعمها نفسيا ويكون مادي ملموس وليس فقط كلام، هل تذكرين قصة المريض بالوهم والذي كان يعطيه الطبيب فيتامينات كانها دواء وكيف انه تشافى وتعافى. واعتقد ان مثل هذه القضية تنطبق على حالة اختك لانها صغيرة وهي لا تعرف بعد قيمة الجمال الحقيقي وستنضج لتكتشف ان كل ما تقولينه لها الان هو الصحيح ولكن تذكري ان عمرها لا يزال صغير وادراكها مختلف عنك، لذا طبقي ما قلت لك وخذيه محمل الجد وقولي لها سنفعل كل ما تريدين لتظهري جميلة. وفي ذات الوقت اريدك ان تعرفي من مرشدة المدرسة من يتنمر عليها وان على المرشدة ان تعمل محاضرة توعوية للبنات بالموضوع، وان تثني على جمال السلوك والعلم. تعاملي بوعي وواجهي الموقف واي مساعدة انا بالخدمة وربي يوفقك.
  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    لا توديها هاذا الصالون لا كبرت بتهتم ببشرتها وترطبها بس باشياء طبيعيه شفت عمليات تبييض هذي حرام لان من تغيير خلقة الله ذحين انتي نسيها والعبي معاها قوليلها انتي حلوه بس لا تقوليلها وهيا تشكيلك وانتي تلعبين معاها طالعي فيها وتاملي فيها وقولي انتي جميله

  • animate

  • علم Jordan
    علم Jordan
    من مجهول

    خليها تشوف حالها ع كاميرا تلفون خلفيه

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي العزيزة نصيحتي لكي ان تفهميها مقاييس الجمال الصحيحة وانها ليست كلها قائمة علي المظهر والشكل الخارجي بل هناك صفات اخري مثل الاخلاق الحميدة ولباقة اللسان والكلمة الطيبة .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي الكريمة عبليكي ان تفهميها جيدا ان الله هو الذي يخلقنا ويختار لنا هذه الصورة ولا يجب لنا ان تدخل في خلقه ، وان الله اعطاها مميزات اخري من الممكن ان تكون لم تنتبه لها بعد .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي العزيزه من رأيي انه يجب ان يتدخل احد من افراد الاسره وان يهتموا بها اكثر من ذلك ، ويخبروها دائما انها جميله دائما فيجميع حالاتها ويظهروا لها مواطن قوتها وجمالها في اشياءاخري .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمه في رايي انها سوف تكون فتره وتمر ، فالاطفال في مثل هذا السن يهتموا كثيرا بآراء الآخرين ، ولكن عندما تكبر سوف تتغير ويتغير تفكريها ولن يظل منحصر علي هذا الجزء .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الفاضله انصحك بأن تكثروا من جمل الاستحسان لما تقوم به ,, سواء كان ذلك في ملابس جديده قد ارتدتها ,, او تغير في مظهرها الخارجي ,, وكذلك اذا حصلت علي اي علامات دراسيه جيده وتشجيعها علي الاستمرار في التقدم الدراسي .

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الافضل يا عزيزتي ان تجعليها تبعتد عن هؤلاء الاصدقاء وما قد يتنمر عليها لانهم هم من يجعلون تفكيرها ينحصر في تلك النقطه فقط وتعلمان هم ايضا لهم الكثير من نقاط الضعف فليس كل البشر كاملين ولا مثاليين ، والتعرف علي اصدقاء جدد ومختلفون وذو ثقافه اعلي ويهتمون بأنشطه مختلفه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي العزيزه علي اختك الصغيره بمطالعه الروايات والقصص التي تعرض قصص فتيات اخري قد مررن بنفس تجربتها او بما هو اصعب من ذلك بكثير لتري كيف تغلبن علي هذه الفتره واستجمعن ثقتهن مره اخري .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي العزيزه عليكي ان تعززي ثقته اختك بنفسها وان تتقبل شكلها كما هو عليه ، اجعليها تقرأ الكثير من الكتب لتتعرف علي الحياه اكثر وتخرج من هذا النطاق ، ويجب عليها ان تعلم جيدا ان الجمال لا يقاس بالشكل والمظهر فقط بل بالثقاقه وحسن الاخلاق .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا اختي العزيزه عليكي وبتوسيع آفاق اختك الصغيره ,, اجعليها تقرأ اكثر وتتصفح علي الانترنت ,, حتي تخرج من نطاق هذا التفكير ,, ويصبح لديها علم اكثر وفهم للحياه وانها لا تقاس بهذا المنظور الضيق  ,, بل يوجد الكثير من صفات الاخري التي تحدد طبيعيه وكيان الانسان في المجتمع .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمه عليكي وباستشاره طبيب او استشاري نفسي حتي يتحدث مع اختك الصغيره اكثر من ذلك ، تفتح قلبها له وتخبره بكل ما يحدث معها ، وبالانتقادات التي تسمعها من الآخريين ، هو بالتأكيد سيستطيع ان يجعلها تتغلب عليهم ، وفي نفس الوقت اخبريها دائما ان الجمال الحقيقي في داخلها وفي اخلاقها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا توجد فتاه غير جميله بل كل فتاه لها جمالها الخاص وتتميز بشئ عن الاخري ، يا عزيزتي لا تتركي اختك في هذا الطريق حتي لا يتضخم الامر لديها وتصبح مشكله نفسيه ، قربيها منكي اكثر واخبريها دائما انها جميله وان للجمال مقاييس مختلفه وان ليس الجمال في الشكل والمظهر الخارجي فقط بل في الاخلاق والنفس الطيبه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي عليكي وبالاستمرار في تحسين صوره اختك في نظرها هي شخصيا ، عليها ان تعلم انها جميله بل ولها جمالها الخاص ، وحتي ان كانت بشرتها اغمق من الموجودين حولها فهي تتميز بذلك وتعلم ان خلقها الله علي هذه الهيئه وخلقها في احسن صوره فهي لا تقل ابدا عن من حولها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي العزيزه انا اعلم جيدا صعوبه ما تمر به اختك الصغيره من ضفط نفسي بسبب الاحكام التي يضعها المجتمع ، فمجتمعنا يضع مقاييس للجمال ويحكم بها علي الاشخاص دون معرفتهم جيدا ، يجب علي اختك الصغيره ان لا تهتم بهذه الاحكام المسبقه ، اخبريها جيدا ان كل فتاه لها جمالها الخاص ، وكل فتاه تتميز في شئ لا تتميز به الاخري .

  • علم
    علم
    من مجهول

    هذه الأمور ربما ستوقنها كلما كبرت وتقدمت في العمر ممن الطبيعي أن تشعر بالفرق ,, كل المجتمعات تقدس الشكل الجميل و طبيعي أن تجد  الثناء على أختها أمر مقلق لأنها لا تتمتع بما تتمتع به أختها لكنها عليها أن تعلم أن الجمال ليس السلم الذي تصعد عليه لتكون الأفضل ,, عليكي أن تحببيها بالعلم و أيضا الأخلاق هما السلاح الأقوى لمواجهة هذه الحياة و التغلب على صعوباتها 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟