كيف أكون حيادية في مشاكل أمي وأبي

قضايا اجتماعية
animate

امي وابي ومشاكلهم والدي ووالدتي بينهما مشاكل منذ القديم ويضربها ابي وعلاقتها متوتره وتصل إلى الطلاق والضرب حد الموت يوميا صراخ ولا يوجد أي نقاش سلمي بينهم ابي يرى ان امي قليلة الادب في اسلوبها معه وهذا يغضبه وهي ترى انه مقصر لا يستحق احترام وانه يجب أن يبذل اكثر لأنها تحملت منه ما لا يحتمل والحقيقه من وجهة نظري ان امي فعلا تخطئ كثييير في اسلوبها مع ابي ولكن هو لايطاق عندما يغضب يبدأ في الضرب والصراخ والتدمير والحرمان ووو امر مبالغ فيه حتى لو كان اسلوبها لايعجبه ذهبوا إلى قاضي وحكم لهم وقال انه تبقى طلقه واحده ويتفرقو نهائيا وقال لأبي ان لا يضربها هذا منذ ٣٥ يوما وتوقف ابي عن ضربها فعلا لكن المشاكل لا تتوقف والصراخ يومي هي تفعل مشاكل على كل شي حاولت افهمها لكن بمجرد ام تشعر انني في صفه تستشيط غصبا وقد تترك المنزل لأنها تقول انها في المنزل لأجل أبناءها فإذا رأت اننا في صفه ستقول خليكم لبعض وتذهب انا كبيره ١٩ عاما واصغرنا اخي ١٥ لابأس لو تركت المنزل لو كان هذا أفضل لها وله ولكن لا أهل لديها ولا معيل ابي كان يبكي بالأمس وحزنت جدا من حزنه لكنه ظلمها طول حياتها وهي تريد أن تاخذ حقها اكتشاف من المخطئ بينهما صعب جدا وانا لا ادري ماذا أفعل سؤالي هو كيف تكون ردة فعلي لأمي اذا تحدثت عن والدي وظنت انها على صواب في قولها يعني هل اكون ارتكبت اثما بأنني لم ادافع عن مظلوم؟ ثم كيف تكون ردة فعلي مع والدي اذا تعدى وتجبر على امي هل اعامله بجفاء يعني والا سيكون هذا عقوقا وماذا افعل انا تعب جدا من التفكير

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ابنتي والحقيقة ان من يتدخل في مثل هذه الامور يجب ان يكون واعٍ وناضج وصاحب خبرة ليكون له تاثير على والديه سواء في الحديث مع الأمر او مع الأب. وفي مثل حالتك وانت في هذا العمر وخبرتك قليلة وقلبك مقطوع بينهما من الصعب ان تتدخلي ومن الصعب ان تقفي الى صف اي واحد منهما، لانك كما قلت في لحظة تشعرين وان كل منهما لديه حق وفي لحظة تشعرين ان كل منهما عليه حق. لذا نصيحتي ان تهتمي انت بنفسك ودراستك واخوتك وان تتفقي معهم على ان تكونوا بعيدا عن ان تعتبركم امك مصدر لمشاكل او مصدر لتعبها وتحملوا مسؤولية انفسكم، وكونوا دوما محايدين وبعيدين عن اي مشاكل لها او له ، وتهتموا بانفسكم حتى لا يكون لاي منهما حجة ان مشاكلهما بسببكم، ادرسوا وتفوقوا وقوموا بواجبات البيت وتجاهلوا اي خلاف بينهما وان حصل صراخ انسحبوا وابتعدوا والتهو في اي امر يشغلكم، واجعلي اخوتك وانت معهم محترمون وتحترمون والديكم وتبروهم بالعدل. واعتقد ان فرصة حديثك مع امك اقوى لتوضحي لها ان تحدد ما تريد في حياتها وان تعرف كيف تستثمر في فرصتها الاخيرة وقولي لها، ان عليها ان تخطط للاحتمالات فاما ان تحصل الطلقة الثالثة وحينها يجب ان ترتب ما ستفعل في حياتها وكيف ستديرها بدون ابيك معيلها الوحيد كما قلت. او ان تعيد التفكير في امر علاقتها به لتخفيف حدة غضبه وترى انه قد يصبح الجو مريح اكثر وربما التفكير في امر وقف غضب ابيك ومنعه يكون هو الحل الوحيد الصحيح ليعيش البيت بسلام. راقبي امك عن بعد وبدون اشعارها ووثقي لها بعض الكلمات او العبارات وراجعيها فيها لتعرف بقعتها العمياء وهي تصرف تقوم به ولا تراه هي ولكن يراه ابوك ويثير غضبه. كوني ذكية يا ابنتي واعملي بما يرضي ضميرك. وانا اعلم انه صعب عليك ان تكون بينهما ان قدرت افعلي وان لم تقدري عودي لنصيحتي الاولى ان تهتمي بنفسك واخوتك وتتركيهما يحلان مشاكلهما بمعزل عنكم وربي يوفقك.
  • علم
    علم
    من مجهول

    أنا أعلم أن من الصعب أن تريم أـبيك و أمك على خلاف و في صراع و تقفي مكتوفة الأيدي ,, ان من الأفضل ن تحاولي أن تكوني أنت التي تسعين لأن تصلحي بينهم من غير أن تسلطي الضوء على من هم مخطئ ,, أنت تعلمي أن أمك عانت و أبيك ربما أخطأ لأنه لم يقر م فعلت و صبرت لأجله لكن أعلب الرجال لا تحب التمنين و النساء تحب أن يعترف زوجها بفضلها وهنا نقطة الخلاف بالطبع و هذا لالأمر أنت لن تستطيعي أن تحليه الان و بسنة أو اثنتان 

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    أمك و أبيم يا عزيزتي بينهم تراكماتن من الصعب أن تأتي أنت و تزيليها بكل سهولة أعتقد أن من الأفضل أن تحاولي أن تكوني أنت و أخوتك بعيدة عن مشاكلهم ,, اياك و أن تنحاوي لأح منهم هم في الأصل لكل منهما في قلبك نفس المكانة و الأفضل أن تكوني أنت و أخوتك خارج خلافاتهم كي لا تخسري أي طرف فيهم 

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الأفضل أن تكوني حياديه لا تقولي لأمك اصبري و لا تقولي لأبيم لا تتجبر ,, من الصعب أن تأتي أنت و من بعد كل هذه العشرة التي بين أبيك و أمك و أن تحاولي أنت أن تصلي ما أفسده الدهر ,, ان عليك أن تذكري أمك بخير أمام أبيك و أيضا العمس الخير هو أن تقولي أن والدك يحبها و العكس أيضا أمام والك أخبريه أن أمك تحبه و اكذبي و ألفي و حاولي أن تكوني نيتك هي الاصالاح و حسب 

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    اتمني ابي يعود لي  اصلح بينهم  كنت بعمرك  تمنيت  اشغل عقلي 

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    انقلي كلام ع  سمعت ابي يتكلم عنك  بكلام جميل والعكس 

  • علم Turkey
    علم Turkey
    من مجهول

    ابنتي السلام عليك. إذا كنت لاحظتي ان امك هي من تفتعل المشاكل وتقلل الأدب مع والدك ففي هذه الحالة الحل سيكون بيد امك. اسألي امك ما يلي : .. .. كيف ستعيش واين ستعيش وكيف ستكون حياتها اذا تطلقت؟ هل ستستطيع ان تكمل حياتها بدون معيل لها؟ وهل تعتقد أن زوجة اخوها او حتى زوج اختها سيقبلونها في منزلهم؟ وفي حال قبلوها في منزلهم هل تعتقد انها ستكون معززة مكرمة ام ستعيش كالخادمة عندهم.. وكيف ستحصل على مدخول شهري لها؟ قولي لها انها اذا تركت منزلكم سوف تأتي زوجة اب اليكم وسيكون وضعكم مأساوي. أرى أن امك يجب أن تستعيذ من الشيطان الرجيم الذي ينوي خراب منزلكم من خلالها. هذا بالنسبة لأمك. أما بالنسبة لوالدك فقولي له ان الله تعالى يامرنا ان نكون من كاظمين الغيظ. الغضب هو مفتاح الشيطان لخراب البيت. قولي لوالدك ان لا يغضب حتى لو قللت امك ادبها معه.. قولي له ان لا يغضب  فقط حماية لكم وليس كرمال والدتك. قولي له ان الطلاق للمرة الثالثة ستكون نهاية من دون رجعة ومهما استفزته امك يجب أن لا يسمع للشيطان ويضربها. قولي له ان ضرب الزوجة محرم شرعا ودينا ولا يحق ضربها وانه ما يفعله هو محرم. انصحك ان تضعي سورة البقرة كل يوم في المنزل. يجب أن يتم قراءتها مسجلة عبر الراديو او الهاتف او اذا كان باستطاعتك قراءتها انت. سورة البقرة ستحميكم..... أما بالنسبة لك يا ابنتي فأنا أتفهم وضعك وحزنك. انصحك ان تركزي في دراستك وان لا تكون مشاكل اهلك سبب في تركك للدراسة فالعلم والشهادة هم ضرورين جدا فلا احد يعلم ما يخبئه المستقبل. اتمنى لك ولامك وابوك واخوتك التوفيق واسأل الله تعالى ان يبارككم وان يبعد عنكم همزات الشيطان. 

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه ان ما تمرين به صعب و قاس عليك فانت لازالتي صغيره علي كل تلك الاعباء و يجب ان تهتمي بدراستك فقط لا غير في تلك الفتره ، ولكن و بما ان الاجواء المحيطه بك لا تجعلك تركيزن علي تحقيق اهدافك و احلامك ، فحاولي ان تتكاتفي انت و اخوتك لجعل الاجواء في المنزل اقل سلبيه و ملأ المنزل بالايجابيه بقدر المستطاع ومحاوله جذب والديكي الي بعضهما مره اخري لعل و عسي تنتهي تلك المشاكل و تستطيعي التركيز في مستقبلك .. وفقك الله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا ابنتي ان والديكي علي قدر كبير من النضج و العقل ، و بإمكانهم حل الخلافات فينا بينهم إذا رغبوا في ذلك ، فلا داعي لان تدخلي في خلاف بينهم حتي لا تشعر والدتك بالحزن بما انك تكوني بجوار والدك ، لذلك اجعلي علاقتك بهم الاثنان متساويه و كوني مصدر الايجابيه في المنزل و اعملي علي توحيد الاسره لا تفريقها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي من الافضل ان تشرحي الامر لاحد كبار العائله و تخبريه بكل ما يدور بين والديكي و تطلبي منه التدخل في الامر ، فمن الصعب عليك ان تتحملي كل تلك الاعباء بمفردك كما انه اذا تحدثتي في الامر سوف يحزن منك احد الطرفين ، لذلك الافضل ان تتركي هذا الشخص يحاول حل الخلاف بينهم وتخرجي نفسك من كل تلك الامور

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الفاضله انصحك بان تكوني اكثر حياديه في الامر ، فكما قلتي من الصعب عليك اكتشاف المخطأ بين والدك و والدتك ، فلقد اساء كل منهما للآخر كل منها مخطأ في حق الآخر ، لذلك عاملي والدك معامله حسنه و عاملي والدتك بنفس السئ و لا تتدخلي في الامور الشخصيه و اهتمي بدراستك و بحياتك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه من الواضح ان الخلافات بينك و بين والدك منذ زمن و من الصعب عليهم الرجوع او ايجاد نقطه ترابط مره اخري ، فما حدث بينهم وصعب ان ينسي من الطرفين فلقد كان اسلوب الحوار و النقاش خاطئ من البدايه ، لذلك اذا كان من الافضل ان تكون علاقتها و حديثهم من اجل الاولاد فقط ، فسوف يكون افضل لكم و لهم وسوف يشعروا بتحسن و لعل هذا الابتعاد يشعرهم بأهميه وجودهم في حياه بعض .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزة اذا كنت تجلسين مع احد الطرفين بمفردك ودون وجود الاخر فحينها يمكنك ان تتحدثي بصراحة ،، فأحيانا يحتاج الشخص الي من ينير له بصيرته ويخبره الاشياء التي اخطأ فيها وانه من الممكن ان يتصرف بشكل اخر يعبر من خلاله عن رأيه وفي نفس الوقت لا يغضب الطرف الاخر ،ن وفقك الله يا ابنتي واعانك علي ما انت فيه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    قد يكون الدافع وراء ما تفعله والدتنك ورغبتها في ان تترك المنزل هو انها تشعر انكم لا تحتاجون اليها ولا تقدرونها فقد تكون تمر بفترة كثرت عليها فيها الضغوطات النفسية وتحتاج الى من يقف بجوارها ،، فحاولي ان تكوني انت هذا الشخص فلا تنصحيها ولكن فقط قومي باحاطتها بحنانك واظهرى لها انك تكنين لها الكثير من مشاعر الحب وانك لا يمكنك ان تستغني عنها ابدا .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انك فتاة طيبة ومن الجيد محاولاتك لكي تصلحي الاوضاع بين والديك وان تحسني العلاقة بينهم ،، ومن الممكن ان تقومي بالجمع بين والدك ووالدتك وانت في جلسة صفا في مكان خارج المنزل حتى يتمكنوا من التحدث بهدوء وان يحاولوا مناقشة الامور التي تتسبب في تلك الخلافات التي تحدث بينهم وتؤثر على علاقتهم بذلك الشكل .

  • علم
    علم
    من مجهول

    في البداية عليكي ان تدركي ان كونك حيادية في مثل تلك المواقف لن يعرضك الى ان تكوني مرتكبة اثم او اي شئ من هذا القبيل ،، فستكون حياديتك هذه بدافع طيب وبنيىة سليمة وهي الا تخسري اي من والديكي او تعرضي اي منهم للغضب او للانزعاج منك او من بعضهم البعض او حتي لا تعرضيهم الى مشاكل نفسية قد تؤذيهم ،، فلا تقلقي من تلك النقطة .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمة انصحك ان تبتعدي انت عن نطاق المشاكل ،، فمن الواضح ان هذه المشاكل التي تقع بين والدك ووالدتك مر عليها الكثير من الوقت و بالتأكيد لقد حاولتي كثيرا ان تصلحي بينهم والان عليكي ان تتركي الامور لتسير دون ان تتدخلي بها ،، فاهتمي بمذاكرتك ودروسك ولا تفكري في تلك الخلافات فهم لهم عمر طويل يمرون بها وسيعلمون كيف يتصرفون فيها .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟