ندمت على هجرتي لأوروبا وأريد العودة لكن زوجي يرفض

قضايا اجتماعية
animate

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،ياريت تردو عليا ،لأني لست على ما يرام كرهت وضاقت الدنيا بي بعد ما عرفت معنى العيش في بلد غير مسلم وعرفت سلبيات الهجرة، حكايتي إني تزوجت وذهبت مع زوجي لفرنسا أنجبت معه ولدين في الأول كنت راضية وفرحانة لأني كنت ساكنة مع أهله ومع الوقت قررنا ان نسكن لحالنا من أجل الأولاد بدأت أبحث في الإنترنت وش معنى العيش مع الكفار عرفت أنها حرام ولا يجوز في الشرع،صدقوني انا الحمد لله دائما أسعى للتفقه في الدين لكن ضميري يؤنبني، وندمت إني جيت هنا أشتاق لامي وابي وأخواتي وخائفة على أولادي وعلى تربيتهم ،تكلمت مع زوجي وقلت له هيا نهاجر لبلدنا ونتوكل على الله ورزق الله موجود في كل مكان، ماذا أفعل معه لان لم يقبل الهجرة ؟ خايفة من ربي ومن عقابه صرت إنسانة عصبية وعايشة دائما في قلق وحيرة حتى صرت اصرخ على أولادي الصغار انصحوني بارك الله فيكم.

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا سيدتي واعتقد انك وقعت في اغلوطة التهويل، وقبل كل امر ساخبرك انني اعيش في الغرب وسعيدة جدا في حياتي ولن تصدقي لو قلت لك كم زاد ايماني وكم زاد وعيي لديني وكم اكتشفت ان لدي قدرات وامكانيات وعندي هوايات لم اكن اعرفها عن نفسي سابقا في سنين حياتي هنا.  وانا مثلك اشتاق لاهلي واقاربي وعائلتي وللكلام بالغلة العربية وغيره من امور، ولكن الحياة لا تعطينا كل ما نشتهي فوضعي الاجتماعي قريب من وضعك ولكني فكرت بطريقة اكثر ايجابية وسعدت في حياتي واخذت من البلد ما احتاج ولم ادع اي امر يفرض علي اي تغيير لا ارضاه. وعندما يتم سؤالي عن ما هي المشاكل التي تواجه المهاحرين فاقول ان الانخراط الخطأ في المجتمع والاعتقاد السائد ان كل امر مباح ومتاح يجعل الشباب ينجرفون نحو الافعال المحرمة. ولهذا ان بقينا نحن محافظين على اخلاقنا وديننا وفطرتنا وتصرفنا بمبدأ اخلاقنا الحقيقية لوجدت ان الاخلاق هنا هي اساس في كل المعاملات فهي ليست مشكلة بل افتراض ان الاباحية في كل الامور وان لا احد يعرفنا وانه يمكننا فعل اي امر هو الامر الخطأ. والنقطة الثانية اللغة: ولكن هذا امر جيد لتطوير انفسنا ومعرفة لغة اخرى لتزيد الثقافة ولا بأس في الأمر. واما بالنسبة لللتلزام الديني فانا امرأة ملتزمة جدا والحمد لله ولهذا التزم الكثير من القواعد في حياتي وبقيت عليها حتى في الغرب فانا في بيت وحياتي ولا اختلط الا بمن اختار ولدي بعض من الصحبة المناسبة ولكن انشغالي هو حياتي وبيتي، كوني كذلك ولا تقلقي املئي حياتك باعمال تحبينها وبدلا من الصراخ والعويل والسلبية الزمي القران واقرأي وتعلمي وتفقهي و، واطهي لاولادك واصنعي لهم الحلوى وابحثي عن مركز اسلامي قريب منك وابحثي عن بعض الصحبة الطيبة، امشي في الحدائق واستمتعي بخلق الله فكل هذه ارض الله وكل ما عليها من بدائع من خلق الله فاكثري من التسبيح والدعاء، وكوني قدوة لاولادك وراقبيهم في تربيتهم ودعي الحدود وافرضي القوانين وكوني قوية وعصامية،  واستخرجي طاقاتك وتعلمي وادرسي وسافري واهتمي بزوجك واهتمي بحياتك وخذي افضل ما حولك واتركي ما لا ينفعك ولا يناسب دينك، فلا يوجد اجابة واحدة لسؤال  ما هي سلبيات وإيجابيات الهجرة؟ لان في كل بلد ايجابيات وسلبيت. وحتى في بلدك الام يوجد سلبيات. صحيح ان الشوق للاهل مهم ولكن حتى لو كنت في بلدك فلن تقضي وقتك في بيت اهلك فيجب ان بتقي مع اولادك وزوجك وبيتك، ولك ان تتصلي بهم كل يوم وتتابعي اخبارهم يوميا ولا ضرر من هذا. لهذا ارى ان من سلبيات الهجرة خارج الوطن هي ان نعتقد ان البلاد تغيرنا، لاني ارى ان الانسان يحمل معه دينه واخلاقه ومبادئه وتربيته ويتعامل بها اينما ذهب فالاصل ما نحمل في عقولنا وقلوبنا وليس المكان لاذي نحن به، هذا رايي ونصيحتي لك ان تعيدي قراءة رسالتي وتفكري بالامر وانا مستعدة لمساعدتك في اي وقت فقط تراسلي معي وربي يوفقك. 
  • علم Tunisia
    علم Tunisia
    من مجهول

    مادام انك هناك مع زوجك بسبب العمل فاصبري قليلا ويمكن المغادرة قبل ان يكبر الاولاد لأن حقا تربيتهم هناك فيها خطر عليهم و عليكم.حاولي ان توسعي علاقاتك مع الجالية المسلمة و تعاوني معهم على التشبث بالدين و تعاليمه. او يمكنك البقاء في بلدك مع الاولاد وزوجك يزوركم بين الحين و الاخر. لا تغضبي و تحزني لأنه لن يفيدك إلا اذا كان الشيطان ناوي يفرقك عن زوجك لا قدر الله.

  • animate

  • علم United Arab Emirates
    علم United Arab Emirates
    من مجهول

    عشت في بلد غربي قرابة الثماني سنوات ، كانت من أجمل سنوات حياتي ، كل مكان فيه الصالح والطالح ، هناك غربيين قمه في الاخلاق والادب وهناك من المسلمين قمه في الانحطاط وبلا اخلاق ،استمتعي بعيشك هناك و خذي الاشياء الايجابيه واستغليها لصالحك وصالح اسرتك وابتعدي عن كل شي لا يتوافق مع مبادئك ، 

  • علم Algeria
    علم Algeria
    من مجهول

    صنم الغرب موجود فينا من زمان، وأي حد بيقول أنو عادي وبيحافظ على نفسه ودينه هو غلطان وموهوم، المجتمع الغربي صار يدرس أولادك الشذوذ وماعندك حق تقول لا، صار يعلمهم كيف يمارسو الجنس وما عندك حق تعترض ولو اعترضت راح يقولو ارهابي وياخذو منك الأولاد، بالإضافة إلى أنو فرنسا معروفة بحظرها للحجاب، فالله يعنيكم

  • علم Germany
    علم Germany
    من مجهول

    لا تصدقي من يذكر لك إيجابيات العيش في الغرب لأن السلبيات أكثر وأغلب هؤلاء إما لا يعيشون في الغرب أو أنهم من المندمجين جدا ولا يجدون المشاكل التي يجدها المسلم الملتزم بدينه، ففي فرنسا الاي تعيشين فيها يتوجب على البنات خلع الحجاب قبل دخول المدرسة، الغرب ليس كما كان قبل 30 سنة مثلا، وأنت تعرفين ماذا يحدث الآن من الترويج للشذوذ، إن كنت أنت متمسكة بدينك فلا تضمني أولادك أن يكونو مسلمين حتى

  • علم
    علم
    من مجهول

    عزيزتى أنا اشعر بك وبظروفك لأنى اعلم أن الانسان عندما يبتعد عن أهله وبلده فهذا يسبب لك تشتت ومع مرور الوقت واطاله المده فى الغربه سوف تغيب العادات والتقاليد وسوف تفقد الهويه أيضًا سوف تزيد الاضطربات النفسيه المستمره نتيجه الضغوط المستمرة ولكن عزيزتى فى نفس الوقت الغربة لها إيجابيات أيضاً فهى تساعد على تحسين المعيشة حيث توجد فرص عمل أكثر وتمكن الباحثين على العلم من الدراسه فى الجامعات ذات تصنيف عالمى وأيضاً الهجره تمنحك التعرف على الثقافات الاخرى وتساعدك أيضا على التعلم لغات اجنبيه آخرى فيا عزيزتى حاولى الاندماج فى المجتمع ولا تنعزلى حتى لا تتعبى نفسياً

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    أنتي في أجمل بلاد الدنيا بلاد الجمال و الحضارة  

  • علم United States
    علم United States
    من مجهول

    اسالي شيخ عشان يفتي لك حلال او حرام قعدتك مطرح ما انت او لا؟!

  • علم
    علم
    من مجهول

    حتى وإن كانت الإقامة فى دولة كافرة حرام فنصيحتي لك لا تعودوا ، أن تعيشوا فى دولة كافرة لكن تعيشوا حياة هادئة وفى استقرار مادي وفى استقرار نفسي أفضل مليون مرة من أن تعودوا وتعيشوا فى فقر وديون وتدمير للحالة النفسية وضياع مستقبل الأولاد ، فكري فى مستقبل أولادك واستقرارهم هم لهم مستقبل أفضل فى الخارج لكن فى بلدك لن يجدوا الفرصة التي ستكون متاحة لهم فى الخارج ، وأنا من الأساس لا اعتقد أن البحث عن لقمة العيش فى بلاد أخرى ليس محرم شرعاً طالما الوضع المادي فى بلدك سيئ .

  • علم
    علم
    من مجهول

    وما دخلك بديانة أهل البلد التي تقيمي فيها هذا لا يخصك ، لكم دينكم ولي دين وتجاهلي أمرهم وتصرفاتهم أو عاداتهم وتقاليدهم وربي أولادك على الدين الصحيح ، وبالنسبة لقولك أن اقامتك فى دولة كافرة حرام أريد أن اسئلك سؤالك وهل تعنيفك لاولادك والصراخ فى وجههم وتشويه نفسيتهم ليس حرام ؟ بالتأكيد حرام ويجب أن تحسني التعامل مع اولادك وتحتويهم وتحتضنيهم بدلاً من الصراخ فى وجههم وتتعاملي معهم بعصبية وتجعليهم ينفرون منك ، صدقيني انتي من ستتسببي فى فساد تربية أولادك وجعلهم يتربون تربية غير سوية بسبب تصرفاتك معهم وليس عيشهم فى بلد كافرة .

  • علم
    علم
    من مجهول

    إذا كنتي خائفة على أبنائك من أن اخلاقهم تفسد بسبب عيشهم فى هذه الدولة واختلاطهم بغير المسلمين ، فأقول لك إذا عادوا إلى بلدهم الوضع لن يختلف كثيراً لأن الدول العربية ابتعدت عن الدين أيضاً واصبح يملأها الزنا والشذوذ والخمر والمخدرات وبدأ يظهر بها ملحدين والأطفال أصبحوا يشاهدون الافلام الاباحية وسمعت أن الأولاد يمارسون الشذوذ فى المدرسة ، فعودتك إلى بلدك لن تفيدك بشيء ، الوضع الأخلاقي اصبح سيئ فى جميع البلاد سواء الأجنبية او العربية ، انتي ما يجب عليكي فعله أن تظلي كما انتي وتنمي الوازع الديني لدى أولادك وتحاولي أن تربيهم على تعاليم دينهم وتجعليهم يتمسكون به .

  • علم
    علم
    من مجهول

    زوجك معه حق يرفض ترك الهجرة ويوافق على رجوعكم إلى بلدكم ، لأنه لا يريد المجازفة باستقرار حياته واستقرار حياة ابناؤه ومستقبلهم من أجل افكارك ، المجتمع العربي أصبح غير مستقر وهناك الكثير من الرجال يتم رفدهم من عملهم بسبب وقف مصانع او إفلاس بعض الشركات وهناك الكثير من الرجال لا يجدون عمل وهناك الكثير من الأسر تعاني بسبب الأزمة الاقتصادية ، زوجك إذا عاد إلى بلده لن يجد وظيفة وسيتعيشون حالة مادية سيئة ، يحب أن تعلمي أن اصبح الكثير من الزوجات يطلبون الطلاق بسبب سوء الحالة المادية ، استمروا فى هجرتكم لأنكم إذا عدتم ستندموا أشد الندم .

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    يجب ان تخبري اهلك فانتي تريدي العيش في بلدك و تريدي ان يتربى اولادك في عز بلدهم اذا زوجك لم يسمع لك فاشتكي لاهلك و اخبريهم لا تكتمي فمن الممكن هم يقنعو زوجك او يجبروه على ان يجعلك ترجعي لبلدك انتي و ابنائك

  • علم
    علم
    من مجهول

    دائماً الشيطان عندما يجد الإنسان يعيش فى حياة مليئة بالسعادة والاستقرار يوسوس له بأفكار مزعجة لكي يجعله يفقد السعادة الذي يعيش فيها ويعيش فى توتر وقلق دائم ومن ثم يكره نفسه ويكره حياته ويفكر فى الانتحار ، وهذا لكي يجعله يخسر دنيته ويخسر آخرته ويكون معه فى النار ، الشيطان أقسم لله أنه سيغوي بني آدم ليوم يبعثون ، لذلك نصيحتي لك لا تجعلي الشيطان ينجح فى خططه معك ويجعلك تخسري سعادتك واستقرارك ومن ثم حياتك ، امحى هذه الوساوس من عقلك واستمتعي بحياتك مع زوجك واولادك ، وأسأل الله أن يحفظكم من كل شر .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انتي لو كنتي قولتي أنك خائفة من أن يتأثر اولادك بحياة الغرب وأفعالهم ويبتعدوا عن الدين كنت سألتمس لك العذر وأقول معها حق تخاف من أن يتأثر أولادها ، لكن أن تكون رغبتك فى ترك البلد والعودة لأن حرام أن تعيشي فى هذه الدولة والله سيعاقبك ، فأقول لك كلامك ليس له أساس من الصحة ولم اسمع فى حياتي كلها شيخ او مفتي حرم الهجرة والعيش فى دولة اجنبية ، انصحك أن تتوقفي عن تعكير حياتك بأفكار خاطئة وعيشي مع زوجك واولادك فى إستقرار وسعادة مثلما كنتي ، ولا ترفضي الخير الذي رزقك به الله حتى لا تندمي فيما بعد .

  • علم
    علم
    من مجهول

    وهل بلدك لا يوجد بها عرب مسيحيين ولا يوجد بها ملحدين ولا يوجد بها شواذ جنسياً ولا يوجد بها سائحين على أديان مختلفة ولا يوجد بها هنود يعبدون البقر ؟ بلدك الأم بها كل هذا فأين ستعيشين لكي لا يتم عقابك من ربك ! ستعيشين خارج الكوكب اذاً ! أنا فى حياتي لم اكن أتخيل أن المسلمين سيصلون إلى هذه المبالغة فى التحريم ! أنا أرى أن تنسي ما تفكري فيه الآن وتجاهلي المعلومات العجيبة والغريبة التي قرأتيها والأفضل أن تتحدثي معنا عن فوائد الهجرة من خلال تجربتك وتقومي بنصح البعض عن ما هى سلبيات الهجرة السرية او الغير شرعية وما الذي سيواجهه الشاب فى الغربة بعد أن يهاجر هجرة غير شرعية .

  • علم Tunisia
    علم Tunisia
    من مجهول

    لا ينصح أبدا بتربية الأطفال مع مجتمع الألوان لأنه إن رفضت سوف يأخذونك أطفالك غصبا عنك أنا كنت أعيش أيضا في أوروبا ورغم أني لست متزوجة إلا أني لم أكن مرتاحة أبدا..عودي إلى بلدك بالأطفال واتركي زوجك يشتغل هناك.

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا تندمى وتجعلى الشيطان يوسوس لك ويخرب عليك حياتك لان هذا هو غرضه فهو لنا عدو مبين فالاسلام فى كل البلاد انت فقط ليس عليك سوى أن تنشئيهم نشأه صحيحه حينها لا تخافى عليهم ولكن ممكن ان تتحدثى مع زوجك اذا كان النظام الاقتصادى فى بلدك ليس جيدا بأن يغير البلد إلى بلد اسلاميه يكون فيها مستوى العمل مثل هذه البلد التى انتم فيها لعله يقبل بذلك تحدثى معه لأجل الأبناء فقط تشاورى معه فى هذا الأمر وهو حتما سيصل معك إلى حل يرضى كليكما

  • علم
    علم
    من مجهول

    من سلبيات الهجره خارج الوطن على أبناءك  هو قلة الوازع الديني إذا نشأو عليه فأنت اذا علمتيهم الشريعة الاسلامية فلا تخافى إذا وخصوصا أن زوجك لا يكون فى هذه البلد للتنزه وانما هو لسبب العمل إذا فليس ذنب الأبناء أن تصرخى عليهم فأنت بذلك ستسببى لهم أذى نفسى بذلك افعلى ماعليك وقوى الوازع الديني لديك ولدى أبناءك وبإذن الله لا تخافى من شئ ولا عليهم سلمى أمرك لله ولا تفكرى فى المستقبل اتركيه لله فهو بيده كل شئ

  • علم
    علم
    من مجهول

    بالنسبه لسؤالك ماهى سلبيات و ايجابيات الهجرة إذا كان زوجك يذهب إلى هذه البلد من أجل العمل فيجوز فحاولى أن تعلمى فقط أبناءك تعاليم الدين الإسلامي بطريقة صحيحة وحينها لا تقلقى باذن الله لن يصيبهم الا ماكتبه الله لهم واما اذا كنت تخشين على أبناءك فحاولى أن تتفقى مع زوجك أن تستمرى فى بلدك مع والدتك واهلك وتاتى له زياره مثلا فى الاجازه وحينها لن يكون تأثير البلد على أبناءك كثير فحاولى أن تقنعيه بذلك لعله يوافق وان رفض فحاولى فقط أن تعلميهم تعاليم الدين الإسلامي بطريقة صحيحة ولا تقلقي

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟