خطوات العودة للدراسة الجامعية بعد انقطاع

تعرف إلى أهم النصائح للعودة للدراسة الجامعية بعد انقطاع لمدة وكيف تواجه صعوبات العودة للدراسة
خطوات العودة للدراسة الجامعية بعد انقطاع
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

في كثير من الأحيان قد نقرر العودة للدراسة بعد انقاع لمدة لأسباب عديدة مثل العمل أو الزواج أو السفر أو الظروف الشخصية، وبعد هذه المدة قد يرغب البعض بالعودة للدراسة الجامعية وقد يجد بعض الصعوبات في ذلك، فما هي خطوات العودة للدراسة في الجامعة بعد انقطاع؟ وكيف يمكن التغلب على الصعوبات التي تواجه هذه الرغبة؟

  1. تقديم طلب: يجب القيام بتقديم طلب للعودة للدراسة الجامعية إلى الديوان المختص في الجامعة تذكر فيه مدة الانقطاع والأسباب والظروف التي دفعتك للتوقف عن الدراسة وتطلب إعادتك إلى السنة الدراسية التي توقفت منها، غالباً ما تتواجد هذه الطلبات على شكل استمارات جاهزة تحتاج إلى ملئها بالمعلومات.
  2. موافقة مجلس الكلية: يحتاج طلب إعادتك إلى الجامعة عادة إلى موافقة من مجلس الكلية بعد دراسة طلبك.
  3. ألا يزيد انقطاعه عن مدة معينة: عادة ما تشترط الجامعات حتى يتم إعادة تسجيل الطالب من جديد ألا يكون انقطاعه قد زاد عن مدة معينة وإلا فيجب إعادة تسجيله من جديد كمستجد، اسأل شؤون الطلبة في جامعتك عن مدة الانقطاع المسموح بها وإن كان هناك طلبات استرحام لتجاوز هذا الشرط.
  4. ألا يكون أعيد قيده سابقاً: كذلك تشترط أغلب الجامعات ألا يكون الطالب الذي يطلب عودته للدراسة قد توقف عن الدراسة سابقاً وأعيد قيده ثم انقطع مجدداً لأكثر من فترة زمنية معينة.
  5. يمكن أن يكون هناك استثناءات: ابحث في الاستثناءات التي قد تصدرها الجامعة والتي قد تكون خاصة لأشخاص لديهم ظروف معينة أو عامة وحاول الاستفادة نهذه الاستثناءات.
  6. التسجيل من جديد في الجامعة: في حال كان انقطاعك عن الجامعة لفترة أطول من المسموح بها في الجامعة فابحث عن حلول بديلة كأن تسجل بالجامعة كمستجد من جديد أو الدخول إلى جامعة خاصة أو التعليم المفتوح.

إن شروط العودة للدارسة الجامعية تختلف من دولة لأخرى وفي بعض الأحيان من جامعة لأخرى ولكن بشكل عام تعتبر الخطوات المذكورة شروطاً عامة تشترك بها معظم الجامعات عندما يريد الطالب العودة للدراسة.

animate

في حال كان انقطاع الطالب عن الدراسة بعد الانتهاء من الدراسة الثانوية وعدم دخوله وتسجيله في الجامعة ورغب بعد مدة من الزمن في متابعة التحصيل الجامعي فهنا نقدم النصائح التالية: [4]

  1. البحث عن جامعة تتناسب مع حالتك المادية: هناك جامعات او اختصاصات تتطلب ملاءة مادية من حيث التسجيل فيها أو الأدوات المستخدمة والمطلوب من الطالب شرائها حتى يستطيع الدراسة واجتياز الامتحانات فيها، لذلك حاول أن يكون لديك فكرة مسبقة عن هذه الأمور حتى لا تضطر للتوقف من جديد خلال السنة بسبب عدم القدرة المادية على الاستمرار فيها.
  2. السؤال في الجامعة عن الأوراق المطلوبة للعودة: اسأل في الجامعة التي اخترتها عن الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعة ومن أين يمكن الحصول عليها ثم قم بتجميعها ووضعها في ملف واحد، وحاول أن تراعي المدة المطلوبة للتسجيل.
  3. معرفة إذا كانت شهادتك الثانوية بحاجة لتجديد: حاول معرفة فيما إذا كانت شهادتك الثانوية بحاجة لتجديد خاصة إذا كان قد مضى عليها سنوات طويلة، فبعض الجامعات تطلب تجديد الشهادة الثانوية إذا مضى عليها فترة معينة.
  4. اجتياز امتحان القبول: هناك بعض الجامعات قد تتطلب اجتياز امتحان للقبول في الجامعة لذلك احرص على الاستفسار عن طبيعة هذا الامتحان وحاول التحضير له حتى تستطيع التسجيل في هذه الجامعة والدراسة فيها.
  5. الاطلاع على جداول الدوام الجديد: بعد التسجيل قم بالاطلاع على جدول الدوام الجديد حتى تستطيع تنظيم وقت حضورك في الجامعة بحيث يتناسق مع حياتك الجديدة
  6. إيجاد خيارات أخرى غير الدراسة الحكومية: في حال تم رفض طلب تسجيلك في الجامعات العامة في بلدك بسب شرط العمر فحاول البحث عن جامعات خاصة تدرس نفس الاختصاص أو قم بالتقديم على منح للدراسة في الخارج لا تتطلب شرط العمر.

هناك العديد من الصعوبات التي قد تواجه الطالب الذي يريد العودة للدراسة في الجامعة بعد انقطاع لمدة طويلة نذكر أهمها: [2-3]

  • كثرة المسؤوليات: يمكن أن تكون العقبة الأكثر شيوعاً للعودة للدراسة هو كثرة المسؤوليات خاصة إذا كان الشخص متزوج ولدبه عائلة فسيجد مشاكل في كيفية التوفيق بين الدراسة والعائلة.
  • العمل: الحياة المهنية يمكن أن تتعارض مع حلمك في العودة للدراسة خاصة إذا كان العمل جيد ولا تريد أن تخسره، مما يجعل من الصعب التوفيق بين الدراسة والعمل.
  • العمر: يمكن أن يكون العمر عقبة أخرى لإكمال الدراسة الجامعية حيث أن هناك جامعات ترفض التسجيل في الجامعة لمن تجاوز عمراً معيناً، كما أن الشخص كلما تقدم في العمر كلما قل تركيزه وذاكرته ووجد صعوبة في الحفظ والدراسة.
  • عدم وجود أشخاص داعمين: يحتاج الشخص إلى أناس داعمين له في حياته وقرارته وخاصة الذين لهم تأثير فعلي على حياته، أما وجود أشخاص غير داعمين سيتسبب في الإرهاق والتعب الجسدي والنفسي مثل عدم دعم الزوج لزوجته التي تريد إكمال دراستها.
  • الخوف من الفشل: من أكثر الصعوبات التي قد تواجه الشخص خاصة إذا كان في عمر كبير هو الخوف من الفشل وأنه كبر على العودة إلى المقاعد الدراسية وكيف يمكن أن تكون نظرة المحيط له في حال فشله في الدراسة.
  • تغيير مستوى الدراسة وأساليب طرح المناهج: قد يواجه الشخص بعد الانقطاع الطويل عن الدراسة صعوبات تتعلق بمناهج الدراسة وتغيرها خلال السنين مما يجعله يجد صعوبة في مواكبة هذه الأساليب خاصة ما يتعلق منها بالتكنولوجيا.

قد تكون عقبات العودة للدراسة الجامعية كثيرة خاصة بعد الانقطاع مدة طويلة، لذلك سنقدم بعض النصائح المفيدة لتخطي هذه العقبات: [5]

  1. اختيار الفرع الدراسي المناسب: إذا كنت تريد البدء بالدراسة الجامعية من جديد فحاول اختيار فرع يتناسب مع أسلوب حياتك، فمثلاً من الصعب اختيار فرع عملي يحتاج إلى حضور المحاضرات بشكل يومي إذا كنت ملتزم بعمل وتحتاج لهذا المورد ولا تستطيع التخلي عنه.
  2. نظم وقتك: قد يكون الأمر صعب وخاصة إذا كان لديك العديد من المسؤوليات والالتزامات ولكن مع الإرادة وتنظيم الوقت بين الدراسة والمسؤوليات المنزلية أو المهنية أو العائلية سيصبح الأمر أسهل، وهناك العديد من المقالات في موقع حلوها عن تنظيم الوقت يمكنك الاطلاع عليها والاستفادة منها.
  3. لاحق حلمك: لا تستسلم فهناك الكثير ممن قاموا بإكمال دراستهم في سن متأخر ولديهم أطفال وأحفاد ونجحوا وتفوقوا في جامعتهم، لذلك لاحق حلمك ولا تدع من حولك يحبطونك.
  4. بناء صداقات مع الطلاب: تحتاج خلال السنة الدراسية إلى بناء صداقات مع الطلاب، حاول أن تكون هذه الصداقات مع طلاب من عمرك أو أكبر فذلك سيساعدك على التحفز للاستمرار في الدراسة والحفاظ على روح المنافسة بينكم.
  5.  التسجيل في دورات: في حال كان الانقطاع عن الجامعة لمدة طويلة فيمكن أن تواجه مشاكل في الدراسة وخاصة في الفترة الأولى حتى تعود وتعتاد عليها، لذلك يمكن خلال هذه الفترة التسجيل في دورات جامعية تساعدك في فهم المقررات الجديدة وارشادك إلى طريقة دراستها.
  6. اطلب المساعدة من زملائك: لا تخجل من طلب المساعدة من زملائك وخاصة من السنوات الدراسية الأعلى منك فغالباً ما تكون لديهم خبرة في المقررات القديمة وطريقة دراستها.
  7. الاطلاع على الموقع الالكتروني للجامعة: قم بالاطلاع على الموقع الالكتروني للجامعة التي كنت قد انقطعت عنها والتي ستجد فيه آخر القرارات الجامعية الخاصة بحالتك حتى تستطيع معرفة فيما إذا كان يمكنك العودة إلى هذه الجامعة أم لا.

العديد من الأسباب قد تدفع الشخص إلى التوقف عن الدراسة وعدم إكمال المرحلة الجامعية، ومنها: [1]

  • الأسباب العائلية: يمكن أن يكون الانقطاع عن الدراسة ناتج عن أسباب عائلية فمثلاً رفض الوالدين إكمال الفتاة أو الشاب دراسته، وغالباً ما يكون ذلك في المجتمعات المحافظة أو الريفية والفقيرة، أو وفاة أحد الوالدين أو شخص عزيز مثلاً مما سبب صدمة كبيرة للشخص منعته من إكمال دراسته.
  • الأسباب المادية: قد تكون الأسباب المادية ظروف قاهرة تجعل الشخص يتخلى عن دراسته في الجامعة، خاصة إذا ما كانت الدراسة فيها مكلفة أو تحتاج لمصروف كبير، كذلك رغبة الشاب أو الفتاة في البحث عن عمل ومساعدة أسرتهم الفقيرة يمكن أن يكون سبباً في تركه دراسته.
  • الالتحاق بخدمة العلم: من الأسباب التي قد تدفع الشباب إلى الانقطاع عن دراستهم هو الالتحاق بخدمة العلم خاصة في البلدان التي تكون فيها الخدمة إلزامية وطويلة.
  •  الجامعة البعيدة: في بعض الدول يمكن أن يكون مكان السكن بعيد جداً عن الجامعة التي يمكن أن تكون في محافظة أخرى، مما يدفع بعض الأهالي إلى رفض إكمال ابنهم أو ابنتهم للدراسة في تلك الجامعات البعيدة.
  • الزواج: الزواج سبب مهم وشائع للانقطاع عن الدراسة حيث أن ازدياد الأعباء المادية والالتزامات الأسرية وخاصة في حال وجود أطفال تدفع الرجل أو الامرأة إلى التوقف عن الدراسة أو تأجيلها.

في سؤال على موقع حِلّوها عرض أحد المتابعين مشكلته وهو أنه شاب عمره 22 توقف عن دراسته بعد الصف الأول ثانوي بسبب ظروف عائلية خارجة عن ارادته لمدة 4 سنوات والآن وبعد أن حلت هذه المشاكل يرغب في العودة للدراسة ولكن حالته النفسية سيئة بسبب تفوق أصدقائه عليه ويريد دخول الجامعة ولكن ليس لديه القدرة لأن حالته النفسية لا تسمح له بذلك ويطلب الحل والنصيحة من خبراء الموقع.
وكان الرد من خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده في موقع حلوها، والتي نصحته بعدم القلق من تفوق زملائه ورأي الآخرين، وأن الدراسة الجامعية مستحيل أن تكون بدون شهادة ثانوية لذلك نصحته بإكمال دراسته الثانوية دراسة منزلية ثم الاجتهاد بالدراسة الجامعية وتعويض ما فاته بأخذ ساعات أكثر في الفصل وبذل جهد أكبر وسيلحق بهم وأنه لا يوجد شيء متأخر طالما بدأ في الدراسة، كما نصحته بأـن يكون إيجابياً ويساعد نفسه لتحقيق حلمه.
لمراجعة الاستشارة كاملة وآراء الخبراء وتفاعل مجتمع حِلّوها أنقر على الرابط، كما يمكنكم في أي وقت طلب الاستشارة من الخبراء المختصين في موقع حِلّوها من خلال النقر على هذا الرابط.

المراجع