ماذا أفعل مع ابني الذي يتعامل معي ببرود بسبب زواجي
بسم الله الرحمان الرحيم اريد طرح مشكلتي و هي جفاف ابني معي وتعامله معي ببرود انا إمرأة ابلغ من العمر 50 اشتغل استاذة بمعهد حكايتي بدأت لما ترملة و انا في 34 ترك لي زوجي ولد و بنت الولد 14 سنة و البنت 10 سنوات قمت بتربيتهم رفقة امي و ابي الى ان صرت في 42 تقدم لي قريبي ارمل مثلي و سنه مثلي 42 ارمل لديه بنت و صبي عندما فاتحت اولادي بالموضوع البنت تقبلة الامر و كانت مع زواجي اما ابني تجنن و رفض الامر بتاتا و قال لي لاحد ياخذ مكان ابي و وضعني في موقف صعب اما الزوج او انا وطبعا انا دافعت عن نفسي وقلت له هذه حياتي و انا اريد رجل في حياتي و مازلت صغيرة و انت تخرجت من الجامعة و كبرت و قادر تكمل طريقك ووالدك ترك لك ميراث جيد انت واختك
طبعا رفض حتى مناقشة الامر و بعد تدخل ابي و اخوتي تقبل الامر لاكن بشروط و هي ان يقسم ميراث المرحوم ابوه بينه وبين اخته و طبعا انا وافقت و حتى تنازلت له عن منابي من الميراث بارادتي و موافقتي على امل ان لايسبب لي المشاكل واشترط ايضا ان لايتواجد في اي مكان يتواجد فيه زوجي مثلا ان كان هنالك زفاف او فرح او حتى موت اذا كان زوجي معزوم فهو لن ياتي و طبعا وافقت على مضض على امل ان نتمم زواج و بعد مدة يتقبل الامر و يتعود على وجود زوجي في حياته
تم زواجي و رزقنا الله انا و زوجي بابنت صار لنا الان 8 سنوات زواج و حياتنا سعيدة بس ابني سحب نفسه كليا طوال 8 سنوات ابني لم يضع قدمه في بيتنا و يتعامل معي ببرود و اصبح قليل الكلام معي يعني هنالك تواصل بيني و بينه و اذهب انا لزيارته تصوروا يوم موت ابي اتصل بي بالهاتف و قام بتعزيتي بالهاتف حتى الجنازة لم يذهب لها بتعلة وجود زوجي و حتى ابنتي الصغيرة لا تعرفه تخيلوا اذا صادفها في الشارع لا يعرفها و لايريدني ان اعرفها به او حتى اريه صورتها ولما اذكره بغضب الله من قطع صلة الرحم يقول لي ان هذا اتفاقنا من الاول
الان ابنتي الكبرى شقيقته ستتزوج في الشهر القادم اشترط عيها عدم وجود زوجي و ابنتي الصغيرة في الزفاف او لن يحظر و ابنتي الان حائرة و حزينة لانها تحب زوجي و قد ساعدني في تربيتها و عاشت معنا و قدم لها كل الدعم و احتسبها كانها ابنته من صلبه و لحكمة زوجي و طيبته قرر عدم الحضور هو و ابنتي الصغير من اجل حضور ابني الظالم الحقود حقا لا اعلم ما هذا الحقد والكره تجاه زوجي وابنتي الصغيره بالرغم من ان الله انعم عليه بالمال و الرزق لكن السواد اللي في قلبه لا اعلم من اي جاء هل هذا كله بسبب زواجي وخلفتي فابني لم ينشأ هكذا فقد كان طيب و يخاف الله لا اعلم ماهذا التغيير طوال 8 سنوات مقاطع زوجي و ابنتي
منذ شهريين اجريت عملية ازالة الزائدة الدودية لم ياتي الى زيارتي في منزلي نفس السبب لايريد رؤية زوجي و ابنتي تواصله معي بالهاتف يوميا يطمئن عليه و الان مرت 8 سنوات على زواجي و ابني صار 30 سنة و لم يتغير وضعه و لما احادثه يقول لي بيننا اتفاق و انا التزم به مال الحل معه ارشدوني
شارك في الاجابة على السؤال
يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال
كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟
- الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك ياسيدتي وسؤالك ماذاأفعل مع ابني الذي يتعامل معي ببرود بسبب زواجي؟ اعلمي ان مشكلة زواجالأمر امر نفسي وعاطفي مع الأولاد وهو رغم انه اصبح رجلا في وقت زواجك وانت لمتظلميه الا انه لم يستطع ان يتخلى عن فكرة ان رجلا يأخذ مكان ابيه، وصحيح انك لمتفعلي أي امر يخالف الشرع وان من حقك الزواج فهو سيذهب في حياته ويتابع امورهويتزوج ويكون له بيت وزوجة ينشغل بها وانت تحتاجين لرجل يكون معك، وهذا حقك وزوجككان رجلا صالحا والحمد لله ورب العالمين رزقك منه ابنة، هي اخته في كل الأحوال ويجبان تعرّفي انت اخته عليه لتعرفه. وانت ما قصرت في اعطاءه حقه في الميراث بلوتنازلت عن حصتك له مقابل ان يرضى ولكن يبدو ان الانانية غلبت عليه، هو ليس ظالمهو ليس حقود بل هو مصمم على رأيه ومقتنع بفكرة تؤثر عليه نفسيا وهذا امره الخاص،ولهذا اعلمي ان الامر تم باتفاق وهو يريد إتمام هذا الاتفاق ولم يتنازل عنه وهوامره، واعلمي انه يتصل بك ويطمأن عليك هاتفيا ويشعر ان هذا يكفي، هو يعق بك لأجلفكرة استقرت في نفسه وهو انه يرفض وجود رجل في حياتك، وفي أي حال هذه مشكلته هو،ولو قدرت ان انصحك لطلبت منك ان يتعالج نفسيا ليتخلص من هذه الأزمة في حياته، وهويشعر ان زوجك هذا هو خصمه وعدوه لأنه اخذ مكان والده مع ان زوجك مظلوم وكذلك بنتكهي اخته شرعا سواء أوافق على هذا ام لم يوافق. ولهذا توقفي عن أي كلام في الموضوعولا تظلميه ولا تقولي فيه صفات سلبية بل اكثري من الدعاء له وتابعي حياتك فهوسيتزوج ويفهم معنى وجود شريك في الحياة وانت لم تظلميه فقد قمت بتربيته الى اناصبح رجلا واعطيتيه كل حقه من ميراث ابيه وفوقه حصتك انت. اما بالنسبة لزواج الأختفان وجود الرجل الذي رباها واختها التي تعيش معها اكثر أهمية من وجود الأخ البعيد الذيلا يراها ولا يأتي للبيت، وقد تشعر البنت ان وجودك انت وابيها الذي رباها ووقفمعها ومعك اكثر أهمية من الأخ وهذا امرها هي، فاسألي ابنتك وبكل هدوء ايهما تفضلوجوده معها في حفل زفافها؟؟ ولك ان ترتبي معها ان يحضر اخوها اول الحفل ويخرجها منبيتها مثلا ثم يغادر الحفل ويأتي زوجك وتنهي العرس معه، او بالعكس تخرج من بيت الرجلالذي رباها وانت معها ويحضر جانب الحفل ثم وقت نوم الصغيرة يغادر هو وابنتك الصغيرةويحضر الأخ، ناقشي الامر معها ومع ابنك، تكلمي بهدوء فهو ليس عدوك هو لديه فكرة هومقتنع بها ولو لم تعجبك، وثقي ان تقصيره في صحيفه اعماله هو، وان عليك ان تتعامليمعه بالحسنى ولا تتكلمي او تفكري به بسوء لانه يشعر بإصابة في رجولته وجرح بسببزواجك، فلا تجزعي ولا تقلقي وعليك بالدعاء وناقشي مع بنتك رغبتها في يوم عرسهاواتركي ابنك للزمن فهو كفيل بان يحل المشكلة واكثري من الدعاء وربي يوفقك.
من مجهول
فضلتي رجل علي ابنك بل تزوجته وهو رافض لزواجك منه الزواج بالاتفاق وليس بالخناق من حق ابنك اخذ ميراثهمن حق ابنك رفض زواجك من رجل اجنبي عنه من حقه لا يدخل بيت زوجك ولا يتواصل معه هو حر ..ابنك يتواصل معك وتزورينه وهو ليس مقاطعك .ابنك فهم انك فضلتي رجل اولاده عنه بل واجهته وتنازلت عن ميراثك برضاك له من الزواج به وهذا من فهمه ابنك فانسحب ونفذ الاتفاق معك وانت قبلتيه لتتزوجي لاسف ربحت زوج وابنه منع خسرت ابنك التي ولدتهابنك الولي الشرعي الجبري لاخته في زواجها من دمه وبلقبه ابنك من يحضر وليس زوجكزوجك ضيف واجنبي عنه تجهزي لزفاف ابنك بان لا يحضر زوجك وابنته
من مجهول
الاتفاق اتفاقك انت من اشترطت عليه ان لا يتقابل مع زوجك في اي مناسبة سواء فرح او جنازة ابنك كبير وواعي وافق علي زواجك لانه الولي الشرعي لك في زواجك القائدانت من وضعه الاتفاق وهو ملتزم به ماذا تريدين زوج ثاني و بنت وحياة سعيدة اما زفاف بنتك فوليها الشرعي هو ابنك اي اخوها يجب حضوره في الزفاف لانه مثل ابوها من دمهااما زوج الام فهو اجنبي
من مجهول
مصممه تاخدى كل حاجه مش زواجك ناجح وسعيد وثمرته بنت وكمان ابنك يبارك زاوجك ويتعايش معاه عادى ويتقبله ........ لا هو مش جماد يتحرك على حسب رغبتك وارتياحك هو بنى ادم ليه مشاعر وإحساس بانك فضلتى راجل تانى وحياه تانيه عليه هو اولا وذكرى والده ثانيا احترمى مشاعره وقدريها وافرحى بنجاحه حاولى تتفهميه مش تعناديه وتصوريه كأنه سر تعاستك
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 10-05-2026
من مجهول
هو ليس حقودًا ، بل عنده زيادة عن الحد في مفهوم مسألة الشرف ، و في أعماق عقله الباطن أن جسدك هو ملك حصري لأبيه (زوجك الراحل فقط ) و أن زوجك الحالي إستولى على ماهو ليس له و من هنا جائت تلك الحساسية من الزوج الجديد . التربية المتشددة و التدين المفرط في الصغر يغرس هذه الأفكار في العقل الباطن للطفل و يربطها بشرفه و نخوته . هو يحبك و لكن هناك حاجز نفسي مع زوجك الحالي
من مجهول
سيدتي قرأت قصتك لاكن لاحظت شيء و هوا انكي جعلت من ابنك شيطان و ظالم و انت ملاك و الحقيقة و هي انك من حقك الزواج و ابنك من حقوا انو يرفض زوجك و يرفض اي تعامل معه كما ان يرفضه مبني على الغيرة حسب مافهت انكي تزوجتي و ابنك في 22 من عمره يعني يدرك جيدا ما يحصل بين الزوجين و كمان خلفتي من رجل اخر غير ابوه و هذا سبب كرهه لابنتك و حسب مخيلته انه اصبح في المركز الثاني بعد ان كان هوا رجل البيت اصبح شخص اخر رجل البيت وو كل اهتمامك صار لزوجك و ابناءه الايتام و هذا ما جعل ابنك حاقد عليكي ارجوا ان تضعي نفسك مكانه فهوا لم يتقبل ان يجامعك شخص اخر غير ابوه و اعتبر هذا غيرة محمودة و نابع عن حبه لكي
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 10-05-2026
من مجهول
يا أختاه، إن ما يمر به ابنكِ هو حالة من "الجمود العاطفي" الممزوج بالوفاء المبالغ فيه لذكرى والده الراحل، فهو في عقله الباطن يرى أن زواجكِ كان "خيانة" لتلك الذكرى، وهو شعور رغم عدم شرعيته وعدم منطقيته، إلا أنه تملك قلبه منذ أن كان شاباً في الرابعة عشرة، وهي مرحلة تكوين الشخصية. إن إصراره على "الاتفاق" القديم هو وسيلة دفاعية يستخدمها ليهرب من الشعور بالذنب، فهو لا يريد أن يواجه حقيقة أنكِ إنسانة من حقها العيش، بل يريدكِ صورة باقية في إطار حزنه على أبيه.اعلمي يا أخيتي أن وصفكِ له بالظلم والحقد هو وصف ينبع من ألمكِ، ولكن من الناحية النفسية، ابنكِ يعاني من "عقدة الفقد" التي لم تعالج، فهو يرى في زوجكِ وابنتكِ الصغيرة رموزاً لإلغاء ماضيه الجميل. إن تواصله معكِ هاتفياً يومياً، واطمئنانه عليكِ أثناء مرضك، دليل على أن بذرة الخير والبر التي زرعتِها فيه لم تمت، ولكنه بنى حولها جداراً من الكبرياء والشرطية التي وضعها قبل ثماني سنوات.أما بشأن زواج شقيقته، فموقف زوجكِ موقف نبيل يدل على رجولة نادرة وحكمة، فهو بقراره عدم الحضور قد نزع فتيل أزمة كانت ستفسد فرحة ابنتكِ، وهذا العمل منه هو قمة الإحسان الذي ستجدين ثمرته في هدوء بيتكِ لاحقاً. لا تحزني لعدم حضور زوجك، بل اشكريه على هذا الرقي، واجعلي هذا الموقف "حجة" قوية تضعينها أمام ابنكِ مستقبلاً، ليرى الفرق بين "سواد قلبه" وبين "بياض قلب" هذا الرجل الذي يظلمه.نصيحتي لكِ يا أختاه، لا تواجهي ابنكِ بلغة "قطع الرحم" و"غضب الله" الآن، لأن هذه اللغة تجعله يزداد تمسكاً بـ "اتفاقه" ليبرر لنفسه أنه لم يخطئ. بدلاً من ذلك، خاطبي فيه "الرجل الثلاثيني" لا "الطفل الغاضب". قولي له في لحظة هدوء بعد الزفاف: "يا بني، لقد أديت أمانتك تجاه أختك، وزوجي آثر مصلحتك وفرحة أختك على نفسه، فمتى سيكبر قلبك ليرى أن هذا الرجل لم يأخذ مكان أحد، بل صنع مكاناً جديداً بالحب والإيثار؟".ابنتكِ الصغيرة هي بريئة في هذا الصراع، ولا تحاولي إقحامها الآن في مواجهته، بل دعي الأيام والظروف تجمع بينهما "صدفة" إن أمكن، فالزمن كفيل بتليين القلوب القاسية. استمري في زيارته، واستمري في الحنان عليه، واعلمي أن دعوة الأم في جوف الليل مستجابة، فسلي الله أن يخرج من قلبه هذا الغل، وأن يؤلف بينه وبين إخوته، فقد قال تعالى: "عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة والله قدير والله غفور رحيم".اصبري يا أخيتي، فأنتِ في جهاد، وبر ابنكِ لكِ بالهاتف والسؤال هو خيط رفيع لا تقطعيه بالعتاب الثقيل، بل اجذبي هذا الخيط باللين والحكمة، ولعل الله يحدث بعد ذلك أمراً. ثبتكِ الله وألف بين قلوب أبنائكِ جميعاً.
من مجهول
ياست الاخ مالازم يحضر بعد الزواج بيشوف واجباته مع اخته مش شرط من اكتر عوايدنا انو الاخ لايحضر حفل زواج اخته فرحان فيها بليلتها يعني لايروح المهم بنتك الصغيرة ولا حتى زوجك مش مهم مع انو بحكم ابوها وحضوره واجب
- 0
- اعجبني
- .
- اضف رد
- .
- عرض الردود
- .
- 10-05-2026
من مجهول
ابنك لا يبدو حقودًا، لكنه على الأغلب كبّر الأمور في رأسه ولم يعرف كيف يتراجع أو يهدأ. ممكن لما يتزوج ويصبح لديه أولاد، يعقل أكثر وتتغير نظرته للأمور.المهم، لا تدعي عليه. وأنا لا أقول إنك قصّرتِ معه أو أنك لم تكوني حكيمة، لكن أخاف من شدة الزعل أن يخرج منك دعاء عليه وأنتِ متألمة. ا دعي له بالهداية والصلاح، فالله قادر أن يغيّر القلوب.وكثرة الإلحاح والضغط أحيانًا تجعل الإنسان يتمسك بخطئه أكثر بدل أن يتراجع عنه، لذلك حاولي ألا تركزي على الموضوع بشكل يفتح باب العناد. وعندما تتصلين به، كلميه بهدوء ومن باب إشراكه في أمور العائلة اليومية، مثل"من باب العلم بالشيء، صار كذا وكذا"حتى يبقى هناك خيط تواصل بينكم دون ضغط أو خصام.واستمري بالدعاء: الله يهديه، ويشرح صدره، ويعينه على برّك وصلة رحمه، ويؤلف بين القلوب.
من مجهول
في النهاية تاكدي انك لم تخطئي ولم تفعلي اي شيء خاطئ فلابد لك من ان تفهمي جيدا ان زواجك من رجل محترم على سنة الله ورسوله من حقك وان تطرف الولد في حب والده امر طبيعي لكن منعك لنفسك انت من الزواج ليس امر طبيعي ابنك هو المخطئ ويجب ان تتركيه يفعل ما يريد ولا تتاثري بافعاله هو حر يحضر او يغيب لانه هو المخطئ في حق الجميع وكفى تدليلا له على حساب الاخرين
شارك في الاجابة على السؤال
يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال
أضف إجابتك على السؤال هناكيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟
فيديوهات ذات صلة
مقالات ذات صلة
اختبارات ذات صلة
أسئلة ذات صلة
مقالات ذات صلة
احدث مقالات قضايا اجتماعية
احدث اسئلة قضايا اجتماعية
اسئلة من بلدك
احجز استشارة اونلاين