اخجل ان اتكلم مع الناس

تطوير الذات
animate

السلام عليكم انا مشكلتي اني اعاني من مشاكل كثيرة ومشكلة اني اخجل من أن أتكلم في مشاكل مع أي أحد ومافي أحد اتكلم معه عن مشاكل واخجل أن أتكلم مع اهلي في هذا مشاكل مع علم أن هاي مشاكل مافيها اي خجل ولا أعرف كيف احلها وشنو اعمل وانا عمري 13 سنة وذلك انا بس أفكر بالانتحار دائما واحس اذا ماراح اتكلم عن هاي مشاكل راح امووت وانا عايش وأكبر مشكله واجهتها اني عانى من خوف وتوتر مو طبيعي عندما اشرح الدرس بالصف واتخربطت وكل من يشوفني يكول أنو هاي حالة نفسية وانا جاي اتذئه كتير من اسمع هيك حكي و اتخربطت من أي شي وتوتر واخاف بالإضافة دائماً أفكر بالنتحر وحاولت أكثر انتحر بس الله يحبني حمدالله وانا تقريبا كل يوم ع مثل هأي حال

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده انت في سن 13 سنة وهي سن المراهقة واختلال الهرمونات، وهذه مشاعر طبيعية يمر بها غالبية المراهقين في اي بلد في العالم. أولًا يجب أن يكون هناك شخص لتثق به وتتحدث معه مثل الأم أو الأخ أو الاخت الأكبر وممكن في المدرسة ان يكون هناك استاذ/ معلمة أو مرشد/ مرشدة للحديث معه. ومهما كان موضوع المشكلة لا تشعر بالخجل فكلنا نتعلم مع الخبرة في الحياة. واعتقد ان هذه الأمور لا تستدعي التفكير بالانتحار أو الموت فهذا امر لا يستحق هدر الحياة لأجله، لذا كف عن هذا التفكير وكن جزء من الحل ولا تركز تفكيرك في المشكلة، بالنسبة للشرح بالصف بزيادة الجهد والتركيز اكثر في المذاكرة ستقل الأخطاء، لأن العلاقة طردية بين التحضير الجيد والدراسة وبذل الجهد مع الثقة والقدرة على الاجابة الصحيحة. بالنسبة للخجل هو صفة سلبية يجب التخلص منه وردد عبارة:" لا يوجد ما أخجل منه، انا واثق من نفسي ومن قدراتي، انا اقدر، انا بطل، انا واثق، انا متأكد. يجب التركيز على العبارات الايجابية وعلى المهارات التي تتقن عملها، اظهرها وتفاخر بها. مارس الرياضة والألعاب الجماعية التي تزيد من ثقتك وقدرتك، وعليك بالقراءة والاستزادة من العلم فهو سلاح لزيادة الثقة.
  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي من الطبيعي جدا في عمرك ان تشعري بقلق وتوتر عند شرح الدرس او ما شابه. يمكنك تخطي هذه المشكلة بالتدرب امام احد او امام المراة او تسجيل نفسك وانت تشرحين مثلا. ما يقلقني هو تفكيرك بالانتحار ومحاولتك القيام بذلك، هذا الامر يستدعي ان تذهبي لطبيب نفسي فقد يكون هناك مشكلة ما تحتاج للعلاج. على الأقل ابدئي بالذهاب الى الاخصائية الاجتماعية في المدرسة وصارحي والدتك بمشاكلك. كل الناس تحتاج الى مساعدة ودعم وخاصة في عمرك، فلا تتردي في فتح قلبك لوالدتك وطلب مساعدتها.
  • animate

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    وعليكمُ السلام ورحمة الله وبركاته , عزيزتي أنتِ ما زلتِ صغيرة جداً لتتحدثي بكل هذا اليأس , حاولي أن تلجأي إلى المرشدة النفسية في المدرسة , أو الأخصائية الاجتماعية حتّى تساعدك أكثر !

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟