لأني مقبلة على الزواج أشعر أني فرد زائد في العائلة

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

السلام عليكم ورحمة الله انا فتاة بعمر 19 سنة في السنة الثانية في الجامعة مخطوبة منذ 6 شهور وعلى وشك الزواج بعد 3 شهور , واجهت صعوبة مع خطيبي وكنت اخلق مشاكل من لا شيء بحجة انه زواج تقليدي ولا يوجد حب مع انني مقتنعة بأن الحب يأتي مع العشرة والزمن انا فتاة عصبية للغاية ونكدية وسريعة البكاء منذ ولادتي مهما حاولت التغيير الا انني احرز تقدم بسيط بعدها اعود للصفر واشعر بالاكتئاب والاحباط طيلة الوقت اقضي معظم يومي في غرفتي وعلى جهازي الحاسوب فأنا نوعا ما مدمنة على التكنولوجيا ودراستي بالجامعة متوقفة الآن نظرا للتعليم الالكتروني فتخصصي رياض اطفال وهو تخصص ممتع وفيه حركة وتعامل مع الاطفال رغم ذلك تسيطر علي المشاعر السلبية , وبالرغم من انني مقبلة على الزواج فإنني اشعر بأني فرد اضافي في العائلة والكلام المستمر بأنني سأرحل وسأصبح في بيت زوجي فلهذا احاول قدر الامكان ان اخفف من عبئي على عائلتي مع انني اعلم اني عائلتي لا تقصد التخلص مني او , انا فتاة واقعية ومتعلمة والحمدلله قريبة من ربنا لكن سلبياتي ان النكد واليأس يسيطر علي معظم وقتي ولا اشعر باللهفة او الحماسة لفعل شيء جديد فلا شيء يملأ الفراغ بداخلي فما الحل برأيكم ؟ فأنا فتاة بيتوتية لا تحب الخروج كثيرا فهل تنصحوني بأن احاول تغيير روتيني ؟ فخطيبي وعائلته منفتحين كثيرا وكثيري الخروج والنزهات فهل سأعتاد على ذلك ؟ حاولت كثيرا كما ذكرت ان اتغير فهل هناك حل مادي و واقعي للخروج من الاكتئاب والاحباط الذي انا فيه وعندما اناقش في موضوع ما فأنا اشد على اعصابي وارفع صوتي لا شعوريا فأتلقى التوبيخ بتهدئة نفسي وأخذ نفس عميق وعندها تكون دموعي قد نزلت ولا اتحكم بها ههه فهل هناك طريقة فعالة ؟ وشكرا لقرائتكم!
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
    خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده verified_userاهلا بك يا ابنتي واعتقد انك انفعالية عاطفية، واعتقد انك عصبية فوق هذا الانفعال العاطفي وكل هذه امور تسيطر عليك وتسحبك للسلبية والكابة والبكاء والصراخ وغيره بوعي او بدون وعي. وايضا انت طالبة وتدرسين وتستعدين للزواج وهذا كله تغيير كبير وكل واحدة منها تشكل ضغط فما بالك باجتماعها. اولا انسخي فكرة ان اهلك يريدون التخلص منك وانك فرد زائد، هم فرحون لك ويشجعونك ويتمنون لك الخير فاسحبي هذه الفكرة السلبية واسقطيها من عقلك فهم اهلك الى يوم القيامة. يا ابنتي العصبية ليست حل لأي مشكلة، قولي لي ماذااستفدت من عصبيتك؟؟ ومن عدم القدرة على السيطرة على نفسك؟؟ ومن هنا سنبدأ يجب انتسيطري على ذاتك وتقللي من عصبيتك، ف العصبية سلوك وهي عادة مكتسبة وليست وراثيةوبالتالي هي متغيرة ومتبدلة حسب الظروف، وانت لم تكوني عصبية ولكن الظروف وتكرارالفعل جعله عادة عنك، وكما تعلمتيها ستتعلمين ان تفقديها وتعيشي بنقيضها وهوالهدوء، لذا اهتمي بصحتك وتغذيتك ونامي ساعات وافرة ولا باس لو ذهبت للصيدلية اوالطبيب وطلبت مهدأ اعصاب مثل ليكوستانيل او ما شابه والطبيب سيعطيك اياه بسهولةوهو في متناول اليد ولا اثار ادمان له، وكلي جيدا والاهم تنفسي جيدا وسادلك علىتمرين تنفس يساعدك وهو ان تاخذي شهيق عميق من الانف وتدخليه الى اقصى ما تقدرينحتى تحسي بضغط في منطقة الصرة، وتحبسي نفسك ثانيتين ثم تتنفسي زفير من الانف ايضاوببطء شديد جدا جدا وستشعرين انك تفرغين كل انفعالاتك معه وكرريه مرات عدة حتىتشعري بالراحة، وحاولي تجنب الجدال ودوما تكلمي بصوت منخفض، وفكري كما اقول دوماخلاياي العصبية يجب ان احافظ عليها ، واريد ان ابلغ ما شاء الله لي من العمر وانابصحة عقلية جيدة والعصبية تحرق من الخلايا العصبية وتقتلها اكثر من اي ادمان،اهتمي بخلاياك العصبية واكسبيها لشيخوختك :) وضعي لنفسك قاعدة ان تتاني قبل الكلاموتاخذي نفس حتى لا تنفعلي وان انفعلت استغفري ربك واخرجي فورا او اديري وجهك وخذينفس ثم عودي وتابعي الحديث وتعلمي الابتسامة فهي تطرد العصبية، وتذكري انك تمرين بعنق الزجاجة وان قطعتها انطلقت للحياة فابدأي بالتفكير بايجابية بما ستفعلين وكيفستتابعين حياتك، وكوني متفائلة وامني بالله وتوكلي عليه وربي يوفقك.
  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    انت بامكانك ان تتغيري وتكوني افضل من الوضع الذي انت الان فيه 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    اختي الكريمه من الواضح انك تخافي من التقدم في حياتك او من تغيير مسارك و حياتك المستقبليه .. فنصحيتي لك هي ان تتقربي من والدتك كثيرا في تلك الفتره .. و ان تعتبريها اقرب صديقه لك و تتحدثي معها عن كل مخاوفك و اوهامك و الضغوطات التي تمري بها .. حتي تستطيع نصحك و ارشادك و التغيير من حالتك المزاجيه .. وفقك الله

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا ابنتي ان العصبيه الزائده عن الحد و سرعه الغضب و الانفعال ليست امور جيده في الشخصيه و يجب ان تتخلي منها و تعرفي الطريقه التي تفرغي بها تلك الطاقه السلبيه ، خصوصا انك مقبله علي الحياه الزوجيه و يجب ان تتحكمي في غضبك و انفعالك حتي لا تخلقي بينك و بين زوجك الكثير من المشاكل ، فمن الممكن ان تفرغي الطاقه السلبيه بالرياضه او القراءه او حتي بكتابه كل ما يأرقك في يومياتك حتي تخرجي من تلك الحاله .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    عليك بتغير نمط حياتك يا ابنتي ، فانت صغيره في السن و من حقك التمتع بحياتك و انعزالك و وحدتك هم السبب وراء شعورك بكل ذلك الاحباط و الملل و اليأس ،، فاخرجي من تلك الحاله و ابدأي في ممارسه جميع الهوايات التي تفضليها او ابدأي في تعلم شئ جديد يفيدك في حياتك الزوجيه مثل طهي الطعام او الخياطه حتي تشتتي عقلك .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    حدّدي أفكارك السلبية وحولها إلى إيجابية لا تخلي التفكير يسيطر عليكيإذا أردت الشعور بالثقة بالنفس عليك أن تكوني راضية عن نفسك احرصي على أن تظهري بصورةٍ لائقةٍ دائماً كي تكسبي الثقة بنفسك وشكلك و قومي بتحديد أهدافٍ معقولةٍ وقابلةٍ للتنفيذ لتشعري بالإنجاز

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    اختي الفاضله انت لازالت في بدايه طريق حياتك وسوف تواجهي بالتأكيد الكثر من المشاكل و الكثير من التجارب سواء الجيده او السيئه .. فانصحك بان تكوني صاحبه شخصيه هادئه و قويه في نفس الوقت لا تعطي الامور او المواقف اكثر من حجمها و لا تكثري علي نفسك اعباء او افكار سلبيه .. حتي تستطيعي الاستمرار في حياتك و استقبال القادم .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    ابنتي العزيزه ان شعورك انك اصبحتي فرد زائد علي العائله شعور خاطئ و لن يدر عليك سوي الدخول في حاله نفسيه صعبه ، فلا تتجنبي عائلتك او تبتعدي عنهم بل تقربي منهم في تلك الفتره كثيرا و اجعليهم سندك و عونك في الحياه ، فليس معني انك علي وشك الزواج ان علاقتك بعائلتك سوف تنتهي بل يجب ان توطديها اكثر و تكوني علي تواصل دائم معهم .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    توقفي عن التركيز على سلبياتك مثل الخجل والتوتر ومسبباتها حتى لو كان الغرض من ذلك كان ايجاد حل او علاج ،وقوي ايجابياتك بالقراءة والرياضة ومتابعة الاشخاص والبرامج الملهمة والتي تركز على النجاح انت لديك مايمزيك عن الآخرين يمكنك التخلص من الحاله النفسية التي تمرين فيها فلا يوجد شيء صعب ومستحيل

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا بنتي الغالية عليك ان لا تبقي على هذا الحال فانت الخاسرة  اعلمي جيدا ان مشكلتك بالعزلة وعدم الاختلاط بمن فى حولك كونى صداقات وشاركي بالانشطة الاجتماعية حتى تكتسبي الخبرة وقوة الشخصية  فلا ينفع ا تستمرري بيتوتيه ، طالما ان خطيبك وايضا اهله منفتحين 

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا