لأني مقبلة على الزواج أشعر أني فرد زائد في العائلة

تطوير الذات
animate

السلام عليكم ورحمة الله انا فتاة بعمر 19 سنة في السنة الثانية في الجامعة مخطوبة منذ 6 شهور وعلى وشك الزواج بعد 3 شهور , واجهت صعوبة مع خطيبي وكنت اخلق مشاكل من لا شيء بحجة انه زواج تقليدي ولا يوجد حب مع انني مقتنعة بأن الحب يأتي مع العشرة والزمن انا فتاة عصبية للغاية ونكدية وسريعة البكاء منذ ولادتي مهما حاولت التغيير الا انني احرز تقدم بسيط بعدها اعود للصفر واشعر بالاكتئاب والاحباط طيلة الوقت اقضي معظم يومي في غرفتي وعلى جهازي الحاسوب فأنا نوعا ما مدمنة على التكنولوجيا ودراستي بالجامعة متوقفة الآن نظرا للتعليم الالكتروني فتخصصي رياض اطفال وهو تخصص ممتع وفيه حركة وتعامل مع الاطفال رغم ذلك تسيطر علي المشاعر السلبية , وبالرغم من انني مقبلة على الزواج فإنني اشعر بأني فرد اضافي في العائلة والكلام المستمر بأنني سأرحل وسأصبح في بيت زوجي فلهذا احاول قدر الامكان ان اخفف من عبئي على عائلتي مع انني اعلم اني عائلتي لا تقصد التخلص مني او , انا فتاة واقعية ومتعلمة والحمدلله قريبة من ربنا لكن سلبياتي ان النكد واليأس يسيطر علي معظم وقتي ولا اشعر باللهفة او الحماسة لفعل شيء جديد فلا شيء يملأ الفراغ بداخلي فما الحل برأيكم ؟ فأنا فتاة بيتوتية لا تحب الخروج كثيرا فهل تنصحوني بأن احاول تغيير روتيني ؟ فخطيبي وعائلته منفتحين كثيرا وكثيري الخروج والنزهات فهل سأعتاد على ذلك ؟ حاولت كثيرا كما ذكرت ان اتغير فهل هناك حل مادي و واقعي للخروج من الاكتئاب والاحباط الذي انا فيه وعندما اناقش في موضوع ما فأنا اشد على اعصابي وارفع صوتي لا شعوريا فأتلقى التوبيخ بتهدئة نفسي وأخذ نفس عميق وعندها تكون دموعي قد نزلت ولا اتحكم بها ههه فهل هناك طريقة فعالة ؟ وشكرا لقرائتكم!

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ابنتي واعتقد انك انفعالية عاطفية، واعتقد انك عصبية فوق هذا الانفعال العاطفي وكل هذه امور تسيطر عليك وتسحبك للسلبية والكابة والبكاء والصراخ وغيره بوعي او بدون وعي. وايضا انت طالبة وتدرسين وتستعدين للزواج وهذا كله تغيير كبير وكل واحدة منها تشكل ضغط فما بالك باجتماعها. اولا انسخي فكرة ان اهلك يريدون التخلص منك وانك فرد زائد، هم فرحون لك ويشجعونك ويتمنون لك الخير فاسحبي هذه الفكرة السلبية واسقطيها من عقلك فهم اهلك الى يوم القيامة. يا ابنتي العصبية ليست حل لأي مشكلة، قولي لي ماذااستفدت من عصبيتك؟؟ ومن عدم القدرة على السيطرة على نفسك؟؟ ومن هنا سنبدأ يجب انتسيطري على ذاتك وتقللي من عصبيتك، ف العصبية سلوك وهي عادة مكتسبة وليست وراثيةوبالتالي هي متغيرة ومتبدلة حسب الظروف، وانت لم تكوني عصبية ولكن الظروف وتكرارالفعل جعله عادة عنك، وكما تعلمتيها ستتعلمين ان تفقديها وتعيشي بنقيضها وهوالهدوء، لذا اهتمي بصحتك وتغذيتك ونامي ساعات وافرة ولا باس لو ذهبت للصيدلية اوالطبيب وطلبت مهدأ اعصاب مثل ليكوستانيل او ما شابه والطبيب سيعطيك اياه بسهولةوهو في متناول اليد ولا اثار ادمان له، وكلي جيدا والاهم تنفسي جيدا وسادلك علىتمرين تنفس يساعدك وهو ان تاخذي شهيق عميق من الانف وتدخليه الى اقصى ما تقدرينحتى تحسي بضغط في منطقة الصرة، وتحبسي نفسك ثانيتين ثم تتنفسي زفير من الانف ايضاوببطء شديد جدا جدا وستشعرين انك تفرغين كل انفعالاتك معه وكرريه مرات عدة حتىتشعري بالراحة، وحاولي تجنب الجدال ودوما تكلمي بصوت منخفض، وفكري كما اقول دوماخلاياي العصبية يجب ان احافظ عليها ، واريد ان ابلغ ما شاء الله لي من العمر وانابصحة عقلية جيدة والعصبية تحرق من الخلايا العصبية وتقتلها اكثر من اي ادمان،اهتمي بخلاياك العصبية واكسبيها لشيخوختك :) وضعي لنفسك قاعدة ان تتاني قبل الكلاموتاخذي نفس حتى لا تنفعلي وان انفعلت استغفري ربك واخرجي فورا او اديري وجهك وخذينفس ثم عودي وتابعي الحديث وتعلمي الابتسامة فهي تطرد العصبية، وتذكري انك تمرين بعنق الزجاجة وان قطعتها انطلقت للحياة فابدأي بالتفكير بايجابية بما ستفعلين وكيفستتابعين حياتك، وكوني متفائلة وامني بالله وتوكلي عليه وربي يوفقك.
  • علم
    علم
    من مجهول

    انت بامكانك ان تتغيري وتكوني افضل من الوضع الذي انت الان فيه 

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمه من الواضح انك تخافي من التقدم في حياتك او من تغيير مسارك و حياتك المستقبليه .. فنصحيتي لك هي ان تتقربي من والدتك كثيرا في تلك الفتره .. و ان تعتبريها اقرب صديقه لك و تتحدثي معها عن كل مخاوفك و اوهامك و الضغوطات التي تمري بها .. حتي تستطيع نصحك و ارشادك و التغيير من حالتك المزاجيه .. وفقك الله

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا ابنتي ان العصبيه الزائده عن الحد و سرعه الغضب و الانفعال ليست امور جيده في الشخصيه و يجب ان تتخلي منها و تعرفي الطريقه التي تفرغي بها تلك الطاقه السلبيه ، خصوصا انك مقبله علي الحياه الزوجيه و يجب ان تتحكمي في غضبك و انفعالك حتي لا تخلقي بينك و بين زوجك الكثير من المشاكل ، فمن الممكن ان تفرغي الطاقه السلبيه بالرياضه او القراءه او حتي بكتابه كل ما يأرقك في يومياتك حتي تخرجي من تلك الحاله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    عليك بتغير نمط حياتك يا ابنتي ، فانت صغيره في السن و من حقك التمتع بحياتك و انعزالك و وحدتك هم السبب وراء شعورك بكل ذلك الاحباط و الملل و اليأس ،، فاخرجي من تلك الحاله و ابدأي في ممارسه جميع الهوايات التي تفضليها او ابدأي في تعلم شئ جديد يفيدك في حياتك الزوجيه مثل طهي الطعام او الخياطه حتي تشتتي عقلك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    حدّدي أفكارك السلبية وحولها إلى إيجابية لا تخلي التفكير يسيطر عليكيإذا أردت الشعور بالثقة بالنفس عليك أن تكوني راضية عن نفسك احرصي على أن تظهري بصورةٍ لائقةٍ دائماً كي تكسبي الثقة بنفسك وشكلك و قومي بتحديد أهدافٍ معقولةٍ وقابلةٍ للتنفيذ لتشعري بالإنجاز

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الفاضله انت لازالت في بدايه طريق حياتك وسوف تواجهي بالتأكيد الكثر من المشاكل و الكثير من التجارب سواء الجيده او السيئه .. فانصحك بان تكوني صاحبه شخصيه هادئه و قويه في نفس الوقت لا تعطي الامور او المواقف اكثر من حجمها و لا تكثري علي نفسك اعباء او افكار سلبيه .. حتي تستطيعي الاستمرار في حياتك و استقبال القادم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه ان شعورك انك اصبحتي فرد زائد علي العائله شعور خاطئ و لن يدر عليك سوي الدخول في حاله نفسيه صعبه ، فلا تتجنبي عائلتك او تبتعدي عنهم بل تقربي منهم في تلك الفتره كثيرا و اجعليهم سندك و عونك في الحياه ، فليس معني انك علي وشك الزواج ان علاقتك بعائلتك سوف تنتهي بل يجب ان توطديها اكثر و تكوني علي تواصل دائم معهم .

  • علم
    علم
    من مجهول

    توقفي عن التركيز على سلبياتك مثل الخجل والتوتر ومسبباتها حتى لو كان الغرض من ذلك كان ايجاد حل او علاج ،وقوي ايجابياتك بالقراءة والرياضة ومتابعة الاشخاص والبرامج الملهمة والتي تركز على النجاح انت لديك مايمزيك عن الآخرين يمكنك التخلص من الحاله النفسية التي تمرين فيها فلا يوجد شيء صعب ومستحيل

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا بنتي الغالية عليك ان لا تبقي على هذا الحال فانت الخاسرة  اعلمي جيدا ان مشكلتك بالعزلة وعدم الاختلاط بمن فى حولك كونى صداقات وشاركي بالانشطة الاجتماعية حتى تكتسبي الخبرة وقوة الشخصية  فلا ينفع ا تستمرري بيتوتيه ، طالما ان خطيبك وايضا اهله منفتحين 

  • علم
    علم
    من مجهول

    بالفعل يا عزيزتي ان افضل حل هو ان تقومي بتغيير نمط حياتك و تغير روتين يومك ،، فابدأي في ممارسه الرياضه خصوصا رياضه الاسترخاء و اليوغا حتي تطردي الطاقه السلبيه وتبدليها بطاقه ايجابيه ،، ايضغا ضعي وقتا للجلوس مع اهلك و التقرب منهم فهم سندك الحقيقي ،، و وقتا للتحدث مع خطيبك و التعرف علي شخصيته اكثر ،، و وقتا للقيام ببعض المهارات و الهوايات التي تفضليها او القراءه و تثقيف نفسك ،، حتي تشتتي عقلك و تفكيرك و توسعي مداركك ايضا .

  • علم
    علم
    من مجهول

    قد يكون شعورك بالابتعاد عن عائلتك او تغير حياتك و انتقالك الي حياه اخري لا تعلمي عنها شيء هو السبب الرئيسي وراء كل تلك المشاعر السلبيه و كل تلك الاضطرابات ، و هذا الامر طبيعي يا ابنتي طلاما انه في الحدود المعقوله ، فمن الطبيعي ان تشعر الفتاه بالخوف تجاه حياتها الجديده ، و لكن لا يجب ان تجعلي هذا الخوف يسيطر عليك و يفقدك التمتع بالوقت الحالي ، فحاولي التقرب من عائلتك و التمتع بهذا الوقت معهم و تكوين ذكريات جميله معهم ، فالوحده و الانعزال لن تفيدك في شيء .

  • علم
    علم
    من مجهول

    بالفعل يا عزيزتي عليك بالخروج من تلك القوقعه المظلمه التي وضعتي نفسك فيها ، و التخلص من تلك الشخصيه التي تشعرك باليأس و الاحباط و ابدالها بشخصيه اخري اكثر تفائلا و اكثر نشاطا ، خصوصا انك تقولي ان خطيبك و عائلته اصحاب شخصيه متفتحه و مرحه ، فيجب ان تتأقلمي معهم و ان تتمتعي بحياتك وتكوني اكثر هدوءا و حكمه في التعامل مع الآخرين ، حتي تكون حياتك سهله وهينه ، ايضا يمكنك الاشتراك في بعض الندوات التي تتحدث عن التفاؤل و الايجابيه سوف تفيدك كثيرا .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمه انصحك بان تطردي اي افكار سلبيه تسيطر علي عقلك وتفكيرك و تبدليها بالافكار الاكثر تفاؤلا و املا ، فانت لديك الكثير من الممزات و الايجابيات في شخصيتك و ايضا لديك الكثير من الجوانب الايجابيه في حياتك ، فلما كل ذلك اليأس و الاحباط و الاكتئاب ، اخرجي من تلك الحاله و انظري الي الامور الجيده اكثر و غضي البصر عن السلبيات ، فالحياه يوجد بها العديد من التجارب التي سوف تخوضيها فكوني قويه و صاحبه عزيمه و اطردي الاحباط لكي تستطيعي خوضها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي انت لازالت صغيره في السن ، و من الممكن ان يكون شعورك بتحمل المسؤليه قريبا و تحمل واجبات بيتك المستقبلي و الدخول في حياه جديده هو الذي يدفعك للدخول في حاله الاكتئاب و الشعور بالضغط النفسي و العصبي ، لذلك انصحك بان تحاولي بقدر الامكان تخفيف الاعباء عن نفسك و التفكير بايجابيه و بان الحياه القادمه سوف تكون افضل ، و مع مرور الوقت و كلما كبرت في العمر سوف تري الحياه بنظره اخري وسوف تكوني اكثر هدوءا و حكمه في التعامل .

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنت تجمعي كل الأحداث و الكلام لسلبي و تجمعيه في رأسك وتحلليه و تقعي به ,, ان عليك أن تكوني واضحة و أن تعرفي ما تريدي و من ثم عليك أيضا أن تغيري من نظرتك السلبي للحياة و أن تنظري للأمور بأكثر حب و جدية,, ان عليك أن تكوني أيضا متفائلة و أن تفكري في المرحلة المقبلة من حياتك و أن تتطوري أكثر 

  • علم
    علم
    من مجهول

    بما أنك تودي تالتغيير فأنت على أول الطريق في أن تخوضي مرحلة جديدة من حياتك ,, عليك أن تكحوني صاحبة نظرة ادابية للحياة و ان عليك أن تحاولي أن تكوني أكثر قرب من نفسك و أن لا تتأثري بما يدور من حولك ,, أنا أعلم أن من الأفضل أن تحاولي أن تعززي من التواصل مع أهلك و خطيبك و أهله أيضا 

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنت لا تزالين صغيرة في العمر ومن الطبيعي أن يكون في داخلك هذا التخبط و لكني من خلال بعض الكلمات التي كتبتيها ألتمس أن هناك رشد و أن هناك رزانة في بعض تصرفاتك و خصوصا أنك قادرة على أن تعترفي أين هو الخطأ ,, ان كل كا عليك هو أن تأخذي وقتك في أن تتعلمي من هذه الحياة وتستفيدي من خبرات أهلك أو أي أحد قجوة تعتبريه في خياتك لابد وأت تغيري من طباعك السيئة كي تستطيعي أن تستقري في علاقتك

  • علم
    علم
    من مجهول

    ان ن الممكن أن يكون السبب هي الظروف التي نمر بها الانأصبحت الضغوط أكثر و أصبح من الصعب أن يتأقلم الانسان على الحياة و هي بهذا الشكل ,, لكن عليك على كل حال أن تجدي مخرج للنغيير ,, انمن الأفضل أن تكوني أكثر تقبل للظروف وأن تتعلمي كيف تكوني انسانة واضحة و ىأن تتكلمي عن ما في داخلك بكل وضوح و صراحة في النهاية لابد و أن تقللي من هذه المشاعر السلبية التي في داخلك 

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنت تحتاجي لأن تكوني أكثر هدوء بالفعل و أن تحاولي أن تتعلمي من الان طريقة تفرغي بها العصبية و الضغوط في حياتك ,, ان عليك أن تتعلمي و أن تكوني مثقفة أكثر ومن ثم من الأفضل أن تتقربي أكثر من عائلة خطيبكك كي تتأقلمي عليهم .. أنا أفضل أيضا أن تستفيدي من وقتك في أن تقرئي الكتب و أن تحاولي أن تطوري من نفسك و أن تستفيدي من وقتك قدر الامكان 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟