الرئيسية / تطوير الذات / أجامل جميع الناس على حساب سعادتي

السؤال

صورة علم Saudi Arabia
مجهول
قبل 8 شهر (7 اجابه)
7 اجابه

أجامل جميع الناس على حساب سعادتي

اعاني من قلق وتوتر مستمر وخوف بحيث اني كرهت نفسي. ماقدر اكون علاقات ولا اقدر احط عيني بعين شخص يكلمني احاول النظر لكن لا استطيع ولا اقدر اتكلم براحتي الا عند اشخاص محددين من الاصدقاء. ولا اقدر ابدي راي او اتمسكك برأيي في حال النقاش. واخفي كل شي عن الكل احس اني شخص ثاني ماني قادر اعيش على طبيعتي اجمال كل الناس على حساب ذاتي. ماقدر ارفض طلب او افرض امر..انا مو انا..وغالبا ما اتمنا الموت.


قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

صورة علم Jordan
خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
قبل 8 شهر

يا سيدي اهلا وسهلا بك صديقا، وارجو ان تسمع عددا من النصائح تساعدك على التوصل لحل لتطوير ذاتك، وتذكر ان عملية تغيير الذات وخاصة الامور السلوكية تحتاج الى المثابرة والقوة والارادة وفترة زمنية لترى اثار التغيير ولكن يمكنك ان تبدأ بملاحظة التغيرات تدريجيًا، وهذا امر يجب ان تبقيه نصب عينيك، التغييرات السلوكية تحتاج الى وقت وتظهر تدريجيًا، بعكس المشاكل التقنية التي يمكن حلها بسهولة ودفعة واحدة، لذا اصبر على نفسك واجتهد لتغيير سلوكك.اما الامر الثاني الهام وهو يجب تحديد الأسباب، يجب معرفة السبب لامؤدي لشعورك بالقلق والتوتر والخوف، هل هي مواقف محددة تثير هذا الشعور عندك مثل موقف في المدرسة في لقاء اجتماعي في الشارع او المول... الخ وهل هم اشخاص محددون ام مع الجميع؟ يعني يجب ان تراقب ذاتك وتكتب كل ملاحظاتك عند حدوث هذا الشعور، الزمان والمكان والاشخاص والعوامل او حتى درجة الحرارة او وجود رائحة او تناول طعام او شراب.... الخ يجب ان نحدد العامل الذي يستفزك لنعرف كيف نعالجه، وصدقني عندما تبدأ بمراقبة ذاتك والانتباه الى هذه المواقف ستتعرف اكثر الى نفسك وتفهمها وتبدأ بتكوين رؤية عن انفعالاتك وتسيطر عليها. الامر الثالث ان تكره نفسك وتتمنى الموت امور تهويلية تضخم الشعور السلبي وتقلل من قيمة نظرة الانسان لذاته وتحقّر وجوده، وهي ليست حلول، يجب التخلص من هذه المشاعر فورًا، والتوجه لايجاد حلول مفيدة.الامر الرابع: يجب ان تعرف ان لبدنك عليك حق وانك ستحاسب عن نفسك لهذا يجب الاهتمام بذاتك اولا ولا تجامل الاخرين على حسابك، تعلّم ان تقول لا وتعلّم ان ترفض، وان لم ترغب بالتعبير قل لا اريد الاجابة ولكن لا تجامل بأمر انت غير مقتنع به.انتبه لذاتك وارصد كل ايجابياتك وابدأ بالتفكير بها، واي مساعدة في اي تفصيل مما ذكرت لا تتردد بالتواصل معي وارسال رسالة في اي وقت ولأي تفصيل، واهلا بك.

مجهول
8 شهر

شكرا على الرد السريع دكتورة مقدر هذا المجهود الرائع شكرا من صميم القلب.اما الاسباب فهي كثيره. منها الفشل في ايجاد الوظيفه الي تمنيتها ومنها ديون الزواج ومنها نصائح والدي الدائمه والسلبية. بعض نصائحه مازالت في مسمعي منذ ايام المراهقة.انت لازم تدرس لانك ضعيف وما بتتحمل التجارةجسمك نحيل ولا فيك قوة فا لا تقرب من الناس الاقوياء جسديا ولا تمزح معهم.انظر الى فلان ابن فلان كيف يعامل ابوه.والكلام كثير وطويل جدا..عندي ارادة لدرجة اني يوميا اول ما اصحى من النوم اوقف امام المرآة واقول لنفسي عيش غني عيش حر .انت تقدر تكون انت .انت جريء. انت مو مجرد انسان انت اكثر من ذلك بكثير.في صلاتي في سجودي في عملي في فراغي اللهج بذكر الله واتوسل اني اتغير واتحرر وانطلق انا اجتماعي واحب الناس ولدي شعبية كبيرة جدا في مجتمعي ..لكن الان انا مختبئ ومتخفي عن الناس بسبب الحاله الغريب هذي وشكرا لكي مره اخرى


صورة علم
مجهول
قبل 8 شهر

ركز على نفسك وتطوير مهاراتك وحاول تندمج اكثر مع المجتمع وابحث عن عمل فالرزق لا يأتي لوحده فقط

صورة علم
مجهول
قبل 8 شهر

كون صداقات وعلاقات مع اشخاص غريبين ولا تنغلق في دائرتك ، هذا بيساعدك لتكوين مهارات اتصال اكثر وافضل من خلال الاحتكاك مع الناس

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

 


احجز استشارة أونلاين

اختر الخبير الأنسب لك واحجز معه جلسة استشارية خاصة على الإنترنت في الوقت الذي يناسبك.

احجز الآن