هل أكمل دراستي في بلدي أم أبدأ من جديد في الغربة

تطوير الذات
animate

 تركت دراستي منذ سنين والآن كبر أولادي وأريد ان أعود لجامعتي ، ولدي خياران ، إما أن أكمل دراستي في بلدي من حيث تركتها ، وستكون سهلة وبلغتي وبعدد سنوات أقل لأنني أنهيت سنتين من قبل ولكن سوف تتفرق الأسرة وأذهب مع أولادي إلى بلدي لمدة ثلاث سنين وزوحي في بلد آخر ، وهوه متعلق بالأولاد ويصعب عليه هذا القرار ، أو أن أبدأ من جديد بنفس البلد المقيمة فيها ، لكن سلبيات الموضوع أنني سأعيد السنوات السابقه من جديد وسأدرس لغه سنة إلى سنتين قبل البدء أيضا" وسيتطلب مني الموضوع جهد أكبر لأن اللغة مختلفة عن لغتي ، وأنا لدي أولاد وبيت وغير متفرغة تماما"، وربما لاأستطيع تحصيل قبول بالفرع الذي أريد كما أن فرعي يتطلب الالتزام بالدوام طوال السنة وليس فقط أيام الامتحانات وأنا حائرة أفيدوني لو سمحتم ،

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا سيدتي وبما انك الان متزوجة ولديك اولاد فالقرار ليس كما لو كنت بنتا. لذا انت اكثر دراية بوضعك وما علينا الا نصحك لتوسيع افق رؤيتك لاتخاذ قرار صحيح. يا سيدتي انت بحاجة لما يسمى ترتيب الأولويات في حياتك بناء على ظروفك. وترتيب هذه الأولويات يعتمد على عدة امور منها ما هو شرعي ومنها ما هو اجتماعي. زوجك ياتي في المرتبة الأولى وخاصة ان العودة لبلدك يعني ترك الرجل لوحده 3 سنوات وهذا امر لا يقبل من ناحية شرعية او اجتماعية لسبب حاجة الزوج لوجودك ولزوجة في حياته تقوم بكل اموره وتعطه حقه الشرعي وكذلك انت. فلا ادري هل يستحق امر الشهادة الان التضحية بزواجك ولا ادري كم سيصبر ويحتمل زوجك بعدك عنه، ولا يمكنك اتخاذ مثل هذا القرار في ضوء هذه النقطة بدون موافقته التامة والمطلقة ومع تحققك بانه لن يتزوج باخرى. ثانيا لا يحق لك ان تحرمي الأولاد من ابيهم ولا تحرمي ابيهم منهم لتحقيق امر لنفسك، فهذه انانية مطلقة فالأولاد من حقهم ان يبقوا بين والديهم وليس ذنبهم انك لم تنهي دراستك وانك قررت انهاءها الان. ثالثا مع يقيني بما قلت اعلاه وباهمية التعليم وضرورة الشهادة التي ستحصلي عليها ولكن يجب ان تكوني واثقة انك لن تحصلي عليها مقابل هدم امور اخرى في حياتك لا سمح الله. اما نصيحتي لك فتقوم على الموازنة بين كل الأمور وهي ابدأي من جديد في هذا البلد التي انت بها وخذي راحتك في الدراسة وتمكني من اللغة وقدمي للجامعة او اعيدي الثانوية واعتبري ما تقوم به تسلية وملأ وقت في امر فيه خير ونفع وان انهيته بعد سنوات من الان بدون ان يؤثر على زوجك وبيتك واولادك فتكوني قد ضربت عدة عصافير بحجر واحد فحفظت زوجك وراعيته واعطيته حقه لانك متزوجة وراعيت اولادك وابقيتهم في كنف والديهم سوية لانك ام وتخرجت وحصلت على شهادة لتشعري بانجاز خاص لك. وبالطبع القرار لك وربي يوفقك.
  • علم
    علم
    من مجهول

    اهتمي لنفسك يا عزيزتي ولا تجعلي الامر يؤثى عليكي بدون اي معنى على الاطلاق فانتي يا اختي الغاليه في حاجه لان تفهمي ان ان الدراسه مهمه لكن لا يجب ان قف في وجهه علاقتك مع زوجك فالاهم هو علاقتك مع زوجك دائما فهذا هو ما يهم في النهايه 

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    الامر يحتاج منكي للتعامل معه بحكمه اكبر فانتي ستخسري ان عدتي لبلدك وستخسري ان اكملتي دراستك في مكانك لكن انتي بالفعل خسرتي دراستك لهذا يجب ان لا تخسري علاقتك مع زوجك وحاولي ان تستعيدي دراستك لكن مع وجودك مع زوجك 

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا ابنتي العزيزه عليكي ان تدرسي في مكان وجود زوجك فانتي على اي حال لا يوجد لديكي ما تفعليه لهذا فان بعض التاخير لن يضر ابدا فحاولي ان تظلي قرب زوجك دائما لتتمكني من عيش حياتك كما يجب فتعقيدك للوضع اكثر من اللازم لن يفيد على الاطلاق 

  • علم
    علم
    من مجهول

    انا لا ارجح ابدا ان يفترق الزوجين لان هذا يتراكم عليه الكثير من الاشياء فلا يجب ان تفترقوا لتلك المده الطويله ابدا بل يجب ان تكون العلاقه بينك وبين زوجك مستمره دائما لهذا اكملي في مكان زوجك لان تلك هي سنه الحياه وعلاقتك مع زوجك هي الاهم في النهايه 

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا ابنتي ان الامر يعتمد بشكل رئيسي على اهدافك فان كنتي تريدي ان تعيشي في تلك البدل فيجب ان تدرسي فيها وان لا تتركي زوجك فيها وحده بسبب اكمالك للدارسه لكن ان كنتي تنوي في النهايه العوده الى بلدك فادرسي فيها واذهبي اليها لتكملي ما ب،اته 

  • علم Turkey
    علم Turkey
    من مجهول

    السلام عليك يا اختي. انصحك ان تكملي دراستك في البلد الذي تقيمين به أو ان لا تكملين الدراسة من أساسه. ولكن لا تحاولي ان تكملي دراستك في بلدك لان العائلة ستتشتت وسبحدث فتور في العلاقة الزوجية بينك وبين زوجك وسيصبح هناك مشاكل بينك وبينه وستتحملين مسؤولية الاولاد لوحدك... ومن يدري!!! قد يتعرف زوجك على امرأة غيرك وقد يحبها وسيتزوجها لان الشرع يحلل له وهو بحاجة لزوجة. اجل هو بحاجة لزوجة. انت لماذا تزوجتي من البداية  وانت تريدين التعلم وإكمال دراستك. الذي لا أفهمه هو أن المرأة تظن انها تستطيع أن تحصل على زوج رائع وأولاد رائعين وعلم وثقافة رائعة ووظيفة رائعة وراحة بال رائعة وصحة رائعة وهي لا تعرف انها تعيش على الأرض... ادرسي في البلد الذي تعيشين فيه مع زوجك لان اغلب الزيجات التي يكون فيها الزوجين مبتعدين عن بعضهم تنتهي بالفشل!!! 

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمه انصحك بان تتريثي في اتخاذ قرارك و ان تشاركي اهلك و زوجك قبل الاقدام علي اي خطوه ، فهو قرار سوف يغير مصير حياتكم جميعا و يجب ان تفكري فيه بعمق و بتريث حتي يكون قرار صائب ان شاء الله ، ايضا يجب ان تتأكدي اذا قررتي السفر من ان زوجك لن ينقطع عن اولاده وسوف يراهم قريبا لانه من الواضح انه متعلق بهم كثيرا وهم ايضا متعلقين به و لا يجب ان يبتعد عنهم فتره طويله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه اذا كانت الامور سوف تكون سهله و ميسره بالنسبه لك في بلدك ، وسوف تستطيعي اللحاق بجميع امور الحياه و توازني بين الدراسه و بين الاولاد ، ايضا اذا يمكنك ان تكوني بجوار اهلك او تجلسي معهم فاعتقد ان هذا الامر سوف يكون افضل وسوف يطمأن زوجك عليك اكثر ، المهم هو ان تكوني علي درايه بجميع جوانب الامر و لا تقدمي علي اي خطوه الا و انت واثقه فيها .

  • علم Turkey
    علم Turkey
    من مجهول

    أنا صاحبة السؤال وأردت أن أضيف أنني سأكون بجانب أهلي في بلدي ، ولست وحيدة ، كما أن ظروف عمل زوجي سهلة ويستطيع أن يتردد علينا ، كما أننا سنجتمع في العطلة الصيفية وعطلة نصف السنة ، كما أنه سيرتب لي الأمور قبل سفره . 

  • علم
    علم
    من مجهول

    حتى تتمكني من اتخاذ القرار السليم عليكي ان تستمعي الى اراء متعددة ،، ففي البداية عليكي ان تأخذي رأى زوجك في الاعتبار وان تتناقشي معه و تعرضوا على الطاولة جميع الامور والعقبات التي قد تقابلينها في دراستك والتي قد تقابلوها كأسرة ،، فيجب قبل ان تتخذي القرار ان تكون كل النقاط واضحة امامك حتى لا تتخذي اي قرار بشكل مندفع ولا يعود عليكي بالنفع الذي كنت متوقعة لحدوثه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    حتى تتمكني من التحصيل بشكل جيد فإنك تحتاجين الى ان تكوني في جو هادئ ولطيف والى ان تكوني متأقلمة على الوضع من البداية ،، فعليكي ان تدركي ان رجوعك بمفردك الى وطنك مع الابناء لن يكون يسير ومن الممكن الا تتثنى لك الفرصة حتى لكي تركزي على دراستك التي هي الاساس في عودتك فان هذا الوضع سيكون شاق بشكل كبير عليكي وهذا امر عليه ان يكون في رأسك ولا تتجاهلى التفكير به .

  • علم
    علم
    من مجهول

    في رايي الشخص ان وجودك بين اسرتك وبرفقة زوجك هو الافضل و ايضا مهما طالت السنوات التي ستقضينها في الدراسة فانها ستمر بطريقة افضل من ان تكوني بمفردك في بلد وحدك ومتحملة لمسؤلية الابناء بمفردك بالاضافة الى دراستك وتركيزك فيها ،، فسيكون ذلك الوضع شاق عليكي وشديد الصعوبة ان تتأقلمي معه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا تندفعي في اتخاذ القرار اعطي لنفسك الفرصة لتفكري جيدا وتوازني الامور بشكل منطقي ودون تحيز تجاه اي شئ ،، ويمكنك ان تجعلى الامر اسهل في اتخاذ القرار من خلال ان تقومي بتدوين كل امر في ورقة من السلبيات والايجابيات التي قد تواجهيها في الحالتين ودوني كل تفصيلة مهما بدت صغيرة وانظرى نظرة عامة في النهاية وستتتمكنين من تحديد اي الوضعين هو الافضل .

  • علم
    علم
    من مجهول

    حقا ان الامر يحتاج الى تفكير جاد وعميق ودون تهاون في التفكير او التسرع في اتخاذ القرار ،، فعليكي ان تفكري جيدا في الامر وتقومي بحساب جميع العواقب التي قد تقابليها في الحالتين و ايهما سيكون اهون عليكي وبعدها ستتمكنين من اتخاذ القرار الانسب لك و الذي من شأنه ان يريحك ويحقق لك الوضع الافضل .

  • علم
    علم
    من مجهول

    سيدتي الفاضله اذا كنت تختاري الذهاب الي بلدك و اكمال دراستك حتي تكون اسرع و اسهل بالنسبه لك ، فعليك ان تتأكدي اولا انك سوف تستطيعي تحمل المسؤليه بمفردك و سوف توازني بين امور الدراسه و بين الاهتمام باولادك ، فالامر ليس سهل او هين و يجب ان تكوني واثقه انك سوف تستطيعي السيطره علي الامور بمفردك .. وفقك الله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي بالفعل ان الاختيار صعب و لكن يجب ان تشاكري زوجك معك في تحديد مصيرك و مصير الاولاد ، فمن الصعب عليك اتخاذ القرار بمفردك و يجب ان يكون لزوجك رأيي ايضا حتي يكون الامور قائمه علي الاتفاق بينك و بينه ، فانصحك بان تجلسي معه و تضعوا كلا الامرين امامكم بمميزاته وعيوبه و ايجابياته و سلبياته ايضا ، و تتناقشوا بحكمه و عقل حتي تجدوا حلا سليما مناسب للاسره ككل .

  • علم
    علم
    من مجهول

    من وجه نظري ان الامور مهما كانت صعب بالنسبه للدراسه في البلد المقيمه فيه ، و لكنها سوف تكون اهون و افضل بكثير من الذهاب بمفردك انت و الابناء بدون زوجك ، فتحمل مسؤليه البيت و الابناء و ايضا الدراسه سوف يكون صعب عليك بمفردك ، فانصحك بان تتحملي صعوبات الدراسه و تبدأي فيها و لا تشتتي الاسره .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي في النهايه الامر يرجع لك و انت وحدك من يمكنه اتخاذ هذا القرار ، لذلك انصحك بان تتريثي قبل اتخاذ اي قرار و تفكري بحكمه و عقل ، اجلسي مع نفسك جلسه صفا و ضعي فيها مميزات و عيوب الامرين امامك ، و قارني بينهما و اختاري الامر الاقل سلبيات و عيوب ويشعرك بالراحه النفسيه ، بالطبع كل امر و له مميزاته و عيوبه لذلك سوف يتحتم عليك اختيار الاقل عيوب فقط .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزه نصيحتي لك ان لا تتركي زوجك و ان لا تذهبي الي بلد آخر غير المقيم فيه زوجك ، فمن الصعب عليك تحمل المسؤليه بمفردك بدون زوجك خصوصا ان هناك اطفال ، و الافضل ان تكوني بجواره قد تكون الدراسه اصعب و لكن في النهايه سوف تكون الاعمال و المسؤليات مقسمه بينك و بينه .. وفقك الله .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟