فوائد وأضرار السيريلاك للرضع وبديل السيريلاك الصحي

متى يأكل الطفل السيريلاك؟ تعرفي إلى أضرار السيريلاك وفوائده للرضع وبديل السيريلاك الصحي وأنواع السيريلاك ومراحله
فوائد وأضرار السيريلاك للرضع وبديل السيريلاك الصحي
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

عندما يطرق طفلك أبواب الشهر الرابع من عمره، وتظهر عليه علامات الجوع المستمر وملامح الاهتمام بما يحويه طبقك من أطعمة، عندها ستتساءلين ككل الأمهات اللواتي يعشن هذه التجربة "متى أبدأ بإطعام طفلي الرضيع؟"، "وماذا أبدأ بإطعام طفلي؟"، وربما تتساءلين أيضاً عن جودة بعض أنواع أطعمة الأطفال الجاهزة والمعروفة مثل السيريلاك؛ متى أطعم طفلي السيريلاك؟ وما أفضل نوع سيريلاك لعمر 4 شهور أو 5 شهور أو 6 شهور؟ وما فوائد السيريلاك للرضع؟ وهل يوجد أضرار للسيريلاك وغيره من أغذية الرضع الجاهزة؟ إن كانت الإجابة نعم، فما بديل السيريلاك الصحي؟ كل هذا وأكثر سنناقشه في هذا المقال!

متى يأكل الرضيع السيريلاك؟
وصلنا على موقع حلوها سؤال "متى يأكل الطفل السيريلاك؟" أكثر من مرة، وكذلك سؤال "متى يأكل الرضيع الطعام الصلب؟"، أو "متى أبدأ بإطعام الطفل الرضيع؟". توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) ببدء تناول الأطعمة المهروسة بين 4 و6 أشهر من العمر، ولكنها أيضاً تدعو إلى الرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى. هذه العبارات المتناقضة تجعل التوصية مربكة بعض الشيء لكثير من الأمهات. يعتبر حليب الأم المصدر المثالي لجميع العناصر الغذائية اللازمة لطفلك. كما أن الجهاز الهضمي للطفل في الأشهر الستة الأولى ليس قوياً بما يكفي لهضم أي طعام غير الحليب الطبيعي أو الصناعي.
ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن طعام الأطفال يمكن أن يبدأ في سن 4 أشهر، لكن ليس قبل استشارة طبيب الأطفال أولاً. وفي معظم الحالات سيسمح طبيب الأطفال بتقديم الطعام المهروس للطفل في حال لاحظت الأم العلامات التالية التي تظهر استعداد الطفل لاستقبال الطعام:

  1. عندما تظهر إشارات الجوع على الطفل بشكل متكرر، كأنه لا يشعر بالشبع أبداً! بعض الرضع لن يشعروا بالشبع رغم شرب كميات كبيرة من الحليب الطبيعي أو الصناعي، وستلاحظ الأم أن الطفل لا يشعر بالامتلاء رغم أنها قد أنهت إرضاعه للتو. هذه العلامة تدل على أن طفلك يحتاج إلى طعام مهروس لملء معدته والشعور بالشبع. في هذه الحالة، إذا كان طفلك قد بلغ الشهر الرابع من عمره، قد ينصحك الطبيب ببدء تقديم كميات قليلة من الطعام المهروس بالتدريج.
  2. يستطيع الطفل التحكم برأسه جيداً ويمكنه الجلوس مع الدعم، يشير هذا التطور الجسدي إلى أن شهية الطفل تنمو أيضاً.
  3. عندما يبدي الطفل اهتماماً بطبقك! إذا لاحظت أن طبق طعامك بدأ يحظى باهتمام طفلك أكثر من زجاجة الحليب الخاصة به، وبدأ الطفل يبدي تلميحات حول رغبته بتذوق طعامك، فهذا دليل واضح على أن براعم التذوق لديه الآن تتوق إلى بعض الأطعمة شبه الصلبة.
  4. عندما تزداد شهية الطفل بوضوح! إذا لاحظت أن شهية طفلك للطعام بدأت تزداد بوضوح وبدأ يفتح فمه بسهولة عندما تقربين الملعقة منه، فهذا دليل على أنه على استعداد لاستقبال الطعام.

إذا أظهر طفلك العلامات المذكورة أعلاه، وكانت صحته جيدة ولا يشكو من أي أمراض، وحصلت على الضوء الأخضر من الطبيب، يمكنك البدء في تعريفه على الأطعمة المهروسة في عمر 4 أشهر. لكن احرصي على إبقاء حليب الأم المصدر الرئيسي للتغذية حتى يبلغ 6 أشهر من العمر، يجب تقديم الأطعمة المهروسة في أجزاء صغيرة جداً فقط ليبدأ بالاعتياد على الطعام، وتبدأ وجبات الأطعمة الكاملة بعد عمر 6 أشهر.

animate

في الشهر الرابع يمكنك البدء في إطعام طفلك الرضيع وجبة مقدارها ملعقة كبيرة واحدة من السيريلاك، مع الحرص على اختيار النوع المناسب للأطفال في عمر 4 شهور. ثم زيدي مقدار الطعام اليومي إلى ملعقتين لثلاثة ملاعق من السيريلاك يومياً. سنتحدث بالتفصيل عن أنواع السيريلاك ومراحله للرضع في القسم التالي. [1]
يفضل صنع طعام الأطفال في المنزل من مكونات عضوية طازجة ومضمونة، بدلاً من شراء طعام الأطفال الذي يباع على رفوف المتاجر، سواء كان سيريلاك أو أي نوع آخر. تجدين هنا مجموعة وصفات طعام ونصائح لتغذية الطفل في الشهر الرابع.
يجدر بالذكر أن منظمة الصحة العالمية، ومنظمة اليونيسيف، وصحة كندا، والمجلس الوطني الأسترالي للصحة والبحوث الطبية، اجتمعوا على أنه يفضل عدم إدخال الأطعمة المهروسة لجدول الرضيع الغذائي قبل عمر 6 شهور. [2]

ملاحظات مهمة عند تقديم الطعام لطفلك الرضيع

  • عند تقديم أي نوع جديد من الأطعمة لطفلك، قدميه وحده لمدة يومين إلى ثلاثة، كي تميزي إن كان يسبب لطفلك أي نوع من الحساسية أو المغص أو الإمساك.
  • تأكدي من جلوس الطفل بشكل جيد خلال إطعامه كي لا يتعرض للاختناق.
  • لا تضيفي السكر لطعام طفلك الرضيع أبداً.
  • لا تضيفي بودرة المكسرات لطعام طفلك قبل عمر 6 شهور.
  • تأكدي أن طعام طفلك مهروس جيداً قبل تقديمه له خلال الفترة الأولى من إدخال الطعام المهروس لغذائه.
  • تأكدي من تاريخ الصلاحية على علبة السيريلاك أو أي نوع آخر من الطعام المقدم للطفل. وتعرفي على مدى صلاحية المحتوى بعد فتح العلبة، في معظم الأحوال تكون الصلاحية لمدة شهر واحد بعد فتح العبوة.
  • عند إطعام طفلك، استخدمي الملعقة الصغيرة المخصصة لإطعام الرضع.
  • استمري بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية حتى عندما يبدأ تناول الطعام الصلب، فلا شيء يعوض عن فوائد حليب الأم، وحتى إن كان طفلك يرضع رضاعة صناعية، لا توقفي الحليب الصناعي عند إدخال الطعام الصلب لجدوله الغذائي.

سيريلاك القمح لعمر 4 شهور أم 6 شهور؟
ما أفضل نوع سيريلاك لعمر 4 شهور و5 شهور؟ وهل يقدم سيريلاك القمح لعمر 4 شهور أم 6 شهور؟ وما أفضل أنواع السيريلاك لعمر 6 شهور؟ وما هي شهور أنواع السريلاك ومراحله؟
تختلف أنواع السيريلاك المتوفرة في المتاجر من دولة إلى أخرى، ولكن بشكل عام، إذا قررت إطعام طفلك السيريلاك في عمر 4 أشهر بعد استشارة الطبيب، ابدئي بسيريلاك الأرز المتوفر في كل مكان. اخلطيه مع حليب الأم أو الحليب الصناعي وقدميه لطفلك بلقيمات بسيطة وبالتدريج.
في عمر 6 أشهر يمكنك تقديم سيريلاك القمح وسيريلاك الشوفان، وتسمى هذه الأنواع من السيريلاك، منتجات المرحلة الأولى (Stage 1)، ويقع ضمن المرحلة الأولى أيضاً سيريلاك القمح المخلوط مع الفواكه أو العسل أو التمر، مطحونة وليست قطعاً، وتعتبر من أفضل أنواع السيريلاك لعمر 6 شهور.
في مرحلة الستة أشهر أيضاً، يمكنك تقديم أنواع المهروس المختلفة من سيريلاك، مثل مهروس الموز والتفاح، مهروس الموز والبرتقال والبسكويت، مهروس الموز والتفاح والشوفان، مهروس التفاح والجزر والمانجو، مهروس الست فواكه، ومهروس الموز والتفاح والأجاص والبرتقال، وأنواع أخرى من مهروس سيريلاك، حسب المتوفر في المتاجر القريبة منك.
أما سيريلاك القمح مع قطع الفواكه أو قطع التمر، فيقدم في عمر 8 أشهر وما بعد، ولا يستخدم سيريلاك نوتري بفس (Nutripuffs) قبل إتمام الطفل عاماً كاملاً من عمره.
هناك أيضاً نوع من أنواع السيريلاك اسمه فارمرز سيسليكشن (Farmer's Selection)، يقدم للطفل بعد عمر 6 شهور، يتوفر بأنواع مختلفة، من أهمها سيريلاك فارمرز سيليكشن بخمسة حبوب وكينوا وشمندر وجزر، وتشمل الحبوب؛ القمح والشوفان والذرة والشعير والأرز.
وقد قامت شركة نستلة مؤخراً بإنتاج سيريلاك الأرز الخالي من الجلوتين واللاكتوز، ولكنه غير متوفر في جميع الدول العربية.
في كل الأحوال، احرصي على قراءة التعليمات الموجودة على عبوة السيريلاك قبل تقديمه لطفلك، والتزمي بطريقة التحضير المفصلة، والمراحل العمرية المذكورة، ومدى صلاحية العبوة بعد فتحها.

هل أطعم طفلي سيريلاك؟ ما هي إيجابيات السيريلاك؟

رغم ما سنذكره لاحقاً عن أضرار السيريلاك للرضع وما يحمله من سلبيات، لا يمكننا أن ننكر إيجابيات استخدام السيريلاك للأطفال الرضع. وأهم هذه الفوائد والإيجابيات هي: [2]

  • مذاقه شهي ويحبه الأطفال على مختلف أعمارهم.
  • متوفر في مختلف المتاجر، في مختلف المدن والدول.
  • يتوفر في عدة نكهات وأنواع ولمراحل عمرية مختلفة.
  • سهل التحضير، وقوامه مناسب للطفل، أسهل من طبخ طعام الطفل في المنزل وهرسه، ومناسب لحمله في السفر وعند الخروج من المنزل.
  • يحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، وهو محصن أيضاً بعناصر ومواد غذائية إضافية أيضاً مثل الحديد المضاف وفيتامين سي.

ما هي سلبيات استخدام السيريلاك للطفل الرضيع؟
بعد أن ذكرنا فوائد السيريلاك للرضع وإيجابيات استخدامه، يأتي الآن دور الجزء المحزن من الموضوع، وهو الأضرار! فما أضرار السيريلاك للرضع؟ [2]

  • يحتوي السيريلاك على السكر وهو ما يجب علينا تجنب إطعامه للأطفال خلال السنة الأولى من العمر على الأقل!
  • يسبب السيريلاك السمنة للأطفال، وهذا ليس بالضرورة دلالة على الصحة، فاحتوائه على السكر قد يساهم في زيادة وزن الطفل بشكل غير صحي.
  • معظم أنواع السيريلاك غير عضوية، أي يتم تصنيعها من مواد غير عضوية (Non Organic).
  • قد يكون سعر السيريلاك مرتفعاً للبعض مقارنة بتكلفة تحضير طعام الاطفال في المنزل.
  • سواء كان الطعام الجاهز الذي تستخدمينه لطفلك من نوع سيريلاك أو غيره، فأنت لا تضمنين ما هي ظروف التخزين التي تعرض لها، وما يحتويه من مواد حافظة ونكهات مضافة. وسنتحدث عن هذه النقاط بالتفصيل في القسم التالي.

ما هو بديل السيريلاك الصحي لتجنب أضرار أغذية الرضع المصنعة والجاهزة
الإجابة لن تكون علامة تجارية أخرى من الأغذية المصنعة التي يمكنك شراؤها عن رفوف المتاجر، بل هي إجابة واحدة وبسيطة وغير قابلة للتفاوض؛ بديل السيريلاك الصحي هو طعام الأطفال المحضر في المنزل! ويفضل استخدام مواد عضوية (Organic) طازجة لحماية طفلك من سلبيات المواد الغذائية غير العضوية وأثرها على الصحة والنمو.
لماذا يفضل تحضير وجبات طعام الرضع في المنزل والاستغناء عن أطعمة الأطفال الجاهزة وأغذية الرضع المصنعة والمعلبة على اختلاف أنواعها سواء سيريلاك أو غيره؟

  • ظروف التخزين: يتم تصنيع خلطات أغذية الأطفال ذات العلامات التجارية في المصانع، وتخزينها في مستودعات كبيرة ضمن درجات حرارة معينة. لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كانت ظروف التخزين مثالية، خاصة وأن المرء يسمع الكثير من القصص المرعبة عن انقطاع الكهرباء عن أماكن تخزين الأطعمة وبيعها رغم فسادها، أو عن غزو الحشرات لهذه الأماكن، أو انخفاض معايير النظافة!
  • المواد الحافظة: تتمتع الخلطات ذات العلامات التجارية بفترة صلاحية طويلة، مما يثبت وجود مواد حافظة قوية. تغذية الرضع بالمواد الحافظة في مثل هذا العمر المبكر يعيق النمو العضوي للطفل.
  • النكهات المضافة: عندما يدعي نوع طعام معين ذو علامة تجارية أنه يحتوي على تفاح، لا يمكنك التأكد مما إذا كان يحتوي بالفعل على فاكهة التفاح نفسها أو مادة مضافة بنكهة التفاح. العديد من الإضافات تقع ضمن تصنيف السكريات أو النكهات، لذلك ليس لدينا أي فكرة حقاً عن نوع المواد الكيميائية التي نطعمها لأطفالنا!
  • الطزاجة: كلما زادت مدة بقاء هذه المنتجات على رفوف المتاجر، قلت طزاجتها وقيمتها الغذائية، وزاد فيها تركيز المواد الكيميائية، بينما يتم استهلاك طعام الأطفال المصنوع في المنزل في نفس اليوم، أو يبقى حتى اليوم التالي كحد أقصى.
  • المذاق الاصطناعي: يميل الأطفال الذين يعتادون على المذاق الاصطناعي الناتج عن الإضافات والمنكهات في الطعام، إلى تفضيل الأطعمة الجاهزة والأغذية المعلبة أو المعبأة على الأطعمة الطازجة عندما يكبرون، مما قد يؤدي إلى عادات غذائية سيئة طوال حياتهم.
  • التكلفة: عندما تشترين لطفلك علب الطعام الجاهز، فأنت لا تدفعين تكلفة المواد وصنع الطعام فقط، بل تدفعين معها تكلفة التعليب والتخزين والتوزيع والتسويق والإعلانات وأجور العاملين…. إلخ. بينما مع وصفات طعام الأطفال المنزلية، أنت تدفعين مقابل المواد وتكلفة طبخها فقط!
  • نوع المواد: عندما تصنعين طعام طفلك بيديك، فأنت تضمنين نوع وجودة المواد المستخدمة في تحضير الوجبات. استخدمي مواداً عضوية طازجة، وابتعدي عن السكر، واحرصي على تقديم نكهات مختلفة لطفلك؛ الخضروات الخضراء والملونة والفواكه والشوفان والأرز وكل ما يناسب مرحلته العمرية.

عزيزتي الأم، يشهد جيلنا زيادة هائلة في الإصابة بالأمراض الناتجة عن الأكل غير الصحي إلى جانب نمط الحياة الخاطئ. كشفت دراسة حول تغذية الرضع والأطفال الصغار أن أنماط الأكل غير الصحية تستمر من الطفولة إلى المراهقة، مع انخفاض جودة النظام الغذائي مع مرور السنين. ويقول مشروع "HabEat" أن مشاركة الوالدين وتعزيز الأكل الصحي في السنوات الثلاثة الأولى من حياة الطفل تحدد المعايير وتمهد الطريق لأذواق وعادات غذائية سليمة عند الطفل تدوم مدى الحياة.
نظرًا لأن طفلك في مثل هذه المرحلة التنموية الحاسمة، هل تفضلين أن يعتاد على مذاق الأطعمة المعلبة الاصطناعية المنكهة بالمواد الكيميائية أم المذاق الطبيعي للأطعمة الصحية الطازجة والبسيطة المطبوخة في المنزل؟ أمامك خياران، والقرار لك! [3]
ختاماً، ذكرنا لك عزيزتي الأم في هذا المقال كل ما تحتاجينه من معلومات حول أنواع السيريلاك ومراحله وفوائد السيريلاك وأضراره للرضيع، وبديل السيريلاك الصحي، وإيجابيات وسلبيات استخدام الأطعمة الجاهزة للأطفال الرضع مقارنة بوجبات الرضع المحضرة منزلياً. في حال كان لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

المراجع