ابني عنيف يضرب أخيه الصغير وأولاد أصدقائنا

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

ابني عنيف يضرب أخيه الصغير وأولاد أصدقائنا
السلام عليكم اريد حلا لمشكلتي فلا اعرف ماذا افعل مع ابني الكبير عمره ٥ سنوات يضرب ابني الصغير عمره سنتان ونحن في الدوله وحدنا ليس لديهم عم ولا خال ولا جد او جده هنا في بعض الاحيان افقد اعصابي وابكي لانني لا اعرف ماذا افعل معه ولا احب ان اضربه ابدا ولم اضربه يوما الا هذه الايام عندما احاول فصله عن اخيه عند الشجار فيقوم بضربي ايضا فاضربه ضربا خيفيا على ضهره لاوقفه عن حده ارجوكم ساعدوني فانا فقدت صبري ولا اعرف ما حله حاولت معه الكثير من الطرق كنت أدلله واحسسه بانه الافضل واحبه اكثر من اخوه فلم يفد بشئ انما ازداد عنفه اكثر انا لدي طفلان فقط عندما اخذه الى منزل اصدقائنا فهو يقوم بضربه امام الاطفال جميعا وانا اقول له ان بتصرفك هذا تسمح لاصدقائك ايضا ان يضربو اخوك ودائما اكلمه كم انني انا واخي كنا نحب بعضنا ونلعب مع بعض ولم نتشاجر ابدا، واريد ان اضيف بان ابني عنيف ايضا فهوه ايضا يضرب اصدقاه عندما يلعب معهم فصرت لا اخذه كثيرا الى منازل اضدقائنا لكي يتجنب الضرب وقلت له بإن هذه كعقوبه لان ك تضرب اصدقاءك فلا يهمه ابدا يقول لي عادي لا اريد الذهاب ارجو مساعدتي وشكرا جزيلا لكم
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • د.هداية نفسيه وتربية طفل
    د.هداية نفسيه وتربية طفل verified_userنشكرك سيدتي الكريمة على ثقتك التي وضعتها بموقع حلوها، من خلال ما تقدم يظهر أن الطفل يعاني من عدوان موجه نحو الآخر، وهذا العدوان ناتج عن صراع داخلي يشعر به الطفل ويحاول أن يخفف منه عن طريق الضرب والعداء نحو الآخرين لذلك من الضروري علينا التعرف على أبعاد العدوان الداخلية ويكون ذلك ب: محاولة التعرف على المواقف التي يبدي فيها الطفل عدوانا نحو الآخرين ، هل الطفل يبدي العدوان من دون سبب أو هناك بعض المواقف التي تستثيره ؟؟؟ وما هي تلك المواقف ، كما أن طريقة التعامل مع الطفل تعتد أيضا السبب الرئيسي وراء معاناة الطفل فالدلال الزائد وإعطاؤه الأولوية دائما مقارنة بأخيه يجعله يتفضل عليه و يوجه العدوان اتجاهه كلما رأى ان الطفل الصغير يأخد مكانه في العائلة، ومن أجل التخفيف من حدة العدوانية يجب عليك الاعتماد على النصائح التالية : - عدم تفضيل أي طفل على الآخر لا تخلقي الغية التي تولد العدوان. - عدم مقابلة عدوان وغضب الطفل بالعدوان لأن ذلك يزيد من حدته.- محاولة التعرف على الأفكار الداخلية المرتبطة بالسلوك العدواني وتغييرها إلى أفكار ايجابية عن ذاته وعن الآخرين لأن العدوان قد ينته عن تشوهات معرفية تجعله يدرك العالم الخارجي بطريقة خاطئة .- توفير جو عائلي هادىء مفعم بالحوار الايجابي وتدريب الطفل على ذلك - دمج الطفل في النوادي الرياضية من أجل تفريغ الطاقة الزائدة على نحو ايجابي ، حاولي من خلال النصائح التالية وستجدين نتائج ايجابية بإذن الله.  
  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    هو يغار من أخوه لأنه جاء شريك له فيكم ... مثلي أمامه ضرب أخوه ربما يحاول الدفاع عنه و تنقلب مشاعره تجاهه ... لا تأخذي الأمر بشكل مبالغ فيه فكل الأخوة تقريباً هكذا حتى مع باقي الأطفال ... خففي من دلالك له بذكاء و انتقي له برامج كرتونية تخدم هدفكِ ...

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    للأسف 
    هذه غلطة أغلب الآباء والأمهات 
    عندما يأتي طفل جديد   كل الأهتمام والتركيز بكون عليه 
     مما يولد الغيرة  لدى  الأطفال الأكبر منه .وربما يظن الأهل أن هذا أمر سهل 
    بعض الأطفال تتحول الغيرة مع مرور الوقت لحقد.

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    له كل الحق أن يضربه فهذا الأخ جاء ليأخذ مكانه في حضن أمه.  جاء ليشاركه كل ما كان يتمتع به لوحده.  عادي أنه يحس بالغيرة تجاهه وهذا الطبع عند كل الأطفال تقريبا. 
    أختي الكريمة هل من  مرة اعطيته شيئا ليقدمه لأخيه الصغير ؟؟
    هل من مرة لاعبتهما معا؟؟؟ هل من مرة كلفته بأن ينتبه لاخيه بتعلة أنه الأكبر ويعتمد عليه.  يا عزيزتي خذيهما الاثنين في حضنك و قولي له تعالى نتبادل القبل قبلي انت الكبير وهو بدوره سيقبل أخاه الاصغر ويحضنه  وهكذا  سيتعود على اللعب معه دون تعنيف أو ضرب . 
    خذيه للروضة وفي كل يوم عند رجوعه احكي له أن اخوه اشتاقله وطول اليوم ينادي عليه. و تركله قطعة حلوى قدميها له.  
    شوية ذكاء منك بدل البكاء وهو يصير على أحسن حال.

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    نصيحتي لك يا ابنتي في البدايه وقبل معالجه الامر ان تتابعي ابنك وتراقبي سولكه ، بحيث تعرفي المواقف و الظروف التي يظهر فيها السلوك العدواني ، وذلك حتي تستطعي ان تعرفي اسباب هذا السلوك وتتمكني من معالجته بالطرق الصحيحه ، قد يكون بسبب الغيره من اخيه او بسبب عدم تقديره ، ايضا اعملي علي اكتسابه التصرف الحسن وتوجيه الي ممارسه السلوكيات الايجابيه وبالتدريج سوف يتعلم ويتغير الي الاحسن ان شاء الله .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    تلك المشكله التي يمر بها ابنك يمر بها الكثير من الاطفال في هذا السن ، ونصيحتي لكم هي ان لا تستخدمي اسلوب العنف والقسوه و الضرب معه حيت لا يزداد عنفا ويزددا في استخدام هذا الاسلوب مع الآخرين ، واذا اردتي عقابه عليك باتسخدام اسلوب الحرمان المؤقت عن ممارسه نشاط محبب اليه او مشاهد احد البرامج التي يفضلها او احد الالعاب المفضله ، حتي يعترف بخطأه ويعتذر منك ومن اخيه وفي المقابل توضحي له حبك له وتقبلك للاعتذار وتعطيه الشيء الذي ابعديته عنه .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    اختي العزيزة عليكي ان تدركي جيدا ابعاد هذا الموقف الذي تمري به فقد يكون تلك فترة في حياته وستمر ولكن عليكي ان تدركي ان هناك ابنك الاخر الذي قد تتأثر نفسيته اثر تعامل اخيه معه وقد يتعامل مثله ايضا ،، فالاطفال في مثل ذلك العمر الصغير يكونون اكثر عرضة لتعلم وتقليد اتفه الاشياء من الاخرين ،، لذلك فأنصحك ان تحاولي التحدث مع ابنك في ذلك الامر فربما عندما يشعر انك تعامليه كفرد كبير يمكنك النقاش معه يبدأ في اتباع اوامرك ويبدأ في التعامل بطريقة طبيعية مع شقيقه .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    انصحك بأن تستخدمي معه طرق التربية الحديثة فاستمري في عدم ضربك له لانه قد ينعكس على شخصيته بالسلب ويستمر في ضرب وتعنيف شقيقه الاصغر ،، فمثلا اذا قام بضرب شقيقه فامنعي عنه مصروف هذا اليوم وامنعيه من القيام بالاشياء التي يحبها كمنعه من اللعب على الالواح الالكترونية اذا كان يفضلها فبتلك الطريقة سيدرك ان ما يقوم به سئ وانه يمنع عنه الاشياء التي يفضلها وبالبتدريج سيكف ابنك عن التصرف بعدوانية مع شقيقه .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    اختي الكريمة عليكي ان تتصرفي بسرعة قبل ان يتقدم العمر به اكثر ويصبح ذلك الامر دائما لديه ،، انصحك بأن تتخذي منه موقفا صارما و تتحدثي معه في ذلك الامر بحدة ودون هوادة لانه يحتاج الي ان يتم التشديد عليه حتى يدرك مدى فداحة الامر الذي يقوم به ،، لا تتهاوني في اظهار غضبك من تصرفاته السيئة الغير مرضية بالمرة .

  • صورة علم United States
    صورة علم United States
    مجهول

    انا كنت هكذا اذكر الموقف الى هذا اليوم كنت اكره اختي لانها تاخذ اي شي يخصني وامي تقول هذا طفل وانا احب اغراضي تكون في مكانها وكانت توسخها بلعابها كرهت امي واختي مزعجين وسخين خخخخخ كنت طفلة غريبة واكره القذارة حتى ان امي قالت اني علمت نفسي اذهب للحمام قبل عمر الثلاث سنوات لاني قرفت من الحفاظ.. احاول ان ابين لك التفاصيل ممكن افتح عينك لتفكير الاطفال بهذا العمر .. امي حملت اختي ولفتها جيدا وقالت لي سارميها لا اريدها وانا قلت نعم ارميها وفي داخلي اعرف ان امي لن ترميها وخرجت ووضعت اختي خارجا وجعلت اخي الكبير يختبي لكي لا اراه لكي ينتبه عليها وعادت وهي حزينة وانا بدات بالخوف وغير مصدقة وفتحت الشباك واسمع صوتها تبكي ولكن لا اراها وارى القطط والكلاب ..اذكر اني قلت لامي هل انتي غبية بياكلوها الكلاب قالت لي انتي لاتريديها فركضت للخارج واحضرتها وامي تبكي من الفرح .. اضحك كثير على اللي صار بي الموقف خلاني اخاف على اختي كثير واحميها من اهلي هههههه 

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا