ابني العنيد لا يحترمني وكل ما يريد فعله هو اللعب

تربية الطفل
ابني العنيد لا يحترمني وكل ما يريد فعله هو اللعب

السلام عليكم تعبت نفسيا مع ولدي عنيد جدا و دائما يسوي اللي في راسه اذا ما عجبني منه تصرف و اكلمه ما يحترمني ولايسمع مني ولا يريد يدرس ويتعلم فقط يريد العاب الحاسوب و الكورة و الاكل بعض الأحيان اضرب و انازع ماشي فايدة اذا اخوانه يتكلمو او ينشدو اناشيد يعلق عليهم و في كل شي يعلق حتى انا لما اتكلم يعلق علي و على كلامي يالله تعبت م اعرف كيف اتصرف معاه اضربه بالعصا و عقاب و منازع طول اليوم كذا عايشين هذي حياتي والمصيبة يشوف نفسه هو الصح و انا غلطانه اريد الحلول ما قادرة اتحمل اكثر!

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي لم تحددي سن ابنك فلكل مرحلة من العمر مشاكلها. تقولين ابني عنيد ولا يحترمني وهنا أنصحك أن تبدأي بنزع صفة " العنيد " عنه لكي لا تلازمه طيلة العمر ولا تضربيه لأن الضرب مرفوض ولن يصلح شيئا في تصرفاته  بل بالعكس سيزيد من عناده وعدوانيته . عامليه باحترام أولا  ليحترمك ، أعطه الحنان وتكلمي معه بهدوء من دون تجريح ولا لوم . عندما يعاند في شيء غيري الموضوع واطلبي شيئا آخرا ، استغلي أي بادرة إيجابية منه لتثني عليه وتظهري له فخرك به . افرضي الاحترام في التعامل مع الاهل  وبين الاخوة ، كافئي وعاقبي ليدركوا الفرق في التعامل معه ولكن عاقبي من دون ضرب ولا صراخ بل بحرمانه مثلا  من شيء يحبه . حددي وقت استخدام الهاتف وراقبيه فهناك وسيلة يراقب بها الاهل ما يشاهده أولادهم .  
  • علم United Arab Emirates
    علم United Arab Emirates
    من مجهول

    إقرأي سورة البقرة في منزلكِ، فإن سورة مباركة ولها تأثير قوي في إصلاح مجريات الأمور، و يمكن إرهاق الشيطان في البيت إن وجد، و أيضاً راجعي تفسير السعدي لسورة البقرة، فكلما كان التلاوة لسورة البقرة تدبراً وتعقلاً لمعاني الآيات ومقاصدها، كان تأثيرها في البيت أعظم و أكبر، و أنتي يا أختي عليك بملازمة وردك الصباحي والمسائي وقبل النوم من كتاب ( حصن المسلم للشيخ سعيد القحطاني) و إن لم تستطيعي قراءتها كاملة على الأقل حافظي عل  تلاوة الآيات والسور والأدعية والأذكار الحفظ و التحصين منها الأحاديث الصحيحة التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:  كآية الكرسي وقراءة ثلاث مرات لسور الإخلاص والفلق والناس، و قول ثلاث مرات (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم)، وقول ثلاث مرات ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق) وقول : (اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض، ربَّ كل شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشَرَكه {أو شِرْكه} و أن أقترف على نفسي سوءاً أو أجُرَّه إلى مسلم) ، وقول ( اللهم إن أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي و أهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظي من بين يدي ومن خلفي، و عن يميني وعن شمالي، و من فوقي وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي )، وقول 100 مرة (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) كل صباح و كل مساء، فإنهن من أقوى الأسباب نزول السكينة، وحلول القوة والمهابة وفيها الكفاية والحفظ والأمن وإنشراح الصدر الشيء الكثير. و إذا كان لديك وقت إضافي فزيدي من ذكر ( سبحان الله 100 مرة، الحمدلله 100 مرة، لا إله إلا الله 100 مرة، والله أكبر 100 مرة، لا حول ولا قوة إلا بالله 100 مرة، سبحان الله وبحمده 100 مرة، سبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم 100 مرة) فإنهن أحب الكلام إلى الله، و ما من شيء أثقل في الميزان من ذكرهن وترديدهن، كما جاءت بذلك الأحاديث الصحيحة، وهذه الأذكار من أقوى الأسباب التوفيق في الأمور الدنيوية والآخروية، فلن يواظب عليها إلا من جربه ورأى أثرها. وفقك الله لكل خير.

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    اما أن يكون الطفل وهو صغير يكون عنيدا ولكن إذا لم تتعامل معه الام بذكاء وبطريقة صحيحة يصبح أكثر عناد أو انك ربما تعنفينه كثيرا سواء بالضرب أو الصراخ أو ربما تهملينه ولا تهتمين به لذلك أصبح ابنك يتصرف بهذا التصرف ربما لكى يلفت انتباهك له أو ربما تقومين بالمفارقه بينه وبين اخوته فأنت يجب أن تعرفى سبب ذلك وتحاولى أن تعملى على إصلاحه بأن تحاولى أن تهتمى به وتتقربى منه وتسايسيه وامنعى الضرب تماما والصراخ والعنف بكل انواعه لانه لا ينفع بل العكس يزيد الأمر سوءا وحاولى أن تنظمى له أوقاته سواء للدراسة والترفيه وممارسة هوايات ووقت تهتمين به وهكذا ومع ذلك حاولى أن تذهبى الى مختص نفسى حتى يقوم بعمل تعديل سلوك له وحاولى أن تكثرى من الدعاء بالهداية .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يجب أن تعرفي اولا سبب عنادها قد يكون الطفل عنيد وايضا عنيف بسبب أحد الوالدين إذا كانت الأم تعاقب بالضرب وعنيفه في تعاملها مع طفلها أو الطفل يرى اخوته عنيفه في ألفاظهم وتصرفاتهم تلقائيا يأخذ الطفل هذه الأخلاق وهذا الأسلوب ويتبعه لانكم قدوته ويعاند معك لذلك لا يجب أن تتبعي اسلوب الضرب كعقاب بل يجب أن تكوني أكثر تفاهما لطفلك ولا تجعليه يشعر انك تتحدينه لأنه ربما بهذه الطريقة سيعتقد انك لا تحبينه  وسيفعل اي شيئا مخالفا ربما هو يريد أن يخبرك بأن تهتمي به ولكن لا تعرفين  فيخبرك بهذه الطريقة اهتمي للابنك وحاولي أن تتوقفي عن معاقبته وحاولي أن تتفاهمي معه قليلا.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟