كيف أعوض طفلي حنان الأب

تربية الطفل
كيف أعوض طفلي حنان الأب

السلام عليكم أنا أكتب لكم لأني بحاجة لاستشارة نفسية بشأن ابني أريد أن أعرف كيف أعوض طفلي حنان الأب فابني ذو سبع سنوات ودايما يسأل عن ابيه لانه لم يره ابدا لأنني عندما حملت بابني لم يكن موافقا وطلب مني اجهاضه ولم استجب له فطلقني ورحل بعيدا عنا ولم يسأل ابدا عن ابنه حتى في التلفون الولد مؤخرا يسأل عن سبب غياب الاب ويريد رؤيته قريبا للتعرف عليه مع انني اجيبه انه يعيش في مدينة بعيدة عنا وليس له وقت لزيارته هذه الاجوبة ارتجالية فقط ولا أعلم كيف يجب أن اجيب دون جرح ابني والتسبب في عقد نفسية شكرا

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي ليس من السهل طبعا أن تكوني أما وحيدة لطفلك فقد قمت بدور الام ودور الاب في آن واحد وتحملت كل المسؤوليات من دون مساعدة . تقع على عاتقك مهمة إدارة التحديات الخاصة التي تواجهها الام الوحيدة لذلك عليك بالاهتمام بنفسك أولا لتبقي إيجابية ولا تحملي نفسك فوق طاقتها. تسألين كيف أعوض طفلي حنان الأب؟ بداية حاولي أن تجدي وقتا كل يوم  لطفلك لتخصصيه للقراءة أو اللعب . لا تشعري بالذنب ولا تلومي نفسك ولا تبالغي في تدليل طفلك لتعويضه عن غياب والده. ابقي إيجابية ولا بأس أن تكوني صريحة معه ضمن حدود إدراكه وسنه . الشيء الاكثر أهمية هو معرفة طفلك أنك تحبينه وأنك ستكونين دائما موجودة بجانبه .  لا تشوهي صورة الأب أمام طفلك واتركيه يعتقد أنكما منفصلان فقط وكل واحد منكما في بلد . لا شيء يمكنه تعويض غياب الاب ، لكن يمكن التخفيف من آثاره نسبيا عبر تقديم نموذج  ذكر  بديل للاب ممثلا في الجد أو الخال أو أحد الاقارب الذي يرتاح إليه الطفل كما تساعد بعض المؤسسات التعليمية والدينية وفرق الكشافة في تقديم أشكالا من الرعاية النفسية والتربويّة للطفل فاقد أبيه .         
  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    قولي له انه توفى

  • animate

  • علم Tunisia
    علم Tunisia
    من مجهول

    قولي له انه مات

  • علم Libyan Arab
    علم Libyan Arab
    من مجهول

    ذكرتيني بنفسي حيث عشت كامل حياتي بدون اب ولم اراه ابدا الا في الصور وكان الامر صعباً وحساس وكنت اقارن نفسي بمن لديهم اباء ولم استطع تخطي الموضوع الى الان ومازلت اتحسس منه على الرغم من ان امي لعبت دور الام والاب على اكمل وجه ولكن لا يمكن لشخص تعبئة مكان شخص اخر

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    متأكده ان ابوه بشر ؟؟على فكره فعلته ما يعملها حتى الحيوان لأبنهعشان حملتي يتركك مبرر ضعيف و مرفوض ليش انتي حملتي من الهوا او وايرلس اكيد هو السبب ومن بعد ارادة  الله هو الي لقحك بنفسهوانتي وش وضعك ومن وين طايحة على هالزوج الاجذب الزباله من اي كرخانه ؟؟ 

  • علم
    علم
    من مجهول

    لكى تعوضى ابنك عن حنان والده يجب أن تعطيه الحب والأمان فانت أساس ذلك والأب ما هو إلا جزء فهو إذا اكتفى منك بالحب والأمان فهو بالفعل ينسي فقدانه لوالده  فإذا كنت فعلا مربية مميزة فأنت تستطيعي أن تعوضى ابنك عن فقدان والده بأن تبنى ابنك بأن يكون لديك مزاجا تربويا وبالصبر ولديك مهارات فأنت بالفعل ستكونى مؤثرة على ابنك ولا شك أنه فى مرحلة من عمره سيكون فى حاجة إلى والده لكن انت حاولي أن تعوضى ذلك بأن تحاولى أن تستعيني بخاله أو جده او اى رجل حتى من عائلتك لن يكونوا عوضا عن الأب لكن على الأقل يساعدونك فى التربية بحيث إذا احتجت لهم يكونوا بجانبك ويحاولوا مساعدتك ويحاولوا أن يتقربوا منه بحيث ينسونه فقدانه لوالده ولو قليل مع جهدك معه فى التربية السليمة واشغاله بشئ مفيد ينفعه حينها ممكن أن ينسي ولو قليل امر والده .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ألم تحاولى أن تتساءلى عن والده من خلال أهله وتحاولى أن تتحدثى معه وتخبريه ان ابنه يسأل عنه وتتحدثى معه بأنه رعيته وحرام عليه تركه حاولى فعل ذلك عسي أن يغير رأيه لكن فى النهاية إذا سألك ابنك عن والده فأنت يجب أن تجيبى عليه أنكم منفصلين لا تذكرى والده بالسوء أمامه لكن أخبريه بأنكم منفصلين وهو مسافر وإذا سألك عن الرجوع أخبريه بعدم معرفتك بذلك عسي فى يوم ما وهكذا لا تخبريه الحقيقه ولا تسيئ فى والده وبالتالى يحزن ابنك ويؤثر ذلك على نفسيته الأفضل أن يعرف انكم منفصلين وأنه سافر ولم تعرفى متى يأتى ولا شئ عنه افضل من إخباره بالحقيقه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    بالنسبة لسؤالك كيف اعوض طفلي حنان الأب اقول لك بأن تحاولي أن تهتمي به وتمنحيه الحب والحنان والاهتمام وان تتقربى منه اجعليه صديقك حاولى أن تنمى مواهبه وقدراته وتساعديه على أن يكون شخص جيد ناجح يكون نفعا لنفسه وللمجتمع وبالنسبة لأمر والده فمن الممكن أن تحاولي أن تستمرى فى قول مثل ما تخبرينه إلى أن يكبر أكثر من الممكن حينها أن تخبريه بأنه حدث خلاف بينكم وأنه تركك بسبب هذا الخلاف أو شئ من ذلك ولم اعرف أين هو  المهم هو أن لا تحاولى أن تخبريه أنه كان لا يريده ويريد اجهاضه حتى لا يحزن ويسبب ذلك له عقد نفسية ويكره نفسه وثقته تعدم لذلك حاولى فقط الأن أن تخبره مثل ما تقولين وحين أن يكبر ممكن أن تخبريه بأنه بسبب خلافات ترككم . 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟