ابني عنيف لأنه قوي البنية ويعامل الجميع باحتقار

مشاكل المراهقين
animate

ابني عنيف لأنه قوي البنية ويعامل الجميع باحتقار، أنا مدرس تربية دينيه عمري ٤٥ عندي ولد مراهق ١٨ سنه ضخم قوي البنيه يتمرن حديد وياخذ بروتين صناعي و متأكد ايضا انه يآخذ سترويدات لان جسمه اصبح قوي في ظرف شهور و دائمًا يردد المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف و يضع هذه المقوله استكر على سيارته ،، ليس هنا المشكله المشكله اصبح عصبي جدا مثلا عندما انصحه يرفع صوته ابني لا يحترمني و يضربني أحيانًا و دائما يضرب امه ويكسر الأثاث عندما تتأخر في اعداد الطعام له و يتهمها سبب في إخفاقاته بالتضخيم، كيف أتعامل مع ابني الشاب فمؤخرا اشتكى عليه عامل البقاله بسبب معاملته الاحتقاريه له ليس هذا تربيتي ارى انه مهووس و يجب علاجه اخاف ان اسكت و يتمادى و يتورط ويصبح بالسجن واخاف ان اشتكي عليه في الشرطه و اصبح مخزي بلا رحمه افيدوني ماذا افعل جزاكم الله خير.

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا سيدي وسؤالك يأتي في باب  ابني لا يحترمني، وكيف أتعامل مع ابني الشاب؟ وكأنك لست انت من يدفع له مال النادي ومال العاب الحديد ومال البروتينات والاستيرويدات التي حتما يتعاطاها؟؟ انت من دفع به الى هذه الطريق بدون وعي ولا ادراك ولا احسان تربية، وما يقوله عن المؤمن القوي والضعيف غير صحيح وليس هكذا تفسيره. وانت تعلم انه لا يدخل في هذا الباب، ودعني اسألك سؤال عندما ضرب امه اول مرة انت ماذا فعلت؟؟ وما ردة فعلك؟؟ والسؤال الأهم من ضرب تلك المرأة اولا فلعله راك تضربها وتتعامل معها بسوء لا سمح الله فتعلم هو ان الضرب مسموح؟؟ لهذا اعمل في اجابتي على  ارجاع السائل خطوة للوراء ليدرك اين بدأت المشكلة فالولد الان اصبح 18 سنة  وعنيف ويضرب وغير مؤدب، فكيف كان قبل سنوات؟ وما فعلت انت لتربيته التربية الصحيحة؟؟ وها هو الان يسيء لك ويضربك ويضرب امه ويهين الجيران فاذا الولد يحتاج الى ان يعود للطريق الصواب، ولهذا انصحك بعدة نقاط هي اولا يجب وقف كل تلك الامور وقطعها عنه وتخبره انه لن يأخذ منك قرش واحد ليقوم بهذه الامور ويؤذي الاخرين ويؤذي نفسه، واسحب منه السيارة التي يستعملها وكن قويا وحازما وثقفه في امور دينه الصحيحة، ولا تسمح له بهذا التطاول وان استعمل معك القوة مرة ثانية فيجب وقفه عند حده بالسلطة والشكوى لانه سيتمادى وربما بعد الستيرويدات ينسحب للمخدرات فكل هذه الامور بلاء في هذا العصر الذي نحن به، ثانيا يجب ان تتكلم معه بحزم وقوة ان امه خط احمر وان المؤمن القوي هو من يطيع امه ويكسب برها ويسعد والده بنجاحه ويحترم الاخرين،  علمه انه الان رجل بالغ عاقل وراشد وعليه اتخاذا قرارات في حياته، ومنها ان بقاءه في بيتك يعني الاحترام وطاعة قوانين البيت، فانت رب البيت والقوام فيه ولا شك تعرف هذا جيدا لهذا ابدأ بالتعامل معه انه شاب ورجل وعليه مسؤوليات وليس فقط له حقوق، وان كل هذه الامور المادية مسحوبة منه الى ان يثبت جدارته، لا تخف من الحجم الكبير فهو لا قيمة له ان لم يكن له عقل سليم واخلاق جميدة، مارس دورك كأب بطريقة صحيحة وبتوجيه حازم ولا تخف منه ولا تشعره بهذا بل يجب ان يشعر ان سلطة البيت بيدك وان كل ما هو فيه من فضل الله وفضلك عليه، ثالثا تقرب من ولدك وافهم مشكلته النفسية فجلّ ما اخشاه انه كان يتعرض لتنمر شديد فان شعرت ان هذه ردة فعل لما مر به في الطفولة فيجب اخذه لطبيب نفسي لانه يعتقد انه في زمان البقاء للاقوى وحتى لو داس على امه وابيه، تذكر ابنك وعلاقتك به سابقا وهل كنت قريبا محبا له؟؟ هل كنت تعرف ما يمر به وما يعاني منه في السابق؟؟ لهذا عليك الان بدراسة الوضع والاستفادة من الملاحظات اعلاه ووضع خطة هل يحتاج اولا لتصرف حاسم ام لمعالجة عند مختص نفسي؟؟ انت من يعرف هذه التفاصيل ولكن ملاحظاتنا هي فتح عين لك، واكثر له من الدعاء وربي يوفقك.
  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    هذا تربيتك اذا طبيعي تكون اطقع منه لله الحمد والشكر 

  • animate

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    هولك هوقن مو ولد وانت مدرس ومربي ومتخصص بالدين ومنت عارف تربي ولدك؟؟ ما ادري وش اقول اسكت احسن

  • علم
    علم
    من مجهول

    مع الاسف ابنك أصبح هكذا بسببكم انتم الأهل لم تنشىوه على احترامكم وعلى معرفة حدوده لم تجعلوه ذو شخصيه قويه وواثق فى نفسه فالذى يستخدم يده دليل على عدم ثقته فى نفسه وعلى ضعف شخصيته لذلك الان اصبح هكذا معكم لكن لا تحاول أن تعالج ذلك بالعنف والضرب لانه لن يفيد حاول أن تنتبه له جيدا وان تصبر عليه كثيرا وتحاول أن تبدأ معه من جديد انصحه ووعيه واذكر له عواقب ما يفعله انصح ووجه وحاول أن لا تجعله ابدا يضرب والدته ولا يضربكم حدثه عن قصص الانبياء والنبى محمد صل الله عليه وسلم وفيها الثقه بالنفس والقوة أخرج معه تحدث معه بهدوء واجعله يواعدك بأنه سيتغير خطوه بخطوه وإذا احتاج إلى الذهاب الى مختص لتعديل سلوكه فافعل ذلك لا تتركه حتى يصل للدمار بسبب تشوه أفكاره .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انا لا اعلم هل تم التعامل مع ابنكم من الصغر بالتعنيف أو يشاهد ذلك لأنه ربما أصبح عنيف من خلال عنف الأهل له أو من خلال مشاهدته لكثرة العنف فأصبح شخص عنيف حاول أن تمنع العنف معه وصحح له قول المؤمن القوى خير من المؤمن الضعيف بأنه ليست القوة باليد أبدا وانما بالرحمه والتسامح والعفو والقوة فى الايمان والتوكل على الله وغيرها وليس بالضرب فالنبى صل الله عليه وسلم لم يضرب شيئا قط بيده لا امراه ولا خادمة الا أن يجاهد فى سبيل الله علمة سيرة النبى احكى معه والنبى قدوتنا فابنك يحتاج إلى توجيه سليم حتى يغير من نفسه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    تقول ابنى عنيف لانه قوى البنية ويعامل الجميع باحتقار انت يجب أن تعلم بانك انت من تربى انت ووالدته وليس هو من يربيكم لا يجب أن تصمت اه عند ضربكم كيف تسمح بذلك لا تعترف أو تضرب ولكن امسكه وانظر له نظرة حادة وأخبره بأنه إلى الوالدين ويجب التوقف يجب أن يلتزم حده وعند وقت هادئ تأخذه وتتحدث معه وتعلمه ضوابط الشريعه بطريقة صحيحة تعلمه الصواب من الخطأ والثواب والعقاب عمله متى تستخدم اليد ولمن وكيف أن ذلك عقوق الوالدين حاول أن تتقرب منه واجعله صديقك وحاول أن تمنع العنف تماما فى معالجة هذا الأمر معه حتى لا يتعامل بعنف مثله بل تعامل بحزم وذكاء وحكمه لانه سن مرهق وصعب فيجب التعامل بحكمه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    بما أن ابنك أصبح يمارس قوته على كل من هم حوله وخصوصاً الضعفاء فاعلم ان ابنم يحتاج الى تعديل سلوك بطريقة حكيمة للغاية ، عليك أن تعلمه أن هذه القوة التي رزقه الله بها عليه أن يستخدمها من أجل أن ينصر الحق ة الضعفاء لأن الله قادر على أن يسلبها منه بأي لحظة ، صحيح أنت لم تسيء تربيته و لكن أنت من البداية لك تعلمه كيف يعيش حياته بالطريقة الصحيحة ان أتاح الله له الفرصة بأن يثبت وجوده ! الخير موجود في كل الناس و لكنه يحتاج الى مواقف من أجل أن يظهر

  • علم
    علم
    من مجهول

    القوي دائماً هناك من هو أقوى منه، وإن كان ابنك يعتقد أنه بقوته يمكن ـأن يكسب مكانه فهو مخطئ ، حتى تتعامل مع ابنم الشاب بطريقة صحيحة عليك على الدوام أن تكون قوي وواعي أكثر منه، تعلم كيف توقفه عند حده عندما يتمادى ، كيف تسمح له من البداية أن يضربك و أن يعامل بطريقة طبيعية من قبلكم و أن تسمحوا له ـأن يكسر الأثاث ولا يتلقى عقاب على ذلك ! أنت والده و كان عليك أن تتصرف بحكمة منذ أن أصبح على هذه الحال ليس الآن و بعدىأن أصبح يتمادى

  • علم
    علم
    من مجهول

    لأنه تربى على أن الشخص القوي له مكانة ويجب أن يُحترم ، ربما أنت لم تربيه لكن عكست يوماً له هذه الصورة من خلال تصرفاتكم و من خلال تعامله مع وملائه ، ربما كان يتعرض للتنمر في المدرسة و لم تدافعوا عنه ولم تشعروه بالأمان فاختار أن يعتمد على نفسه و أن يكتفي بقوته هو لأنه لم يجد من يشعره بالأمان و الرضا عن حياته وعن طبيعة علاقاته التي جعلته يتوصل الى هذه الحقيقة ، لكن لابد من وضع حد له ويأتي الدور عليك من أجل أن تكون قدوة له

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟