سئمت من تصرفات حماتي ولم أعد أطيق العيش معها

قضايا اسرية
animate

سئمت من تصرفات حماتي ولم أعد أطيق العيش معها ، انا اعيش فوق منزل حماتي و هناك زوجات أخوة زوجي فوقي ولكن حماتي يوميا تأتي إلى منزلي في فترة الليل رغم اني اتفقدها لكنها يوميا تطرق بابي او تدخل بدون إذن اذا كان الباب مفتوح بدون مفتاح، و ترغمني على لبس لباس مستور كالعباية مثلا بحجة ان أولادها اخواة زوجي سيأتون بحثا عنها و هي بدورها تقول باستقبالهم عندي سئمت من هذا الوضع كيف أتخلص من تدخل حماتي وفرضها علي أمور لا أطيقها و عندما اقول بردة فعل طفيفة تقوم بعتابي لم أجد حل معها حتى أنها مرة جائت و انا استحم فتكلمت معاها من داخل الحمام اني استحم ردت عليا و ان كان تعالي بسرعة و افتحي الباب فلم افتح فانزعجت و لكن عادت مرة أخرى في اليوم الموالي اليا لقد تعبت من هدا الأمر ارجو الرد ماذا أفعل و هل حرام عليا اني سئمت من هد الوضع؟ وكيف أتعامل مع حماتي التي تؤذيني ؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي التعامل مع الحماة من أكبر المشاكل التي تواجهها بعض الزوجات في أول حياتهن الزوجية ولا بد لك من إيجاد حل لتدخلها الزائد في حياتك . في البداية لا بد من تقبل شخصية حماتك كما هي  لكي لا تصبح أكثر عدائية. حاولي أن تستوعبي فكر حماتك وتفهمي آرائها فكل منكما من جيل مختلف ولها أفكار مختلفة . تحتاج الحماة دائما لمن يشعر بها ويسمعها ويحاول طمأنتها ،  اجعلي حماتك تشعر بأنها في منزلة والدتك بحق حتى تبدأ في تصفية قلبها من ناحيتك، سوف يتحسن أسلوبها معك حين تجدك تقابلين الاساءة باللطف. من ناحية أخرى لا بد من تدخل زوجك والحديث مع والدته لمراعاة خصوصيتكما ، اطلبي منه ذلك مباشرة من دون أن تنتقدي والدته فمن حقك أن يكون لديك بعض الاستقلالية ، ويمكن إقناعها من الناحية الدينية حيث وجب الاستئذان قبل دخول البيوت . 
  • علم Tunisia
    علم Tunisia
    من مجهول

    ليس حراما الشعور بالسآمة والملل من شخص لا يحترم خصوصية الناس ولا يتركهم يرتاحون. إذا كان ممكن خلي والدتك تجي عندك مدة معينة فحماتك عندما تصعد.كل يوم وتجد أمك سوف لن تحس بالراحة  وشيئا فشيئا ستترك عادتها السيئة وهي التطفل الليلي

  • animate

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    لا تفتحين لها الباب سوي نفسك نايمة

  • علم Algeria
    علم Algeria
    من مجهول

    ربي ما دارش الجنة و النار غي لعب.  عامليها بإحسان و ارعي مشاعر زوجك فيها و اعلمي أنك ستصبحين حماة ذات يوم إن طال العمر. و كما تدين تدان.

  • علم Tunisia
    علم Tunisia
    من مجهول

    اغلقي الباب و لا تجاوبي اذا طرقت و اذا سالتك في الغد قولي لم اسمعه او متعبة اردت النوم او لا و رغبة لي بشيء اريد ان ارتاخ في المساء لدي صداع و مزاجي متقلب و اذا عاتبتك غقولي هذه طاقتي و جهدي و الله لا يكلف نفسا و انا اتي لزيارتك يوميا

  • علم
    علم
    من مجهول

    اريد أن انصحك شئ حاولى أن تجعلى حماتك كوالدتك فتخيلى أنها والدتك ماذا كنت تتصرفين اعلم أن لك خصوصية ولكن إذا كانت حماتك شخص جيد حاولى أن تخبريها فقط بهدوء أن تحاول أن تستأذن مثلا قبل الدخول لانك تكونى لست جاهزة وهكذا تحدثى معه بهدوء وحكمة وبالنسبة لأمر اخوة زوجك فهذا الأمر تناقشيه مع زوجك وهو سيشور عليك التصرف فى هذا الأمر أو على الأقل سيتحدث مع والدته وغير ذلك يفضل أن تكونى فى سكن مستقل بعيد عن أهل الزوج لكن إذا لم يكن فى استطاعتكم فحاولى التأقلم وكيفية التصرف وافعلى ما يريحك لكن باحترام وبذكاء وبقوة .

  • علم
    علم
    من مجهول

    تقولى سئمت من تصرفات حماتي ولم أعد اطيق العيش معها فانا لا اعلم هل انت متزوجة حديثا أم أنك متزوجة من فترة ولكن إذا كنت متزوجة حديثا فمن الأفضل أن تجعلى هناك حدود لا يجب أن تتعداها حماتك معك بأن تحاولى مثلا اذا كنت لا تريدين أن تتحدثى معها أن تقومى بفعل تصرفات تشعريها بها انك لا تحبين ذلك الشئ مثلا حاولى أن تتصرفى كما تحبين لا تفتحى إلا إذا أردت واخبريها بكل صراحة برغباتك وما تحبين فالله تعالى قال "وإذا قيل لكم ارجعوا فارجعوا " فأنت لك الحق فى منع من تحبين لكن بما انها حماتك اخبريها مثلا بأنك تحرجين من وجود أقاربك الرجال وأنها مثلا على عينك وراسك لكن وجودهم يضايقك لعدم راحتك وانك تحبين اخذ راحتك وايضا بالنسبة لأنها تريدك أن تفتحى لها بسرعة فحاولى أن تأخذها على قدر عقلها وافعلى ما يحلو لك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انا ارى أن التعامل مع حماتك يجب أن يكون جيد لا تعامليها معامله سيئة ولكن دائما افعلي ما تريدين إن اجبرتك على شيئ لا توافقيها واطلبي منها بكل احترام أن تتقبل رغبتك و اجلسي مع زوجك وتحدثي معه واخبريه أنك فقط تريدين بعض الخصوصيه واخبريه انك لا تتحدثين معها لكي لا تحزن وتأخذ موقف تجاهك لذلك من الأفضل أن يتحدث هو معها افضل لانه في النهاية ابنها ولن تأخذ موقفا منه أكثر منك انت ايضا حاولي الخروج هذه الفترة لكي تتعود على انك لست متواجدة في المنزل وايضا خذي مفتاحك لا تتركيه لها ولا تتركي لها البيت دائما .

  • علم
    علم
    من مجهول

    إن كنت قد سئمتي من تصرفات حماتك و تعبت من العيش معها الأفضل أن تنقي الأمر لزوجك لا أرى أن من الصحيج أنى يكون مفتاح بيتكم معها و اياك و أن تتصوري أن عليكي أن تكوني مرحبة بكل تدخلاتها من أجل أن ترضهيها أو أن تختصري المشاكل التي تسببها خلافاتكم ، أثبتي لها أنك لن تتنازلي عن حقك في الدفاع عن حياتك و استقرارك ، لها حيلاتها و لك حياتك و ليس من الصحيح أن تتداخل حياتكم

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا تعارضي حماتك التي تؤذيكي ، كوني على ثقة أنها لن تتغير إا حاولتي جتنى ىأن تعامليها بطريقة جيدة ، الحل هو أن تخبري زوجك و هو من عليه أن يتنصرف و انت ابقي على طبيعتك ليس مطلوب منك أن تكوني تحت أمرها أنت تزوجتي زوجك ولها حق الاحترام و الاحسان و لكن أن تعامليها على مزاجها وحتى لو كان مزاجها يعارض حياتك ليس أمر صحيح ، لا داعي لأن ترضيها على حساب راحتك

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟