تعتبر مشكلة الكسل من أكثر المشاكل انتشاراً في الوطن العربي وفي العالم أجمع. لذلك من الضروري للغاية أن نتعرف على هذه المشكلة من كافة جوانتبها، والتعرف على أسبابها وطرق التخلص منها، من أجل حياة أكثر طاقة وإنتاجية. لنتعرف معاً على كل ما يتعلق بهذه المشكلة في هذا المقال. إن كنت مهتم بهذا الموضوع، تابع معنا هذا المقال.


الأسئلة ذات علاقة


ما هو الكسل؟

تعرف على الكسل كما يشرحه العلماء
الكسل هو عدم الرغبة في بذل أي جهد أو إنفاق أي طاقة. ربما سمعت أن البشر بطبيعتهم كسولين، وللأسف هذا صحيح. فمن قد يرغب في الجد والتعب لتحقيق شيء ما إن كان بإمكانه الاستلقاء والاسترخاء بدلاً من ذلك! في بداية الحياة، لم يكن من الممكن أن يتكاسل البشر لأن هذا كان سيعني عدم نجاتهم وانتهاء الجنس البشري. أما اليوم فالسبب الرئيسي في الكسل عند البشر هو التطور التكنولوجي الذي لا يتم استعماله بشكل صحيح. هذا التقدم التكنولوجي سمح للبشر بالاعتماد على الآلات في معظم نشاطات حياتهم اليومية، مما قلل من حركة البشر بشكل عام، وزاد من كسلهم.

قلة الأهداف والدوافع وعلاقتها بالكسل
في كتب التاريخ والعلوم التي تتناول التطور، يظهر الرجل القديم على أنه يملك جسماً قوياً رياضياً، السبب في هذا بالتأكيد ليس نادي رياضي للرجال الأوائل، بل هو نتيجة محاولة البشر للبقاء على قيد الحياة مما اضطرهم إلى السباحة والغوص ورفع الأحجار الكبيرة وغيرها من النشاطات الأخرى التي توجب عليهم القيام بها من أجل البقاء على قيد الحياة. أما اليوم، فالبشر يعلمون أنهم يمكنهم أن يتكاسلوا كثيراً بدون أن يؤثر ذلك على حياتهم، أي أن البشر الحاليون ينقصهم الدافع والمحفّز لكي يتخلّوا عن الكسل.

خداع النفس
بعض الأشخاص لا يعانون من مشكلة الكسل إلا أنهم يحاولون خداع أنفسهم بهذه الحجة. ماذا يعني هذا؟ يعني أنه ببساطة، بعض الأشخاص بحاولون مرة ومرتين في الوصول إلى أهدافهم، إلا أنهم يواجهون الفشل في كل مرة، فيبدؤون بإقناع أنفسهم أنهم كسالى، لكي لا يواجهوا حقيقة أنهم تخلّوا عن أهدافهم. فببساطة أن تعترف بكسلك أسهل بكثير من أن تعترف بأنك لا تستطيع تحقيق حلمك.
 


أسباب الكسل

يوجد العديد من أسباب الكسل، فالأمر ليس بهذه البساطة، والكسل لا يسببه أمر أو أمرين. هناك العديد من الأمور التي قد تؤدي إلى تكاسل الإنسان؛ فما هي هذه الأسباب؟ إن كنت تريد أن تعرف أكثر عن هذا الموضوع، ننصحك بمتابعة قراءة هذه الفقرة التي سنتناول فيها حميع أسباب الكسل.

أسباب نفسية
أسباب الكسل ليست بالضرورة أسباب جسدية، حيث يوجد العديد من الأسباب النفسية التي تؤثر على الأشخاص وتجعلهم كسولين، فما هي هذه الأسباب؟
1- تأثير الوجبات السريعة على النفس
تناول الطعام السريع بكثرة يؤثر على نفسية الأشخاص وتجعلهم كسولين، لذلك من الضروري للغاية تقليل تناول الوجبات السريعة. بالمختصر يمكننا القول أن الدراسات أثبتت أن تناول الوجبات السريعة بكثرة يؤدي إلى إصابة الأشخاص بالكسل في حياتهم، والتقليل من هذه الوجبات مع الاعتماد على الوجبات الصحية كالخضراوات والفاكهة يزيد من نشاطك.
2- خبارات الحياة السيئة
كمثال على الخيارات السيئة التي نتخذها في حياتنا والتي بدورها تؤثر بشكل سلبي علينا، قضاء الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي. هذه الطريقة في قضاء وقتنا تزيد من كسلنا، ليس هذا فقط، بل الجلوس في السرير ومشاهدة مسلسلنا التلفزيوني المفضل مراراً وتكراراً، أيضاً من أكثر الأمور التي تزيد من كسلنا.
3- الإرهاق
إجهاد نفسك بشكل كبير للغاية ليس حلاً للكسل، فعندما تقوم بالكثير من المهمات والنشاطات المرهقة، وعندما تحمل جسدك أكثر من طاقته، سيبدي ردة فعل عكسية في الأيام اللاحقة. ماذا يعني هذا؟ يعني أنك ستشعر يالتعب والإرهاق، وستبقى في سريرك لكي ترتاح فترات طويلة للغاية، مما يعني أنك ستدور في حلقة مفرغة من الكسل.
4- عدم تحمل المسؤولية
إن كنت قد نشأت في إحدى تلك العائلات التي تدلل أطفالها لدرجة عدم تحملهم أي نوع من المسؤولية، فيؤسفنا أن نقول لك أن هذا النوع من التربية في الصغر بالتأكيد هو أحد الأسباب التي جعلت منك كسولاً في هذه الأيام.
5- خداع نفسك
في معظم الحالات لا يكون هناك أي سبب للكسل إلا أنت نفسك، قد تعرف أنك لا ترغب بالقيام بشيء إلا أنك تلقي اللوم بذلك على الكسل، ولكن جل ما في الأمر أنك أنت من لا يرغب بالقيام بأي شيء على الإطلاق.

أسباب أخرى للكسل
تلك ليست الأسباب الوحيدة للكسل، فهناك بعض الأمور التي لابد من تسليط الضوء عليها إن كنا نريد أن نتناقش في أسباب الكسل. وجود الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تساعدنا في حياتنا اليويمة هي واحدة من أهم الأسباب التي دفعتنا خطوات كثيرة باتجاه الكسل، ففي القديم –كما ذكرنا سابقاً- لم يكن الرجال في السابق كسولين لأنهم كانوا يحاولون النجاة بأي فرصة ممكنة عن طريق القتال والبحث عن الثروات وغيرها من الأمور الرئيسية التي أصبحت رفاهيات اليوم، فيمكننا ببساطة ركوب التاكسي للتنقل، أو تناول الوجبات السريعة بدلاً من البحث عن مواد للطبخ وطبخها، وغيرها من الأمثلة. يمكن القول –مجدداً- أن التقدّم التكنولوجي الحديث أحد أهم أسباب الكسل عند البشر.
 

كيف نتغلّب على الكسل؟

طرق من أجل التخلص من الكسل
إن كنت كسول وتحاول التخلص من هذه المشكلة، فيسعدنا أن نمد لك يد العون، من أجل الحصول على حياة أفضل وأكثر إنتاجية. فيما يلي أفضل الطرق من أجل التغلّب على الكسل.
1- قسم المهمة الكبيرة إلى مهمات صغيرة
عندما نتخيل قيامنا بمهمة صعبة للغاية وضخمة جداً، نبدأ بوضع العقبات في طريقنا من أجل الانسحاب وإلقاء اللوم على الكسل. في الحقيقة هناك حل بسيط للغاية في هذه الحالة، وهو أن تقوم بتقسيم مهمتك الضخمة إلى العديد من المهمات الصغيرة القابلة للقيام بها.

2- الراحة والنوم والرياضة
في كثير من الحالات يرجع الكسل والخمول إلى قلة النوم أو قلة الراحة وانعدام التمارين الرياضية، يمكنك أن تتخلص من الكسل عن طريق التأكد من أنك تحصل على القدر الكافي من النوم والراحة والتمارين الرياضية.

3- التحفيز
قد يكون الكسل ناتج عن انعدام الحافز في حياتك، إن لم تجد حافزاً مناسباً لتشجيعك على القيام بمهماتك، تذكر أهمية وضرورة تنفيذك للمهمات، ومدى تأثيرها الإيجابي عليك. يجب أن يكون هذا كافياً لك.

4- تعرف على نفسك أكثر
يجب أن تملك تصوراً واضحاً عن نفسك، وعن الشخص الذي تريد أن تكونه في الفترة القادمة، وسيكون الشيء الذي تصبو إليه أكبر حافز للتخلص من كسلك.

5- تذكّر الفوائد
ما هي الفوائد التي ستحصل عليها إن تخلصت من كسلك؟ سيسهل عليك التحلي بالنشاط والطاقة وتنفيذ مهماتك إذا تذكرت دائماً الفوائد والمنفعة التي ستحصل عليها بعد تخلصك من الكسل.

6- التفكير بالعواقب
كما نتذكر الفوائد للنشاط والقيام بالمهمات، يجب علينا التفكير أيضاً بعواقب استسلامنا للكسل، ماذا قد ينتج عن عدم قيامنا بواجباتنا؟ هذا الأمر كفيل لوحده بأن يجعلك تسرع من أجل القيام بكل ما يترتب عليك من أمور في سبيل التخلص من الكسل.

7- القيام بشيء واحد فقط في كل مرة
الأمر مشابه لتقسيمنا للمهمات الكبيرة إلى مهمات صغيرة، فبدلاً من القيام بأكثر من أمر معاً في آن واحد لاختصار الوقت، لابأس.. دع المهمة تطول قليلاً بشرط أن تنفذها على أتم وجه، مع التذكر دائماً أنه يجب علينا أن نقوم بأمر واحد فقط في كل مرة.

8- ذكر نفسك دائماً بما أنت قادراً على فعله
من الضروري للغاية أن تقوم بتحفيز نفسك، وذلك عن طريق التأكيد على نفسك والقول لنفسك بأنك قادر على تنفيذ المهمات، وأنك ستتمكن من إنجاز كل ما يقع على عاتقك.

9- اعتبر الأمر المطلوب منك إنجازه كتمرين لك
ضع في اعتبارك دائماً أن أي عمل تقوم به، وأن كل مهمة تقوم بها، ليست إلا خطوة جديدة في طريقك نحو النجاح.

10- لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
من البديهي ذلك، صحيح؟ منذ الصغر ونحن نسمع بهذا المثل الشعبي، وفي الحقيقة، إنه من أفضل الأمور التي يمكننا التقيد بها، لذلك إن كنت ترغب فعلاً في التخلص من الكسل، فعليك بالتأكد ألا تؤجل مهماتك إلى وقت لاحق.

11- تعلم من الناس الناجحين
ما الضير في التعلم من غيرنا من الأشخاص؟ من الضروري أن نتخذ في حياتنا قدوة أو أكثر، وهذا أمر إيجابي، فاستماعنا لتجارب الآخرين، والتعلم من أخطائهم سيساعدنا بكل تأكيد على أن نكون أفضل في حياتنا.

في النهاية، يمكن القول أن الكسل هو مشكلة شائعة، إلا أنها سهلة الحل للغاية. وللتخلص من الكسل لابد لنا من أن نقوم بالثقة بأنفسنا وبقدرتنا على القيام بالأمور على أفضل وجه، ليس هذا فقط، بل من الضروري أيضاً أن نتقيّد ببعض الأمور التي تساعدنا على التغلب عن الكسل. تناولنا في هذا المقال أسباب الكسل وطرق التغلب عليه. يمكنك دائماً أن تراسلنا على موقع حلوها من أجل مساعدتك في أي أمر آخر.