الوجه في العربية يسمى أيضاً المُحيَّا، وفي الوجه ملامح الإنسان كلها، والوجه ترجمان القلوب، فهو الذي يحمرُّ خجلاً ويصفرُّ خوفاً، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى حالات رؤية الوجه المختلفة في المنام؟
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير حلم الوجه من خلال تفسير الوجه القبيح والوجه الجميل في المنام، تفسير رؤية أمراض الوجه وتشوه الوجه في الحلم، رؤية الوجه الأسود والوجه الأبيض ونور الوجه في المنام، إضافة إلى تفسير الوجه في المنام للعزباء وللمتزوجة وللمرأة عموماً.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الوجه في المنام

بما أن حياء الإنسان يرتسم على وجهه؛ يرى ابن سيرين في تفسيره لرؤية الوجه في المنام أن جمال الوجه أو قبحه إنما يدل على الحياء وقلته، ويقول الشيخ النابلسي أن الوجه في الحلم الحسن يدل على حُسنِ الحال والسرور  والسعادة، والقبيح قد يدل على عكس ذلك، وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن الوجه في المنام هو الوجاهة وهو البداية وهو السماح وهو البشارة والله تعالى أجلُّ وأعلم.
 

ذات علاقة


جمال الوجه وتفسير الوجه القبيح في المنام

جمال الوجه في المنام يدل على الحياء ويدل على حُسنِ الحال والرغد، ويقول الشيخ النابلسي أن من رأى وجهه يصير قبيحاً أو ينقص جماله في الحلم فقد يكون كثير المزاح، لأن المزاح يذهب بماء الوجه حسب تعبير النابلسي.
والوجه القبيح في المنام قد يدل على فسادٍ في الدين وزوالِ جاه أو تراجعٍ في العزِّ، خاصة لمن رأى في وجهه اعوجاجاً أو ظلمة، والوجه الكبير في المنام يدل على الوجاهة.
وكل ما يبدو على الوجه في المنام من أمارات الجمال كالابتسام أو النور أو البياض يدل على حسن حال صاحب الوجه، سواء كان على قيد الحياة أم كان ميتاً (اقرأ تفسير رؤية الميت في المناموجمال وجه المرأة أو الطفل في المنام بركة، أما الوجه القبيح فعلى العكس قد يكون قلة البركة والله أعلم، وتجميل الوجه للمرأة عموماً تبييضه أو وضع الكحل والعطر فدلالة على حسن حال الزواج (اقرأ تفسير رؤية الكحل والاكتحال في المنام)،  وهذا ما تذهب إليه مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية جمال الوجه في المنام وقبحه.
 

الوجه الأسود والوجه الأبيض في المنام

ما تفسير رؤية تلون الوجه في الحلم؟
يقول الشيخ النابلسي في تفسير رؤية تلون الوجه في المنام؛ الوجه الأسود في المنام قد يدل على المولودة الأنثى لمن كان ينتظر مولوداً، وذلك لقوله تعالى: ((وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ))، وإن لم يكن الرائي ينتظر ولداً فتدل رؤيته وجهه مسوداً على المعصية، وسواد الوجه في الحلم كذب وبدع.
(اقرأ تفسير رؤية الحمل والحامل في المنام)

ومن كان وجهه في الأصل داكناً ورآه أبيضاً فذلك يدل على قلة الحياء والنفاق، والقصد هنا أن العبرة ليست بالبياض والسواد بقدر ما هي بتغير حال الوجه في المنام.
ومن رأى وجهه أسوداً وجسده أبيض في الحلم فإن ذلك يدل على أن باطنه خير من ظاهره، وما يسره أحسن مما يعلنه، وزرقة الوجه في المنام تدل على مجرم، والحمرة فرح وحياء وخجل إلا أن يكون احمرار الوجه في المنام من الغضب فيدل على الهموم، والصفرة حسب النابلسي محبة وعشق، والوجه الأصفر في المنام يدل على الحسد، والنفاق أو النفاق بالمرض.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن ألوان الوجه في المنام
الوجه الأسود في المنام يدل على الموبقات أو أن الرائي يفعل فعلاً مخالفاً للشرع، ورؤية الوجه الأصفر في المنام قد تدل على الإيمان ، أما احمرار الوجه في المنام فهو خُلُق الروم أو أكل الخنزير، فيما يدل الوجه المزرق في المنام على النوم بطريقة خاطئة أو الضغط على القلب والرئة فليعدل طريقة نومه ولا يتناول عشاء ثقيل فهو إنذار من العقل الباطن والله أعلم.
وتفسير الوجه الأبيض الناصع الساطع أو رؤية نور الوجه في المنام تدل على حسن الخلق والوفاء بالوعد والعهد، ومن رأى وجهه أسوداً وجسده أبيض فإنه منافق وكاذب، ومن رأى أن جسده أسود ووجهه أبيض فهو صادق الوعد.
 

شامات الوجه والنمش في المنام

يقول ابن سيرين أن النمش على الوجه في المنام يدل على الذنوب الكثيرة، فيما تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية النمش على الوجه دليل مراجعة صعاب وصغائر الأمور، واختفاء النمش من على الوجه لمن كان له نمش في الحقيقة يدل على حسن الحال.
أما رؤية الشامات الكثيرة على الوجه فتدل على كثرة الأحداث المثيرة للشخص، ورؤية اختفاء الشامات لمن كانت له في اليقظة تدل على اختفاء معالمه وبعده عن الناس والله أعلم.
 

أمراض الوجه وتفسير تشوه الوجه في المنام

على وجه العموم لا خير في رؤية تشوه الوجه وتبدل حاله إلى الأسوأ، حيث يقول الشيخ النابلسي أن تشوه الوجه في المنام يدل على الكذب ويدل على زوال السلطة وذهاب المناصب، كذلك رؤية تشقق الوجه وسماجته تدل على العيب وقلة الحياء.
ونمو الشعر في الوجه في غير مكانه يدل على الديون الغالبة والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية اللحية في المنام)، ومن رأى تشوهاً في الخدود أو نقصاً في لحمها فإن ذلك يدل على التسول والاستجداء، ولا يعيش إلا على التسول.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن أمراض الوجه وتورم الوجه في المنام
حبوب وبثور الوجه في الحلم مواقف وأمور صعبة، ورؤية الندوب والجروح في الوجه تدل على الخيانة، أما ورم الوجه في المنام فيدل على الخبث والحقد.
ورؤية نزيف الوجه في الحلم تدل على كثرة الحياء من العتاب، أما تفسير تشقق الوجه فهو عذاب، وجفاف الوجه في الحلم سوء الحال، ومن غطى الشعر وجهه فإنه يفعل فعلاً مشيناً لا يرغب أن يطلع عليه أحد (اقرأ تفسير رؤية الشعر في المنام)
 

رؤية الوجه في الحلم للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الوجه في المنام للمرأة
رؤية الوجه الجميل للمرأة سعادة ودين، ورؤية الحبوب والبثور على وجه المرأة في المنام عدم صلاح الوضع العام، وأما رؤية تشقق الوجه في الحلم فعذاب ومشقَّة، فيما تدل رؤية الدم يسيل من الوجه على حياء المرأة.
ومن رأت أن لها وجه غير وجهها في المنام فهي منافقة، أما من رأت أن في وجهها نمش وتشققات أو شامات فتدل على فوارق في العادات؛ فإن كانت الشامات في الوجه تزيد جمالها فهو خير وسلوك وحسن، وإن لم تكن تزيد جمالها أو أنها تجعلها قبيحة فهو سلوك سيء.
ومن رأت أن وجهها أسود فهي فاسقة، أما إن كان الوجه شديد البياض في المنام فهي عفيفة طاهرة ، وحمرة الوجه في المنام للنساء حياؤهن، واصفرار الوجه في الحلم للمرأة دينها.
أما فيما يتعلق برؤية الوجه في المنام بعد الاستخارة فالوجه الجميل خير، والوجه القبيح لا خير فيه، وكل هذه المعاني تنطبق على رؤية الوجه في المنام للعزباء والمتزوجة، كذلك للحامل وللأرملة والمطلقة على حد سواء.
 

حالات أخرى لرؤية الوجه في الحلم

- من رأى أن له وجهين في المنام دلت رؤيته على سوء خاتمته لقوله ﷺ "لا ينظر الله إلى ذي الوجهين"، ورؤية الوجوه قد تكون دلالة على الردة- الشيخ نابلسي.
- تعرق الوجه في المنام ورؤية العرق على الوجه تدل على الخجل والحياء- الشيخ النابلسي.
- عبوس الوجه في المنام يدل على الغمِّ وقد يدل على مكروه يلحق بالرائي من الذي عبس بوجهه- الشيخ النابلسي.
- من رأى أنه يغطي وجهه بكفيه في الحلم فهو عمل يستحي منه (اقرأ تفسير رؤية الكفين في الحلم)- مفسرة الأحلام. 
- من رأى أن له وجه غير وجهه في الحلم فخيانة وظلم وأكل حقوق الناس- مفسرة الأحلام. 
- من رأى أن وجهه أصبح عريضا فإنه يذهب في جاهة، ومن رأى أن وجهه طويل فإن الغرض من جاهته إسقاط حق- مفسرة الأحلام.
 

رؤية الوجه في المنام حسب تفسير ميلر

"مرض الوجه في المنام يدل على المشاكل ووقوع الخلافات"
يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر في تفسيره لرؤية الوجه في المنام؛ أنَّ رؤية الوجه في الحلم تدل على الخير والسرور إن كانت الوجوه سعيدة، أما رؤية الوجه العابس في المنام فتدل على كثرة المتاعب، ومثلها رؤية الوجه المشوه والقبيح.
ورؤية مرض في وجه الحبيب أو تغير بأحواله قد تدل على الانفصال والمشاجرات، ومن ينظر إلى وجهه في المرآة فهو غير راضٍ عن أدائه وقد يخسر بعض الصداقات.

 

المصادر والمراجع

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات" الدكتور سليمان الدليمي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى 2005.
[3] كتاب "تفسير أحلام التفاؤل" محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.
[4] كتاب "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.