يعتبر اليانسون من أكثر النباتات انتشاراً وشهرةً، حيث يستهلك بكميات كبيرة من قبل العديد من الأشخاص، صغاراً وكباراً. ويعود ذلك لطعمه اللذيذ وفوائده الرائعة ومركباته المذهلة التي تساعد جسم الإنسان في كثير من الطرق. ينتشر اليانسون في كل البلدان والمناطق، ويعتبر من النباتات التي يسهل الحصول عليها مما يفسر شهرته الواسعة الطيف. لنتعرف معاً على اليانسون وفوائده وأضراره ومغذياته.


الأسئلة ذات علاقة


فوائد اليانسون

لماذا يعتبر اليانسون مفيداً لصحة الإنسان؟
ينحدر اليانسون من عائلة نباتية كبيرة تشمل الجزر والكرفس والبقدونس. يمكن أن يصل طول نبتة اليانسون إلى متر واحد تقريباً، وهي تنتج زهوراً وفاكهة بيضاء صغيرة تعرف باسم بذور اليانسون. يتميز اليانسون بطعم مميز شبيه بعرق السوس، وغالباً ما يستخدم لإضافة نكهة إلى الحلويات والمشروبات. يعرف اليانسون بخصائصه القوية التي تعزز صحة الإنسان وتعمل كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض، لنتعرف معاً على هذه الفوائد.

- اليانسون والاكتئاب
يعتبر الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية انتشاراً، حيث أنه يصيب ما يقارب 25% من النساء و12% من الرجال حول العالم. ومن المثير للاهتمام أن بعض الدراسات كانت قد وجدت أن بذور اليانسون تساعد في علاج الاكتئاب. حيث أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص بذور اليانسون يظهر خصائص مضادة للاكتئاب فعالة للغاية، حيث تصل فعاليتها إلى فعالية الوصفات الطبية التي تستخدم في علاج الاكتئاب. 
أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 107 شخص أن تناول 3 غرامات من مسحوق بذور اليانسون لثلاث مرات يومياً يعتبر فعالاً للغاية في الحد من أعراض الاكتئاب. كما أظهرت دراسة أخرى أجريت على 120 شخصاً أن تناول كبسولة واحدة (200 مغ) من زيت اليانسون لثلاث مرات يومياً تخفض بشكل ملحوظ أعراض الاكتئاب الخفيف أو المتوسط. 

- اليانسون وحرقة المعدة
قرحة المعدة هي قرحة مؤلمة تتشكل في بطانة المعدة، وتسبب أعراضاً مثل عسر الهضم والغثيان وحرقة في الصدر. على الرغم من أن العلاج التقليدي لهذه القرحة ينطوي عادةً على استخدام الأدوية التي تقلل من انتاج الحمض في المعدة، إلا أن الأبحاث الأولية أظهرت أثر بذور اليانسون التي تساعد في الوقاية من قرحة المعدة والحد من أعراضها. لاحظت إحدى الدراسات أن اليانسون يخفض إفراز حمض المعدة مما يساعد على منع تشكل قرحة المعدة وحماية الخلايا المعدية من التلف. 

- اليانسون والحماية من الفطريات والبكتيريا
تظهر الدراسات أن بذور اليانسون والمركبات التي تحتويها تمتلك خصائص مضادة للميكروبات مما يعني منع نمو الفطريات والبكتيريا. كما أوضحت إحدى الدراسات أن زيت اليانسون فعال للغاية ضد سلالات معينة من الفطريات، بما في ذلك الخمائر والفطريات الجلدية التي يمكن أن تتسبب بأمراض جلدية خطيرة. أحد المكونات الأساسية والمواد الفعالة في اليانسون هو الأنيثول الذي يثبط نمو بعض أنواع البكتيريا، كالبكتيريا التي تسبب الكوليرا التي تتميز بالإسهال الشديد والتجفاف. 

- اليانسون وأعراض سن اليأس
يتسبب انقطاع الطمث أو الدورة الشهرية بانخفاض طبيعي في الهرمونات التناسلية عند النساء، مما يؤدي إلى ظهور أعراض عدة مثل الهبات الساخنة والتعب والجلد الجاف. يظن الخبراء أن بذور اليانسون تحاكي تأثيرات الأستروجين (هرمون انثوي ينخفض في سن اليأس عند النساء) في جسدك مما يقلل من أعراض سن اليأس. أظهرت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يتناولون كبسولة من مستخلص بذور اليانسون (330 مغ) لثلاث مرات يومياً يشهدن انخفاضاً لما يقارب 75% من شدة وتواتر الهبات الساخنة. 
تساعد المركبات الموجودة في بذور اليانسون في منع فقدان العظام، التي تعتبر أحد الاعراض المميزة لانقطاع الطمث نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في جسمك. وجدت إحدى الدراسات أن الزيوت المستخلصة من الأنيثول (المركب الأساسي في اليانسون) تساعد في منع فقدان العظام والحماية من هشاشتها. 

- اليانسون وتوازن مستويات السكر في الدم
تشير بعض الأبحاث إلى أن الأنيثول النشط في بذور اليانسون يحافظ على مستويات السكر في الدم وعلى توازنها شرط أن يترافق مع نظام غذائي صحي. أظهرت إحدى الدراسات أن اليانسون يساعد على خفض نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري عن طريق تغيير مستويات العديد من الأنزيمات الرئيسية، كما يعزز اليانسون وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين. 

- اليانسون ومعالجة الالتهابات
يعتبر الالتهاب في الكثير من الحالات استجابة طبيعية من قبل الجهاز المناعي للحماية من الإصابات والعدوى. ومع ذلك، ترتبط المستويات العالية من الالتهاب على المدى الطويل في الحالات المزمنة مع خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطانات والسكري. تشير الدراسات التي أجريت على أثر بذور اليانسون أن هذه البذور قادرة على التقليل من الالتهابات وتعزيز صحة أفضل للجسم ومنع الأمراض من الحدوث. 
كما أظهرت دراسة أخرى أن بذور اليانسون أن هذه البذور تساعد جسم الإنسان من التقليل من التورمات والآلام أيضاً، كما تشير أبحاث أخرى إلى أن بذور اليانسون تحتوي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من الالتهابات وأن تمنع الأضرار المؤكسدة المسببة للأمراض.

 

ذات علاقة


فوائد اليانسون التجميلية

لا تقتصر فوائد اليانسون على الصعيد الصحي وحسب، بل يتميز اليانسون بأنه مفيد للغاية على الصعيد التجميلي وفيما يخص المظهر الخارجي. لنتعرف معاً على فوائده التجميلية.
- اليانسون والبشرة
العنصر الأساسي في زيت اليانسون (أي الأنيثول) يعتبر مهماً جداً للبشرة. يستطيع زيت اليانسون أن يحافظ على بشرتك صحية ولامعة، كما أنك يمكن أن تدمجي زيت اليانسون مع زبدة الشيا أو أي زيت آخر تفضلينه وتضعي المزيج على بشرتك لتجدي أنه يحارب البقع الصبغية وحب الشباب والجلد المتضرر، كما أنه يساعد بشرتك على أن تبقى ناعمة وسلسة ومتوهجة. 

- اليانسون والشعر
ستخدم زيت اليانسون على الشعر، فهو فعال جداً فيما يتعلق بإعادة نمو الشعر، كما أنه يساعد في إصلاح الشعر التالف. دلك زيت اليانسون بشكل جيد على فروة رأسك، وستلاحظ أنه يساعد على نمو شعر جديد. كما يعتبر زيت اليانسون مفيداً فيما يخص تطهير فروة الرأس ومحاربة الميكروبات في هذه المنطقة. يساعد اليانسون في القضاء على التهابات فروة الرأس وعلى التعامل مع مشاكل فروة الرأس الجافة، كما يعتبر فعالاً في حالات الجرب والقمل.

 

اليانسون للأطفال

هل يعتبر إعطاء الأطفال اليانسون أمراً إيجابياً؟
يعتبر شراب اليانسون مفيد للغاية لعلاج اضطرابات النوم عند الأطفال، إلا أنه يجب التأكد من عدم غليان اليانسون لأن الزيت الموجود فيه يفقد قيمته بعد الغليان. كما يساعد اليانسون الأطفال في عسر الهضم، حيث يعالج العديد من المشاكل الهضمية ويعمل كمنبه عام للشهية. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر بذور اليانسون مفيدة للبلغم في الرئتين والحنجرة كما يعالج الربو والسعال عند الأطفال.  كما يساعد زيت اليانسون في علاج الاضطرابات الجلدية عند الأطفال كالجرب والقمل. 

المواد المغذية في اليانسون

ما هي المغذيات التي يحتويها اليانسون؟
بعد النظر في جميع الفوائد التي يقدمها اليانسون لصحة الإنسان، سنقوم بعرض المواد المغذية التي يحتويها اليانسون من خلال الجدول التالي.

العنصر الغاذائي كميته في 100 غرام من بذوراليانسون
السعرات الحرارية 337 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 50 غرام
الدهون 15.9 غرام
البروتين 17.6 غرام
فيتامين A 311 وحدة دولية
فيتامين C 21.0 ملغ
فيتامين B6 0.7  ملغ
الكالسيوم 646 ملغ
الحديد 37.0 ملغ
المغنيزيوم 170 ملغ
الفوسفور 440 ملغ
البوتاسيوم 1441 ملغ
الصوديوم 16.0 ملغ
الزنك 5.3 ملغ
النحاس 0.9 ملغ
السيلينيوم 5.0 ميكروغرام
منغنيز 2.3 ملغ
فيتامين B1 0.3 ملغ
فيتامين B2 0.3 ملغ
فيتامين B3 3.1 ملغ
فيتامين B5 0.7 ملغ
فيتامين B9 10.0ميكروغرام

الآثار الجانبية لليانسون

هل يوجد أي آثار سلبية لاستهلاك اليانسون؟
يعتبر اليانسون آمناً لمعظم الأشخاص البالغين عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات موجودة عادة في الأطعمة. إلا أنه لا يوجد معلومات ودراسات كافية لمعرفة ما إذا كان اليانسون آمناً عن طريق الفم بكميات طبية. يعتبر اليانسون آمناً بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات بشكل عام عندما يستخدم كجزء من نظام غذائي عادي، إلا أنه لا يعرف إذا كان من الآمن استخدامه بكميات طبية كبيرة أثناء الحمل أو عند الرضاعة الطبيعية، لذا عليك استشارة طبيبك المختص في حال استهلاكك لليانسون بكميات كبيرة أثناء الحمل أو الرضاعة. 

بالنسبة للأطفال، يعتبر اليانسون آمناً لمعظم الأطفال عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات توجد عادة في الأطعمة، حتى أنه يعتبر آمناً عندما يستخدم على فروة الرأس مع الأعشاب الأخرى على المدى القصير. إلا أنه لا يوجد معلومات طبية كافية لمعرفة إذا كان استخدامه بكميات طبية على الأطفال أمر سيء. بعيداً عن ذلك، من الممكن أن يسبب اليانسون حساسية عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية لنباتات أخرة شبيهة باليانسون كالهليون والكراوية والكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر.

في النهاية، نتمنى أن يكون المقال قد أعجب قرائنا الأعزاء ونتمنى أن تكون المعلومات التي عرضناها عليكم مفيدة في حياتكم اليومية. ننصح قرائنا الكرام باستهلاك اليانسون للاستفادة من جميع فوائده، وأن يقوموا باستهلاكه بكميات منتظمة. في حال حدوث أي نوع من أنواع ردود الأفعال التحسسية، ننصح قرائنا باللجوء إلى طبيبهم المختص حفاظاً على سلامتهم. شاركونا تعليقاتكم حول هذا الموضوع على موقعنا، شكراً لاهتمامكم.