فوائد اليانسون لحديثي الولادة والرضع وأضراره

هل اليانسون مضر لحديثي الولادة! تعرفي إلى فوائد اليانسون للرضع والعمر المناسب لإعطاء الطفل اليانسون
فوائد اليانسون لحديثي الولادة والرضع وأضراره

فوائد اليانسون لحديثي الولادة والرضع وأضراره

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أكثر من 70% من الأمهات تستخدم شاي اليانسون أو منقوع اليانسون لتهدئة الرضيع ومساعدته على النوم، ورغم فوائد اليانسون المعروفة في التهدئة والنوم لكن استعماله للرضع قد تكون له بعض المضاعفات والآثار الجانبية، فما هي فوائد اليانسون للرضع حديثي الولادة وما هي أضرار اليانسون المحتملة للرضيع!

لا يوجد ما يدل على أضرار اليانسون والآثار الجانبية لاستعماله على الأطفال حديثي الولادة والرضع أقل من 6 شهور ويعتبر آمناً إلى حد بعيد مع التخوّف من بعض الآثار الجانبية والجرعات غير المدروسة، فيما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالاعتماد الكامل والكليّ على حليب الثدي فقط للأطفال حديثي الولادة والرضع حتى عمر 4 شهور إلى 6 شهور، مع تجنب تقديم أي مصادر تغذية أو سوائل -بما في ذلك الماء- أو أعشاب للرضيع إلّا في الحالات الخاصة ووفق توصيات الطبيب. [1]

ومن الأفضل تجنب الأعشاب والخلطات العشبية بما في ذلك اليانسون والبابونج وهي أكثرها شيوعاً إلى ما بعد عمر 4 شهور على الأقل، مع تجنب إضافة حليب البقر أو عسل النحل قبل إتمام الطفل لعامه الأول.

animate
  1. المساعدة على النوم المتواصل: من أهم فوائد اليانسون للأطفال الرضع أنه يحتوي على مواد مهدئة تساعد الطفل على النوم بسهولة وتمنحه ساعات نوم أطول، ويعود استخدام اليانسون في مساعدة الرضيع على النوم جزءاً من الثقافة الشعبية في كثير من البلدان، مع ذلك يرى بعض الأطباء أن استخدام اليانسون لهذا الغرض يجب أن يكون محدوداً لتجنب أي آثار جانبية.
  2. تخفيف المغص عند الرضع: يتم استخدام اليانسون من قبل 60% من الأمهات لعلاج المغص عند الرضع، لكونه يعتبر طريقة رائعة لتهدئة تشنجات الأمعاء والتخفيف من المغص لدى الطفل، تعود هذه الفوائد لاحتواء اليانسون على مجموعة من المواد المهدئة للأمعاء والبطن كالأنثول والأوجينول والاستراغول.
  3. تخفيف الغازات عند الرضيع: الكثير من الأمهات تستخدمن اليانسون للرضع لعلاج النفخة وطرد الغازات لديه من الأشهر الأولى، وتخفيف الانزعاج الناتج عن الغازات الزائدة للرضيع لاحتوائه على المادة العطرية الأنثول الفعال في طرد الغازات ومنع تشكلها.
  4. علاج الإمساك للرضع: أيضاً من فوائد الأنثول الموجود في اليانسون أنه يعزز تقلصات الأمعاء الطبيعية وبالتالي تحسين تدفق البراز فيها، ما يساعد على علاج الإمساك الخفيف عند الرضيع في بعض الحالات.
  5. اليانسون فاتح شهية للرضع: يساعد اليانسون في فتح الشهية للرضيع، حيث يسرع الشعور بالجوع للرضيع سواءً لشرب المزيد من حليب الأم أو الحليب الصناعي، لكونه يسرع عملية الهضم، كما أنه يتمتع بخواص فاتحة للشهية، ما قد يساعد في زيادة عدد وجبات الطفل وبالتالي زيادة وزنه.
  6. الوقاية من الالتهابات: يمكن أن يساعد اليانسون في منع نمو الفطريات والبكتيريا عند الرضيع، فقد أوجدت بعض الدراسات بأنبوب اختبار أن لبذور اليانسون وزيت اليانسون خصائص قوية مضادة للعدوى والميكروبات، بشكل خاص سلالات معينة من الفطور المسببة للفطريات الجلدية، لاحتوائها على مادة الأنثول التي تعمل على تثبيط البكتيريا المسببة للكوليرا، المعروفة بالإسهال الشديد والجفاف.

هل يؤثر اليانسون أو يضر الطفل الرضيع؟ يعتبر اليانسون من المواد العشبية الآمنة نوعاً ما للرضع، لكن له تأثير سام لاحتوائه على أنثول وهو المكون النشط الذي يقدم معظم الفوائد السابقة، ومن أضرار اليانسون المحتملة للرضيع:

  1. رد فعل تحسسي: قد يسبب اليانسون رد فعل تحسسي للرضيع، خاصةً إذا كان لديه حساسية مسبقة من نبات ينتمي لنفس العائلة مثل الشمر والبقدونس والشبت، كحساسية الجلد والجهاز التنفسي وتورم الوجه والشفاه.
  2. الاستثارة العصبية: رغم أن بعض الأمهات تستخدم اليانسون لتهدئة الجملة العصبية للطفل ومساعدته على النوم، إلا أنه قد يسبب رد فعل عكسي يؤدي لزيادة هياج الرضيع والبكاء المستمر، خاصةً في حال تناول كميات زائدة.
  3. التهاب الجلد التماسي: هناك نوع من اليانسون يسمى اليانسون النجمي الذي قد يسبب سمية للأطفال، حيث يسبب التركيز العالي من الأنثول التهاب الجلد التماسي عند الطفل عند ملامسته أو تناوله.
  4. زيادة النعاس: من الأضرار المحتملة لليانسون للرضع أنه يسبب خمول عام والنوم لساعات طويلة، وزيادة النعاس حتى في غير أوقات النوم الطبيعية لتأثيره على استرخاء الجملة العصبية للرضيع.
  5. مخاطر الجرعة الزائدة: الجرعة الزائدة من اليانسون تكون أخطر عند الرضيع حديث الولادة، حيث تكون الأنسجة غير مكتملة وجهاز الهضم شديد الحساسية، لذا يجب الحذر من الكمية التي يتم إعطائها كما يفضل عدم إعطاء الرضيع تحت الأربع أشهر أي مادة غير حليب الأم أو الحليب الخارجي المخصص لعمره إلا بعد استشارة الطبيب.
  6. فقدان المزيد من السوائل: يتمتع اليانسون بخواص مدرة للبول، فعند الإكثار من اليانسون للرضيع قد يزيد عدد مرات التبول، ما يسبب فقدان المزيد من السوائل غير المرغوب بها للطفل.
  1. التخفيف من الأرق: يفيد اليانسون في استرخاء الجهاز العصبي، ما يقلل من حالات الأرق واضطرابات النوم لدى الأطفال، وبالتالي يساعد إعطاء الطفل جرعة صغيرة من اليانسون للرضيع قبل النوم في الحد من هذه المشكلة.
  2. زيادة الشعور بالراحة: بشكل عام يلعب اليانسون دوراً كبيراً في جعل الطفل قادراً على النوم براحة وهناء، لما له من تأثيرات مهدئة عصبية وهضمية، فإذا كان الطفل لا ينام بسبب المغص والنفخة فيخفف من هذا العرض، وإذا كان اضطرب النوم ناتج عن أرق أو اضطراب عصبي أيضاً يفيد بهذه الحالة، وإن كان الطفل كثير البكاء يساعد في تهدئته.
  3. تساعد على النوم: استخدم مغلي اليانسون منذ القدم للرضع لمساعدتهم على النوم، سواءً كان بسبب الشعور بعدم الراحة أو الاستيقاظ المتكرر للطفل ليلاً ليتمكن الأهل من النوم المتواصل، لكونه يحرض على النعاس ويجعل الطفل ينام بعمق لفترات أطول.
  4. تخفيف أعراض الزكام: يساعد شاي اليانسون قبل النوم على التخفيف من أعراض نزلات البرد عند الرضع مثل السعال وسيالان الأنف، كما له تأثير فعال للبلغم فيخلص الصدر من البلغم، كما يساعد بعلاج أمراض الجهاز التنفسي لخواصه المضادة للالتهاب، ما يجعل الطفل يدخل في نوم عميق دون الانزعاج من صعوبة التنفس والبلغم.
  5. تحسين عملية الهضم: من الخصائص التي تتمتع بها بذور اليانسون أنه يقلل من حموضة المعدة ويحسن عملية الهضم، لاحتوائه على حمض الماليك المركب الذي يخفف من حموضة المعدة، وبالتالي تخفيف الحرقة والقرحة المعدية وعسر الهضم للطفل، وبالتالي الحصول على نوم أفضل ومريح للطفل الذي يعاني من الارتجاع.

لكون الرضيع يعتمد بغذائه على حليب الأم في الدرجة الأولى، فيجب فقط إعطاء الطفل القليل من شاي اليانسون للأغراض علاجية، والجدير بالذكر أنه يفضل عدم إعطاء بذور اليانسون للرضع في الأشهر الأربع الأولى، ويمكن أن يقدم اليانسون للطفل كما يلي:

  • غلي مقدار كوب من الماء.
  • إضافة ملعقة صغيرة من بذور اليانسون مضمونة المصدر.
  • ترك البذور منقوعة في الماء المغلي لمدة أربع دقائق.
  • تصفية كوب اليانسون من بذور اليانسون جيداً.
  • ترك المزيج حتى يبرد ليتمكن الرضيع من شربه.
  • وضع المزيج الدافئ في زجاجة الحليب الخاصة بالرضيع.
  • ينصع بعدم إضافة السكر لشاي اليانسون لتجنب الالتهابات عند الرضيع أو عدم قبوله لحليب الأم.
  • يمنع إضافة عسل النحل إلى اليانسون للرضيع قبل إتمام عامه الأول وبعد إجراء اختبار الحساسية.
  • وإذا كان الطفل فوق عمر السنة يمكن إضافته للحلويات كالكعك والكيك والخبز، ما يزيد من شهية الطفل على الطعام.
  • متى يشرب الطفل الرضيع اليانسون؟ يمكن إعطاء الطفل اليانسون بعد عمر 4 شهور إلى 6 شهور، حيث لا يفضل إدخال أي مادة لتغذية الرضيع في الأشهر الستة الأولى غير حليب الأم، رغم أن كثير من الأمهات تستخدمن اليانسون منذ الولادة، إلا أنه لا ينصح بذلك إلا باستشارة الطبيب.
  • متى يبدأ مفعول اليانسون للرضيع؟ يبدأ تأثير اليانسون في تحفيز النوم عند الرضيع في غضون 30 دقيقة، فيمكن إعطاء اليانسون قبل موعد نوم الطفل بنصف ساعة إلى ساعة.
  • كم مره أعطي طفلي الرضيع اليانسون؟ يجب عدم إعطاء اليانسون للطفل أكثر من مرة يومياً للتخفيف من حالات المغص والنفخة مساءً قبل النوم لتهدئته ومساعدته على النوم.
  • كمية اليانسون للرضع حديثي الولادة؟ يمكن إعطاء الطفل فوق الستة أشهر منقوع اليانسون مرة يومياً بمقدار 30 ملل.
  • متى يكون اليانسون خطيراُ للرضع؟ يمكن أن يسبب اليانسون مضاعفات خطيرة للطفل، خاصةً إذا كان من النوع النجمي، فقد يؤثر على الجملة العصبية للرضيع، أو تفاعل تحسسي لمكوناته.

المراجع