القلب بيت الإيمان، والقلب مدير الجسد، وكما أن مرض القلب أو ألمه في اليقظة مقلق وخطير، كذلك حو الحال في الحلم، فماذا يقول مفسرو الأحلام عن تفسير رؤية القلب في المنام.
في هذه المادة؛ نقدم لكم تفسيراً مفصلاً لمعنى رؤية القلب في المنام، من خلال تفسير رؤية شكل القلب بحالته الحقيقية والرمزية، ومعنى رؤية ألم القلب وأمراض القلب في الحلم، تفسير عمليات القلب وعملية القلب المفتوح في المنام، إضافة إلى تفسير سماع دقات القلب وتخطيط القلب في المنام، فضلاً عن تفسير رؤية القلب في المنام للمرأة، وذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية القلب في المنام

يقول ابن سيرين أن القلب في المنام يدل على شجاعة الرجل، والقلب هو أساس الجسم والقائم به، وهو لذلك يدل على الصلاح والفساد، ويدل على الجرأة وعلى الكرم، وقد يكون القلب في المنام دليلاً على الصبر والسريرة والسماحة أيضاً، ويتم تأويل رؤيا القلب حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي.
وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي، ويضيف أن القلب في المنام يدل على ما يسره الرائي وما يعلنه، وما يراه النائم من صلاح أو فساد في القلب يقع مثله في التأويل.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن القلب في المنام هو اللب والعقل، وهو الأساس الذي عليه البناء، وقد يدل القلب في الحلم الزوجة لأنها الأساس، والله تعالى أعلم.
 



تفسير مرض القلب وألم القلب في المنام

يقول ابن سيرين أن وجع وألم القلب في المنام يدل على فساد دين الرائي، وكل ما يصيب القلب من مرض قد يدل على النفاق والخداع وقد يدل على الشك لقوله تعالى في سورة البقرة ((يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ)).
 ومن رأى قلبه يخرج من بطنه في المنام ويأكله حيوان فقد يدل ذلك على هلاك من يدل عليه القلب، وكذلك من رأى قلبه يخرج في المنام من مؤخرته أو من حلقه، وهذه الرؤيا قد تدل على مخافة الله عز وجل، وعلى حادث بأمور الدين والمعتقدات لأن القلب مستقر الاعتقاد كما يقول ابن سيرين.
أما من رأي في قلبه سواداً أو رأى قلبه محتجباً أو مربوطاً فكل ذلك في المنام يدل على كفر صاحب القلب، وذلك أنه قد طبع على قلبه وحجبت عنه التوبة والهداية، والله تعالى أعلم.
ويتفق الشيخ النابلسي مع ابن سيرين في التأويل، ويضيف أن القلب في المنام يدل على دين الإنسان وعلى فطنته وذكائه، فصلاحه صلاح وفساده فساد، ومن رأى قلبه في المنام يتقطَّع فإن كان من أهل الله كان ذلك انشغاله بالله عما سواه وخشيته منه عزَّ وجل، أو قد يدل تقطع القلب في المنام على سوء حال شخص عزيز.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية أمراض القلب في المنام
رؤية أمراض القلب في المنام عموماً أخلاق رديئة، فمن رأى في قلبه سوداً في المنام كان ظالماً جاحداً للحق، وألم القلب في الحلم أسى على الدنيا، ومن حلم أن قلبه توقف فهو خوف من سلطان، والله أعلم.
وتفسير الجلطة في المنام أنها تدل على الحرص والبخل، ومن رأى أنه يخضع لعملية جراحية في القلب إن كان سليماً يجلس مجلساً فيه ذكر، وعمليات القلب في المنام للمريض قد تدل على خضوعه لعملية في الحقيقة.
وعملية القلب المفتوح في الحلم تدل على أن الرائي يسامح الآخرين ويتنازل عن حقوقه، أما رؤية تخطيط القلب في المنام فمراقبة هوى النفس، وسماع ضربات القلب في المنام يفسر بالشجاعة والإقدام، هذا والله أعلم.
 

تفسير رؤية شكل القلب في المنام

وعن تفسير شكل القلب في الرؤيا تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
- رؤية القلب بشكله الحقيقي في المنام تدل على أخلاق الإنسان وانكشاف معدنه وأصله.
- أما رؤية القلب بشكله الرمزي في الحلم أو ما يسمى قلب كيوبيد قد يعني ادعاء البطولة الوهمية كالفوز الوهمي.
- ومن رأى أنه يمسك بيده قلباً ينبض في المنام فهو يجالس مؤمناً، ومن رأى أنه يمسك بيده قلباً ميتاً يجالس كافراً أو ملحداً.
- ومن رأى أنه يستخرج قلب إنسان معلوم في الحلم فهو معروف من بدنه.
- ومن رأى أنه يستخرج قلب إنسان مجهول من جسده فهو يفهمه ويفهم نواياه.
- من رأى أنه يحمل قلبه على يده في المنام فإنه يجازف بحياته، والله أعلم. 
 

تفسير القلب في المنام للمرأة

وتضيف مفسرة الأحلام عن رؤية القلب في المنام للمرأة
رؤية القلب في المنام للمرأة عموماً تدل على مشاعرها وإحساسها وحياتها وولدها، ورؤية توقف القلب في المنام للمرأة خوفها على ولدها أو خوف من وليها حسب حالها.
وعمليات القلب الجراحية في منام المرأة سماع كلام معسول ومديح، أما من رأت أن قلبها يؤلمها في الحلم فهي تُنتَقد في شخصيتها وتُجرَح عاطفتها، ومن حملت أن قلبها على يدها في المنام فقد باحت بأسرارها.
تخطيط القلب في المنام للنساء تخطيط لحياة رومانسية، وتفسير سماع ضربات القلب في الحلم أنها تدل على إساءة لولدها إن كانت أُمّاً، وإلا فهو خوفٌ من وليها للعزباء أو من لم يكن لها ولد، والجلطة القلبية في المنام للمرأة تأتيها ضرة أو تفسد حياتها الزوجية، والله أعلم.
من رأت قلبها أسوداً في الحلم فهو حقد وغل ومعاصٍ، ومن أكلت لحم القلب في الحلم؛ إن أكلت قلب إنسان في الحلم فهو غيظ وكيد، وإن أكلت قلب حيوان في المنام فذلك أيضاً جرأة في الباطل إن كان الحيوان لا يؤكل لحمه، وإن كان يؤكل لحمه فيدل على جرأة في الحق.
ومن رأت قلباً ينبض في المنام للعزباء خطبتها، وللحامل ولدها، وللمتزوجة سعادتها مع أسرتها، ومن رأت أنها تبدل قلبها بآخر في الحلم فهي تخون من عاهدت.

حالات أخرى لرؤية القلب في المنام

من رأى في قلبه خوفاً أو فزعاً بالحلم فإن الله يهديه إلى الحق، لقوله تعالى في سورة سبأ ((وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّىٰ إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ)) والتأويل هنا للشيخ النابلسي.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية مرض القلب في المنام بعد الاستخارة نفاق، لأن الله وصف المنافقين بقوله ((فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ)).
ومن رأى أنه يأكل قلب آدمي فهو قاطع طريق ولص (اقرأ تفسير رؤية اللص والسرقة في المنام)، أما من رأى أنه يحمل بيده قلب حيوان فإنه يواجه رجلاً شرساً وسفيه فيقدم عليه، ومن رأى أنه يأكل في المنام قلب حيوان إن كان مما يؤكل لحمه فإنه عزم وقوة بالحق، وإن كان مما لا يؤكل لحمه فهو فساد في الخُلق على الخلق.
ورؤية أمراض القلب للغني اختلاف في الصحة ومن الأكل، وللفقير اختلاف في الصحة من الضعف والهوان، وأمراض القلب في المنام للمؤمن رياء وللكافر جحود وغلظة، وتدل رؤية غسل القلب بالماء في المنام على كثرة الاستغفار، والله أعلم.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.