تحتوي شجرة الخروب على فاكهة تشبه قرون البازلاء ذات اللون البني الداكن، تحمل في داخلها اللب والبذور. يعتبر الخروب في العديد من دول العالم بديلاً حلواً وصحياً للشوكولاتة. ويعود استخدامه لأكثر من 4000 عام مضى في اليونان القديمة. يحتوي الخروب على العديد من الفوائد المهمة لجسم الإنسان، سنتعرف عليها في مقالنا هذا.


الأسئلة ذات علاقة


فوائد الخروب

ما هي الآثار الإيجابية للخروب على جسم الإنسان؟
بسبب الطعم المتشابه غالباً ما يقوم الناس بالمقارنة بين الخروب والشوكولاتة، ومع ذلك يعتبر الخروب صحي أكثر. يحتوي الخروب على ضعف كمية الكالسيوم التي تحتويها الشوكولاتة كما أنه خال من المركبات المسببة للصداع النصفي على عكس الشوكولاتة، كما أنه خال من الكافيين والدهون بينما تعتبر الشوكولاتة غنية بالصوديوم والدهون. إليكم فوائد الخروب.

- خصائص مساعدة في مكافحة السرطان
يحتوي الخروب على البوليفينول مما يجعل منه مضاداً مثالياً للأكسدة، وبالتالي يرتبط الخروب بشكل مباشر بالنشاط السام للخلايا في الجسم. وبالرغم من أن هذا يعني أن الخروب يعتبر سمّأً بالنسبة لبعض خلايا الجسم، إلا أنه سام للخلايا السرطانية فقط، ولا سيما تلك المرتبطة بالبنكرياس والثدي. كما يقوم البوليفينول بتنظيف الجذور الحرة الخطرة في جميع أنحاء الجسم ويمنع السرطانات وغيرها من الأمراض، مما يجعل من إضافة الخروب إلى نظامك الغذائي هو خطوة مفيدة في خطة دفاعك ضد السرطان.

- خصائص مساعدة ضد مرض السكري
بالمقارنة مع الشوكولاتة العادية، يحتوي الخروب على نسبة سكر أقل بكثير وجزء أقل من الدهون وثلث السعرات الحرارية. يمكن للخروب أن يساعد في منع طفرات السكر في الدم كما أنه يعتبر غذاء آمن لمرضى السكري. لذا يستخدمه مرضى السكري كبديل للشوكولاتة في مختلف الثقافات لأنه يوفر أيضاً البروتين والألياف التي تفترها الشوكولاتة. هذا ما يجعل الخروب مفيداً للأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم دون حرمانهم من بعض أنواع الشوكولاتة.

- خصائص لتحسين الهضم
يعتبر الخروب مصدر غني للألياف الغذائية، كما أنه من الممكن أن يساعد في أنشطة الجهاز الهضمي للجسم. تقوم الألياف بتحريك الأمعاء وتحفيز النظام الهضمي، كما أنها تحفز إفراز العصارة المعدية والحركة التمعجية. يساعد الخروب في تكوين نظام هضمي أكثر صحة في حين أنه يساعد في منع الكثير من الأمراض المعدية المعوية.
علاوة على ذلك، يحتوي الخروب على ألياف غير قابلة للذوبان، مما يعني أنها تتمكن من امتصاص السوائل وبالتالي تقليل كمية البراز الرخو في الجسم ومنع الإسهال. يعتبر مسحوق الخروب في الواقع وصفة شائعة لعلاج الإسهال الحاد.

- خصائص مساعدة على فقدان الوزن
يتميز الخروب بنوع خاص من الألياف، حيث أنها تمنع إفراز الجريلين بعد تناول الطعام، وهو هرمون يخبر الجسم بأنه جائع، وأحياناً يطلق بعد تناول الطعام. وهذا يعني أن الخروب يمكن أن يقلل من فرص الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي يساعد في محاولات إنقاص الوزن.

- خصائص مفيدة لنظام القلب والأوعية الدموية
أثبتت الدراسات أن الخروب فعال للغاية ضد ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. وقد أظهرت نتائج هذه الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون ألياف الخروب يشهدون انخفاضاً ملحوظاً في مستويات الكوليسترول السيء في نظامهم، كما أنه يقلل أيضاً من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم. يمكن للحد من الأشكال الخطيرة للكوليسترول أن يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
مسحوق الخروب أو ما يسمى أيضاً بطحين الخروب هو بديل رائع لمسحوق الكاكاو، وهو مصنوع من قرون شجرة الخروب المجففة. يحتوي مسحوق الخروب على العديد من الفوائد، تابعوها معنا.

- قليل الدسم
لا يحتوي مسحوق الخروب على الدهون، إذا كنت تتبع حمية غذائية قليلة الدسم، فيعتبر مسحوق الخروب خيار جيد بالنسبة لك. معلقتي طعام فقط من مسحوق الخروب تحتوي على 6 غرامات من السكر لذا يعتبر الخروب قليل الدسم لكنه غني بالسكر.
 معظم وصفات المعجنات تستدعي كوباً واحد من مسحوق الخروب كبديل عن رقائق الشوكولاتة، لذا ان التزمت بذلك سوف توفر الكثير من الدهون والسعرات الحرارية. لنجعل المقارنة أوضح، يحوي كوب واحد من مسحوق الخروب على 51 غراماً من السكر وأقل من 1 غرام من الدهون، بينما يحتوي كوب من رقائق الشوكولاتة على 92 غرام من السكر و50 غرام من الدهون.

- قليل الصوديوم
وفقاً لموقع (مايو كلينك)، يحصل المواطن الأمريكي العادي على 3400 مغ من الصوديوم يومياً وهي كمية أكبر بكثير من الكمية الموصي بها التي تبلغ 2300 مغ. توصي جمعية القلب الأمريكية بأقل من ذلك أيضاً أي 1500 مغ يومياً فقط. قد يزيد الصوديوم في نظامك الغذائي من عوامل الخطر التي تؤثر بشكل مباشر على ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وهشاشة العظام ومشاكل الكليتين. لا يحتوي مسحوق الخروب على الصوديوم، مما يجعله خياراً مثالياً جداً للأشخاص الذين يتعبون حمية غذائية قليلة الصوديوم.

- غني بالكالسيوم
الكالسيوم هو أحد المعادن المهمة جداً لصحة العظام، كما أنه يساعد القلب والأعصاب والعضلات على العمل بشكل جيد. تحتوي معلقتين من مسحوق الخروب على 42 مغ من الكالسيوم. مقارنة بالكاكاو، يحتوي الكاكاو على أكسالات وهي مركبات تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، مما يجعل النظام الغذائي الذي يحتوي على إكسالات عالية يزيد من خطر تطوير حصوات الكلى، بينما لا يحتوي الخروب على الإكسالات أبداً.

- غني بالألياف
تحتوي معلقتين كبيرتين من مسحوق الخروب على 5 غرامات تقريباً من الألياف. تساعد الألياف على إبقائك ممتلئاً لفترة أطول لمساعدتك على تناول كميات أقل من الطعام، كما تساعد في منع الإمساك والحفاظ على الأمعاء صحية، إضافة إلى السيطرة على نسبة السكر في الدم وخفض نسبة الكوليسترول في جسمك.
وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن مادة البوليفينول المضادة للأكسدة في ألياف الخروب غير القابلة للذوبان تخفض نسبة الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيء عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه.

- خال من الغلوتين
الغلوتين هو بروتين موجود في القمح والشعير والجادوار. يعاني بعض الناس من مشاكل تتعلق بالغلوتين، حيث يطلق الغلوتين نظام المناعة لديهم لمهاجمة الأمعاء الدقيقةـ تسمى هذه الحالة بمرض الاضطرابات الهضمية، لذا إن كنت تعاني من هذا المرض أو من حساسية اتجاه الغلوتين، يجب عليك أن تتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، وهنا يأتي دور مسحوق الخروب الذي يعتبر خال من الغلوتين.

- يساعد في تخفيف الإسهال
يحتوي مسحوق الخروب على مادة التانين التي تساعد كعلاج طبيعي للإسهال. حيث تشير الأبحاث إلى أن إعطاء مسحوق الخروب الغني بالتانين مع مائع فموي آمن وفعال لعلاج الإسهال الحاد عند الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 21 شهراً.

- خال من الكافيين
على الرغم من الفوائد العديدة للكافيين إلا أنه يسبب العديد من الآثار الجانبية كالـأرق وزيادة معدل ضربات القلب والهلع والتهيج والاضطرابات المعوية ورعاش العضلات. لا يحتوي مسحوق الخروب على الكافيين، وهو خبر رائع للأشخاص الذين يعانون من الكافيين ويبحثون عن بديل صحي للشوكولاتة.

- خال من التيرامين
التيرامين هو منتج ثانوي من التيروزين وهو حمض أميني، وفقاً لمؤسسة الصداع الوطنية، تعتبر الأطعمة التي تحوي على التيرامين مسببة للصداع النصفي أو الشقيقة. وبما أن الشوكولاتة تحتوي على التيرامين، لا ينصح بها الخبراء للناس الذين يعانون من الصداع النصفي، ويمكن استبدالها بمسحوق الخروب الآمن والخال من التيرامين.
 

ذات علاقة


العناصر الغذائية في الخروب

ما هي المركبات المفيدة التي يحتويها الخروب؟
لقد ذكرنا لكم أعزاءنا القراء أهم الفوائد التي يتميز بها الخروب، تعود فوائده هذه إلى وجود العديد من العناصر والمركبات الغذائية الهامة فيه. سنتعرف معاً ضمن الجدول التالي على المغذيات الموجودة في الخروب.

العنصر الغاذائي كميته في 100 غرام من الخروب 
الحريرات 222 حريرة
الكربوهيدرات 88.9 غ
الدهن 0.7 غ
فيتامين A 14وحدة دولية
فيتامين C 0.2 ملغ
فيتامين E 0.6 ملغ
فيتامين B6 0.4 ملغ
فيتامين B9 29 ميكروغرام
فيتامين B المركب  119 ملغ
الحديد 2.9 ملغ
المغنيزيوم 54.0 ملغ
منغنيز 0.5 ملغ
الفوسفور 79 ملغ
البوتاسيوم 827 ملغ
الصوديوم 35 ملغ
الزنك 0.9 ملغ
كالسيوم 348 ملغ
سيلينيوم 5.3 ملغ

 

في النهاية، نتمنى من قرائنا الكرام أن يكونوا قد استمتعوا في قراءة مقالنا وفي التعرف على هذه المعلومات الواسعة عن الخروب والتفاصيل المتعلقة به. يمكننا أن نقول باختصار أن نظامنا الغذائي في حياتنا ينعكس بشكل مباشر وفوري على صحتنا وعلى سلامة أجسادنا ومقاومتها ضد الأمراض، لذا يجب علينا أن ننتقي بعناية المواد الغذائية التي نسمح لها بدخول أجسادنا. أحد أهم هذه المواد التي يجب أن نستهلكها بشكل دوري ونحاول أن نجعلها بديلاً عن الأكثر منها ضرراً كالشوكولاتة هي الخروب. نتمنى من قرائنا الأعزاء أن يجعلوا الخروب جزءاً أساسياً من نظامهم الغذائي وخصوصاً من يعانون منهم من السكري. نشكر لكم قراءتكم، إن كان يراودكم أي سؤال حول هذا الموضوع لا تتردوا بإرسال اسئلتكم إلى خبراء موقع حلوها الموجودين دائماً في خدمتكم.