أفضل مقشر طبيعي للجسم وفوائد التقشير الكامل

تعرفي إلى أفضل مقشر طبيعي للجسم لتفتيح البشرة وزيادة نعومتها والحفاظ على مرونة الجلد
أفضل مقشر طبيعي للجسم وفوائد التقشير الكامل

أفضل مقشر طبيعي للجسم وفوائد التقشير الكامل

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

المقشرات الطبيعية تعتبر بديلاً عن استخدام المقشرات الكيميائية للتخلص من خلايا الجلد الميتة ومعالجة مشاكل سطح البشرة، بل أنها غالباً ما تكون أكثر فائدة وأماناً في علاج مشاكل البشرة وتغذية الجلد، وفي هذا المقال نقدم لك أفضل مقشرات طبيعية للجسم مع طريقة استخدامها.

مقشّر الجلد هو عبارة عن مواد تحوي حبيبات صغيرة تقوم بإزالة طبقات الجلد السطحية من خلال فرك الجسم بها، وللتقشير فوائد كثيرة للجسم أهمها:

  1. تنظيف الجسم بعمق: يساعد مضر الجسم على إزالة الطبقات الخارجية من البشرة التي تحتوي على طبقات من الجلد الميتة والأوساخ والأتربة والزيوت التي لا يمكن التخلص منها بالغسيل المعتاد، فالتقشير يساعد على تنظيف مسامات الجلد بعمق.
  2. تفتيح لون بشرة الجسم: يساعد تقشير الجسم مرة كل أسبوع على الأقل في إزالة الطبقة السطحية للجلد والتخلص من التصبغات والبقع الداكنة والاسمرار فيه، وبالتالي تفتيح لون بشرة الجسم.
  3. التخلص من جلد الوزة: تعاني نسبة كبيرة من الفتيات من نمو الشعر تحت الجلد أو ما يعرف بجلد الوزة والحل السريع والفعال لهذه المشكلة هو استخدام المقشرات ذات الحبيبات الخشنة لإخراج هذه الشعيرات العالقة والمغروسة أسفل الجلد.
  4. تنشيط الكولاجين: إن القيام بعمل مساج بحركات دائرية بعد تطبيق المقشر على الجلد يساعد في تجديد خلايا البشرة وتحفيز الكولاجين فيها بالتالي تساعد في التخلص من الخطوط البيضاء أو السالوليت فيها خاصة في منطقة الفخذ والمؤخرة.
  5. تغذية الجلد: عادة ما تحوي المقشرات الطبيعية على مواد مغذية للجسم مثل فيتامينات ومضادات أكسدة مما يساعد في جعل بشرة الجسم صافية ومتوهجة وخالية من الشوائب. [1]
animate
  1. أفضل مقشر جسم طبيعي مضاد للالتهاب: امزجي كوب من السكر الخشن مع نصف كوب من زيت جوز الهند و3 ملاعق من الكركم مع ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E وضعي الخليط على البشرة ويترك حتى يجف ثم يفرك بشكل دائري على الجسم ويشطف بالماء الدافئ، يحتوي هذا الماسك على خصائص مضادة للالتهابات والبكتريا مما يجعل البشرة أكثر توهجاً ونعومة.
  2. أفضل مقشر جسم للبشرة الحساسة: يقوم هذا المقشر بشكل أساسي على استخدام العسل لاحتوائه على خصائص علاجية ومضادة للالتهابات مما يجعله مناسب للبشرة الحساسة، ويكون بخلط 3 ملاعق كبيرة من العسل مع ربع كوب من ملح البحر و5 ملاعق من زيت الزيتون.
  3. أفضل مقشر طبيعي مغذي للبشرة: تضاف ملعقتين من الكركم إلى نصف ملعقة من زيت فيتامين e وملعقة من زبدة الشيا وملعقة من الألوفيرا، يترك المقشر على البشرة ربع ساعة ثم يفرك لمدة خمس دقائق بعدها يشطف بالماء البارد، يساعد هذا المقشر في تغذية البشرة وجعلها أكثر توهجاً وشباباً كما يمكن استخدامه للوجه.
  4. أفضل مقشر جسم لعلامات الشيخوخة: يصنع هذا المقشر من خلال هرس نصف حبة أفوكادو و4 ملاعق عسل وملعقتين من دقيق الذرة، يحتوي هذا الماسك على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تغذي البشرة وتساعد في تحفيز الكولاجين والتخلص من الترهلات.
  5. أفضل مقشر جسم طبيعي للسيلوليت: يساعد هذا المقشر في تنشيط الدورة الدموية مما يقلل من آثار السيلوليت، يصنع من خلال خلط 3 ملاعق من القهوة العربية وملعقة من القرفة مع ملعقتين من زيت جوز الهند، يستخدم هذا المقشر مرة كل أسبوع بشكل منتظم لنتائج أفضل.
  6. أفضل مقشر جسم لمعالجة الحبوب: تخلط ملعقتين من السكر الخشن مع ملعقتين من عصير الليمون و 3 قطرات من زيت شجرة الشاي، يفرك الجسم بهذا المقشر ولكن لا يترك لأكثر من دقيقتين منعاً من تهيج البشرة، يساعد هذا المقشر على معالجة حبوب الجسم وخاصة المنتشرة على منطقة الصدر والظهر. [2-1]

تتميز مقشرات الجسم المستخدمة قبل الاستحمام باحتوائها على زيوت ثقيلة على البشرة وتحتاج إلى غسلها بشكل مباشر بالماء وشامبو الجسم منعاً من سد مسامات البشرة، ومن أفضل المقشرات الطبيعية التي يفضل استخدامها قبل الاستحمام:

  1. مقشر الموز والفانيليا: تضاف ملعقتين من السكر البني إلى نصف موزة ناضجة مهروسة وملعقتين من الفانيليا السائلة وملعقة من الحليب البودرة وملعقة من زيت الأرغان، يترك الخليط على الجسم لمدة نصف ساعة قبل فركه وشطفه، يساعد هذا المقشر في الحصول على جسم منتعش وعَطر لفترة طويلة.
  2. مقشر الشوفان: يمزج كوب من الشوفان مع نصف كوب من السكر ويضاف لها نصف كوب من زيت الصبار وبضع قطرات من زيت عطري مفضل لديك، ويعتبر من المقشرات اللطيفة على البشرة والتي تساعد في تعزيز الدورة الدموية والاسترخاء.
  3. سكراب القهوة والسكر: تساعد القهوة في تقشير خلايا الجسم الميتة وتنعيم البشرة بينما يقوم العسل بشدها ومنحها الرطوبة لتجنب الجفاف بعد التقشير ويعتبر من أفضل المقشرات للجسم يوصى باستخدامه 2-3 مرات في الأسبوع من خلال خلط ملعقتين من القهوة مع ملعقة من السكر وملعقتين من زيت اللوز المر وفرك الجسم بشكل دائري لعشر دقائق.
  4. سكراب القهوة والسكر والزبادي للجسم: تضاف 3 ملاعق كبيرة من الزبادي إلى 3 ملاعق من السكر وملعقة من القهوة ونصف ملعقة من النشاء، ويتم عمل مساج للجسم بهذا الخليط، يعتبر هذا المقشر مفيد للتخلص من الاسمرار الناتج عن أشعة الشمس حيث يعمل كمقشر ومهدئ للبشرة بنفس الوقت.
  5. تقشير الجسم بالقهوة وزيت الزيتون: تخلط ثلاث ملاعق من القهوة مع ملعقتين من زيت الجوجوبا وتطبق على البشرة ثم تفرك بشكل دائري لعدة دقائق ويشطف بالماء الدافئ، يعتبر هذا المقشر من أكثر المقشرات الطبيعية الفعالة والسهلة والمناسبة لبشرة الجسم الجافة الحساسة. [3]
  1. مقشر الفراولة والعسل: يتم تحضير هذا المقشر من خلال هرس 5 حبات من الفراولة الباردة وإضافة ملعقتين من العسل وملعقة من زيت الورد إليها، يترك المقشر على البشرة لعدة دقائق قبل فركه وتقشير البشرة به، يعتبر من المقشرات الخفيفة على البشرة قبل إزالة الشعر بالشفرة.
  2. مقشر الكيوي والحليب: هذا المقشر يساعد على تغذية البشرة وجعلها خالية من الشوائب بعد الحلاقة فبذور الكيوي تقشر البشرة وتزيل الجلد الميت، يحضر المقشر عن طريق هرس حبتين من الكيوي الناضجة وإضافة ملعقتين من الحليب البودرة له وتقشير البشرة بالخليط ثم شطفها بالماء البارد.
  3. مقشر زبدة الشيا والجليسرين: تخلط ملعقتين من زبدة الشيا مع ملعقتين من الجلسيرين الطبي و5 ملاعق من السكر، ثم يفرك الجسم به ويشطف بالماء فقط، من أفضل المقشرات التي يمكن استخدامها قبل إزالة الشعر، حيث تخفف الألم وتحافظ على رطوبة البشرة وهو مناسب للبشرة الجافة.
  4. مقشر ملح البحر والحليب: تضاف 5 ملاعق من ملح البحر إلى ثلاث ملاعق من الحليب السائل وملعقتين من النشاء ويمكن إضافة ملعقة من الكركم لزيادة تفتيح البشرة، يفرك الجسم بهذا الخليط ثم يشطف بالماء فقط وبعدها يمكن إزالة الشعر، يعتبر من أفضل المقشرات التي تساعد في إخراج الشعر العالق تحت الجلد وتطهير البشرة قبل إزالة الشعر.
  5. مقشر الشاي الأخضر وزيت جوز الهند: يحضر المقشر عن طريق إضافة 3 ملاعق من عشبة الشاي الأخضر المجففة بعد طحنها إلى ملعقتين من زيت جوز الهند، هذا المقشر يعمل على منح الجلد الرطوبة وتهيئة البشرة وتحضيرها للحلاقة وإزالة الشعر بالحلاوة.
  6. مقشر السكر البني والعسل: تخلط 4 ملاعق من السكر البني مع 3 ملاعق من العسل وملعقتين من الحليب البودرة ويفرك الجسم به، يعتبر من المقشرات التي تساعد على تحضير البشرة لإزالة الشعر خاصة التي ينمو بها الشعر أسفل الجلد. [4-3]
  1. مقشر السكر وزيت الزيتون لتفتيح الجسم: يساعد هذ المقشر في التخلص من التصبغات، ويصنع عن طريق مزج كوب من السكر مع ثلث كوب من زيت الزيتون البكر ويضاف لهما عصير نصف برتقالة، يوضع الخليط على الجسم مدة خمس دقائق على بشرة رطبة ثم يفرك ويشطف بماء دافئة.
  2. مقشر الزنجبيل والزبادي: تخلط 3ملاعق من مسحوق الزنجبيل مع ملعقتين من الزبادي ويمكن إضافة ملعقة من ملح البحر لزيادة الفاعلية، يقشر الجسم بهذا الخليط مرة واحدة في الأسبوع، يساعد هذا المقشر في توحيد لون البشرة وتحسين ملمسها.
  3. مقشر اللوز والأفوكادو: يطحن ثلث كوب من اللوز ويضاف له نصف حبة أفوكادو ناضجة ومهروسة وتصف كوب من زيت الزيتون وملعقتين كبيرتين من السكر، يوضع الخليط على الجسم وخاصة المناطق الداكنة ويفرك بشكل دائري ثم يشطف بالماء الدافئ والصابون يساعد هذا الخليط في تفتيح البشرة وتوحيد لونها بالإضافة إلى ترطيبها بشكل عميق.
  4. مقشر الشوفان والحليب: تضاف ملعقتين كبيرتين من الشوفان المطحون وملعقتين من الحليب البودرة إلى نصف كوب من الحليب السائل و3 ملاعق من الألوفيرا ويخلط المزيج ويترك على البشرة مدة ربع ساعة ثم يفرك الجسم لمدة 5 دقائق ويشطف بالماء البارد، يساعد المقشر في تجديد خلايا الجلد وتفتيح البشرة بشكل أسرع.
  5. مقشر السكر والليمون: تضاف 4 ملاعق كبيرة من السكر إلى ملعقتين من العسل وتخلط مع ملعقتين من عصير الليمون وملعقتين من زيت جوز الهند ويدلك الجسم بهذا الخليط بحركة دائرية، تكرر العملية مرتين كل أسبوع حتى الحصول على النتيجة المطلوبة، يفيد هذا الخليط في إزالة طبقات الجلد الميتة المسببة للاسمرار خاصة تحت الإبطين والمنطقة الحساسة والأكواع والركب مما يساعد في تفتيحها. [4]
  • فومي بتطبيق المقشر على بشرة رطبة ولا يوضع المقشر على بشرة جافة لمنع التسبب بتخرشات وجروح على الجلد، فالتقشير يكون على بشرة رطبة ندية.
  • يجب أن يكون التقشير بحركة دائرية دون ضغط، حيث يفرك المقشر على الجلد بحركة دائرية بشكل خفيف دون ضغط لتجنب حدوث تهيج بالبشرة والتهابات.
  • تجنب الماء الساخن بعد التقشير، قومي بشطف الجلد بالماء الدافئ أو الفاتر.
  • وضع كريم ترطيب: يصبح الجلد بعد التقشير جافاً لذلك ينصح بتطبيق كريم مرطب على البشرة لتعويضه عن الرطوبة التي فقدها خلال التقشير.
  • لا يطبق المقشر على الجلد الجاف بشكل مفرط والمصاب بالأكزيما وعلى الجروح أو الحروق أو الحبوب الملتهبة.
  • يساعد استخدام أدوات خاصة للتقشير في الحصول على نتائج أفضل خاصة فرشاة الجسم ولكن يجب الانتباه إلى تعقيمها وتركها ساعة في الشمس بعد استخدامها. [5]

المراجع