جميعنا نعلم أن الشباب العربي يهاجر إلى العديد من دول العالم من أجل الحصول على فرص تعليميّة أفضل، وذلك يعود بسبب رئيسي إلى قلّة الموارد والقامات العلميّة في الوطن العربي، بالإضافة إلى التخصصات المحدودة أيضاً؛ هل هذا يعني أن الجامعات العربية سيئة؟ كل، ليس بالضرورة، فترتيب الجامعات العربية يختلف من جامعة إلى أخرى، كما يوجد في الوطن العربي جميع المستويات من الجامعات، فمنها السيّئ ومنها المتوسط ومنها الممتاز. في هذا المقال سنتعرف على أفضل الجامعات العربية وأكثرها أهميّة، تابع معنا هذا المقال لكي تعرف أكثر عن أفضل أماكن الدراسة في العالم العربي.


ذات صلة


أفضل الجامعات العربية

ما هي أهم الجامعات في الوطن العربي؟
يوجد العديد من الجامعات العربيّة الممتازة والتي لا يمكن أن نشكك بمكانتها العلميّة والأكاديميّة على مستوى العالم والوطن العربي، لذلك سنتعرف في هذه الفقرة على أفضل هذه الجامعات؛ تعرّف معنا على نخبة الجامعات العربيّة في هذه الفقرة.

 

جامعة الملك عبد العزيز

تأسست جامعة الملك عبد العزيز في عام 1967 في جدّة على ضفاف البحر الأحمر. تم تسمية الجامعة نسبةً إلى مؤسس المملكة العربيّة السعوديّة، وهو الملك عبد العزيز آل سعود. تمّ تأسيسها في البداية كجامعة خاصّة ولكن تم تحويلها لاحقاً إلى جامعة عامّة في عام 1974م.
يحصل الطلّاب الذين يدرسون في هذه الجامعة على تعليم وسكن مجاني، كما أن هذه الجامعة تمتلك برنامج تعليمي شامل يضم كليات الفنون والعلوم الإنسانيّة والعلوم والتكنولوجيا والطب. كما تقدّم الجامعة بعض الدورات التي لا تتوفر في أي جامعة أخرى في المملكة العربيّة السعوديّة مثل العلوم البحريّة والأرصاد الجويّة وعلم الفلك.
تلتزم جامعة الملك عبد العزيز بالشريعة الإسلاميّة من خلال وجود حرم جامعي منفصل للرجال والنساء، كل منها مجهّز بمكتبة ومرافق رياضيّة وترفيهيّة.

 

جامعة خليفة

تقع جامعة خليفة في أبوظبي، في الإمارات العربيّة المتّحدة، مع حرم جامعي إضافي في الشارقة. هذه الجامعة ليست بالقدم الذي تتصوروه، فهي ليس لها أكثر من عقد من الزمن تقريباً، حيث تأسست في عام 2007م بموجب مرسوم صادر عن صاحب السمو الشيخ خليفة بنزايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربيّة المتّحدة.
يوجد في هذه الجامعة ثمانية برامج جامعيّة تستند على الهندسة بشكل رئيسي، بالإضافة إلى سبع برامج للدراسات العليا. تقوم الجامعة بالتخطيط أيضاً من أجل بناء حرم جامعي جديد بالقرب من الحرم الجامعي القديم في أبوظبي حيث سيضمّ هذا الحرم كليّة الطب ومختبرات حديثة ومركز للطلاب وبعض المرافق الرياضيّة.

 

جامعة قطر


 

جامعة قطر هي أكبر وأقدم جامعة في قطر. تقع خارج عاصمة البلاد، الدوحة. تضم هذه الجامعة تسع كليّات، وهي الفنون؛ العلوم؛ الأعمال والاقتصاد؛ التعليم؛ الهندسة؛ علوم صحيّة؛ القانون؛ الطب؛ الصيدلة؛ الشريعة والدراسات الإسلاميّة. كما تواصل الجامعة توسيع نطاق الدورات التدريبيّة التي توفّرها، وتقدّم حاليّاً أعلى عدد من البرامج الجامعيّة مقارنةً بأي مؤسسة تعليميّة أخرى في البلاد.
35% من الهيئة الطلابيّة تتكوّن من الطلاب المغتربين، كما توفّر الجامعة العديد من الفرص للدراسة والبحث في الخارج. تضم الجامعة طلّاب من أكثر من 52 جنسيّة مختلفة.

 

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنيّة


 

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنيّة، هي جامعة حكوميّة تقع في شمال الأردن. ينقسم الحرم الجامعي في هذه الجامعة إلى قسمين، الأوّل هو مجمّع الكليّات الطبيّة الذي يضمّ كليّات طبّ الأسنان والطب والتمريض والعلوم التطبيقيّة والصيدلة والعلوم والفنون. أمّا القسم الثاني فهو مجمّع كليّات الهندسة الذي يضم كليّات الزراعة والحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والهندسة المعماريّة والتصميم والطبّ البيطري. كما يحتوي كل مجمّع على مكتبته الخاصّة.
يستمرّ عدد الطلاب الأجانب بالازدياد منذ تأسيس الجامعة، وتضم الجامعة اليوم طلاباً من أكثر من 60 دولة مختلفة.

 

جامعة الإمارات العربيّة


 

جامعة الإمارات العربيّة المتّحدة هي أقدم جامعة في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، حيث أنّها تأسست في عام 1976م. يأتي الطلّاب من جميع الإمارات السبع (أبوظبي، عجمان، دبي، الفجيرة، رأس الخيمة، الشارقة، أم القيوين) بالإضافة إلى 59 دولة أخرى، حيث يشكّل الطلاب الأجانب ربع مجمل الطلاب في الجامعة.
في العام الدراسي 2016/2017م مثّل الطلّاب الذكور 19% من مجموع الطلاب بينما مثّلت الطالبات 81% من مجموع الطلّاب. يشمل حوالي 90% من برامج البكالوريوس تدريباً داخليّاً ومعظم الطلّاب يحصلون على وظائفهم الأولى في المؤسّسة التي أتمّوا فيها تدريبهم.

 

الجامعة الأمريكية في بيروت

تحت اسم الكليّة السوريّة البروتستانتيّة، افتتحت الجامعة الأمريكيّة في بيروت أبوابها لأوّل مرّة في كانون الأوّل من عام 1866م، مستندة في فلسفتها التعليميّة حول نموذج الفنون الليبراليّة الأمريكيّة للتعليم العالي. منذ بداياتها الأولى، قامت الجامعة بتوسيع وتطوير كليّاتها ودرجاتها العلميّة وسرعان ما افتتحت كليّة للطب في عام 1867م وكليّة للصيدلة في عام 1871م. واليوم لديها 6 كليّات تقدّم أكثر من 130 برنامجاً دراسيّاً للدراسة الجامعيّة والدراسات العليا، وتضم نحو 8000 طالب، 50% منهم من الإناث.
تقع هذه الجامعة وسط بيروت على شواطئ البحر الأبيض المتوسّط، وتعتبر المكتبة التي تضمّها الجامعة من أفضل المكتبات الطبيّة في العالم العربي. تتميّز هذه الجامعة بقربها من المدينة والمناطق المحيطة بها، من بين الخرّيجين البارزين في الجامعة الأمريكيّة في بيروت، المهندسة المعمارية زها حديد.

 

جامعة الفيصل


تقع جامعة الفيصل في الرياض، عاصمة المملكة العربيّة السعوديّة والمركز المالي لها. تقع الجامعة على أرض قصر الملك الراحل فيصل. تقدّم هذه الجامعة درجة البكالوريوس والدراسات العليا، وكلّها تدرس حصراً باللغة الإنكليزيّة في المجالات التالية:
- إدارة الأعمال.
- الهندسة.
- علوم الحياة.
- الطب.
- الصيدلة.
تحتوي هذه الجامعة أكثر من 40 فصل دراسي بالإضافة لمختبرات وورش عمل حديثة ومركز للمؤتمرات ومسرحين للمحاضرات يضم كل مهما 173 مقعداً وقاعة محاضرات تتسع لـ1620 مقعد؛ بالإضافة إلى مختبرات للحاسوب ومكتبة وسائط متعددة. تستوعب الجامعة 4000 طالباً.

 

جامعة الملك سعود


جامعة الملك سعود هي جامعة حكوميّة في السعوديّة، وهي أول جامعة تمّ تأسيسها في البلاد، وكانت تسمّى بالأصل جامعة الرياض في عام 1957م، وسميّت بجامعة الملك سعود عام 1982م. تمتلك الجامعة ما مجموعه 18 مكتبة ومستشفيين جامعيين بالإضافة إلى مسجد.
الرسوم الدراسيّة في الجامعة مجانيّة، كما تتوفر المنح الدراسيّة للطلاب السعوديين والدوليين. يتم تدريس جميع البرامج باللغتين العربيّة والإنكليزيّة ويطلب من المتقدّمين اجتياز امتحان اللغة العربيّة إذا كانوا من بلد غير ناطق بالعربيّة.
تمتلك الجامعة أربع كليّات: العلوم والصحة والعلوم الإنسانيّة والمجتمعيّة. 

 

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن


فتحت هذه الجامعة الموجودة في المملكة العربيّة السعوديّة أبوابها لأوّل مرّة في عام 1963م لمجموعة أوليّة تضمّ 67 طالباً فقط. نأسست هذه الجامعة بهدف تقديم التعليم العالي فيما يخص علوم البترول والمعادن، وقد نمت الجامعة لتضم اليوم أكثر من 8000 طالب.
تضم هذه الجامعة سبع كليّات جامعيّة، وتشمل مرافق الجامعةحاضنة أعمال للتكنولوجيا، التي تقدّم الدعم للشركات الناشئة في السعوديّة وشركات التكنولوجيا ورجال الأعمال، ومركز خدمات استشاريّة يخدم المجتمع الصناعي في البلاد من خلال سد الفجوة بين التعليم والمجتمع المحلّي.

 

جامعة بني سويف


هي جامعة تعليميّة عامّة غير ربحيّة مختلطة، تقع على ضفاف نهر النيل، على بعد 120 كم جنوب القاهرة. بدأت الجامعة في التعليم في عام 1975م بصفتها كليّة التجارة في جامعة القاهرة، إلا أنها تأسست كجامعة مستقلّة بشكل رسمي في عام 2005م. 
تمتلك هذه الجامعة ما يقارب 50 ألف طالب، ومعدل القبول فيها يتجاوز 75%، كما تقدّم الجامعة الكثير من المساعدات الماليّة والمنح الدراسيّة المتاحة؛ كما يمكن للطلاب المسجلين في الجامعة الاستفادة من برامج التبادل المتاحة والدراسة خارج البلاد.
تمتلك الجامعة العديد من الكليّات مثل: التجارة والقانون والتعليم والفنون والحواسيب والمعلومات والتعليم الصناعي والهندسة والطب البيطري والعلوم والطب والصيدلة والتربية البدنية ومعهد التمريض.

 

الجامعة الأمريكية في القاهرة

تأسست الجامعة الأمريكيّة في القاهرة في عام 1919م، وهي مؤسسة تعليميّة رائدة معتمدة من قبل الجامعات الأمريكيّة للتعليم العالي ومركز للحياة الفكرية والاجتماعية والثقافية في العالم العربي. تمتلك الجامعة طلاب من أكثر من 60 دولة.
تقدّم الجامعة 37 برنامجاً جامعيّاً و44 برنامج ماستر وبرنامجي دكتوراه، وتشمل الأصول التعليميّة للجامعة أكبر مجموعة أكاديميّة باللغة الإنكليزيّة في مصر، بالإضافة إلى 3 مسارح حديثة، و15 مركز أبحاث متعدد الاختصاصات.
 

ذات علاقة


ترتيب الجامعات العربية

ما هو ترتيب الجامعات الأفضل في الوطن العربي؟
من الضروري أن نعرف ترتيب كل هذه الجامعات التي تعرفنا عليها، وفي هذه الفقرة سنقدم لكم ترتيب كل جامعة على المستوى العربي والعالمي أيضاً، تابع معنا هذه الفقرة لتعرف ترتيب كل جامعة.

اسم الجامعةترتيب الجامعة عربياًترتيب الجامعة عالمياً
جامعة الملك عبد العزيز1201- 250
جامعة خليفة2301- 350
جامعة قطر3401- 500
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية4351- 400
جامعة الإمارات5351- 400
الجامعة الأمريكية في بيروت6401- 500
جامعة الفيصل7301- 350
جامعة الملك سعود8501- 600
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن9601- 800
جامعة بني سويف10601- 800
الجامعة الأمريكية في القاهرة11601- 800

في النهاية، تمتلك جامعاتنا العربية العديد من المؤهلات العلمية التي من شأنها أن تجعلها من أفضل الجامعات حول العالم، ويجب علينا أن نستغل الموارد العلميّة في هذه الجامعات من أجل استثمار قدراتنا وتطويرها في سبيل إعادة إعمار وتطوير وتحديث بلداننا وأوطاننا. هل تدرس في إحدى هذه الجامعات؟ ما هي تعليقاتك على جامعتك التي تدرس بها؟