أثبتت الجامعات العربيّة قدرتها الكبيرة على التطور والتحسين والتقدّم في مختلف المجالات العلميّة، حتّى أنها أصبحت تضاهي الجامعات الغربية العريقة بما تقدمه من محتوى علمي وبما تمتلكه من كادري تدريسي أكاديميّ. تعرفنا سابقاً على بعض الجامعات العربيّة، واليوم سنتعرف على جامعة أخرى عظيمة من جامعات الوطن العربي، وهي جامعة الملك سعود.أثبتت الجامعات العربيّة قدرتها الكبيرة على التطور والتحسين والتقدّم في مختلف المجالات العلميّة، حتّى أنها أصبحت تضاهي الجامعات الغربية العريقة بما تقدمه من محتوى علمي وبما تمتلكه من كادري تدريسي أكاديميّ. تعرفنا سابقاً على بعض الجامعات العربيّة، واليوم سنتعرف على جامعة أخرى عظيمة من جامعات الوطن العربي، وهي جامعة الملك سعود.


ذات صلة


ماذا تعرف عن جامعة الملك سعود؟

تعتبر جامعة الملك سعود أول جامعة في المملكة العربيّة السعوديّة، والتي نشأت استجابة للاحتياجات التعليميّة والمهنيّة لدولة حديثة الولادة. وفقاً للمرسوم الملكي رقم 17 في عام 1957م تم الإعلان عن إنشاء جامعة الملك سعود؛ بدأ الطلاب فيها بدراسة الآداب في العام الدراسي 1957-1958م. لاحقاً تمّ إنشاء كليّة العلوم وكليّة إدارة الأعمال وكليّة الصيدلة بين عامي 1958-1960م. ومن ثم تمّ إنشاء كليّة الزراعة في عام 1965م، كما استولت حينها الجامعة على كليّات الهندسة والتعليم بالتعاون مع اليونيسكو.

رؤساء الجامعة منذ تأسيسها
تتالى العديد من الرؤساء على هذه الجامعة العريقة، ومن الضروري أن نتعرف على هؤلاء الرؤساء، من أجل زيادة معرفتنا بتاريخ هذه الجامعة.
- عبد الوهّاب محمد عزام (1957-1959م).
- شيخ ناصر المنقور (1959-1960م).
- عبد العزيز بن محمد الخويتر (1961-1971م).
- عبد العزيز بن عبدالله الفضة (1971-1979م).
- منصور بن ابراهيم التركي (1979-1990م).
- أحمد بن محمد الضبيب (1990-1995م).
- عبدالله بن محمد الفيصل (1995-2007م).
- عبدالله العثمان (2007-2012م).
- بدران العمر (2012م- حتى الآن).

الحرم الجامعي في جامعة الملك سعود
تمّ تصميم حرم الجامعة الحالي من قبل شركة (HOK Architects) الأمريكيّة. كما تم تصميم الأنظمة الميكانيكيّة والكهربائيّة بواسطة شركة (Syska Hennessy Group, Inc) الأمريكيّة أيضاً. أما بناء الشركة فتمّ في الثمانينات من قبل شركة (Blount International) الأمريكيّة؛ وذلك بعد أن قدّمت الشركة أعلى سعر في التاريخ في ذلك الوقت وهو 5 مليارات دولار أمريكي.

المكتبات في جامعة الملك سعود
تمتلك هذه الجامعة ما مجموعه 18 مكتبة. مما يشكّل العصب الرئيسي للتخصصات الأكاديميّة والتعليميّة في الجامعة. أضافت الجامعة في وقت سابق 9 مكتبات إلى مكتبتها المركزيّة؛ تسمّى في يومنا هذا هذه المكتبة بمكتبة الملك سلمان المركزيّة، وتملك 7 مكتبات فرعيّة مكوّنه من 7 طوابق بمساحة51.400 متر نربّع، وأكثر من 4000 مقعد للقراءة. تشمل هذه المكتبة على العديد من الكتب والمخطوطات والمطبوعات الحكوميّة والأطروحات الأكاديميّة والأطروحات والقصاصات الصحفيّة والوسائط السمعيّة والبصريّة والإلكترونيّة.

مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي
إن أول مستشفى جامعي في المملكة العربيّة السعوديّة هو مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي الذي تأسس في عام 1956م ولكنّه لم ينتسب إلى الجامعة حتّى عام 1976م. تختص هذه المستشفى في طب الأنف والأذن والحنجرة وطب العيون. تستضيف هذه المستشفى الأطباء المهرة من كل التخصصات الفرعيّة في طب الأنف والأذن والحنجرة وطب العيون، وكذلك الباحثين العالميين. كما أنها تقدّم بعض الخدمات الطبيّة كطبّ الأطفال، بالإضافة إلى مركز السكري في الجامعة. إن كل أنواع الرعاية الطبيّة مجانيّة لجميع موظّفي وطلاب جامعة الملك سعود.

مستشفى الملك خالد الجامعي
تم افتتاح هذه المستشفى الجامعيّة في عام 1982م، تضمّ هذه المنشأة 850 سرير، وتقدّم جميع الخدمات الطبيّة العامّة والفرعيّة؛ كما أنها تحتوي على جناح خاص بالمرضى الخارجيين، وأكثر من 20 غرفة عمليّات، بالإضافة إلى تقديمها للخدمات المختبراتيّة وخدمات الطبّ الإشعاعي؛ ليس هذا فقط، بل تحتوي هذه المستشفى أيضاً صيدليّة مجهّزة على أفضل وجه. جميع خدمات الرعاية الصحيّة مجانيّة لكل طلاب وموظفي جامعة الملك سعود.

جامع النخيل
في عام 1982م، فاز الدكتور باسل البيّاتي بالجائزة الأولى في مسابقة الملك سعود من أجل بناء المسجد الرئيسي في الجامعة. شمل تصميم المسجد فكرة جذع النخيل، بشكل مشابه للفكرة المستعملة في أول مسجد للنبي في المدينة المنورة. تمّ الإشادة بهذا البناء لدرجة وصفه بأنّه "بداية عهد جديد، وإحياء جديد في العمارة الإسلاميّة". 

بوابة الجامعة
بالإضافة إلى تصميم المسجد، قام الدكتور باسل البيّاتي بتصميم بوابات مدخل الجامعة والتي تعتمد بشكل رئيسي على موضوع الإيمان والمعرفة. وهما الدعامتين الرئيسيّتين للإسلام ويجب علينا ألا نفرّق بينهما؛ "لايمكن للمعرفة أن تستغني عن الإيمان، ولا يمكن للإيمان أن يتجاهل المعرفة، فالإسلام يدعو دائماً إلى الاعتماد على المعرفة والإيمان معاً." 
يتكوّن تصميم البوابات من كتابين يمثل أحدهما الإيمان والثاني المعرفة، وقد تمّ وضع الكتابين بحيث تكون صفحاتهم متداخلة لتدل على الترابط الوثيق بين المعرفة والإيمان؛ يوجد على غلاف كل كتاب آيات من القرآن الكريم حول المعرفة والإيمان.

مراكز البحوث في جامعة الملك سعود
يوجد العديد من مراكز البحوث التي تجعل جامعة الملك سعود جامعة رائدة في مختلف المجالات العلميّة، تعرّف معنا على مراكز البحوث في الجامعة:
- مركز التميّز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات.
- مركز التميّز لأمن المعلومات.
- دار جامعة الملك سعود للنشر.
- المركز الوطني لأبحاث الشباب.
- مركز تقنيّات الطاقة المستدامة.
- مركز دراسات تاريخ الجزيرة العربيّة وحضارتها.
- معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشاريّة.
- معهد ريادة الأعمال.
- معهد الملك عبدالله لتقنيّة النانو.
- معهد الأمير سلطان لأبحاث التقنيّات المتقدّمة.
- منظومة صناعة المعرفة.
- مركز الابتكار.
- مركز الرياض للحاضنات.
- مركز القيادة والسيطرة للأنظمة المتقدّمة.
- معهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء.
- مركز التميّز البحثي في التقنيّة الحيوية.
- مركز التميز البحثي في المواد الهندسيّة.
 

ذات علاقة


الكليّات في جامعة الملك سعود

تمتلك الجامعة عدد كبير من الكليّات مما يسمح للطلاب اختيار اختصاص دراستهم من بين مجموعة واسعة للغاية من الكليّات والاختصاصات والبرامج الدراسيّة. إن كنت مهتمّ بمعرفة هذه الكليّات، تابع معنا الفقرة التالية.

الكليّات العلميّة
- كليّة الهندسة.
- كليّة العلوم.
- كليّة علوم الأغذية والزراعة.
- كليّة علوم الحاسب والمعلومات.
- كليّة العمارة والتخطيط.
- كليّة إدارة الأعمال.

كليّات المجتمع
- كليّة المجتمع.
- كليّة الدراسات التطبيقيّة وخدمة المجتمع.

الكليّات الصحيّة
- كليّة الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الطبيّة الطارئة.
- كليّة الطب.
- كليّة طب الأسنان.
- كليّة الصيدلة.
- كليّة العلوم الطبيّة التطبيقيّة.
- كليّة التمريض.

الكليّات الإنسانيّة
- كليّة الحقوق والعلوم السياسيّة.
- كليّة اللغات والترجمة.
- كليّة الآداب.
- معهد اللغويّات العربيّة.
- كليّة علوم الرياضة والنشاط البدني.
- كليّة التربية.
- كليّة السياحة والآثار.
 

تصنيف جامعة الملك سعود

ما هو تقييم هذه الجامعة على المستوى المحلّي والعالمي؟
لن تكتمل معلوماتنا حول هذه الجامعة بدون أن نعرف ترتيبها على مستوى العالم وعلى المستوى المحلّي أيضاً، لذلك قررنا في هذه الفقرة أن نتعرف على تقييمات هذه الجامعة.

ترتيب جامعة الملك سعود عالميّاً
حسب التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم لعام 2018، وصلت جامعة الملك سعود إلى المرتبة (101-150) عالميّاً، أما بالنسبة لترتيب الجامعة حسب مجلة تايمز للتعليم العالي، فقد استحقّت جامعة الملك سعود المرتبة (501-600)؛ أما بالنسبة لـ  يو إس نيوز آند وورد ريبورت  فقد استحقّت جامعة الملك سعود المرتبة 356؛ أخيراً حصلت جامعتنا هذه على المرتبة 256 حسب تصنيف الجامعات العالمي (QS).

ترتيب جامعة الملك سعود محليّاً
حصلت جامعة الملك سعود حسب تصنيف مجلة التايمز للتعليم العالي على المرتبة 59. وبالنسبة لـ يو إس نيوز آند وورد ريبورت فقد حصلت الجامعة على المرتبة الأولى في الوطن العربي. كما حصلت على المرتبة الثالثة في الوطن العربي حسب تصنيف الجامعات العالمي.

في النهاية، كما هو واضح تماماً، تعد جامعة الملك سعود من أفضل الجامعات العربيّة والعالميّة أيضاً، بسبب ما تقدّمه لنا من موارد علميّة كثيرة. حيث تعد هذه الجامعة رائدة في العديد من المجالات بسبب الكادر التعليمي المميز والبرامج التعليميّة الأولى من نوعها، بالإضافة إلى امتلاكها للعديد من مراكز البحث والتطوير.
يمكن للطلاب الراغبين في الدراسة هذه الجامعة الاختيار من بين العديد من الاختصاصات والبرامج الدراسيّة المتنوعة، والاستفادة من برامج البحوث ومراكز التطوير من أجل تنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم المهنيّة والعلميّة.

في هذه الجامعة لا مجال للمستحيل، حيث يمكن لأي شخص أن يحقق حلم طفولته بالدراسة في جامعة مرموقة والوصول إلى طموحه في تطوير حياته الدراسيّة والمهنيّة؛ كما يمكن للطالب في هذه الجامعة الاستفادة من العديد من الخدمات الطبيّة والتعليميّة التي توفرها له هذه الجامعة.
ما رأيك بجامعة الملك سعود؟ هل درست بها؟ أم لازلت طالب بها؟ وفي حال لم تكن تعرف هذه الجامعة من قبل ما رأيك بها؟ وهل يمكن مقارنتها بجامعتك الحالية؟