تتداخل رموز الكتاب في المنام بتداخل معنى الكلمة ذاتها، فالكتاب قد يفسر على ما فيه من العلم أو على ما فيه من الأخبار أو على ما في الكتاب من معنى العقد والتعاقد وغيرها من المعاني.
في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية الكتب في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية حمل الكتب وشراء الكتاب في الحلم أو بيعه، إضافة إلى تفسير قراءة الكتب في المنام ومعنى أن يكتب الرائي كتاباً أو يعمل في المنام كاتباً، كذلك نتعرف إلى تفسير أخذ وإعطاء الكتاب في المنام ومعنى إحراق أو تمزيق الكتب أو رؤية الكتب الممزقة والتالفة.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الكتاب في المنام

حسب تفسير ابن سيرين لرؤية الكتاب في المنام فإن هذه الرؤيا في أغلب حالاتها تدل على الخير والفرح، والكتاب في المنام قوَّةٌ وتمكُّن لقوله تعالى في سورة مريم ((يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ)).
والكتاب في المنام خيرٌ منشور حسب تعبير ابن سيرين، وإن كان الكتاب في الحلم مختوماً دل على خيرٍ مستور، ومن نظر في كتاب أو صحيفة في المنام دون أن يقرأ فقد ينال ورثاً، والكتاب عموماً يدل على الأخبار.
أما الشيخ النابلسي فيرى أن الكتاب في المنام يدل على الحيلة والكاتب في الحلم محتال، ومن رأى كتاباً رديء الخط في المنام فإنه يترك الاحتيال على الناس، وقد يدل الكتاب في المنام على المؤنس والجليس.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الكتاب في المنام يدل على العهود والمواثيق وعلى العلم الذي ينتفع به، كما يدل الكتاب في الحلم أيضاً على الزواج ويدل على الفرائض.
 

ذات علاقة


تفسير حمل الكتاب في المنام

حمل الكتاب في المنام يتم تفسيره على حال من يحمله، فيقول ابن سيرين الكتاب في المنام إن كان في يد امرأة أو جارية أو غلام دل على الفرح والسرور والبشارة، ويكون الخير أكثر لمن رأى امرأة متزينة تحمل كتاباً في الحلم، وهو خيرٌ مع الحذر إن كانت منقبة ومستترة (اقرأ تفسير رؤية الحجاب في الحلم)، والكتاب خيرٌ من أمور موحشة إن كانت تحمله امرأة وحشية.
أما من حمل كتاباً في المنام وكان مطوياً فقد يدل ذلك على دنو أجله لقوله تعالى في سورة الأنبياء ((يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ)).
والكتاب في اليمين خيرٌ وفرح، وقد يدل حمل الكتاب في المنام على البيان وقطع الشك باليقين لقوله تعالى في سورة النحل ((وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى))، ومن حمل الكتاب باليمين في المنام فإنه نجاة وراحة وفرج، أما الكتاب في الشمال بالمنام فيدل على الندم، والكافر إن رأى أنه يحمل بيده كتاباً أو مصحفاً فإنه يغرق في الهموم والأنكاد.
(اقرأ تفسير رؤية اليد والكفِّ في المنام)

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية حمل الكتاب في المنام
رؤية حمل الكتب في المنام عموماً تدل على العلم وإحقاق الحق، ومن رأى أنه يحمل الكتب على ظهره في المنام يحمل أمانة العلم ، أما رؤية حمل الكتاب في المنام إن كان الرائي يستثقله فيدل على استثقاله تأدية الفرائض.
ومن رأى أنه يحمل كتاباً بيمينه فإنه يحمل عقداً فيه خير له كشهادة زواج أو شهادة علم، أما حمل الكتاب باليد اليسرى في المنام فيدل أنه يحمل عقداً فيه دين عليه أو شيك أو كمبيالة يتوجب عليه دفعها.
ومن رأى أنه ينقل كتباً من مكان إلى آخر في المنام فإنه ينقل علماً عن طريق وسائل التواصل، ومن رأى أنه يحمل كتاباً مختوماً فإنه يطبق قانوناً، ومن فتح كتاباً ليقرأه فوجده فارغاً دل على هجر الناس للعلم، والله أعلم.

أخذ وإعطاء الكتاب في المنام

أخذ الكتاب في المنام حسب ابن سيرين إن كان من إمام دل على الرفعة والسرور مع السلطة إن كان الرائي أهلاً لذلك كله، وإلَّا فهو يدل على العبودية.
ومن أعطى لغيره كتاباً  فردَّه إليه في الحلم خسر في عمله أو تجارته وتعطلت أموره، ورؤية أخذ الكتاب في المنام إن كان الرائي يأخذ الكتاب باليمين فهو ينال ما يروم.
ويضيف الشيخ النابلسي أن أخذ الكتاب باليمين يدل على عام خير، أما من رأى أحداً يأخذ منه الكتاب بيمينه فهو يأخذ منه أكرم ما عنده.
ونزول كتاب من السماء في المنام يتم تأويله على شعور وضمير الرائي في المنام، فإن كان ضميره خيراً وراحة فكذلك معنى الحلم، والعكس صحيح.
    
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية إعطاء وأخذ الكتاب في المنام
من رأى أحداً يعطيه كتاباً في المنام فإنه يتلقى علماً أو نصيحة، ومن أخذ كتاباً بيمينه فإنه من أهل اليمين، أما من أخذ كتاباً بشماله في المنام فإنه من أهل النار.
والحصول على هدية كتاب في المنام فإن الرائي يحصل على عقد عمل، أما تفسير شراء الكتب في الحلم أنه يدل على عقد الزواج، وبيع الكتب في الحلم يدل على ترك الأمانة، ومن رأى أنه يعطي غيره كتاباً في الحلم فإنه يؤمَّنه على مال أو علم.
ومن أعطاه الميت المعلوم كتاباً في المنام دل على توصيته بقراءة القرآن، أما من أعطاه الميت المجهول كتاباً في الحلم دل على توصيته بتتبع أخبار الصالحين (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام)، ورؤية أخذ الكتاب من طفل في المنام فإنه يعلِّمه الإيمان، ومن رأى أنه يأخذ كتاباً من امرأة فإنها تعطيه سراً.
 

رؤية قراءة الكتب في المنام

وعن قراءة الكتاب في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
قراءة الكتب في المنام عموماً تدل على معرفة الحق وتمييزه، ومن رأى أنه لا يستطيع القراءة فإنه قد طمس على بصيرته.
فمن رأى أنه يقرأ كتاباً وضميره أنه يعجبه فإنه يتبع هواه، ومن رأى أنه يقرأ في المنام كتاباً وضميره أنه لا يستفيد منه أو لا يعجبه فإنه في الغالب يغالط الحق، أما من رأى أنه يقرأ كتاباً بلغة أجنبية هو لا يعرفها في الواقع فإنه يدل على بعده عن الواقع والعيش في قوقعته.
ومن رأى أنه يقرأ رواية فإنه يقرأ ماضيه، وقراءة الشعر في المنام أن الرائي يكذب، أما قراءة كتاب ديني في المنام فتدل على قربه من الله، فيما تدل قراءة كتاب في التاريخ على متابعة الأخبار والأحداث لأن أخبار اليوم هي تاريخ الغد، وقراءة كتب علمية في الحلم تدل على الاهتمام بالدنيا، والله أعلم.
 

إتلاف الكتب في المنام

على الرغم من رمز الكتاب الذي يدل على الخير عامَّة عند ابن سيرين؛ إلَّا أنه يرى أيضاً في تمزيق الكتاب في المنام نجاة من الهموم والشرور والفتن.
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية تلف الكتب في المنام عموماً تدل على الجهل، فمن رأى أنه يمزق كتاباً في الحلم ماجن وفاسق، ومن رأى أنه يتلف كتاباً بالماء فإنه يضيع علومه، وإحراق الكتب في الحلم أن الرائي يبيع دينه بدنياه (اقرأ تفسير رؤية النار والإحراق في الحلم).
ومن رأى إتلافاً للكتب في ساحة عامة دل على جهل أهل المدينة، أما من رأى أن كتبه المعلومة متلفة بالحرق أو الماء في المنام دل ذلك على هجره لما تعلم، والله أعلم.
 

حالات أخرى لرؤية الكتب في المنام

- يقول ابن سيرين في تفسير رؤية كتابة كتاب في المنام أنها تدل على كسب الحرام، لقوله تعالى في سورة البقرة ((فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ)).
- والكتابة باليد اليسرى في المنام حسب تفسير النابلسي تدل على الضلالة والفعل القبيح، ومن رأى أنه لا يحسن الكتابة في المنام فإنه مكروب والله ينجيه، ومن كتب كتاباً في المنام فقد يمرض.
- من رأى في المنام كتاباً فارغاً يصله من غائب فذلك أنه ينقطع خبره حسب تفسير النابلسي.
- والكتاب المجلَّد إن كان ما فيه مجهولاً فهو يدل على الغش في الصناعة حسب النابلسي.
- وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن من رأى كأنه عمل على كتابة كتاب فإنه يعقد قراناً للناس، ومن رأى أنه يوقع الكتب في المنام يدل ذلك على كاتب العدل.
- رؤية الكتب في الحلم بعد الاستخارة تدل على الخير والبركة وتوثيق الحقوق حسب مفسرة الأحلام في حلوها.
- وتضيف مفسرة حلوها أن رؤية الكتاب في المنام للغني تدل على العقود التجارية، وللفقير يدل على كتاب الدين، للطالب يدل على دراسته، للمعلم على توصيل أمانته العلمية، وللمرأة على توثيق شهادتها.
 

رؤية الكتاب في المنام حسب تفسير ميلر

"قراءة الكتاب في المنام قد تدل على تطور في المعرفة"
يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر أنَّ رؤية إعطاء الكتاب في المنام لشخص آخر  ليقرأه ويناقشه مع الرائي فهذا يدل على أن الرائي يطور مواهبه الأدبية.
والانهماك بالقراءة في المنام يدل على تطور في الأعمال والمواهب، والدراسة بالكتب في الحلم تدل على نجاح وثروة، أما من رأى أنه يكتب كتاباً في الحلم يرسله إلى المطبعة فهذا تحذير للرائي أن آراءه ستعرضه لمشاكل مع الجمهور، وتفسير الكتب القديمة في المنام أنها تحذير من الشر.