ينتقد مجتمعنا النساء دائماً.. وبشكل ظالم خاصة.. عندما ينظر لزواج المرأة من رجل أصغر سناً كأمرٍ مستهجن، في حين أن العكس هو الواقع المفضل لدى معظم الناس، حيث يحدد المجتمع ضرورات زواج الرجل من امرأة أصغر عمراً، هذا فضلاً عن الشعور بالعار والخجل الذي يرافق امرأة تتزوج رجلاً يصغرها بأعوام في كثير من الأحيان، فالتفكير المنفتح بهذه المسألة قد يكون بعيداً جداً؛ حتى على من يقدمون على هذه الخطوة.


ذات صلة


الزوجة أكبر من الزوج

ماذا يجب أن تفعلي؛ قبل أن تتزوجي رجلاً يصغرك عمراً؟
ينبغي أن تدرك بداية أن نظرة المجتمع لمؤسسة الزواج هي ما يفرض هذا الحال من الغرابة لزواج المرأة برجل أصغر عمراً، حيث ينبغي أن تكون العروس كما السلعة الثمينة، التي ينبغي أن يدفع العريس مقابلها ويتحمل كافة المسؤوليات عن هذه الخطوة، وعلى الرغم أن كلا الزوجين باتا في حياتنا المعاصرة معيلين للأسرة؛ تبقى الصورة النمطية لفكرة الزواج على ما هي عليه.
لا يوجد سبب يمنع علاقة زواج بين امرأة ورجل يصغرها عمراً على المدى الطويل، حيث تشبه هذه العلاقة زواج رجل أكبر سناً من المرأة! باستثناء أن الحالة الأخيرة أكثر شيوعاً وأقل عرضة لإصدار الأحكام من قبل الآخرين، لكن دعونا نعترف بأن هذه العلاقات شائعة إلى حد ما، كما أنها تزداد ثباتاً كلما زادت الفجوة العمرية بين الزوجين! وعلى الرغم من وجود العديد من الفروق بسبب اختلاف الأجيال، (إذا زادت الفجوة العمرية عن 10 سنوات)، خاصة في التوقعات ووجهات النظر؛ فيمكن التغلب عليها جميعاً مثل أي علاقة زواج ناجحة وصحية، ووفقاً لمستشار الزواج نيل روزنتال (Neil Rosenthal)، هناك بعض الأسئلة التي يمكن أن تساعد المرأة على فهم هذه العلاقة، كما يمكن أن تساعدها في تحديد الطريقة التي قد ترغب في المضي قدماً من خلالها، إذا كانت متزوجة من شاب يصغرها عمراً، وهذه الأسئلة هي:

- هل لديكِ مشكلة مع كونه أقل خبرة ونضجاً منك؟
- هل ترين أنه يفتقر إلى السمات الرجولية؟
- هل يمكن أن تكون سلوكياتكِ متفوقة، أو أنك تتصرفين معه كأحد والديه! أو من مبدأ "أنا أعرف أفضل منك"؟
- من هو الشخص الأكثر أهمية والحكيم بينكما، وفي أي مواضيع أو قضايا تحديداً؟
- كيف تردين أو تتصرفين إذا بدر منه خطأ بحقك؟
- ما مدى تشابه أذواقكما في الموسيقى ووسائل الترفيه والاستجمام والإجازات والرغبة الجنسية واللياقة البدنية.. الخ؟ 
- ما مدى تشابه أهدافكما على المدى المنظور والمستقبلي، كذلك هل تتقاطع بينكما؛ القيم والتوقعات وأنماط الحياة؟
- هل تحترمان بعضكما البعض؟ وكيف يُظهر الاحترام لكِ؟
- ما مدى قبول عائلتك وأصدقائك له؟ وإلى أي مدى تقبلك عائلته وأصدقاؤه؟ وهل لديكما أصدقاء مشتركين؟
- هل تفترضين أنه سيكون أكثر جاذبية بالنسبة للنساء الأصغر سناً منك؛ مثلاً إذا كنتِ تبلغين من العمر 50 عاماً وما زال في الأربعين من عمره؟
- هل أنتما متفقان على موضوع الإنجاب والأطفال، خاصة إذا كنتِ في مرحلة حرجة للإنجاب؟
- ما مدى جودة التواصل بينكما، وهل تتقنان التفاوض وحل النزاعات بينكما؟
- ما مدى شعورك بالأمان تجاه قدرته للارتباط والالتزام بعلاقتكما على المدى الطويل؟ وإذا كنتِ تشعرين بعدم الأمان بشأن التزام طويل الأجل، فإن روزنتال يوصيك بأن تولي اهتماماً وثيقاً لما توافقتما عليه بشأن المستقبل.
- هل تشعرين أنه مستقر معك؟ ما مدى التأكد من إجابتك مهما كانت؟
- هل تختارين أو تقررين بالنيابة عنه؟
- كيف أثرت طفولتك على اختيار زواجك من رجل أصغر منك؟ هل كان لشكل علاقة والديك أي تأثيرات على خيارك هذا؟
- ما مدى انجذابكِ إليه؟ إلى أي مدى تحبين ما هو عليه؟

هل تعلمين أن الإجابة على هذه الأسئلة بصدق مع نفسك أولاً؛ هي من الأمور التي ستحدد مدى نضج قرارك للزواج بشاب أصغر منك بسنوات، وبطبيعة الحال.. لا توجد إجابات جاهزة بل عليكِ القيام بهذه المهمة.
 

ذات علاقة


هذا الزواج وصحة المرأة

زواج المرأة من رجل يصغرها عمراً يزيد متوسط عيشها عمراً أطول!
 هذا ما خلصت إليه دراسة قديمة منذ ثماني سنوات تقريباً؛ بحثت سجلات طبية لمليونين من الأزواج الدانماركيين، وتشير هذه النتائج إلى أن أفضل ما يمكن للمرأة فعله هو الزواج من رجل في نفس العمر تقريباً، هذا ما يفسر أن الرجل يعيش حياة أطول إذا كانت لديه زوجة شابة! وهو تأثير يتوقع الباحثون رؤيته لدى النساء اللائي تزوجن من الرجال الأصغر سناً. 
إلا أن أبحاثاً أجراها سفين دريفال (Sven Drefahl) بمعهد ماكس بلانك للبحوث الديموغرافية في روسكتوك بألمانيا في نفس الفترة الزمنية، وضحت أنه كلما كانت الفجوة العمرية بين المرأة وزوجها أكبر، كلما كان عمرها المتوقع أقصر، بصرف النظر عما إذا كان الزوج أكبر أو أصغر سناً.
وفقاً لدريفال فإن متوسط عمر الرجال الذين تصغرهم زوجاتهم بين 7-9 سنوات يقل بنسبة 11% عن متوسط أعمار الرجال الذي يتزوجون سيدات من نفس أعمارهم، بينما السيدات اللائي تتزوجن من رجال يصغرونهن بـ 7-9 أعوام؛ ترتفع معدلات الوفيات بينهن إلى نسبة 20%، عما لو كان الزوج بنفس عمر الزوجة.
مع ذلك يقول دريفال: "يجب إعادة النظر في الأفكار التي تتحدث عن أن زواج المرأة من رجل أصغر عمراً مفيد لصحتها، فلا تزال أسباب اختلاف الوفيات؛ بتأثير عامل الفجوة العمرية بين الزوجين.. غير واضحة".. بالطبع حتى وقت إعداد هذه الدراسات وتقرير دريفال نفسه، الذي رأينا أنه من المهم الإشارة إليه خلال هذا المقال، حيث أن دريفال تكهن أيضاً: "بأن النساء اللائي لديهن أزواج أصغر سناً؛ قد يمتن أصغر من متوسط أعمارهن، لأنهن يتعرضن لمزيد من التوتر"... وهذه (بالذات هي النقطة) التي أردت عرضها في نهاية الحديث عن علاقة زواج المرأة برجل يصغرها عمراً.. بصحتها.
 

لماذا تتزوج سيدة أكبر منك؟

السبب الذي يدفع الرجل للزواج من امرأة تكبره في العمر
في الواقع هناك أسباب يجب أن ينظر بتأثيرها الرجال إلى السيدات الأكبر سناً؛ كشريكات زواج محتملات، ويمكن أن نستند في ذلك.. إلى ما يقدمه أخصائي علم النفس التربوي مارتي نيمكو (Marty Nemko) حول هذه الأسباب وهي:

- التوافق الجنسي: في أبحاث العالم البيولوجي الأمريكي ألفريد كينسي (Alfred Kinsey) حول النشاط الجنسي توصل إلى "أن الهرمونات الجنسية لدى الرجال تبلغ ذروتها في سن 18، والمرأة في أوائل الثلاثينيات من عمرها"، بالطبع هناك عوامل أخرى غير الهرمونات تؤثر على النشاط الجنسي، لكن ما يزيد من فرص التوافق الجنسي للرجل مع شريكته؛ عن طريق الزواج من امرأة تكبره سناً.

- النضج في العلاقة: يأتي النضج مع التقدم في السن، بحيث لا يكون هناك شجار بين الزوجين على توافه الأمور، والزواج من امرأة أكبر عمراً، يعني العيش مع شريكة أكثر نضجاً.

- النضج في الأبوة والأمومة: هي الأكثر صعوبة وإجهاداً في الحياة الزوجية، وتتطلب نضجاً كبيراً ورباطة جأش لوضع حدود ثابتة في تربية الأطفال وتحمل المسؤوليات، والبقاء هادئاً في حل المشكلات، وهو ما توفره السيدة الأكبر من زوجها  عمراً في علاقة الزواج.

- من المحتمل أن تكون أكثر استقراراً في حياتها المهنية: الزوجة الأكبر سناً حققت تقدماً في حياتها المهنية، وهذا لا يزيد فقط من فرص مساهمتها بمزيد من المال في ميزانية الأسرة؛ بل ستكون في وضع أفضل لتقديم المشورة المهنية، وربما تساعد زوجها في الحصول على وظيفة أفضل، بالإضافة إلى ذلك فإن وجود امرأة ذات خبرة في العمل كشريكة حياة؛ يتيح مشورة مهنية سرية قد لا تكون ممكنة للرجل من قبل أقرانه.

- التوافق الصحي: متوسط عمر النساء أطول من متوسط عمر الرجال بخمس سنوات تقريباً، ويموت الرجال بتسعة من الأسباب العشرة الرئيسية لوفاة البشر، حيث تشير الأبحاث الحالية إلى أن السبب في ذلك؛ هو بيولوجي وليس في نمط الحياة التي نعيشها، بالنتيجة فإن الرجل الذي يختار امرأة أكبر منه بخمس سنوات، فإنها من جيله نفسه فسيولوجياً، ولنوضح الأمر في حال الزواج من سيدة تصغرك سناً وأنت في عمر 70 مثلاً، وهي في عمر 65 عاماً، فإنها فسيولوجياً تصغرك ب 10 سنوات!
 

زواج مثالي

زواج المرأة برجل أصغر.. هي علاقة مثالية 
انظر لمثال جميل في نجوم هوليوود؛ الزوجين هيو جاكمان وديبورا لي فورنيس، التي تكبره بـ 13 سنة وهما متزوجان منذ 17 عاماً، ربما لم يعد مستغرباً اليوم أن نجد الكثير من النجمات العالميات والعربيات يتزوجن من رجال أصغر سناً، لكن الأمر ما زال مستغرباً في الحياة العادية وبين الناس العاديين، أظن أن ما يساعد هذه العلاقات على الديمومة؛ النضج الذي تتمتع به السيدات الأكبر عمراً وقدرتها على استيعاب الرجل الذي يصغرها في العمر والتجربة ربما.
في محيطي الاجتماعي هناك بعض حالات الزواج بين نساء أكبر من أزواجهن، والشائع أن هؤلاء السيدات أكثر ثراء من أزواجهن، بالتالي هؤلاء الرجال مدفوعين لهذا الزواج بسبب المال، كما يجادل الاقتصاديون أن معدلات الزواج تنخفض في البيئات الفقيرة، حيث لا يستطيع الرجال تحمل تكاليفه وإعالة الأسرة، وهو أمر بعيد ربما عن مجتمعاتنا، هذا موضوع بعيد عن نقاشنا الآن، وكلما زاد ثراء الرجل ارتبط بزوجة تصغره عمراً لاعتبارات مختلفة.

تكمن المشكلة الوحيدة ربما في علاقة زواج بين سيدة تكبر زوجها عمراً؛ في موضوع الخصوبة وإنجاب الأطفال، حيث تقل فرص المرأة كلما كبرت في العمر، وهذا موضوع خاص بالزوجين وعليهما أن يتفقا بشأنه، قبل الإقدام على الزواج لاسيما إذا كان عمر السيدة أكثر من 40 عاماً، وقد يساعد الاستقرار المهني والمادي على التعامل مع مشكلات الإنجاب في هذه الحال.

في النهاية.. زواج المرأة من رجل يصغرها، وإقدام الرجل على الزواج من سيدة أكبر منه عمراً؛ موضوع شخصي إلى أبعد الحدود، وربما الدراسات التي تناولت هذا الموضوع كانت مفيدة في محاولة فهم متوسط عيش البشر؛ بناء على فجوة العمر بين الزوجين، ما هو رأيك؟ شاركنا من خلال التعليقات.