يكثر الحديث مؤخرًا عن الفنغ شوي Feng shui وتأثيره على الحياة الأسرية والمهنية والسعادة بشكل عام، ويروج له البعض باعتباره علمًا له أصول ومناهج وشهادات معتمدة، بينما يرفضه آخرون بشكل كامل باعتباره مجرد خرافات شرقية قديمة، وفي هذا المقال نستعرض حقيقة المفهوم، ونشأته، وأهم توجيهاته وتطبيقاته، وإذا ما كان له أساس علمي أو لا.



محتويات المقال (اختر للانتقال):

1- ما هو الفنغ شوي؟ وما هي أهم قواعده؟
2- هل الفنغ شوي علم أم خرافة؟
3- أساسيات الفنغ شوي
4- تطبيقات لمباديء الفنغ شوي في المنزل
5- اختيار الألوان في البيت وفقًا لمباديء الفنغ شوي
6- المراجع والمصادر


ما هو الفنغ شوي؟ وما هي أهم قواعده؟

1- الفنغ شوي هو فن صيني يمارس في آسيا منذ آلاف السنين، ويهدف إلى خلق تناغم في البيئة من حولنا، من خلال موازنة العناصر الخمسة الرئيسية: الخشب والنار والأرض والمعادن والماء، وينطلق من فرضية أساسية، وهي أن بيئتك تؤثر بشدة على حياتك، وبالنسبة للصينيين فإن الفنغ شوي في غاية الأهمية، بل تفوق أهميته الفضائل والتعليم، وهناك مقولة شائعة: بأن أهم شيء هو القدر، ثم  الحظ، ثم الفنغ شوي، ثم الفضائل والتعليم[1].

2- الترجمة الحرفية للكلمة هي "الرياح والماء" واللتان يعتقد أنهما حاويتان لقوة الحياة "chi" تشي ولا يجب عرقلة تدفقها، فالرياح تجعل قوة تشي تتحرك وتتدفق، بينما الماء يحتفظ بها، ويمكن تعريفه باختصار: بأنه فن تصميم البيئات في وئام مع تدفق طاقة تشي التي يعتبرونها طاقة الحياة.

3- استخدمت فلسفة الفنغ شوي منذ القدم، وكانت في البداية قاصرة على تحديد أفضل المواقع للمقابر، ثم اعتُمد عليها في تحديد مواقع القصور والمعابد والمباني الحكومية لجلب الحظ والحياة السعيدة، وحفظ الصحة وتحسين العلاقات، وفي الحياة المعاصرة يلجأ المهتمون بها للمتخصيين قبل بناء أو شراء منزل، وصممت العديد من كازينوهات مدينة لاس فيجاس بناءً على مشورة خبراء الفنغ شوي لأن الكثير من روادها صينيون.

4- عندما كانت الصين تحت الحكم الإمبراطوري، كان الفنغ شوي سرًا ملكيًا، وكان التعامل مع معلوماته مقصورًا على قلة من العلماء، وقد يُقتل استشاريو وأساتذة الفنغ شوي وعائلاتهم إذا حاولوا تداول وتسريب أسراره الخاضعة للحراسة والكتمان.

5- صُممت مدينة بكين وفقًا لمبادئ فنغ شوي، مع وجود جبل من صنع الإنسان في الخلف، ونهران محفوران شرقًا وغربًا، وتصمم العديد من المنازل والشركات والمعابد بتمثالين لأسدين أو كلبين حراسة في المدخل، ذذكر على اليسار، وأنثى على اليمين لحماية من هم في الداخل، وهي من تعاليم الفنغ شوي الشائعة.

6- يحتوي النص الصيني الفلسفي الكلاسيكي I Ching " آي تشينغ"، أو كتاب التغييرات ، الذي يُقال إنه أحد أقدم الكتب في العالم، على bagua/ باكوا، وهو مخطط يستخدم لتحليل مباديء فنغ شوي، كما تستخدم أدوات أخرى مثل البوصلات والرسوم البيانية الفلكية.


هل الفنغ شوي علم أم خرافة؟

مع زيادة الولع بالثقافات الشرقية في العقود الأخيرة، يُروج البعض للفنغ شوي على أنه علم يستند على البراهين والأدلة، ولكن هل تتوافر فيه شروط العلم؟[2]
يقول المدافعون عن الفنغ شوي بوصفه علمًا أنه نظام معقد من النظريات ثبتت صحته من خلال الملاحظة والممارسة، ويُرجع البعض نشأته إلى ظاهرة اعتبرت غامضة بأن يكون الإمبراطور الصيني من قرية محددة وهي "هونغكون"، وافترض الباحثون الذين درسوا موقع تلك القرية الصينية القديمة أن ارتباط الجبل والنهر فيها بشكل كبير هو السبب، وفي وقت لاحق أدمجت العديد من فروع العلم والمعرفة مثل الجغرافيا والكيمياء والتنجيم في هذه النظرية المعقدة.
 

وتنطلق النظرية من فكرة أن العناصر الخمسة الأساسية في العالم (المعادن والخشب والماء والنار والتراب) يخلق بعضها بعضًا، أو يقضي بعضها على بعض، ولكن أغلب الافتراضات اعتمدت على التفسير بالمزامنة، وربط النتائج بغير مسبباتها، على سبيل المثال: وضع الأشخاص الذين يعانون من نقص المياه سيوفًا أعلى الأواني، وكانوا في الصباح يجدون بها ماءًا، فاعتقدوا اعتقادًا راسخًا بتأثير المعادن على جلب الماء، ولكننا نعرف اليوم أن السبب في ذلك هو تكثف بخار الماء على الأسطح الباردة، وليس بسبب اعتقاد غامض في الفنغ شوي.
وتُعد الجغرافيا مكونًا أساسيًا في بناء الفنغ شوي، وسمحت الملاحظة الدقيقة للعلماء وضع العديد من الفرضيات على فكرتهم، ونشأت الكثير من مدارس الفنغ شوي التي تتعارض مع بعضها، وفي العصر الحالي تعد مجالا للربح حيث يقدم العديد من الأشخاص خدماتهم ونصائحهم في تصميم البيوت وتنسيق الغرف بشكل يزعمون بأنه يغير مصائر الناس.
ويتوقف بعض دارسي ومعلمي الفنغ شوي عن وصفه بالعلم، مؤكدين على أنه مجرد تفاعل بسيط بين الإنسان والبيئة هدفه النهائي هو تحقيق الانسجام، وله مصطلحاته الخاصة في تحديد العناصر ومكانتها، ولا يمكن استخدام الكلمات العلمية في الحكم والقياس عليه.
والمحصلة أن الفنغ شوي بالتأكيد ليس علمًا وإنما شكل من أشكال الفن في الثقافة الشرقية، وإذا تم قياسه واختباره بالأسس العلمية فسيثبت أنه خرافة.


أساسيات الفنغ شوي

يهتم فنغ شوي بالطريقة التي تؤثر بها البيئة والمحيط على الوفرة المادية، والصحة البدنية والعقلية والنجاح.
وهو يبحث في تأثير الأشياء وأماكن وطريقة وضعها على تدفق الطاقة في البيئة المعيشية،  وكيف تتفاعل عناصرها مع تدفق الطاقة الشخصية وطريقة التفكير والتصرف، ويعتقد أصحاب هذا الفن إنه يؤثر على الإنسان بشكل مستمر سواء كان على دراية بهذا التأثير أو لا.

وهذه أهم النصائح العامة الأساسية للفنغ شوي:

- التخلص من الفوضى
يرشد الفنغ شوي إلى التخلص من كل ما لا تحبه في منزلك، وقد تستغرق عملية إزالة الفوضى وقتًا ولكنها أمر ضروري لجعل المنزل متناغم.

- التهوية الجيدة
الهواء والنور عنصران أساسيان للحصول على طاقة جيدة في المنزل، ويوصي الفنغ شوي بفتح النوافذ كثيرًا، وإدخال نباتات منقية للهواء، والسماح بأكبر قدر من الضوء الطبيعي في منزلك، واستخدام مصابيح الإضاءة كاملة الطيف.

- تحديد خريطة الطاقة الخاصة
هناك طرق لتحديد خريطة طاقة الفنغ شوي الخاصة بالمنزل، وأشهرها الطريقة التقليدية "باكوا"، والتي من خلالها يتم تحديد أي المناطق في المنزل متصلة بشكل محدد مع جوانب حياة سكانه، على سبيل المثال: يرتبط الجنوب الشرقي بتدفق الطاقة المالية.

- فهم أساسيات العناصر الخمسة 
يهتم الفنغ شوي باستخدام العناصر الخمسة لخلق توازن وطاقة حيوية في جميع مناطق المنزل. على سبيل المثال: لجذب المزيد من الرخاء يتم اختيار عنصري الخشب والماء في المنطقة الجنوبية الشرقية، ولتحسين الصحة توضع النباتات المورقة أو قطع الأثاث الخشبي في شرق المنزل.

- الاهتمام بعنصر الولادة
هناك توجيهات أكثر خصوصية في الفنغ شوي وتستند على معرفة ما يُسمى بـ"عنصر الميلاد"، فإذا كان هذا العنصر ناري مثلا فعلى الشخص اختيار الأشكال الثلاثية والألوان النارية مثل: الأحمر والبرتقالي والأجواني والأصفر في ديكور منزله، وإضافة عنصر الخشب بشكل قوي لأنه يغذي النار.

- رقم واتجاه الحظ
في الفنغ شوي هناك رقم واتجاه حظ لكل شخص، ومن خلال التعرف عليهما يمكن تنشيط الطاقة الجيدة، واستخدامهما كدليل لضبط مواضع الأشياء واختيار أماكن الأثاث مثل: السرير والمكتب ومنطقة تناول الطعام.


تطبيقات لمباديء الفنغ شوي في المنزل

في الفنغ شوي يُنظر إلى المنزل ككل متكامل يرتبط كل جزء فيه بالآخر، فإذا كانت هناك أماكن مريحة وأخرى مهملة أو فوضوية فستنشر الطاقة السلبية عاجلًا أم آجلًا في جميع أنحاء المنزل[3].

المدخل:
- يمكن أن يؤثر لون الباب الأمامي ووضعه وسلالم المنزل على تدفق الطاقة، فالباب الأمامي يعتبر البوابة الرئيسية للطاقة، وهناك بعض الاقتراحات لنشر الطاقة بوضع النباتات والمرايا في المدخل.
- من المهم أن يكون مدخل البيت نظيفا ومنظما، وأن يفتح الباب بالكامل ولا يعوقه أغراض تخزين أو أحذية.

الحمام:
- ألا يواجه باب الحمام أي غرفة مباشرة، وخاصة غرفة النوم أو المطبخ أو غرفة المعيشة. وإذا لم يكن من الممكن تجنب ذلك فتوضع ستارة طويلة أمام الباب.
- ألا يكون الحمام في وسط المنزل، أو بعد المدخل مباشرة.
- الحرص على نظافة الحمام وانتعاشه وتنظيمه.
- إبقاء باب الحمام مغلقًا وكذلك غطاء مقعد المرحاض، وذلك حتى لا تخرج طاقة الماء من المنزل، والتي ترتبط لديهم بالثروة.

غرفة النوم:
- ألا تكون هناك نافذة خلف السرير حتى يكون هناك شعور بالأمان أثناء النوم، وألا يكون السرير مواجهًا للباب للسبب نفسه، وعدم وضع السرير أسفل النافذة.
- أن تكون هناك مساحة على جانبي السرير، لأنه في الفنغ شوي الجانب الأيسر يسمح بتدفق الطاقة الذكورية، والأيمن للطاقة الأنثوية، والتصاق أي منهما بالجدار يحظر الطاقة المتعلقة به ويوجد عدم توازن بين الزوجين.
- المرايا: من الأدوات العلاجية لأنها تنشط وتوسع تحول الطاقة، ومن الجيد وجودها في الغرف، ولكن لا تواجه السرير أو الباب.

غرفة المكتب:
- أن يكون هناك جدار خلف المقعد للراحة والأمان.
- وجود نافذة مفتوحة.
- التمكن من رؤية الداخل من الباب.

غرفة الأطفال:
- إبقاء سرير الطفل بعيدًا عن الباب، وتقليل الأجهزة الكهربائية بالقرب من السرير حتى لا يكون هناك مجالا للطاقة الكهرومغناطيسية محيطًا بالطفل.

الحديقة:
- النافورات والمياه: بحسب الفنغ شوي فإنه يمكن للنافورة الجيدة أن توجد طاقة رائعة في أي مكان، وكذلك أحواض المياه.

المطبخ:
- ألا يواجه الموقد والحوض بعضهما البعض لأن النار والماء عنصران متعارضان.
- ألا يواجه الصنبور النافذة لأن ذلك يعني أن المياه (رمز المال) تتدفق خارج المنزل.
- إخفاء الفرن والثلاجة إلى حد ما عن نظر الناس سواء في غرفة المعيشة أو المدخل، لأنهما يرمزان للكنز والمال ولا ينبغي أن يكونوا عرضة لنظر الآخرين وتفحصهم.
- إخفاء أية أنابيب وأسلاك لأنها تشبه الثعابين وتوجد طاقة سيئة قد تضر بالصحة، وخاصة للمرأة التي تستخدم المطبخ.
- التخلص من الطعام منتهي الصلاحية، والتبرع بأي أداة مطبخ لم تعد تستخدم، والحفاظ على نظافة العداد، ووجود الفواكه الطازجة والأعشاب والزهور لأنها تجلب طاقة جيدة.


اختيار الألوان في البيت وفقًا لمباديء الفنغ شوي

يولي الفنغ شوي عناية كبيرة بالألوان لأنها تعبير عن الضوء، ولارتباطها بالعناصر الخمسة حيث يتم تمثيل كل عنصر بلون أو أكثر.

إليك أهم ارتباطات الألوان بالعناصر الخمسة:
الخشب
: الأخضر والبني.
النار: أحمر، أصفر حاد، برتقالي، بنفسجي، وردي.
الأرض: أصفر فاتح ، رملي / ترابي ، بني فاتح.
المعادن: الأبيض والرمادي.
الماء: الأزرق والأسود.

وتعد معرفة كيفية استخدام الألوان لتحقيق التناغم في المنزل من موضوعات فنغ شوي المعقدة، ولكن هناك أساسيات تعتمد على خريطة المنزل.
- ترتبط طاقة الجنوب في الفنغ شوي بالشهرة والسمعة
، ويرمز لها بالضوء أو النار، لذا فإن الألوان المناسبة لها هي ألوان النار لإبقائها قوية، وتجنب اللونين الأزرق والأسود المرتبطين بالماء في جنوب المنزل.
- اللون الأخضر ممتاز لتحسين الصحة وتحقيق التوازن في الحياة الأسرية عند استخدامه في المنطقة الشرقية في منزلك.
- اللون الأزرق اختيار جيد في الشمال لدعم النمو المهني، أو في الشرق (الصحة والأسرة)، أو في الجنوب الشرقي (الثروة والمال).
- بعض الألوان الصفراء القوية في منطقة الجنوب للتجمعات السعيدة والأوقات الجيدة.
- اللون الأبيض النقي في منطقة الغرب لارتباطه بالإبداع والأطفال.

وختامًا فإن الفنغ شوي لا يمكن وصفه بالعلم، ولا يستند في نصائحه وتطبيقاته إلى أدلة ثابتة أو قياسات، ولكن هذا لا يمنع أنه يحتوي على عدد من النصائح والإلهامات المفيدة لتنسيق البيت وإيجاد شعور عام بالراحة والتناسق.


المراجع والمصادر:

[1] مقال.عن أهم حقائق الفنغ شوي، منشور في موقع وكالة رويترز، تمت المراجعة في 15/6/2019
[2] مقال.بعنوان علم نفس المعتقدات غير العادية الفنغ شوي علم أم خرافة؟، منشور بكلية الفنون والعلوم بجامعة أوهايو، تمت مراجعته في 14/6/2019 
[3] مراجعة.من موقع thespruce.com

ذات علاقة