"محتاجين نحبس بكباية شاي" هذه الجملة كثيراً ما نسمعها خلال حياتنا اليومية، وغالباً ما يعتبر كوب الشاي بعد الأكل عادة ملازمة للكثير منا، حتى أن البعض يعتبر كأس الشاي طقساً يصعب التخلي عنه يلجأ إليه لتعديل المزاج.
لكن ذلك يتعلق بالشاي الأسود، فماذا عن الشاي الأخضر؟ لماذا الشاي الأسود أكثر شعبية من الشاي الأخضر؟ ما هي فوائد الشاي الأخضر المتعددة؟ كيف يساعد الشاي الأخضر على حرق الدهون وكيف يساهم في الوقاية من أمراض القلب والأمراض المزمنة؟ هذا ما سنتعرف عليه معاً، كما نتوقف مع الأضرار المحتملة للشاي الأخضر.
 


الأسئلة ذات علاقة


فوائد الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر المشروبات الصحية المهمة، حيث يحمل نبات الشاي الأخضر مضادات للأكسدة ومركبات مختلفة مفيدة للصحة العامة، فشرب كوب من الشاي الأخضر يزيد من معدل مضادات الأكسدة في مجري الدم، ويحتوي الشاي الأخضر على مركبات تسمي Catechins التي لها فوائد عديدة على البشرة والشعر، لنتعرف معاً على الفوائد المختلفة للشاي الأخضر.

فوائد الشاي الأخضر للرجيم والتخسيس
في الآونة الأخيرة اكتسب الشاي الأخضر سمعة طيبة  كمشروب لفقدان الوزن وحرق الدهون، وقد أشارت الدراسات إلى أهمية الكافيين في مساعدة الجسم على حرق الدهون والتحسين من فاعلية التمرينات الرياضية، حيث يحتوي كوب الشاي الأخضر على نسبة كافيين تترواح من (20-40مجم) وعلى الرغم من أن هذه النسبة تعتبر قليلة بالنسبة لفنجان القهوة الذي يحتوي على نسبة كافيين تترواح من (100-200 مجم) فإنه لا يزال يحتوي على ما يكفي لحرق الدهون وتعزيز عملية الأيض.
ولذلك فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل السمنة وزيادة الوزن  فاحرص على تناول مشروب الشاي الأخضر يومياً وانتظر النتيجة، و إذا كنت من الأشخاص المهتمين بأداء التمارين الرياضية فاحرص أيضاً على تناول الشاي الأخضر قبل بدء تلك التمارين، وتذكر أن الشاي الأخضر خير علاج لمشاكل احتباس السوائل في الجسم والتهاب الأنسجة لأنه مدر طبيعي للبول.

فوائد الشاي الأخضر للبشرة 
 لشرب الشاي الأخضر فوائد عديدة على بشرة وجلد الإنسان، فإن كنتِ تريدين بشرة أكثر حيوية ونضارة عليكِ بشرب الشاي الأخضر يومياً للحصول على بشرة أكثر شباباً وحيوية وخالية من التجاعيد، وسنعرض الأن بعض فوائد الشاي الأخضر على بشرة وجلد الإنسان.

الشاي علاج فعال لحب الشباب
لا شك أن حب الشباب من أسوأ المشاكل التي تواجه الفتيات والفتيان خاصة في مراحل المراهقة وما بعدها، وغالباً ما يؤدي ضهور حب الشباب إلى آثار نفسية عميقة قوامها الخجل والضيق بسبب وجود تلك الحبوب في وجه الشاب، فيسعى لتناول الأدوية للتخلص من حب الشباب.
 تناول الشاي الأخضر يقلل من ظهور حب الشباب ويعالجه، لأن الشاي الأخضر يعتبر مضاد قوي للجراثيم بسبب وجود مادة البوليفينول التي تؤدي إلى مقاومة على الأغشية البكتيرية، وذلك يعني أن الشاي الأخضر وسيلة مفيدة لعلاج النمو البكتيري الذي يعتبر أحد أسباب حب الشباب، وهذا ما توضحه دراسة عن مدى أهمية الشاي الأخضر  في علاج حب الشباب.

علاج العيون المنتفخة والهالات السوداء حول العيون
وجود الكافيين في الشاي الأخضر  يعمل على تقليص الأوعية الدموية حول العين وبالتالي يعمل على علاج العيون المنتفخة والتخلص من الهالات السوداء حول العيون.
    
الشاي الأخضر للوقاية من سرطان الجلد
أثبتت الدراسات مدى فعالية الشاي الأخضر في الوقاية من سرطان الجلد، فالشاي الأخضر يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة والتي تعمل على مقاومة تضرر الحمض النووي من خطر الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس ويقي الإنسان من مرض سرطان الجلد، وقد تحدثت الدراسة أيضاً عن مدى فعالية الشاي الأخضر في مكافحة آثار الشيخوخة.
 

ذات علاقة


فوائد الشاي الأخضر للشعر

تناول الشاي الأخضر بانتظام يجعل شعرك أكثر نضارة وحيوية ويحميه من التساقط، وذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات للأكسدة تعمل على كبح جماح الديهدروتستوسترون أو الإندروجين السبب الرئيسي في سقوط الشعر والصلع.
فضلاً عن المركبات الأخرى المتواجدة بالشاي الأخضر مثل الكاروتينويدات والتاكوفيرول والزنك وحمض الأسكوربيك والسلينيوم التي تعمل على منع تساقط الشعر وتحفيز نموه، وأيضاً من أهم محفزات إعادة نمو الشعر مركب البوليفينول المتواجد بالشاي الأخضر الذي يعمل على تقوية جذور الشعر  وتنشيط بصيلاته.
ومن المتعارف عليه أن التوتر العصبي والاكتئاب من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، وقد أشارت الدراسات إلى أهمية الشاي الأخضر في محاربة التوتر والاكتئاب، لذلك عندما تواجه أي مشكلة مستقبلية تشعرك بالتوتر والضغط النفسي اذهب إلى مطبخك وقم بصنع كوب من الشاي الأخضر لتهدئة أعصابك من جهة ولتحافظ على شعرك من التساقط من جهة أخرى.
إضافة إلى ذلك كله ينشط الشاي الأخضر الدورة الدموية في فروة الرأس، حيث يعمل الشاي الأخضر على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم لجميع الأعضاء بما فيها فروة الرأس، بالإضافة إلى قدرته على تدمير الجذور الحرة التي تعوق الدورة الدموية السليمة، ما يساعد على نمو الشعر بطريقة سليمة، ولا يمكنا أن نغفل قدرة الشاي الأخضر على تدمير الطفيليات الموجودة بفروة الرأس، فعندما تقوم بغسل فروة رأسك بالشاي الأخضر الدافئ فإنك تقوم بالقضاء على الطفيليات البكتيرية والفطرية الموجودة بها، وبذلك تكون قد قمت بحماية نفسك من تساقط الشعر.
 

فوائد أخرى للشاي الأخضر

التخلص من الأرق
لكي نستمتع بحياة صحية علينا أن نحصل على قسط مناسب من النوم حوالي 8 ساعات، وأكثر مشكلة تعوق النوم هي الأرق، فإذا كنت من الذين يعانون من الأرق فعليك بتناول كوب من الشاي الأخضر قبل النوم، وذلك بسبب ما يحتويه الشاي الأخضر من خصائص تجعلك قادراً على الاسترخاء ويقلل من القلق والتوتر، وهذا ما تشير إليه بعض الأبحاث حول دور الشاي الأخضر في التخلص من الأرق.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان
يبدو  أن الشاي الأخضر يمتلك قدرة فعلية على محاربة  مرض السرطان، حيث أشارت دراسة أجريت على 70000 امرأة  إلى أن تناول الشاي الأخضر بمعدل منتظم يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
تحسين صحة القلب والأوعية الدموية 
تشير دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن تناولك للشاي الأخضر بمعدل منتظم يقلل من احتمالية إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية ويمكنه أيضا أن يقلل من الدهون الثلاثية والكوليسترول.

تقليل الكوليسترول في الدم
تشير الأبحاث إلى أهمية الشاي الأخضر في تقليل نسبة الكولسترول في الدم، وبالرغم من قدرته في تقليل الكولسترول في الدم إلا أنه لن يكون بمفرده دواء سحري في تقليل النسب العالية من الكولسترول، وبالتالي فعليك اتباع نظام غذائي صحي مع أداء بعض التمارين الرياضية بجانب تناولك للشاي الأخضر .

تحسين جهاز المناعة الخاص بك
وجود مركبات مضادة للأكسدة في الشاي الأخضر تعمل على تحسين جهاز المناعة، فتعمل على حمايته من الضرر الذي قد تسببه المركبات المعروفة باسم الجذور الحرة والمركبات المماثلة في الجسم، فالشاي الأخضر يحافظ على عمل جهاز المناعة بشكل طبيعي.

مواجهة مرض الزهايمر بالشاي الأخضر
أشارت بعض الأبحاث إلى أهمية الشاي الأخضر في إيقاف تطور مرض الزهايمر .

فوائد الشاي الأخضر  كمشروب صباحي
- يقلل من التوتر  والاكتئاب:
عند تناولك كوب من الشاي الأخضر كمشروب صباحي في بداية يومك فإنك تؤمن نفسك من أخطار القلق والتوتر الذي سوف تتعرض له خلال يومك.
- تنظيم ضغط الدم: إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل ضغط الدم عليك أن تجعل الشاي الأخضر مشروبك الصباحي.
- الحصول على حياة صحية أفضل: يبدو أن من يجعل مشروبه الصباحي الشاي الأخضر  فقد ينعم بحياة صحية، فضلاً عن فوائده العديدة في إنقاص وزنك ونضارة البشرة وتقليل خطورة الإصابة بمرض السرطان وتقليل نسب الكولسترول التي سبق وتحدثنا عنها.
 

أضرار الشاي الأخضر

على الرغم من أن الشاي الأخضر يحتوي على العديد من الفوائد ويعتبر مشروب صحي وآمن إلا أن له الكثير من الأضرار أيضاً في حالة الإسراف بتناوله، فالشاي الأخضر يعتبر سلاح ذو حدين له فوائد جبارة وآثار جانبية خطيرة في نفس الوقت، ولا بد عزيزي القارئ أن تعلم كيف تجني ثماره وتتجنب أضراره، التي يمكن تلخيصها كالآتي:

- الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين، ونتيجة لذلك فالإسراف بتناول الشاي الأخضر قد يضر المعدة ويسبب لها مشاكل مثل الحموضة والانتفاخ، بالإضافة إلى أن احتمالية زيادة جرعة الكافيين في الجسم قد تؤدي إلى مشاكل صحية متنوعة مثل الصداع واضطرابات النوم والتهيج والقلق.
- الحصول على جرعة كبيرة ومركزة من الشاي الأخضر قد يزيد من خطورة النزيف، وقد يتسبب أيضاً في  عدم انتظام ضربات القلب، وقد يؤثر الشاي الأخضر على التحكم في سكر الدم فإذا كنت تعاني من مرض السكري وتتناول الشاي الأخضر  فعليك بمراقبة سكر ك بعناية واستشارة الطبيب.
- قد يؤدي الشاي الأخضر إلى بعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو زيادة أعراض القولون العصبي.
- تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر قد يؤدي إلى انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم، وبالتالي قد يؤدي إلى هشاشة وضعف العظام.
- في حالات نادرة قد تعتبر جرعة الشاي الأخضر المركزة قاتلة إن تجاوزت نسبة الكافيين 10 إلى 14 جرام.
- في حالة الحمل والإرضاع يعتبر الشاي الأخضر آمناً بحدود كوب إلى كوبين في اليوم، أكثر من ذلك قد يسبب الشاي الأخضر حالات الإجهاض أو الولادة المبكرة، ويفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي مشروب في فترة الحمل والإرضاع.
- يزيد الشاي الأخضر من خطر ارتفاع الضغط داخل العين.
- مستخلصات الشاي الأخضر المركزة قد تؤثر بشكل سلبي على الكبد خاصة لمن يعانون من مشاكل مسبقة في الكبد.

ننبه القارئ إلى أن الحصول على نسبة كافيين مرتفعة من الشاي الأخضر أو غيره هي سبب معظم هذه الأضرار، ولذلك يجب الانتباه إلى أن شرب القهوة والنسكافيه والشاي الأسود أو الأخضر وغيرها من المنبهات يجب أن يكون معتدلاً.