سنجيب على كل تلك التساؤلات وأكثر في هذا المقال، كما سنقدم لكم كل ما يخص رجيم النقاط ، وسنشرح لكم آلية عمل حاسبة رجيم النقاط، إلى جانب ذكرنا للنتائج التي خلصت إليها تجارب رجيم النقاط وفقًا للبحوث والدراسات.


ذات صلة


برنامج حساب رجيم النقاط

في هذا البند سنوضح لكم آلية عمل رجيم النقاط بالصور، ومجموعة حقائق حول تطبيق رجيم النقاط، بالإضافة إلى برنامج حساب رجيم النقاط بشكل عام كما هو آتٍ:

تعتمد آلية عمل برنامج حساب رجيم النقاط على منح أصناف الأكل والشرب المتنوعة نقاطًا حسب كمية السعرات الحرارية فيها، وكلما احتوى الصنف الغذائي على سعرات حرارية أكثر زاد عدد النقاط الممنوحة له.

وعند حديثنا عن رجيم النقاط ، يتبين لنا أنه رجيم يقضي بأن النظام الغذائي الذي يحتوي على الدهون والسكريات بكمية كبيرة يكون أعلى من حيث النقاط وبالتالي يزيد الوزن، بينما النظام الغذائي الغني بالبروتينات يتصف بعدد نقاط أقل.

ويعتمد تحديد برنامج حساب رجيم النقاط عند تطبيق رجيم النقاط على الوزن والطول والعمر والجنس، إلى جانب المجهود البدني والنشاط الذي يبذله الفرد خلال اليوم، فكل جانب من هذه الجوانب المذكورة يمنح الفر عددًا من النقاط تُجمع في نهاية المطاف وتكون هي العدد المسموح استهلاكه خلال اليوم.

وغالبًا ما يُسمح لذوي الوزن المثالي بتناول كميات غذائية تعادل سبع نقاط بينما الذي يعانون وزنًا زائدًا فيُسمح لهم بتناول ما يعادل خمس نقاط من الأصناف الغذائية.

وفيما يتعلق بالطول، ففي حال قل الطول عن 161 سنتيمترًا يُسمح بتناول نقطة واحدة، بينما الأشخاص الذين يتمتعون بطول مساوٍ لـ(161) سنتيمترًا فأكثر فيُسمح لهم بنقطتين في رجيم النقاط.

ويُسمح للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين (12- 20) عامًا بخمس نقاط، فيما يُسمح للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين (21- 35) عامًا بأربع نقاط، أما الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين (36- 50) بثلاث نقاط، بينما الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين (51- 65) عامًا فيُسمح لهم بنقطتين في رجيم النقاط.

وفيما يخص الجنس فغالبًا ما يُسمح للمرأة بتناول سبع نقاط يوميًا في حين أن الرجل يُسمح له بالضعف (14 نقطة) يوميًا.

وأخيرًا فإن عدم بذل المجهود خلال اليوم يمنح الشخص (0) من النقاط، بينما يمنح بذل المجهود المتوسط للفرد نقطة واحدة، في حين أن المجهود الكبير يمنح نقطتين.

ويُنصح بممارسة التمارين الرياضية أثناء اتباع رجيم النقاط الفرنسي؛ من أجل الحصول على أفضل النتائج وفقدان الوزن بالكميات المنشودة.

وقد يؤدي تطبيق رجيم النقاط إلى خفض الوزن عند الالتزام به دون زيادة نقاط ولا إنقاص فيها، حيث إن تناول الفرد لعدد نقاط أقل مما هو مقرر له خلال اليوم يؤثر سلبيًا على التخلص من الدهون ويساعد على تخزينها وتراكمها في الجسم.

ذات علاقة


جدول رجيم النقاط الصحيح

في هذا البند سنُفصّل لكم بعض أجزاء جدول رجيم النقاط الصحيح وسنطرح لكم بعض الأمثلة لفهم الآلية التي تسير عليها حاسبة رجيم النقاط كما هو آتٍ:
- تُمنح المئة غرام من الخبز الأبيض وخبز القمح أربع نقاط، ويُمنح الأربعين غرامًا من الشعير نقطتين ونصف، بينما تُمنح المئة غرام من الأرز، والثلاثين غرامًا من الحبوب نقطتين، في حين أن عشرين غرامًا من عجينة البيتزا تُمنح في جدول رجيم النقاط الصحيح نقطةً ونصف. 
- تُمنح أربع نقاط للعلبة الصغيرة من جبنة الكرافت، كما تُمنح نقطتان لكل 150 مليلترًا من الزبادي، ولكل ثلاثين غراماً من جبن الموزاريلا والفيتا، في حين أن جبنة الموزاريلا المعروفة بصفة "light" تُمنح نقطة واحدة في جدول رجيم النقاط الصحيح.
- لا تُمنح معظم أنواع الخضار أية نقاط في حاسبة رجيم النقاط، فمجموع النقاط فيها يساوي (0) من النقاط.
- تُمنح المئتي مليلترٍ من العصائر الطبيعية الطازجة غير المُحلّاة نقطة واحدة، فيما تُمنح كل 250 مليلترًا من عصير الطماطم الطازج نصف نقطة وفقًا لـحاسبة رجيم النقاط.
- تُمنح الخمسة غرامات من المايونيز نقطة واحدة في رجيم النقاط.
- تُمنح كل 330 مليلترًا من الشاي المثلج نقطتان ونصف في حاسبة رجيم النقاط، بينما تُمنح كل مئة مليلتر من الكابتشينو غير المُحلى نقطةً واحدة، في حين أن الشاي الساخن غير المُحلّى لا يُمنح أية نقاط، فمجموع النقاط فيه يساوي (0) من النقاط. 
وتجدر الإشارة إلى أن هناك أطعمة دسمة تُمنح أعدادًا كبيرة من النقاط، منها الزيت، البطاطس المقلية، الفلافل، معكرونة البشاميل، اللازانيا المحشوة باللحم، الإندومي، البرجر، الدجاج المُرفق بالجلد، السجق، الأغذية المعلبة بالطماطم، بالإضافة إلى الحلويات، كالدونات، الكروسان، البسبوسة، والكعك.

تجارب رجيم النقاط

تتعدد تجارب رجيم النقاط وقد يلجأ الأشخاص إلى تكرار تجارب رجيم النقاط كلما فشلوا في الالتزام بها، وهذه المحاولات تتنوع نتائجها من شخص لآخر.
وقد أثبتت بعض الدراسات التي أُجريت حول تجارب رجيم النقاط أنه ساعد في إنقاص الوزن بنسبة 15% لدى الأشخاص الذين التزموا باتباعه على مدار شهرين متتاليين.

سلبيات وإيجابيات رجيم النقاط الفرنسي

يمكن حصر إيجابيات رجيم النقاط الفرنسي وهو ما يعرف بـرجيم النقاط بما يأتي:
- رجيم مرن يتيح التنويع بين أصناف الأكل خلال اليوم.
- السماح بتناول المزيد من النقاط خلال اليوم بعد ممارسة مقدار معين من التمارين الرياضية.
وتظهر سلبيات رجيم النقاط الفرنسي في المخاطر التالية:
- التأثير السلبي على عمليات الأيض، حيث إن رجيم النقاط الفرنسي لا يتطرق لمواعيد الوجبات ولا يكترث لانتظامها.
- زيادة نسبة الكوليسترول في الدم إذا تم التركيز على عدد النقاط دون الانتباه لنوعية الطعام الذي يتم استهلاكه على مدار اليوم.
- صعوبة الالتزام بعدد النقاط المحدد للشخص دون إشراف أخصائي تغذية.
ووفقًا للأضرار التي يمكن أن تنتج عن رجيم النقاط فإنه ينبغي على كلٍّ من الأطفال، النساء الحوامل، المرضعات، أصحاب المناعة المنخفضة، والمصابين بالأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري أن يتجنبوا اتباع رجيم النقاط الفرنسي؛ حتى لا يتسبب لهم بتدهور الصحة.

هذه أهم المعلومات حول رجيم النقاط، قدمناها لكم بالتفصيل، وقد وضعنا بين أيديكم إيجابيات وسلبيات رجيم النقاط؛ كي تختاروا وفقًا لوعيكم وقناعاتكم فيما إذا كان رجيم النقاط الفرنسي مناسبًا لنمط حياتكم أم أنكم تحبذون اتباع رجيم آخر.