أضرار سكر سويتال وهل هو مناسب لمرضى السكري

ما هو سكر سويتال Sweetal وهل سكر سويتال صحي؟ تعرف إلى أضرار سكر سويتال وفوائده وهل يمكن استخدام سكر سويتال لمرضى السكري؟
أضرار سكر سويتال وهل هو مناسب لمرضى السكري

أضرار سكر سويتال وهل هو مناسب لمرضى السكري

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

هل جربت تجربة أن تتناول ما تريد من الكعك والكيك وأي أنواع أخرى من الحلويات ولكن دون أي سعرة حرارية واحدة؟ إن هذه التجربة أصبحت واقعاً عندما تم العمل على التعديل الكيميائي للسكر الطبيعي وأصبح هنالك سكر محلى خالِ تماماً من السعرات الحرارية مناسب جداً للريجيم، ولكن في النهاية تبقى هذه المركبات كيميائية وبالتالي لها عدة فوائد وأضرار ومنها سكر سويتال المعروف في الوطن العربي وتحديداً في مصر، فما هي محتويات هذا السكر وهل هو صحي أم ضار؟ 

سكر سويتال Sweetal هو من الأسماء التجارية المشهورة في الوطن العربي وفي مصر على وجه الخصوص وهو عبارة عن محلي صناعي بديل للسكر يتكون من عدة محليات مثل السوربيتول وهو نوع من السكريات يسمى كحول السكر والسوكرلوز.
يتوفر سكر سويتال بعدة أشكال مثل علب تحوي 75 كيس صغير يحوي كل منها بودرة تعادل حلاوة ملعقة واحدة من السكر دون أي سعرة حرارية، والقياس الأصغر من العلب يحوي 50 كيس وكل كيس يعادل حلاوة ملعقتين سكر، كما يوجد منه منتجات تحوي أقراص كل قرص منها يعادل حلاوة ملعقتين سكر، ويكون سهل الحمل أكثر من الأكياس لأنه يوضع في الحقيبة بكل سهولة دون الخوف من انثقاب الكيس وبعثرة البودرة، وأيضاً من أشكال سويتال مرطبان كبير يستخدم في إعداد الحلويات الدايت. [1،2]

animate

على الرغم من أن سكر سويتال يعتبر مرغوب بشكل كبير نظراً لطعمه الحلو وسعراته الحرارية المنخفضة إلا أنه يجب معرفة إن كان سكر سويتال صحي في الحالات الخاصة مثل: [3 ،2]

  • سكر سويتال في الرضاعة: يعتبر سكر سويتال آمن على السيدة المرضعة خلال هذه الفترة مع الحرص على الاعتدال بالكميات فهو لا يؤثر على الرضيع، ومع ذلك يجب تناوله بحذر، وإخبار الطبيب عند المراجعة الدورية باستخدامه كبديل للسكر المضاف.
  • سكر سويتال في الحمل: يعتبر سكر سويتال من المحليات الصناعية الآمنة خلال فترة الحمل على الجنين، حيث أنه لا يوجد ضرر مباشر على تكوين الجنين بالإضافة إلى أنه يحمي الأم من زيادة الوزن خلال الحمل، ولكن قد ينتج عنه آثاظر جانبية معدية مزعجة للحامل كالنفخة والغثيان.
  • هل سكر سويتال مناسب للأطفال؟ من المهم ألا يعتاد الطفل على بدائل سكرية ويجب على الأم الاعتناء بغذائه الطبيعي والحصول على ما يحتاج من السكر عن طريق الطعام الصحي كالفاكهة فقط، ولكن في حال كان يعاني من سمنة زائدة يمكن أن ينصحه الطبيب باستخدام سكر سويتال بشكل معتدل دون الإفراط في تناوله.
  • سكر سويتال في الصيام المتقطع: يعتبر سكر سويتال من أفضل السكريات البديلة التي يسمح الطبيب باستخدامها خلال ريجيم الصيام المتقطع.
  • استخدام سكر سويتال لمرضى السكري: يعتبر سكر سويتال من البدائل الصناعية التي تناسب مرضى السكري وسوف نوضح تفاصيل استخدام سكر سويتال لدى مرضى السكري في فقرة لاحقة.

نحصل على سكر سويتال عن طريق التعديل الكيميائي على السكر الطبيعي لذلك ينتج عنه آثار جانبية متعددة قد تكون طفيفة وقد تكون شديدة تبعاً لاستجابة كل جسم واستقلابه، ومن أضرار سكر سويتال نذكر: [2،3]

  1. غثيان: قد يشعر الشخص الذي يتناول سكر سويتال بشكل متكرر بالغثيان المتفاوت الشدة وذلك تبعاً للفترة التي تم استخدام سكر سويتال فيها وللكميات المستخدمة أيضاً.
  2. إقياء: في حال المبالغة في استخدام سكر سويتال قد يتعرض الشخص للإقياء، نتيجة عدم قدرة الجسم على التخلص من كامل الكمية التي تم تناولها لذلك من المهم الاعتدال بتناول هذا السكر.
  3. نفخة وغازات: إن النفخة والغازات بشكل عام تحصل نتيجة عدم قدرة الجسم على التخلص من السكريات الزائدة فتتعرض للتخمر وتؤدي إلى الشعور بالنفخة، وبما أن سكر سويتال هو سكر صناعي وليس طبيعي لذلك قد يشعر الشخص بتعرضه للنفخة بشكل متكرر، ويمكن التخلص من هذه الأعراض الهضمية بتخفيف الكمية التي يتم تناولها في كل مرة.
  4. حساسية: المنتجات الصناعية قد تسبب لبعض الأشخاص الحساسية نتيجة عدم تحمل الجسم لأحد مكونات هذه المنتجات، والحساسية لا يمكن الوقاية منها كونها تختلف اختلاف كلي من شخص إلى آخر، لذلك عند رؤية أعراض التحسس يجب عدم تناول سكر سويتال مرة أخرى.
  5. العطش الشديد: قد يشعر الشخص الذي يتناول سكر سويتال بشكل دائم بالعطش الزائد عن الحالات الطبيعية، وهنا من المهم التنبيه مرة أخرى على تقليل الكميات المتناولة.

هنالك فوائد عديدة يقدمها سكر سويتال على الصحة العامة سوف نوضح هنا أهم هذه الفوائد: [4،5]

  1. يفيد في تعزيز صحة الفم: إن صحة الفم بشكل عام والأسنان أيضاً يعود إلى مدى تناول الشخص للسكريات والحلويات ومدة بقائها في الفم قبل تنظيفها بشكل كامل من الأسنان، لذلك قد يؤدي استبدال هذه السكاكر بسكر سويتال إلى تعزيز صحة الفم كونه خالٍ تماماً من السكر الطبيعي وبالتالي يمنع تسوس الأسنان.
  2. ملين للمعدة والامعاء: يملك سكر سويتال خصائص ملينة ومحاربة للإمساك لأنه يمتص الماء من الأنسجة المحيطة إلى القولون، وذلك من أجل تعزيز حركة الأمعاء وتسريعها ولكن هنا من المهم ألا يتم الإفراط في تناوله لهذا لغرض، لأنه مع الاستخدام المتكرر قد يصبح لدى الشخص كسل في الأمعاء ويحتاج إلى ملين بشكل دائم.
  3. يهضم بشكل كامل: يتم هضم سكر سويتال بشكل كامل في الأمعاء الدقيقة وعند انتقاله للأمعاء الغليظة يتحلل بواسطة البكتريا النافعة الموجودة فيها فيؤدي إلى امتصاص سعرات حرارية أقل.
  4. الحفاظ على مستويات سكر دم طبيعية: من أهم الفوائد التي يقدمها سكر سويتال هو عدم تأثيره على سكر الدم بشكل عام، فهو مناسب لمرضى السكري ويساهم في تنظيم سكري الحمل في حال أصيبت المرأة خلال فترة الحمل بالسكري.
  5. لا يساهم في زيادة الوزن: من فوائد سكر سويتال أيضاً هو أنه لا يزيد الوزن لأنه لا يخزن في الجسم وبذلك يكون مناسب عند استخدامه بكميات معتدلة للأشخاص الذين يتبعون حميات معينة.

يتميز سكر سويتال عن غيره من أنواع السكر الصناعية المعدلة كيميائياً بعدة ميزات، سوف نوضح هنا أهم هذه الميزات: [4،5]

  • لا يحتوي على إسبارتام: إن معظم السكريات المعدلة كيميائياً تحتوي على مادة الأسبارتام المضرة والتي تتحول في الجسم إلى مادة سامة هي الفورم الدهيد، التي قد تسبب السرطان، ويتميز سكر سويتال عن بقية السكاكر بعدم احتوائه على هذه المادة وبالتالي يعتبر آمن تماماً.
  •  لا يحوي سكرين أو سكلاميت: السكرين أو السكلاميت هي مواد حافظة تتم إضافتها للسكاكر المعدلة من أجل إطالة فترة تخزينها، ويتميز سكر سويتال بعدم احتوائه أيضاً على هذه المواد الحافظة الضارة بالصحة العامة. 
  • لا يتخرب بالحرارة العالية: من ميزات سكر سويتال أيضاً هو مقاومته للحرارة العالية وعدم تخربه بالدرجات العالية منها، مما يجعله قابل للاستخدام عند خبز الحلويات والكعك وقوالب الكيك، وبهذه الطريقة يستطيع الشخص تناول ما يرغب من هذه الحلويات دون الخوف من السعرات الحرارية التي يحتويها.
  • طعمه حلو: تشترك معظم السكريات الصناعية بصفة الطعم المر ولو بشكل قليل، وهنا يتفوق سكر سويتال على هذه السكاكر بأن طعمه حلو بعيداً تماماً عن الطعم المر.
  • مفيد لإدارة سكري الحمل: من الميزات الهامة التي يقدمها سكر سويتال هي إدارة سكري الحمل فقد يطلب الطبيب الابتعاد عن السكر المضاف بشكل نهائي عند الإصابة بالسكر الحملي، ويمكن تعويض السكر المضاف بسكر سويتال دون الخوف من التأثير على نسبة السكر في الدم.

يمكن استخدام سكر سويتال كبديل للسكر الطبيعي عند مرضى السكري طبعاً مع استشارة الطبيب المراقب للحالة كونه يفيد من عدة نواخي: [6،3]

  • يقلل بشكل كبير من ارتفاع نسبة السكر في الدم
  • يساهم في زيادة استجابة الخلايا للأنسولين
  • سكر سويتال يحتوي على سعرات حرارية منخفضة جداً إلى معدومة، وذلك يختلف تبعاً للشركة المصنعة
  • يساهم في التحكم بوزن مريض السكري ويقلل من الوزن الزائد وهذا يعتبر من أهم النقط التي تساهم في الاستجابة للعلاج.

يختلف سعر سكر سويتال حسب الشكل المستخدم والشركة المصنعة، فمثلاً البرطمان الذي يستخدم لخبز الحلويات يكون سعره بما يقارب 60 إلى 65 جنيه مصري، وغالباً ما يزن 250 غرام، أما العلب التي تحوي أكياس مختلفة العدد والحجم فتكون العلبة التي تحوي 60 كيساً بسعر 33 جنيه، وتلك التي تحوي 100 كيس يكون سعرها 47 جنيه، أما فيما يخص علب الأقراص فالعلب التي تحوي 300 قرص يصل سعرها تقريباً 85 جنيه.

المراجع