تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية الأمانة في المنام تدل على الوفاء بالعهد أو جحوده حسب وفاء الرائي بالأمانة أو خيانتها في الرؤيا، وتدل الأمانة على الطاعة أو المعصية لقوله تعالى ((إنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا)).
ولفهم تفسير الأمانة في المنام بشكل دقيق لا بد أولاً من التمييز بين الأمانة والوديعة، فالأمانة من حيث المفهوم أوسع وأشمل، ولا يشترط في الأمانة أن تكون مقصودة أو متفق عليها كما هو الحال بالوديعة، فالإنسان أمين على مال غيره وعلى أعراض الناس وممتلكاتهم دائماً، بينما الوديعة هي ما يقوم شخص بحفظه عند آخر بشكل مقصود، والوديعة جزء من الأمانة.
لنتعرَّف أكثر على تفسير رؤية الأمانة في المنام بالتفصيل الممكن من خلال تفسير رؤية إعطاء الأمانة وأخذ الأمانة في المنام، رد الأمانة وخيانة الأمانة في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية الأمانة في المنام للمرأة، وغيرها من حالات رؤيا الأمانة.
 


ذات صلة


تفسير حلم إعطاء الأمانة

كما ذكرنا في المقدمة فإن الأمانة غير الوديعة، فمن وجد مالاً في الشارع وعرف صاحبه كان أمانة في رقبته، كذلك للأمانة أبعاد معنوية كأن يكون الإنسان أميناً في طاعته وعلاقاته مع الآخرين أو أن تكون الأمانة وصية أو رسالة أو سرّاً، وقد قمنا بإعداد مقال خاص بتفسير رؤية الوديعة في المنام يمكنكم الاطلاع عليه من خلال هذا الرابط.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية إعطاء الأمانة في المنام عموماً تدل على إعطاء المهام والمسؤوليات، ومن رأى أنه يضع أمانة من المال عند غيره في المنام فهو يأتمنه على هموم وأحزان، وتفسير وضع أمانة من الذهب أو الفضة أو المصاغ عند شخص في الحلم فذلك يدل أن الرائي يأتمن هذا الشخص على عمل أو مهمة فيها مشقة وأجر؛ كأن يطلب منه تنظيف مسجد أو حفر بئر للعامة أو إماطة الأذى عن الطريق.
وتفسير رؤية إعطاء الأمانة للأب أو الأم أن الرائي يأخذ أحد أبويه أوكليهما إلى المسجد أو الحج، ومن أعطى الأمانة لأحد أبنائه في المنام فهو يعلمه الصلاة، أما رؤية ترك الأمانة عند الزوجة في المنام فتدل أن الرائي يأتمنها على دينها وإيمانها.
ومن استأمن عند غيره وكتب عليه فقد يدل ذلك على إسلام شخص على يد الرائي والكتابة هنا هي حجة الإسلام، وأما من رأى أنه يستودع أمانة عند مجهول فهو يضيع دينه، ومن أعطى أمانة للميت في المنام يصلي عليه، والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير أخذ الأمانة في الحلم

وعن أخذ وقبول الأمانة في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
رؤية أخذ الأمانة في المنام عموماً تدل على التعاقد وكتابة العقد، ومن رفض أخذ الأمانة والاحتفاظ بها في المنام رفض الإسلام فعلاً وأداء.
 وأما من أخذ أمانةً لا يعرف ما فيها في الحلم فهو يعيش في دنياه بالضلالة، ومن أمنه غيره مالاً أو مصاغاً كلّفه بمهام فيها تعب.
ومن رأى زوجته في الحلم تعطيه أمانة فهي تستأمنه على شرفها وعزّها، ومن أعطاه أحد والديه أمانة فهو يعلمه الدين، أما أخذ الأمانة من أحد أبناء الرائي فذلك يدل أن ولده يحاججه بأمور الدين، وأما من رأى أنه يحمل أمانة رسالة أو قولاً، فتلك أمانة الشهادتين "أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله".
وتفسير أخذ الأمانة من الميت في المنام أنه يدل على أخذ شهادة وفاته والاطلاع على تاريخ موته أو ما شابه، ومن أخذ الأمانة في المنام من رجل صالح أو ولي فتلك أمانة الدعوة إلى الله.
 

خيانة الأمانة في المنام وحلم رد الأمانة

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية رد الأمانة وخيانة الأمانة أو حبسها عن صاحبها والمطالبة بالأمانة في المنام:
 خيانة الأمانة في المنام عموماً تدل على نكث العهود والمواثيق (اقرأ بالتفصيل تفسير رؤية العهود والوعود في المنام)، ومن رأى أنه لا يرد الأمانة إلى أصحابها فهو يجحد بربه ويجحد بالنعم، أما من رأى أنه أضاع الأمانة ولم يعد يجدها في المنام فهو يعيث في الأرض فساداً، ومن رأى أنه سرق الأمانة في المنام إن كانت مالاً أو ما شابه فهو يضيع حقوق الله، وأما من سرقت منه أمانة كانت عنده في الحلم فهو سُرِق من صلواته (اقرأ تفسير رؤية السرقة في المنام).
ومن رأى أن غيره لا يرد عليه أمانته فهو لا يعلمه الخير، ومن رأى زوجته لا ترد عليه أمانته فهي تلهيه عن الفروض والطاعات وعن الصلاة، ومن طالب الميت بالأمانة فهو يذكره بالتشهد ساعة الاحتضار أو يقرأ عند قبره، ومن طالبه الميت بالأمانة طالبه بالدعاء له.
وإساءة الأمانة في المنام إن كانت في العمل فإن الرائي يأخذ مما هو مؤتمن عليه، أو أنه لا يؤدي صلاته بالشكل المطلوب، ومن رأى أنه يتعرض للعقوبة بسبب إساءة الأمانة فهو يكفر بالله لفظاً والعياذ بالله.
 

رؤية الأمانة في المنام للمرأة 

وعن رؤية الأمانة في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية الأمانة في المنام للمرأة عموماً تدل على دينها وإيمانها، فمن رأت في الحلم غيرها يعطيها أمانةً فهو يعلّمها أمور دينها، ومن رأت أنها تستأمن أمانة عند غيرها فهي تعلمه أمور دينه، أما من رأت أنها لا تصون الأمانة في المنام وتضيعها فهي تضيع صلواتها والله أعلم، ورفض أو الامتناع عن رد الأمانة لصاحبها في الحلم جحود الرائية بخالقها.
ومن أعطت أمانة للميت في المنام فهي تدعو له، أما من أخذت أمانة من الميت فهي تأخذ من حياته ومماته العبرة، وأخذ الأمانة من الزوج في الحلم يدل على حفاظ الرائية على دينها وإيمانها، كذلك من أخذت الأمانة في المنام من أهلها فهي تحافظ على إيمانها ودينها، أما من رأت أنها تتعرض للعقوبة على إساءة الأمانة في المنام فذلك ضياع دينها.
 

حالات أخرى لرؤية الأمانة

الأمانة للغني في المنام؛ إن أخذها فقد عرف حق ربّه ولم يلهه ماله عن الذكر، وإن أعطاها وجبت عليه الزكاة، ورؤية أخذ الأمانة وإعطائها في المنام للفقير تدل على قضاء الله ورضاه به.
والأمانة في المنام للتاجر حق الله في دينه ولا تلهيه تجارته ولا بيعه عن ذكر الله وعن الصلاة، وأخذ الأمانة في الحلم للسجين وقوع قدر الله، وأما إعطاء الأمانة فرضا الرائي بالقدر الواقع عليه في سجنه؛ والله أعلم.
وإعطاء الأمانة في المنام للمريض قد تدل على دنو أجله، وللمؤمن تدل على الرضا بقضاء الله وقدره، وأما لقليل الإيمان فتدل على إلقاء اللوم على الآخرين والاحتجاج بالقدر، والله تعالى أجل وأعلم.

كان هذا تفسير رؤية الأمانة في المنام بالتفصيل الممكن، ونذكركم بإمكانية الحصول على تفسير خاص ومجاني لأحلامكم من خلال طرح السؤال على مفسرة الأحلام في موقع حلوها.