رؤية الذهب في المنام وحلم لبس الذهب بالتفصيل

اقرأ جميع رموز الذهب في الحلم وتفسير رؤية لبس وشراء الذهب في المنام للرجل وللمرأة

animate
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

"مَن مَاتَ مِن أمَّتي وهو يتحلَّى بالذَّهبِ حرَّمَ اللهُ عليه لباسَهُ في الجَنَّةِ" حديث نبوي شريف
يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الذهب في المنام أنَّ الذهب في الحلم رديءٌ في التأويل ولا خير في رؤيته، ويستند ابن سيرين بتفسيره رؤية الذهب إلى كراهة لونه الأصفر وكراهة لفظ اسم الذهب، وبذلك يكون المعنى العام لرؤية الذهب في المنام الهمُّ والغمُّ والأذى في المال إلَّا إن كانت الرائية امرأة والله أعلم، والذهب المصوغ أضعف في الشر من الذهب غير المشغول.

animate
  • قال ابن سيرين الذهب في المنام لا خير فيه للرجل خصوصاً لأنه اسمه من الذهاب وصفرة لونه مكروهة في الحلم، ولبس الذهب في المنام للرجل يدل على كثرة الهموم والأحزان أو الدخول في علاقاتٍ مع أشخاصٍ سفهاء، ومن رأى أنه يلبس سوار ذهبٍ في المنام تزوج من قومٍ دونه وأقل منه شأناً.
  • الحصول على الذهب في المنام يدل على حمل الهمّ الثقيل أو الغرامة، ومن رأى أنه ينال في الحلم ذهباً إن كان صاحب مالٍ وسلطته ذهبت عنه سلطته وذهب ماله، أو يحمل هموماً بقدر الذهب الذي يأخذه في الرؤيا.
  • أخذ وإعطاء الذهب في المنام من الرموز التي تدل على الخصومة والعداوة، ومن رأى أنه يأخذ الذهب ويخفيه في الحلم يدخل في خصومة مع أهل السلطة، أما صهر وتذويب الذهب في المنام فيدل على خصومةٍ في الباطل، والكلام هنا لابن سيرين.
  • وأحسن رؤى الذهب رؤية القلادة الذهبية مع الفضة في المنام والتي تدل على نيل سلطة أو ولاية أو حمل مسؤولية نافعة وفيه خدمة للناس، والله أجل وأعلم.
  • يقول الشيخ النابلسي أنَّ رؤية الذهب في المنام قد تدل على الأفراح والأرزاق، كما يفسر النابلسي الذهب في المنام بالزواج والأولاد وتفريج الهموم والأعمال الصالحة، لكن سبك وصهر الذهب في المنام يرمز للخوف والشرّ والضرر.
  • والذهب في الحلم حسب النابلسي يدل على الرياسة والترقية والرفعة، ومن رأى أنه يلبس ثياباً معزولةً من الذهب في حلم فهو رزقٌ مستمرٌ وجاهٌ وعزّ، ولبس الحلي الذهبية في المنام من أساور وخواتم وسلاسل للمرأة أحسن منها للرجل.
  • يقول ابن شاهين الظاهري الذهب المعلوم قدره في المنام خير من الذهب الذي لا يعلم الرائي كم يبلغ، وعلى العموم رؤية الذهب في المنام عند ابن شاهين لا خير فيها، فحلم الذهب يدل على الخسارة أو الهم والضيق، ويكون أشد الضيق في رؤية الذهب السبائك في المنام أو رؤية التبر وهو تراب الذهب، والذهب المشغول أو المصاغ أقل ضرراً.
  • والذهب للنساء في المنام محمودٌ في التأويل أكثر من رؤية الذهب للرجال، على أن يكون مما يستطعن لبسه من حلي مصاغ، وأما أكل الذهب في المنام فقد يدل على الاكتناز والادخار، وكذلك إن كان الذهب في كيس أو محفظة في الحلم دل على حفظ المال إن كان الرائي صالحاً، والله تعالى أجل وأعلم.
  • وعلى الرغم من التناقض بين تفسيري الذهب في الحلم بين كبار شيوخ تفسير الرؤيا إلا أنَّ تفاصيل الرؤيا هي التي تتحكم فعلياً بالتفسير، فالذهب في الحلم للفقير أحسن منه للغني، ولبس الذهب للمرأة أحسن من للرجل، ورؤية الذهب المشغول أو المصاغ أفضل من الذهب المسبوك في الحلم، والله أعلم.
  • يقول ابن سيرين لبس الذهب في المنام للرجل همٌّ غالبٌ ويدل على ذهاب ماله أو هيبته، ومن رأى أنه يلبس الذهب في الحلم فقد يخالف السنة، كما يدل لبس سوار الذهب في المنام على الميراث أو الزواج من أسرة لا تناسب صاحب الحلم، وأضاف ابن سيرين ألّا شيء من الحلي الذهبية في الرؤيا محمودٌ للرجال.
  • لبس الذهب في المنام للمتزوجة يدل على تزينها لمناسبة أو استعدادها لأمرٍ طال انتظاره، ولبس الذهب في المنام للعزباء يدل على قرب زواجها أو حصولها على مالٍ خاصٍ لها، ومن رأت أنها تلبس أساور الذهب في المنام فهي تتزوج، كما يدل لبس ثياب بخيوط الذهب على الرفعة والرزق الوفير للعزباء وللمتزوجة.
  • لبس قلادة الذهب في الحلم قد يدل على الترقية في العمل أو حمل مسؤولية فيها هيبة وسلطة للرائي على غيره، وقد تدل رؤية لبس قلادة ذهبية في المنام على حمل الأمانة أو الميثاق، والقلادة من الذهب والفضة في الحلم ترمز للرفعة بين الناس والكلمة النافذة.
  • لبس خلخال الذهب في المنام يدل على القيد والسجن وتقييد الحرية، ورؤية الخلخال الذهب في الحلم للرجل ترمز للفضيحة، أما لبس خلخال الذهب في المنام للمتزوجة فيدل لدلالها عند زوجها، ورؤية خلخال الذهب في المنام للعزباء تدل على لفتها الأنظار وحديث الناس عنها بالخير أو الشرّ حسب أخلافها وحالها، والله أعلم.
  • لبس الملابس المنسوجة من ذهب في المنام تدل على التقرب من الله تعالى حسب الشيخ النابلسي، وقد تدل على البلاء حسب تفاصيل الرؤيا، والمغزول من الذهب والفضة في المنام يدل على رزق لا ينقطع.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية لبس الذهب للرجل أنها تدل على ضعف قلبه وجبنه أو لين الجانب، ولبس قلادة الذهب في المنام إثم يرتكبه الرائي، ورؤية القلادة والأساور الذهبية في الحلم بالفصوص تكون أفضل من غيرها.
  • من رأى أنه يلبس درعاً من ذهب في المنام فإن حياته معرضة للخطر والله تعالى أعلم وأجل، وأمّا النعل الذهبي في المنام يدل على كثرة الأسفار والأحمال، ولبس الحذاء من الذهب في المنام للمتزوجة يدل على رفعتها وترفعها وربما تكبرها.
  • من رأى أنه يلبس تاجاً من الذهب في المنام وكان أهلاً للسلطة فإنها مسؤولية فيها ولاية تكون مثقلة لكاهله ومرهقة له، وتاج الذهب في المنام لمن لم يكن أهلاً للسلطة فإنه ينالها بغير حق ولا يحكم بالعدل فيها.
  • قال ابن سيرين الذهب في المنام للنساء محمودٌ ويدل على الزينة والرزق والراحة والسرور، ورؤية قطع الذهب في المنام للمرأة عموماً ترمز للرخاء ورغد العيش، ولبس قطعة الذهب في المنام للمتزوجة يدل على عزّها وسعادتها وتحسن أحوالها، سواء كان الذهب الملبوس في الرؤيا خاتماً أم قلادةً أم سلسلة أو غير ذلك، والله أعلم.
  • هدية الذهب في المنام للمتزوجة تدل على رزقٍ سهلٍ تناله أو توفيق فيما تسعى إليه، وهدية قطعة الذهب في المنام من رجل معروف للمتزوجة تدل على مساعدة كبيرة يقدمها لها، ومن رأت أنها تحصل على هدية الذهب من الزوج فهو يعزّها ويصونها أو يخفي معها مالاً.
  • العثور على ذهب ضائع في الحلم للمتزوجة يدل على انفراج همّها وخروجها من محنة أو حزن، ورؤية إيجاد قطعة ذهب ضائعة في المنام من الرموز التي تدل على عودة الحقوق لأهلها، وإذا رأت المتزوجة أنها تعثر على ذهب ضائع في الحلم فهي تجد حلولاً نافعة وتنفتح أمامها أبواب الرزق والسعادة، والله أعلم.
  • شراء قطع الذهب في المنام للمرأة المتزوجة يدل على حمل همٍّ ينجلي بعد حين بإذن الله، وقيل حلم شراء الذهب للمتزوجة يدل على دخولها مشروعاً ناجحاً أو استثماراً مادي أو معنوي يعود عليها بالخير، وشراء الذهب بالسر في المنام يدل على الأمان والاطمئنان للمستقبل.
  • خاتم الذهب في المنام للمتزوجة يدل على سعادةٍ من الزوج، ورؤية خلخال الذهب في المنام للمتزوجة قد تدل على خضوع الزوج لرغباتها وطلباتها، وإذا رأت المتزوجة أنها تلبس أساور الذهب في المنام فهي في نعمةٍ تفاخر بها الناس، وسلسلة الذهب في الحلم للمتزوجة تدل على أمانةٍ تحملها وتنتفع منها.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تلبس أساور الذهب في المنام فهي قيود والتزامات ومسؤوليات على عاتقها تكون بمقدار الأساور، أما قلادة الذهب في المنام أمانة في رقبتها.
  • ورؤية الحلي الذهبية والفضية للنساء في المنام قد تدل على أولادهن، فالذهب في المنام للمرأة ابنها الذكر، أمَّا الفضة في المنام للمرأة فبنتها، وقد يدل المذكر من الذهب على الذكر والمؤنث على الأنثى، حسب سياق الرؤيا.
  • الذهب في المنام للعزباء من أقوى الرموز التي تدل على قرب الزواج، ورؤية لبس الذهب في الحلم للعزباء ترمز للخطوبة أو الرخاء والسعادة عموماً، وقطع الذهب في الحلم لغير المتزوجة تدل على الزينة والرزق واتساع الدنيا أمامها.
  • خلع الذهب في المنام للعزباء قد يدل على رفض خاطبٍ يتقدم إليها أو فسخ الخطوبة للمخطوبة، وحلم خلع الذهب للعزباء من الرموز التي تدل على الهموم والأحزان وضياع الفرص، ورؤية لبس الذهب بعد خلعه في الحلم تدل على عودة المياه لمجاريها أو تحسن أمورها بشكل عام.
  • هدية الذهب في المنام للعزباء تدل على قرب الزواج أو الحصول على فرصة عمل مميزة، وربما دلّت هدية الذهب في الحلم للعزباء على تحقيق رغباتها وما تسعى إليه.
  • العثور على ذهب في المنام للبنت العزباء يدل على انفراجاتٍ في حياتها وتجارب ممتعة، ورؤية العثور على ذهب ضائع في المنام للبنت العزباء ترمز لنهاية أمرٍ يسبب لها الحزن أو القلق، أما العثور على ذهب في التراب للعزباء فيدل على مالٍ ومنفعة كبيرة، والله أعلم.
  • الذهب في المنام للمطلقة يدل على الأمان والراحة، ولبس الذهب في الحلم للمطلقة يرمز لعزها عند أهلها أو زواجها مرة ثانية بمن يصونها، وقيل حلم قطع الذهب للمرأة المطلقة يدل على اتساع رزقها وحصولها على فرصٍ مميزة في حياتها.
  • هدية الذهب في المنام للمطلقة ترمز لذهاب همومها عنها، وإذا رأت المطلقة أنها تحصل على هدية ذهب من رجل معروف فقد يدل ذلك على زواجها أو حصولها على مساعدة جليلة، وحلم الهدية من ذهب للمطلقة قد يدل على زواجها من رجل طماع لكنه فاحش الثراء.
  • ضياع الذهب في الحلم للمطلقة يرمز لضياع حقها أو تعرضها للحسد، وخلع الذهب في المنام للمرأة المطلقة يدل على سوء الأحوال وقلة الحيلة، وإذا رأت المرأة المطلقة أنها تبيع قطع الذهب في المنام فذلك يدل على خسارة تتعرض لها أو ظروف مادية صعبة تمر بها.
  • العثور على الذهب في المنام للمطلقة يدلّ دخولها في عمل أو علاقة تحقق لها السعادة والثراء، والعثور على ذهب ضائع في المنام ترمز للبشائر والخيرات الكثير التي تنتظرها، وعلى العكس من ذلك إضاعة الذهب في المنام للمطلقة التي تدل على تفويت فرصة قد تكون أهم فرصة في حياتها.

الذهب في المنام للحامل قد يدل على المولود الذكر أو يدل على مولودٍ مباركٍ، وقيل لبس الذهب في الحلم للمرأة الحامل يدل على صعوبة الحمل لكنه يتم على خير بإذن الله، وهدية الذهب في المنام للحامل تدل على الراحة والمساندة التي تحصل عليها من أهلها، والله أعلم.
رؤية لبس الذهب الكثير في المنام للحامل تدل على تعرضها للحسد، وإذا رأت الحامل أنها تلبس غوايش الذهب وكان لها صوت في المنام دل ذلك على كثرة المشاكل في حياتها.

  • هدية الذهب في المنام للرجل تدل على مسؤولية يحملها وهو كاره، والحصول على الذهب هدية في المنام قد يدل على حمل الأمانات الثقيلة والمرهقة، وإذا رأى الرجل أنه يحصل على خاتم هدية في الحلم دلّ ذلك على ختام أمرٍ على غير ما يحب وقد يدل على الموافقة والقبول إن كان مقبلاً على زواجٍ أو عمل أو منصب.
  • حلم هدية الذهب للنساء يدل على الراحة والمنفعة والبشائر، وهدية الذهب في المنام للمتزوجة تدل على عزّها بالمال أو المنزلة، وإذا رأت العزباء هدية الذهب في المنام فهي بشارة بقرب الزواج أو الحصول على عمل، وهدية الذهب في الحلم للعزباء من الرموز المحمودة خصوصاً الذهب المشغول من أساور وخواتم وحلي.
  • هدية الذهب في المنام من شخص معروف للعزباء تدل على تقديم مساعدة جليلة لها أو السعي في توظيفها أو زواجها، ورؤية شخص معروف يهدي الذهب في الحلم للمتزوجة تدل على إعطائها مالاً أو ما تتزين به وتتفاخر به أمام الناس.
  • هدية الذهب من الميت في المنام تدل على تحسّن الأحوال وحسن الخاتمة، ورؤية أخذ الذهب من الميت في الحلم ترمز لذهاب الهموم ونهايتها، أما إعطاء الذهب في المنام للميت فيدل على ذهاب النعمة وقلة الرزق، ومن رأى الميت يلبس ذهباً في الحلم دلّ ذلك على حسن حاله عن ربّه بإذن الله، لأن الذهب من لبس أهل الجنة.
  • العثور على الذهب في المنام يرمز للهموم والمشاكل التي ترجع على الرائي بالفائدة والرزق، وحلم العثور على الذهب للرجل مكروه ويدل على كثرة همومه إلّا الذهب المدفون، وقيل العثور على الذهب بالأرض في المنام يدل على رزقٍ فيه تعب، والحفر والعثور على ذهب في الرؤيا قد يرمز لرزقٍ محسود.
  • العثور على ذهب ضائع في المنام بشارة خيرٍ للرائي بانكشاف همومه وانصلاح أحواله، والبحث عن قطعة ذهب ضائعة في الحلم وإيجادها يدل على عودة أمرٍ مسلوب من صاحب الحلم، كما تدل رؤية إيجاد الذهب الضائع في الحلم على استعادة الفرص المفيدة والنافعة بعد ذهابها.
  • العثور على الذهب في المنام للنساء يدل على الرزق والسعادة الكبيرة، وحلم العثور على الذهب للمتزوجة يدل على إيجاد فرصة مفيدة في العمل أو الحصول على حقٍ مهدور، وإذا رأت العزباء أنها تعثر على الذهب في المنام دلّ ذلك على اتخاذ قرارٍ نافع أو إيجاد فرصة مميزة.

تفسير حلم العثور على ذهب مدفون

قال ابن سيرين العثور على ذهب مدفون في المنام يرمز لاتساع الرزق والوفرة في المال والأرباح، وتفسير حلم العثور على ذهب مدفون في التراب للرجل من الرموز التي تدل على اتساع رزقه وزيادة أعماله وماله، والعثور على جرة ذهب في الحلم بشارة خير للرائي برزقٍ كبير إن شاء الله.
العثور على ذهب مدفون في المنام للمتزوجة يدل على انفراج أحوالها وتحسنها، وإذا رأت المطلقة أنها تعثر على ذهب مدفون في المنام فهي تخرج من الكرب والمحنة وتتغير أحوالها للأفضل، كما يدل حلم العثور على الذهب المدفون للعزباء على تحقيق غايتها.

  • يقول ابن سيرين حلم خاتم الذهب للرجل لا خير فيه وقد يدل على امرأة ذهب مالها، ويقول الشيخ النابلسي خاتم الذهب في المنام إن كان بفص كان جيداً وإن كان من غير فص فهو يدل على الأعمال التي لا نفع منها، ولبس خاتم الذهب في المنام للحامل أو من كانت زوجته حامل يدل على مولودٍ ذكر.
  • خاتم الذهب في المنام للرجال يدل على القيد والمسؤوليات الثقيلة والهموم مثله مثل السوار، ورؤية خاتم الذهب للنساء في الحلم تدل على السعة والزواج والسلطة أو التسلط.
  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية خاتم الذهب في المنام إن كان بفصٍّ والفصُّ لؤلؤ فإنه يدل على التعب والجهد المقترن بالإيمان وهو أجرٌ بإذن الله، أمّا خاتم الذهب في المنام إذا كان الفص من العقيق فإنه يدل على تعب وكد للحصول على الرزق.
  • وإذا كان فص خاتم الذهب في المنام من الفيروز دل على تعب من الإدارة والسلطة وتحمل المسؤولية، وإذا كان فص الخاتم الذهبي في المنام من زبرجد دل على تعب نفسٍ وهمومٍ تصيب الإنسان.
  • سوار الذهب في المنام يدل على القيود المرهقة في حياة صاحب الحلم، وقال ابن سيرين السوار في المنام لا خير فيه عموماً وسوار الفضة خيرٌ من سوار الذهب في الحلم، ورؤية سوارين من الذهب في المنام للرجل تدل على وقوع مكروه للرائي مما تملكه يداه، وكذلك رؤية سوار عريض من الذهب يحيط العضد تدل على متاعب ومصائب، والله أعلم.
  • وقد فسَّر رسول الله ﷺ السوار الذهبي في الرؤيا بأكذب الرجال وأكثرهم خبثاً، قال ﷺ "رأيتُ في يدي سوارين مِن ذَهَب؛ فنفختهما، فأوَّلتهما هذين الكذَّابين مسيلمة والعنسي".
  • سوار الذهب في المنام للنساء يدل على الزينة والتفاخر بالذرية والنعمة، ولبس أساور الذهب في الحلم للمتزوجة يدل على الرزق الوفير والمنفعة بشرط ألّا يكون للأساور صوت خشخشة في الحلم، وأسورة الذهب في المنام للعزباء ترمز للسرور والفرح والزواج القريب.
  • يقول الشيخ النابلسي أن من رأى كأنّه حصل على الذهب في المنام ينال منصباً رفيعاً وسلطة، وإيجاد الذهب في المنام إن كان دنانيراً مسكوكة أو ذهباً مكسراً فهو تقربٌ من السلطة وقد يرى وجه السلطان ويرجع منه سالماً.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن الدنانير في المنام من رأى أنّه يملك دنانير من ذهب في المنام فهو يسعى للحصول على المال وهو مهموم، وتؤول دنانير الذهب في المنام بالهموم والأحزان على قدر قيمتها.
  • ورؤية دفع المهر بالذهب للعزباء البكر بركةٌ ويسر لها، أمَّا رؤية الدنانير الذهبية للحامل فهو قلقها على حملها وخوفها عليه، وإذا رأت المطلقة دنانيراً من ذهب فهو حزنها على فراق زوجها لها
  • يقول ابن سيرين أن السبيكة الذهبية في المنام تدل على ذهاب مال الرائي، ومن أصاب الذهب في المنام أصابه الهمُّ والغم بقدر ما رأى من الذهب، وقد تدل رؤية سبائك الذهب على غضب السلطان وتغريم الرائي والله أعلم.
  • أمَّا رؤية تذويب الذهب أو صهر الذهب في المنام فتدل على تورط الرائي في جدالٍ مكروه ويصير سيرة على الألسنة، وسبائك الذهب في المنام فيها شرٌ وأذى أكثر من الذهب المصنوع كالأواني والحلي والله أعلم.
  • ويقول النابلسي أنَّ رؤية سبك الذهب في المنام شرٌّ وهلاك، والسبيكة الذهبية في الحلم شرٌّ يقع به صاحب المنام من شرور الدنيا، ومن رأى أنه يستخرج سبائك الذهب من الأرض في المنام فهو يدخل في أعمالٍ ضارة.
  • عن استخراج الذهب في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها من رأى أنه حفر الأرض ووجد ذهباً وكان الوقت شتاءً فإنه يرزق بإذن الله، وإذا رأى أنه يحفر في الأرض فيجد ذهباً وكان الوقت صيفاً فإن حريقاً يصيبه فليحترز وليسأل الله السلامة.
  • يقول ابن سيرين أنَّ رؤية البيت من ذهب أو من رأى بيته مذهَّباً فذلك قد يدل على وقوع حريق في منزله.
  • رؤية اليدين من ذهب في المنام قد تدل على الشلل، ورؤية العين من ذهب في المنام تدل على فقدان البصر حسب الشيخ النابلسي
  • رؤية تحول الذهب إلى الفضة في المنام تدل على تغير الأحوال من الزيادة إلى النقص، أمَّا تحول الفضة إلى ذهب في المنام فتدل على تحسن الأمور والنماء في الأهل والرزق.
  • من رأى أنه يشرب من آنية ذهب فإنه مغتر بالحياة الدنيا وزينتها ومن رأى أنه يأكل بآنية من ذهب فإنه لا يستفيد من أكله فليس فيه بركة، ومن رأى أنه يأكل بملعقة من ذهب فإنه يجامل الناس ويكذب عليهم وينافقهم.
  • مشط الذهب في المنام يدل على أن صاحب الرؤيا يتحصل على أمور حياته بصعوبة، وقلم الذهب في المنام لمن رآه يعني ذهاب ما كتبه أدراج الرياح دون منفعة.
  • ومن رأى أن رجليه أصبحتا من ذهب ذهبت قوته، ومن رأى يديه أصبحتا ذهباً ذهب عطاؤه وخيره.
  • الحصان الذهبي في المنام رزقٌ من حيث لا يحتسب الرائي، أمَّا رؤية سيارة من الذهب في المنام لمن ركبها تدل على أنَّ عزه يذهب ولا يدوم.
  • في تفسيره لرؤية الذهب في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر أنَّ رؤية الإمساك بالذهب في المنام تدل على نجاح المشاريع نجاحاً منقطع النظير، لكن مناجم الذهب في المنام تدل على هضم حقوق الآخرين!

المصادر و المراجعadd