لطالما شكَّل الذهب رمزاً من رموز الثراء والقوة بالنسبة للإنسان، حتَّى بعد ابتكار العملة الورقية ما زال الذهب يحتل مرحلة متقدمة في قائمة الكنوز وما زال الأثرياء يلجؤون إلى المصاغ الذهبية للتعبير عن الرفاهية.

لكن للذهب في علم تفسير الأحلام معانٍ أخرى قد لا تتوافق دائماً مع معناه الرمزي في أذهاننا، فالذهب في اليقظة ثروة لكنه في المنام قد يكون همًّا وغمًّا ونكد.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير الذهب في المنام وحالات رؤية الذهب المختلفة، من الخلال الوقوف على تفسير لبس الذهب في الحلم، ورؤية المصاغ الذهبي والحلي الذهبية المتنوعة، إضافة إلى تفسير حلم الذهب للمرأة المتزوجة وللمرأة الحامل، وتفسير لبس الذهب للرجل في المنام.

 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الذهب في المنام

"مَن مَاتَ مِن أمَّتي وهو يتحلَّى بالذَّهبِ حرَّمَ اللهُ عليه لباسَهُ في الجَنَّةِ" حديث نبوي شريف

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الذهب في المنام أنَّ الذهب في الحلم رديءٌ في التأويل ولا خير في رؤيته، ويستند ابن سيرين بتفسيره رؤية الذهب إلى كراهة لونه الأصفر وكراهة لفظ اسم الذهب، وبذلك يكون المعنى العام لرؤية الذهب في المنام الهمُّ والغمُّ والأذى في المال إلَّا إن كانت الرائية امرأة والله أعلم، والذهب المصوغ أضعف في الشر من الذهب غير المشغول.

فيما يقول الشيخ النابلسي أنَّ رؤية الذهب في المنام قد تدل على الأفراح والأرزاق، كما يفسر النابلسي الذهب في المنام بالزواج والأولاد وتفريج الهموم والأعمال الصالحة.
وعلى الرغم من التناقض بين التفسيرين إلى أنَّ تفاصيل الرؤية هي التي تتحكم فعلياً بالتفسير، لنتعرف معاً على الحالات المختلفة لرؤية الذهب في المنام.

تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الذهب في الحلم
الذهب هو زينة الإنسان، هو المعدن النفيس الذي يرغبه ويسعى للحصول عليه، وهو العملة التي أرادها الله للبشرية، ولاستخلاصه يحتاج الإنسان للتعب والجهد والمشقة، والذهب حلال على نساء أمة محمد ﷺ محرم على رجالها، حيث سنرى كيف ينعكس كل ذلك على تعبير رؤيا الذهب.

 

ذات علاقة


لبس الذهب في المنام

ما هو تفسير ارتداء الذهب في المنام؟
يقول ابن سيرين في تفسير لبس الذهب في المنام أنَّ من رأى كأنه يلبس شيئاً من الذهب في المنام فهو يصاهر رجالاً غير أكفاء، ولبس سوار الذهب في المنام قد يدل على الميراث، ولبس القلادة من الذهب في المنام تدل على تولي المناصب وحمل الأمانة.
والسوار في المنام لا خير فيه عموماً، والفضة خيرٌ من الذهب، فرؤية سوارين من الذهب أو الفضة تدل على وقوع مكروه للرائي مما تملكه يداه، وكذلك رؤية الدملج وهو سوار عريض يحيض بالعضد (اقرأ تفسير رؤية الفضة بالتفصيل).
وقد فسَّر رسول الله ﷺ السوار الذهبي في المنام بأكذب الرجال وأكثرهم خبثاً، حيث قال ﷺ "رأيتُ في يدي سوارين مِن ذَهَب؛ فنفختهما، فأوَّلتهما هذين الكذَّابين مسيلمة والعنسي".
وخلخال الذهب في المنام يدل على القيد والسجن (اقرأ تفسير حلم السجن بالتفصيل).

ويقول الشيخ النابلسي عن لبس الذهب في المنام
الثياب المنسوجة من الذهب في المنام تدل على التقرب من الله تعالى، وقد تدل على البلاء حسب تفاصيل الرؤيا، والمغزول من الذهب والفضة عمل مستمر (اقرأ تفسير الثياب في المنام).

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية لبس الذهب
لبس الذهب في المنام للرجل يدل على ضعف قلبه وجبنه أو لين الجانب، ولبس قلادة الذهب في المنام إثم يرتكبه الرائي، ورؤية القلادة والأساور الذهبية بالفصوص تكون أفضل من غيرها.

وأمَّا من رأى أنه يلبس درعاً من ذهب فإن حياته معرضة للخطر أو القتل والله تعالى أعلم وأجل، وأمّا النعل الذهبي في المنام يدل على كثرة الأسفار والأحمال.
ومن رأى أنه يلبس تاجاً من الذهب وكان أهلاً للسلطة فإنها مسؤولية فيها ولاية تكون مثقلة لكاهله ومرهقة له، وتاج الذهب في المنام لمن لم يكن أهلاً للسلطة فإنه ينالها بغير حق ولا يحكم بالعدل فيها.

خاتم الذهب في المنام

"لبس خاتم الذهب في الحلم لا خير فيه"
يقول ابن سيرين في تفسير رؤية الخواتم في المنام أنَّ خاتم الذهب لا خير فيه في المنام، ومثله خاتم الحديد وخاتم النحاس، وقد يدل خاتم الذهب في المنام على امرأة ذهب مالها.
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ خاتم الذهب في المنام إن كان بفص كان جيداً وإن كان من غير فص فهو يدل على الأعمال التي لا نفع منها، ولبس خاتم الذهب في المنام لمن كان له حمل يدل على مولودٍ ذكر.
وخاتم الذهب في المنام للرجال مثله مثل السوار يدل على القيد والحبس، وقد يدل على الشدة والهم، وأمَّا رؤية خاتم الذهب للنساء في الحلم فنتوقف عنده في فقرة قادمة.
 
وعن رؤية خاتم الذهب تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية خاتم الذهب في المنام إن كان بفصٍّ والفصُّ لؤلؤ فإنه يدل على التعب والجهد المقترن بالإيمان وهو أجرٌ بإذن الله، أمّا خاتم الذهب في المنام إذا كان الفص من العقيق فإنه يدل على تعب وكد للحصول على الرزق.
وإذا كان الفص من الفيروز دلت رؤية لبس خاتم الذهب على تعب من الإدارة والسلطة وتحمل المسؤولية، وإذا كان فص الخاتم الذهبي في المنام من زبرجد دل على تعب نفسٍ وهمومٍ تصيب الإنسان.

دينار الذهب في المنام

تفسير الدراهم الذهبية وشراء الذهب في المنام
يقول الشيخ النابلسي أن من رأى كأنّه حصل على الذهب في المنام ينال منصباً رفيعاً وسلطة، وإيجاد الذهب في المنام إن كان دنانيراً مسكوكة أو ذهباً مكسراً فهو تقربٌ من السلطة وقد يرى وجه السلطان ويرجع منه سالماً.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن الدنانير في المنام
من رأى أنّه يملك دنانير من ذهب في المنام فهو يسعى للحصول على المال وهو مهموم، وتؤول دنانير الذهب في المنام بالهموم والأحزان على قدر قيمتها.
ورؤية دفع المهر بالذهب للعزباء البكر بركةٌ ويسر لها، أمَّا رؤية الدنانير الذهبية للحامل فهو قلقها على حملها وخوفها عليه، وإذا رأت المطلقة دنانيراً من ذهب فهو حزنها على فراق زوجها لها
 
بيع وشراء الذهب في المنام
بيع الذهب في المنام تأويله ذهاب الحزن والهم والبلاء عن الرائي بإذن الله، ورؤية شراء الذهب في المنام تدل على أن الشاري في المنام يشتري الحزن والهم والله أعلم.
 

رؤية الذهب للمرأة في المنام

ما تفسير رؤية الذهب للمتزوجة؟
حسب ابن سيرين فرؤية الحلي للرجال جميعها لا خير فيها ما عدا الخاتم والقلادة والقرط والعقد في المنام، أمّا للنساء فالحلي كلها زينةٌ للنساء ولبس الذهب والفضة في المنام للمرأة خيرٌ على كل حال.
ورؤية الحلي الذهبية والفضية للنساء في المنام قد تدل على أولادهن، والذهب في المنام للمرأة ابنها الذكر، أمَّا الفضة في المنام للمرأة فبنتها، وقد يدل المذكر من الذهب على الذكر والمؤنث على الأنثى.
ورؤية خلخال الذهب للمرأة قد تدل على الزوج ومثله تأويل سوار الذهب للمرأة، وخاتم الذهب في المنام للمرأة يدل على الزوج ويدل على أنَّها ترى سروراً في حياتها الزوجية، وقد يدل خاتم الذهب في المنام على الولد العزيز.
 
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الذهب للمرأة
رؤية خاتم الذهب للعزباء بدون فص أو حجر د يدل على انشغالها بأمر ما يحبسها عن بقية مهامها لأن الخاتم يسمى محبس، ورؤية لبس خاتم الذهب للمتزوجة يدل على عمل تؤديه تجاه أسرتها فيه من التعب والجهد الشيء الكثير.
إذا رأت المرأة أنها تلبس أساور الذهب في المنام فهي قيود والتزامات ومسؤوليات على عاتقها تكون بمقدار الأساور، أما قلادة الذهب في المنام أمانة في رقبتها.
ورؤية حزام الذهب في المنام للمرأة فهو حملٌ يثقل كاهلها ويتعبها، وأمّا رؤية الأقراط أو حلق الذهب للبنت يكون لها زواج متعب، مثقل بالمشاق، ومن رأت من النساء أنها تجد ذهباً دل ذلك على تعبها وسهرها على أولادها أو من تعول.

السبائك الذهبية في الحلم

ما تفسير رؤية استخراج الذهب في المنام؟
يقول ابن سيرين أن السبيكة الذهبية في المنام ذهاب لمال الرائي، ومن أصاب الذهب في المنام أصابه الهمُّ والغم بقدر ما رأى من الذهب، وقد تدل رؤية سبائك الذهب على غضب السلطان وتغريم الرائي والله أعلم.
أمَّا رؤية تذويب الذهب أو صهر الذهب في المنام فتدل على تورط الرائي في جدالٍ مكروه ويصير سيرة على الألسنة، وسبائك الذهب في المنام فيها شرٌ وأذى أكثر من الذهب المصنوع كالأواني والحلي والله أعلم.
ويقول النابلسي أنَّ رؤية سبك الذهب في المنام شرٌّ وهلاك.
 
وعن استخراج الذهب في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
ومن رأى أنه حفر الأرض ووجد ذهباً وكان الوقت شتاءً فإنه يرزق بإذن الله، وإذا رأى أنه يحفر في الأرض فيجد ذهباً وكان الوقت صيفاً فإن حريقاً يصيبه فليحترز وليسأل الله السلامة (اقرأ تفسير حلم النار والحريق).

حالات أخرى لرؤية الذهب في المنام

- يقول ابن سيرين أنَّ رؤية البيت من ذهب أو من رأى بيته مذهَّباً فذلك قد يدل على وقوع حريق في منزله (اقرأ تفسير حلم البيت بالتفصيل)
- رؤية اليدين من ذهب في المنام قد تدل على الشلل(اقرأ تفسير الكفين في المنام)، ورؤية العين من ذهب في المنام تدل على فقدان البصر – الشيخ النابلسي
- رؤية تحول الذهب إلى الفضة في المنام تدل على تغير الأحوال من الزيادة إلى النقص- الشيخ النابلسي.
- أمَّا تحول الفضة إلى ذهب في المنام فتدل على تحسن الأمور والنماء في الأهل والرزق- الشيخ النابلسي.
- من رأى أنه يشرب من آنية ذهب فإنه مغتر بالحياة الدنيا وزينتها ومن رأى أنه يأكل بآنية من ذهب فإنه لا يستفيد من أكله فليس فيه بركة، ومن رأى أنه يأكل بملعقة من ذهب فإنه يجامل الناس ويكذب عليهم وينافقهم- مفسرة الأحلام
- مشط الذهب في المنام يدل على أن صاحب الرؤيا يتحصل على أمور حياته بصعوبة، وقلم الذهب في المنام لمن رآه يعني ذهاب ما كتبه أدراج الرياح دون منفعة (اقرأ تفسير القلم في المنام) - مفسرة الأحلام
- ومن رأى أن رجليه أصبحتا من ذهب ذهبت قوته، ومن رأى يديه أصبحتا ذهباً ذهب عطاؤه وخيره- مفسرة الأحلام.
- الحصان الذهبي في المنام رزقٌ من حيث لا يحتسب الرائي، أمَّا رؤية سيارة من الذهب في المنام لمن ركبها تدل على أنَّ عزه يذهب ولا يدوم (اقرأ حلم الركوب بالتفصيل)- مفسرة الأحلام.

تفسير ميلر لرؤية الذهب في المنام

"إذا حلمت أنك تدير منجماً للذهب فأنت تأكل حقَّ الآخرين"
في تفسيره لرؤية الذهب في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية الإمساك بالذهب في المنام تدل على نجاح المشاريع نجاحاً منقطع النظير، لكن مناجم الذهب في المنام تدل على هضم حقوق الآخرين!.
وحلم الهدية من ذهب للمرأة قد يدل على زواجها من رجل طماع لكنه فاحش الثراء، ومن وجد ذهباً في المنام دلَّ ذلك على قدراته المتميزة والتي ستضعه على خط سباق الثراء، وعلى العكس من ذلك إضاعة الذهب في المنام تدل على تفويت فرصة قد تكون أهم فرصة في حياة الرائي.
 

المصادر والمراجع

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[3] "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.
[4] "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.