الخمر في المنام واحد من أكثر رموز الأحلام تعقيداً، حيث يحتاج تفسير حلم الخمر إلى النظر في دقائق وتفاصيل الرؤيا والأخذ بعين الاعتبار حال الرائي وشكل الرؤيا وسياقها ونوع الخمر واسمها وموقف الرائي منها في المنام وفي اليقظة.
لكن على وجه العموم تغلب الدلالات والرموز السلبية للخمر في المنام على الدلالات الإيجابية، فالخمر بالصورة العامة إثم ومنكر وحرام، إلا أن يكون في رؤيا أو في حال الرائي ما يدعم غير ذلك، والله أعلم.
لنتعرف معاً إلى تفسير رؤية الخمر في المنام بالتفصيل من خلال تفسير شرب الخمر والسكر والثمالة، تفسير رؤية زجاجة الخمر وصناعة الخمور أو شرائها في الحلم، إضافة إلى رفض الخمر ورمي الخمور والتخلص منها أو تكسير قواريرها، وتفسير الخمر في الحلم للمرأة، ذلك من خلال آراء كبار مفسري الأحلام وما تضيفه مفسرة الأحلام في موقعنا بشكل خاص وحصري.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الخمر في المنام

تختلف دلالات رؤية الخمور في المنام بحسب حال الرائي ومكانته وبحسب تفاصيل رؤياه، فشرب الخمر للوالي أو صاحب السلطان ليس في التأويل كشرب الخمر لمن اعتاده، والشرب حتى الثمالة أو السكر ليس كالتذوق أو الشرب لري العطش أو الشرب من خمر الجنة.
حيث يرى ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام" أن الخمر قد تدل على المال الحرام، والسكر جهل، ويضيف الشيخ النابلسي في كتابه "تعطير الأنام" أن الخمر مال سهل وحرام وقد ذهب البعض إلى عكس ذلك (اقرأ تفسير رؤية المال والفلوس في المنام).
وفي حالات أخرى يدل الخمر في الحلم على الشفاء والله أعلم، وقد تدل رؤيا الخمور على الفتنة والعداوة والخصومة، والخمر كما يقول النابلسي تدل أيضاً على كشف الأسرار وإفشائها، وعلى الوقوع في الزنا.
وعن رمز ومعنى الخمر في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حِلّوها أنه يدل على كل ما خامر العقل من الشهوات، ويدل على المال الحرام أو الزنا أو أكل السحت أو الإثم والفجور بشكل عام، ولسياق الرؤيا ومقام الرائي وحاله الدور الأكبر في التفسير والتأويل والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير شرب الخمر في الحلم

يقول ابن سيرين أن شرب الخمر في المنام يدل على عزل صاحب السلطة من سلطته، وشرب الخمور مال مشبوه فيه حرام، وشرب المنكر في المنام حتى الثمالة وحتى الوصول إلى حالة السُّكر قد يدل على البطر بالمعاش من سعة الحال، ومن رأى في المنام أنه سكران ويمزق ثوبه أو رأى غيره على هذه الحال فذلك دليل بطر وأن الرائي أو من كانت هذه حاله في المنام لا يضبط نفسه ولا يدير النعمة التي هو فيها، ويضيف ابن سيرين أن من رأى نفسه سكران في المنام قد يدل ذلك أيضاً على الأمن والأمان من الخوف لأن السكران لا يخشى من شيء.
والخمر الممزوجة بالماء في الحلم تدل على تداخل المال الحلال بالمال الحرام واختلاطهما، أو قد تدل هذه الرؤيا على الوقوع في الفتنة، والشرب من الخمر حتى السكر والثمالة مال حرام على قدر ما يرى النائم نفسه سكراناً، أو جهلاً للرجال والنساء (اقرأ تفسير رؤية الشرب والشراب في المنام).

ويتفق الشيخ النابلسي مع ابن سيرين في تفسير رؤية شرب الخمر في المنام؛ ويضيف أن شرب الخمر غباوة الشارب وجهله، ومن رأى أنه يشرب الخمر في المنام وحده لا أحد يشاركه كأسه فمال حرام، وإن كان من ينازعه الكأس أو يشاركه إياه فذلك يدل على نزاع وخصومة في الكلام على قدر ما يراه النائم في حلمه، وقد يدل شرب الخمر في الحلم على الشفاء من المرض، أو على هموم وغمٍّ يجعل الرائي كالسكران، والله تعالى أجل وأعلم.
ورؤية الميت يشرب الخمر في المنام تدل على منزلته وراحته في الآخرة فهو منعم لأن الخمر من شراب أهل الجنة، إلا أن يكون الميت عاصياً ومن أهل الخمور ورواد مجالس السكارى أو مقيماً على الخمر عند موته.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن تفسير حلم شرب الخمر
شرب الخمر في المنام عموماً يدل على المعاصي والبعد عن المنهج، ومن رأى أنه يشرب الخمر في المنام وهو لا يفعلها في اليقظة فقد يرتكب معصيه بجهالة، أما من رأى أنه يشرب الخمر في المنام مكرهاً فهو يُكرَه على الإثم، ومن رأى أنه يشرب الخمر في المنام من باب التجربة فهو يتكل على نفسه ولا يتكل على الله.
وشرب الخمر في المنام من غير أن يسكر الرائي فهو يجالس محبوباً، أما من رأى أنه يشرب الكثير من الخمر في المنام حتى يثمل فهو يأكل مالاً حراماً، ومن رأى أنه يدعو غيره لشرب الخمر فهو يشجع على المنكرات، ومن دعاه أحدهم إلى الخمر في المنام فإن الرائي يصاحب قوم فسق.
وشرب الخمر في البيت يدل أن الرائي يستأنس في بيته، ومن رأى أنه يشرب الخمر وحيداً فهو يقامر بأفكاره ويكثر أحلام اليقظة، فإن رأى أنه يشرب الخمر مع جماعة من الناس فهو يأكل السحت أو الربا، والله أعلم بحاله.
وشرب الخمر في الحلم إن كان الرائي يستلذ بها ويستسيغها فذلك أنه يتنعّم بشهواته، أما من رأى أنه يشرب الخمر ولا يستسيغ طعمها فهو يجاري الفساق ويحابيهم، ومن رأى في الحلم أنه يتعرض للعقوبة بسبب شرب الخمر فهو يُسأل عن غفلة أو عن ضرائب.
 

رمي الخمور ورفض شرب الخمر في الحلم

يقول الشيخ النابلسي أن من رأى كأنه يدعى إلى مجلس فيه خمور وفاكهة لذيذة وكثيرة فقد يدعى إلى الجهاد وينال الشهادة والله أعلم، أما من رأى أنه في مجلس خمر ولهو ومجون فذلك يدل على نكث العهد والرجوع عنه وحنث اليمين.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رمي الخمر في المنام عموماً يدل على الابتعاد عن الآثام، ومن رأى أنه يفرغ زجاجات الخمر أو يسكبها قد يدل ذلك على جماع زوجته، أما من رأى أنه يرفض الدعوة إلى الخمر فهو يرفض امرأة زانية، ومن هجر مجلساً فيه خمر فهو يرفض مجالسة النساء، وكسر زجاجات الخمر في الحلم أن الرائي يساعد بأمر خطب، أما من رأى أنه يتعالج من إدمان الخمر في الحلم فهو يتعلم بعد جهل.
 

صناعة وشراء الخمر في الحلم

يقول الشيخ النابلسي أن عصر الخمر في المنام يدل على الخدمة بين يدي السلطان، وأما شراء الخمر في الحلم لشربه فقد يدل على الوقوع في المحذور والإثم.
وعن صناعة الخمر في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها أنها تدل على أذى ومكر وخديعة، ومن رأى أنه يصنع الخمر في منزله فهو يمكر لأمر ما، أما من رأى أنه يعصر العنب لصناعة الخمر في المنام فهو يخطط وينفذ لكسب قد يكون مشبوهاً والله أعلم.
ومن رأى أنه يعمل بصناعة الخمر في الحلم فهو يعمل عند قوم فاسدين أو يساندهم، وبيع الخمور في المنام أن الرائي يضلل الناس، وشراء الخمر يدل على ارتكاب معصية أو العمل بمال الربا، ومن رأى أنه يحمل زجاجة خمر في الحلم دون أن يشرب منها فهو لا يفرق بين الحلال والحرام بالكسب.
 

رؤية السُّكْر والسكران في الحلم

يقول ابن سيرين أن الثمالة من غير شراب في المنام إنما تدل على هموم الدنيا واشتدادها، ويدل السُّكْر من غير شراب على الخوف الشديد أيضاً لقوله تعالى في سورة الحج ((وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَىٰ وَمَا هُم بِسُكَارَىٰ وَلَٰكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ))، وأما السُّكر من الشراب فقد يدل على الإسراف والبطر أو غيرها مما ذكرناه سابقاً.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية السكران في المنام أنه يدل عموماً على رؤية مبتلى، فمن رأى أنه يتعارك مع ثمل أو يتشاجر مع سكران في المنام فهو يجاهد شهوته، ورؤية السكران يعتدي على الرائي تدل أن شهوته تتمكن منه.
أما من رأى أحد أهله أو معارفه سكراناً؛ إن كان كبيراً أو مريضاً فقد تكون سكرات الموت، وإلا فحسب حال الرائي إما مصيبة أو ابتلاء، والله أعلم، ومن رأى الناس عامة سكارى فتلك فتنة عظيمة وأمر جلل.
 

تفسير رؤية الخمر في المنام للمرأة والفتاة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الخمر في المنام للمرأة عموماً تدل على شهوتها، ورؤية زجاجة الخمر في المنام للمرأة المتزوجة غيرتها على زوجها، وزجاجة الخمر للعزباء قد تكون فتنتها، ومن رأت أن زوجها يعاقر الخمر في الحلم فهو يطعمها من حرام والعلم عند الله، أما من رأت أحد أبنائها يشرب الخمر في المنام فإن أفكاره تتبلور بالخطايا.
وشرب الخمر في المنام لمن كانت كارهة أنها تُكرَه على الإثم، ومن شربت الخمر في الحلم حد الثمالة فهي تطلق العنان لشهواتها، أما من شربت الخمر ولم تسكر فهي تحب شخصاً.
وشراء الخمر في المنام للمرأة قد يدل على خمارٍ أو قناعٍ أو أنها تظهر ما لا تبطن، ومن رأت أنها تتعارك مع سكران في المنام فهي تتعارك مع نفسها، ورمي الخمر في المنام للمرأة البعد عن المنكرات، وتكسير زجاجات الخمر في الحلم أنها تكسر زجاجات العطور وتتوقف عن التبرج والمكياج، والله أجل وأعلم.
 

حالات أخرى لرؤية الخمر في الحلم

- يقول الشيخ النابلسي أن رؤية نهر الخمر في المنام تدل على الفتنة من الدنيا، ومن رأى أنه وقع في نهر الخمر في الحلم يصيبه من الفتنة بقدر وقوعه وغرقه.

- الخمر في المنام لمن كان مقبلاً على زواج أو يفكر بشراكة يدل على الموافقة حسب الشيخ النابلسي.

- شرب نبيذ التمر في المنام اغتنام حسب تفسير ابن سيرين.

- ويقول الشيخ النابلسي أن شرب الخمر  في المنام إن كان النائم عالماً دل على زيادة في العلم، وذلك لما يأتي المخمور من أفكار.

- وقد فسر الشيخ النابلسي رؤية الخمور في المنام على أسمائها فقال: السلاف من أسماء الخمر وقد تدل في المنام على الاستدانة والديون، ومن أسمائها العقار وقد تدل على عقوقو الوالدين، وسميت العجوز فقد تدل على الزواج من عجوز أو الوقوع في الفتنة معها، كما سميت الخمر راحاً فقد تدل رؤيتها على الراح والراحة لمن كان مكروباً.

- وتقول مفسرة الأحلام أن تفسير رائحة الخمر في المنام سمعة سيئة، ومن رأى أنه يعمل بتقديم الخمور في مطعم أو ما شابه فقد يكون ديوث أو قواد والعياذ بالله.

- ورؤية شرب الخمر  في المنام للغني طغيانه وحبه للمال، وللفقير معصيه، أما شرب الخمر للمؤمن فتلذذ بالعبادة، وللعاصي زيادة في الفجور، والخمر في المنام للسجين ضيق وشدة، وللحزين أو المكروب اكتئاب وهموم، والخمور لمن كان مقدماً على أمر لا خير في رؤياها وفي الأمر شبهة الحرام، والخمر في المنام بعد الاستخارة لا خير فيها، والله تعالى أجل وأعلم.