"راحة الجسم تبدأ من القدمين".. مقولة يعرفها أغلب الناس، ويؤكد عليها الواقع، فالقدم المتعب يؤثر على الجسم كله، ويعيق الإنسان عن الحركة والنشاط الطبيعي، كما أن العناية بالقدمين وجاذبيتها جزء أساسي من روتين العناية بالجمال، ومن أهم صور العناية بالقدمين والمعروفة منذ فترة طويلة هي الباديكير، والذي تُضاف إليه باستمرار مكونات وأفكار وأدوات جديدة.

الباديكير والمانيكير اليوم هما حجر الزاوية في صناعة التجميل الأمريكية، في كل يوم  تتدفق ملايين النساء، والكثير من الرجال على منتجعات العناية بالجسم  والأظافر وصالونات التجميل لتنظيف أيديهم وأرجلهم، وجعلهما أكثر نعومة وجاذبية، والتمتع بالاسترخاء.
عمل الباديكير بشكل منتظم يجعل شكل القدمين جذابًا، ويحميهما من الكثير من المشكلات الصحية التي تصيب القدمين... في هذا المقال نتعرف على معنى الباديكير، وفوائده، وأنواعه، وخطوات الباديكير في المنزل.
 


ذات صلة


ما هو الباديكير؟

كلمة باديكير مشتقة من الكلمة اللاتينية pedis والتي تعني "القدم"، و cura والتي تعني "رعاية" [1].
الباديكير هو علاج تجميلي للقدمين والأظافر، يحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم، وخاصة بين النساء، ولا يقتصر على العناية بالأظافر وإنما يتم التخلص من الجلد الميت أسفل القدمين خلايا الجلد الميتة باستخدام أدوات مختلفة، أشهرها الحجر خشن (وغالبًا ما يكون حجر خفاف)، ويتضمن الباديكير التقشير والترطيب والتدليك، وغالبًا ما تزين الأظافر بعده بالطلاء.
 

ذات علاقة


ما الفرق بين الباديكير والمانيكير؟

كلمة "مانيكير" مشتقة من اللاتينية manus وتعني اليد، هي الكلمة اللاتينية "اليد"، وcura والتي تعني "رعاية"، فهي تشبه كلمة "باديكير" التي تعني العناية بالقدمين، وعلى الرغم من أن كل منها يتضمن تنظيف الأظافر وملحقاتها، إلا أن الطرق والأدوات تختلف قليلاً.
في الباديكير والمانيكير تنقع اليدان أو القدمان في سائل يحتوي على الماء ومواد لتنعيم الجلد، مع التدليك والعناية بالأظافر، وإزالة الجلد الزائد، ولكن الاختلاف يكون في التقشير، حيث يتم تقشير بشرة اليدين بلطف، أما القدمين فيُعالج الجلد الميت أو القاسي بالتقشير القوي، بالحجر أو أدوات الكشط.
أما من ناحية التكلفة في صالونات التجميل، والمنتجعات الصحية Spa فإن الباديكير يكلف من 50 إلى 70 بالمئة أكثر من المانيكير، لما يتضمنه من جهد ووقت أطول[2].
 

فوائد الباديكير

العناية بالقدمين لها العديد من الفوائد، ليس فقط إبراز جمالهما، والتمتع بمظهر جذاب للقدمين، ولكن هناك العديد من الفوائد الصحية للباديكير.
الشخص العادي يمشي ما بين 8000 إلى 10000 خطوة في اليوم، ما يعني أن الإنسان يمشي ما يصل إلى 115000 ميل على مدى عمره، وكل هذا الجهد يؤثر على القدمين، ويمكن أن يضر بصحة القدمين إذا لم يتم العناية بهما بشكل صحيح.
الباديكير هو وسيلة رائعة للعناية بالقدمين، فهو ينظف ويحافظ على الأظافر والقدم، وخلافًا للاعتقاد الشائع بأن الباديكير خاص للنساء، فإنه مهم للجميع.

وعن أهمية العناية بالقدمين تقول الخبيرة النفسية في موقع حلوها سراء الأنصاري ردًا على فتاة تشكو إهمالها لنفسها مما أثر على شكل القدمين: " لماذا لا تبدأي الآن؟.. عندما تهتمين بأمر ما سيدفعك للاهتمام بأمر آخر. ابدأي بتشقق الأقدام، فالمشي لمسافات يزيده، من الممكن أن تستخدمي زيت الزيتون يوميا، وأن تستعملي أي كريم للتشققات من الصيدلية، والانتباه لتجفيف الاقدام، تدربي يوميا على غسل قدميك وتجفيفها ثم وضع الكريم أو الزيت، وستصبح عادة بمرور الوقت، أحبي نفسك كشيء يعود لك، وأهم شيء الاهتمام بالنظافة، وحاولي أن تدللي نفسك بدون أي غاية أو هدف لمجرد التدليل الآن في هذه المرحلة".

أهم فوائد الباديكير الصحية والتجميلية[3]:
1- الكشف المبكر عن المشكلات 

عمل الباديكير بشكل منتظم يساعد على اكتشاف العلامات المبكرة للتورم والالتهابات الفطرية، وغيرها من مشكلات القدمين مما يسهل علاجها وتشخيصها في المراحل الأولى.

2- تقليل فرص العدوى
التخلص من الأوساخ والبكتيريا في القدمين يساعد على منع أمراض الأظافر، ووجود الفطريات، والرائحة الكريهة للقدمين، كما أن العناية بصحة الأظافر يحمي أصابع القدمين من الصدمات والالتهابات، ومن نشوء ظفر غير مكتمل وهو ما يسبب ألما وعدم راحة للكثيرين.

3- الحفاظ على نعومة ورطوبة البشرة
الباديكير يحافظ على القدمين ناعمتين لأنه يعتمد على النقع في ماء دافئ، والتدليك بالزيوت والمستحضرات التي تساعد على رطوبة وسلامة القدمين.
الحفاظ على رطوبة القدمين يجعلهما أقل عرضة للبثور ومشاكل أخرى، كما يحمي الأظافر من الانقسام والنمو بشكل غير سليم.

4- تقشير القدمين
التقشير، أو إزالة خلايا الجلد الميتة يقي بنسبة كبيرة من البروزات في القدمين أو الأصابع والتي يمكن أن تكون مؤلمة، كما أن إزالة الجلد الميت من القدمين وخاصة الكعب يعالج تشقق الكعبين، ويشجع على نمو الخلايا الجديدة، مما يجعل مظهر القدمين أكثر نعومة وجاذبية.

5- تنشيط الدورة الدموية
الجزء الأكثر متعة في الباديكير هو التدليك، ويساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية، وتخفيف التوتر في الرجلين والقدمين، وتقليل الألم والمساعدة على توزيع الحرارة في جميع أنحاء الجسم.

6- إزالة مسمار القدم (الكالو) 
يتشكل الكالو عند تعريض القدمين لأسطح صلبة، فهذا الاحتكاك يجعل البشرة خشنة ويؤدي إلى ظهور مسمار القدم والكالو، والباديكير فعال في إزالة أنسجة الكالو، وعلاج خشونة القدمين.

7- الاسترخاء وراحة الجسم
الباديكير الجيد يؤدي إلى الاسترخاء العميق، ويمكن أن يكون علاجًا فعالًا لحالات التوتر والإرهاق، وفقًا للخدمة الصحية الوطنية في بريطانيا NHS، فإن العلاج بالمساج والتدليك يخفف من التوتر والتصلب ويعزز الصحة بشكل عام.
 

أنواع الباديكير

هناك العديد من طرق الباديكير والتي يبدو بعضها غريبًا، وقد تختلف الأسماء والمنتجات من مكان إلى آخر[4]:
1- الباديكير العادي:
وهو أكثر الأنواع شهرة، ويتضمن نقع القدم، ثم تنظيفه بالحجر الخفاف، وقص الأظافر، وبردها وتشكيلها بشكل متساوٍ، مع التدليك والترطيب، ثم تلميع الأظافر أو تزيينها بالطلاء.

2- باديكير السبا: ويتضمن خطوات الباديكير العادي، مع إضافة بعض الأمور مثل: وضع البارافين أو الأقنعة أو علاج الطين أو الأعشاب البحرية.

3- باديكير البارافين: بعد الإجراءات التقليدية للباديكير يتم تغطية القدمين بطبقات من شمع البارافين لترطيب القدمين.

4- الباديكير الحجري: وهو من أساسيات تدليك القدمين، ويتم باستخدام مجموعة مختلفة من الزيوت الأساسية essential oils وفركها على القدمين بمساعدة الأحجار الساخنة لتدليك القدمين والساقين.

5- الباديكير الفرنسي: ويتضمن خطوة تجميلية بعد الإجراءات العادية للباديكير، باستخدام طلاء أبيض على أطراف الأظافر، ولون وردي شفاف على قاعدة الأظافر.

6- الباديكير السريع: ويركز بشكل أساسي على أصابع القدمين بنقع سريع، مع برد وتلميع الأظافر، ولكنه لا يشمل التدليك أو العناية الإضافية بالترطيب القوي، ويُستخدم هذا النوع للعناية السريعة بين مواعيد الباديكير.

7- باديكير الشوكولاتة: حيث يتم نقع القدم في الشوكولاتة بعد خطوات الباديكير، أو استخدام قناع قدم الشوكولاتة، أو لوشن ترطيب الشوكولاتة.

8- باديكير الآيس كريم: وهو باديكير عادي، ولكن مع إضافة اختيار كرة استحمام فوارة Bath bomb والتي تشبه مغرفة الآيس كريم، مع فرك القدم عادة بمستحضرات تحتوي على الفانيليا أو الشيكولاتة أو الفراولة، والترطيب بلوشن كريمي.

9- باديكير مارجريتا: ويتضمن بعد الخطوات العادية فرك القدمين بالملح، والنقع في ماء بليمون، والتدليك بزيت الليمون.
 

طريقة عمل الباديكير في المنزل خطوة بخطوة

هناك العديد من الطرق والمكونات التي يمكنك استخدامها لعمل الباديكير في المنزل، والحصول على نتيجة رائعة، إليك هذه الخطوات[5]: 
1- أزيلي أي طلاء أظافر باستخدام مزيل الطلاء وقطع من القطن.

2- انقعي قدميك مثل السبا: املئي وعاء بحجم مناسب بالماء الدافئ والصابون أو الشامبو، وانقعي قدميك لمدة 15 دقيقة، يمكنك استغلال هذا الوقت في وضع قناع على وجهك.
هناك العديد من المكونات المفيدة لنقع قدميك فيها، مثل: أملاح إبسوم- ملح الهيمالايا- الباكنج صودا- خل التفاح- عصير الليمون.

3- تخلصي من الجلد الميت: بعد تجفيف القدمين، استخدمي الحجر لإزالة الجلد الميت، وخاصة في الأجزاء المتشققة مثل الكعبين، وجوانب القدمين.
يمكن الاستغناء عن الحجر وفرك القدمين بعصير الليمون والسكر، أو الباكنج صودا، أو غيرها من المقشرات الطبيعية.

4- شكلي أظافرك بالقص والبرد، ومن الأخطاء الشائعة تشذيب الجلد المحيط بالأظافر لأنه يمثل طبقة حماية للأظافر والبشرة المحيطة.

5- ضعي زيتًا أساسيًا على البشرة والأظافر.

6- رطبي قدميك مع التدليك بمحلول غير معطر، فالمستحضرات ذات الروائح الاصطناعية تجعل الأظافر هشة.
ويمكن استخدام كريمات مرطبة للقدمين، أو طبقة من الفازلين، أو زيت جوز الهند وارتداء جوارب للحفاظ على نعومتهما.

7- استخدمي فاصل أصابع القدم إذا رغبت في طلاء الأظافر.

وختامًا فإن العناية المنتظمة بالقدمين يمكن أن تخفف كثيرًا من التشققات، وتجعل القدمين ناعمتين جذابتين، بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى.
 

المراجع والمصادر

[1] معنى كلمة pedicure منشور في موقع vocabulary.com، تمت مراجعته في 9/10/2019.
[2] مقال Theresa Maddox "الفرق بين المانيكير والباديكير"، منشور في موقع leaf.tv، تمت مراجعته في 9/10/2019.
[3] مقال  Nidhi Jain "سبعة أسباب لماذا على الجميع الحصول على باديكير"، منشور في موقع vnailweb.com، تمت مراجعته في 9/10/2019.
[4] مقال "أنواع الباديكير"، منشور في موقع spavelous.com، تمت مراجعته في 9/10/2019.
[5] مقال Marisa Petrarca "كيف تقومين بنفسك بباديكير في المنزل في 10 خطوات سهلة"، منشور في موقع makeup.com، تمت مراجعته في 9/10/2019.