رؤية الصديق في المنام من الرؤى التي يرغب النائم بمعرفة رمزها ومعناها، فلا يمكن أن تمر رؤية الخصام مع الصديق في الحلم مثلاً مرور الكرام، لنتعرف معاً إلى تفسير حلم الأصدقاء.
في هذه المادة؛ نقدم لكم تفسير رؤية الصديق في المنام، من خلال تفسير الحلم بالصديق المعلوم والصديق المجهول ورؤية الأصدقاء الجدد في المنام، وتفسير رؤية الأصدقاء القدامى كأصدقاء الدراسة أو العمل في الحلم، إضافة إلى تفسير دخول بيت الصديق في المنام، وتفسير رؤية الصديقات للمرأة، وغيرها من حالات رؤية الصديق في الحلم.
 


ذات صلة


تفسير الصداقة في المنام للنابلسي

لم يتطرق ابن سيرين لتفسير رؤية الصداقة والصديق في المنام بشكل منفصل، وربما ذكر  تفسير رؤية الصديق في المنام عرضاً في أبواب أخرى، أما الشيخ النابلسي فمرَّ على تفسير المصاحبة في الحلم مروراً سريعاً، وكل ما هو موجود على شبكة الإنترنت عن تفسير الصداقة لابن سيرين هو منحول وليس له سند على ما قرأناه في منتخب الكلام لتفسير الأحلام لابن سيرين، وفي معجم تفسير الأحلام لابن سيرين والنابلسي، وفي تفسير أحلام التفاؤل لابن سيرين.
فكل ما قاله الشيخ النابلسي عن رؤية الصداقة والمصاحبة في الحلم؛ أنَّ رؤية الصديق في المنام للمريض قد تدل على شفائه، إلَّا أن يرى أنَّه يصاحب أهل بيته فهو دليل رديء، كذلك إن صاحب في المنام غريباً فهو ضررٌ غير محمودٍ في التأويل.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الصديق المعروف في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الصديق المعروف في الحلم
رؤية الصديق في المنام عموماً تدل على الصدق والأخوة والوفاء، والصديق في الحلم قد يدل على الصدِّ عن المنكرات وفيه الصدود عن الحق، والله أعلم.
فمن رأى أنه يشكو لصديقه في المنام فهو يأتمنه على نصيحة، ومن رأى صديقه يشكو إليه في الحلم يأتمنه على سر، أما رؤية رفيق السفر في الحلم فتدل على أن الصديق يرفق بأحوال صديقه.
والخصومة بين الأصدقاء في المنام أن الصديق لا يلتمس لصديقه العذر، أما رؤية ضرب الصديق في الحلم فتدل أن الضارب بنفع المضروب ويؤمِّنه، كذلك من رأى صديقه في المنام يضربه نال نفعاً من صديقه (اقرأ تفسير رؤية الضرب في المنام).
وخيانة الصديق في الحلم غدرٌ  ويصده عن الحق، كذلك من رأى أنه يغدر بصديقه في الحلم فهو يصد صديقه عن الحق، أما رؤية الصديق يغتاب صديقه في المنام فتدل على عتاب المحبِّ، ورؤية الصديق الحزين في الحلم تدل على تقصير الرائي بحقه.
أما تفسير دخول بيت الصديق في الحلم فتدل على مطالبته بحقوق، ومن رأى أنه ينام مع زوجة صديقه في المنام فهو يصده عن الدنيا، ومن رأى صديقه ينام مع زوجته يصد صديقه عن دنياه، والزواج من زوجة صديق في المنام يدل أن الرائي يبر صديقه في أهله عند سفره أو غيابه، أما جماع أو نكاح الصديق في المنام فلا خير فيه (اقرأ تفسير رؤية الجماع في المنام)
ومن استدان من صديقه في الحلم تصدق عليه صاحبه، ومن أعطى صديقه ديناً في المنام تصدق عن صاحبه، كما تدل رؤية الهدايا بين الأصدقاء في الحلم على تحابب بينهم، ونصيحة الصديق في المنام كلام صدق (اقرأ تفسير رؤية الدين الاستدانة في المنام).
أما من رأى أنه وصديقة يرتكبان معصية أو إثماً معاً كسرقة أو جريمة أو زنا في الحلم فهما يجتمعان على الحق ويتفرقان عن الباطل فيكون التأويل عكس الرؤيا.
ورؤية الصديق الميت في الحلم تدل على حاجته للدعاء والصدقة، أما رؤية الصديق الحي يموت في الحلم فقد تدل على موت قلبه وبعده عن منهج الحق، والله تعالى أجل وأعلم.
 

الأصدقاء القدامى في المنام

وعن رؤية الأصدقاء القدامى في المنام كرؤية أصدقاء الدراسة أو أصدقاء العمل في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
رؤية الأصدقاء القدامى عموماً يُسأل الرائي عن حقوقهم عليه، وتفسير رؤية اللقاء بزملاء الدراسة في المنام قد يدل على اللقاء بأحدهم فعلاً.
أما من رأى نفسه مع أصدقائه القدامى في الحلم وهم في عمرهم عندما كانوا صغاراً؛ فتلك حكمة تستخلص من الموقف الذي يراه النائم أو من أسماء الذين يراهم، ومن رأى أحد أصدقائه القدامى يستنجد به فليدعوا له بظهر الغيب، والله أعلم.
 

تفسير رؤية الصديق المجهول في الحلم

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الأصدقاء المجهولين في المنام
رؤية الصديق المجهول في الحلم عموماً تؤوَّل على الأرجح أنه ملَك من الرحمن، والله أعلم، ومن رأى أنه يتعرَّف إلى صديق جديد في المنام فهو يصدق بحديث، أما من تعرَّف إلى صديق في طريق سفر فأنس في وحشته.
ورؤية التعرف إلى أصدقاء جدد في المنام في مكان العمل يدل على تعاون على البر والتقوى، ومن رأى أن له صديقاً من غير الإنس فهو مشعوذ (اقرأ تفسير رؤية الجن في المنام).

تفسير رؤية الصديقة في المنام للمرأة

أما عن رؤية الصديقة في المنام للمرأة فتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
- رؤية الصديقة في المنام للمرأة عموماً تدل على أختٍ لها أو أمها أو قريبتها.
- فمن رأت صديقتها تغتابها في المنام للمتزوجة ضرتها إن كانت لها ضرة، للعزباء غيرة قرينتها، أما من رأت أنها تغتاب صديقتها في الرؤيا فهي تخونها، والله أعلم.
- من خاصمت صديقتها في المنام هضمت حقها.
- من رأت أنها تضرب صديقتها في الحلم تنفعها منفعة الضارب للمضروب في تأويل المنامات، كذلك من رأت أن صديقتها تضربها تنال مصلحة منها.
- رؤية أصدقاء الزوج في الحلم خيانة في سرها، والله أعلم.
- من رأت أن صديق زوجها ينام معها ويجامعها أو يتزوجها فهي خيانة في فكرها، والله أعلم.
- رؤية الصديقة المجهولة في المنام للمرأة ابنتها.
- رؤية الصديقة تبكي في الحلم للمرأة تدل أن صديقتها في معضلة، وضحك الصديقة في المنام فرح ولهو.
- رؤية أصدقاء الدراسة أو الأصدقاء القدامى في المنام للمرأة حنين إلى الطفولة.
- من رأت صديقة تموت في المنام للحامل ولادتها، وللعزباء قسوتها.
- رؤية الصديقة الميتة في الحلم أنها تحتاج إلى الدعاء.
 

رؤية الصديق والصداقة في المنام حسب تفسير ميلر

"الأصدقاء في المنام قد يدلون على الأخبار السعيدة"
في تفسيره لرؤية الأصدقاء في المنام يقول مفسر الأحلام جوستاف ميلر أنَّ رؤية الأصدقاء المرحين في المنام تدل على الأخبار الجيدة من جهتم، وقد تعني أن الرائي سيجتمع بأصدقائه الذين رآهم في المنام عمَّا قريب.
ورؤية الأصدقاء في الحلم بحالة سيئة عموماً لا خير فيها، فرؤية الصديق في المنام متعباً أو مريضاً أو شاحباً تدل فعلاً على تعبه ومرضه، وقد تدل على مرض الرائي نفسه.
ورؤية الأصدقاء على أشكال تماثيل في الحلم؛ إن كان التمثال في مكان مرتفع فهذا يعني إعادة النظر في بعض المفاهيم والمبادئ خلال مسيرة الرائي، وأما إن كان تمثال الصديق في الحلم في مكان منخفض فيدل على أن الرائي سيتنكر لأصدقائه القدامى عندما تكون أموره جيدة.

 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[4] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.
[5] كتاب "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.