تعاني أغلب السيدات الحوامل خلال أشهر الحمل الأولى من الغثيان المصحوب بالقيء أحياناً، فما هي أسباب الغثيان في بداية الحمل؟ وكيف يكون غثيان الحمل؟ متى يبدأ القيء عند الحامل؟ ومتى ينتهي الغثيان عند الحامل؟ هل كثرة الاستفراغ تؤثر على الجنين في الأشهر الأولى من الحمل؟ كيف أتخلص من غثيان الحمل نهائياً؟ هل يمكن علاج القيء عند الحامل بالأعشاب؟ هل يوجد حل سريع للغثيان خلال الحمل؟.

سنجيب في هذا المقال على جميع هذه الأسئلة وسنركز على أسباب القيء في الأشهر الأولى من الحمل وطريقة علاج غثيان الحمل في الشهور الأولى، لأنها من أهم المواضيع  للحامل في بداية الحمل.


ذات صلة


أسباب الغثيان في بداية الحمل

أسباب القيء في الأشهر الأولى من الحمل
يكون شعور الحامل بالغثيان مصحوباً بالتقيؤ لدى العديد من النساء أثناء الحمل، ويحدث عادة في الأشهر الأولى من الحمل، وهو حالة شائعة، وما لم تكن شديدة فهي لا تشكل تهديداً للجنين، بحيث تعاني ما يصل إلى نسبة 80% على الأقل من النساء الحوامل من بعض الغثيان، ونسبة 50% من الحوامل تصاب بالغثيان والقيء معاً [1]، كما أن سبب غثيان الصباح للحامل ليس واضحاً، لكن يُعتقد أن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تلعب دوراً في حدوث الغثيان والقيء في الصباح وفي الليل، ومن النادر أن ينتج الغثيان أو القيء الحاد أو المستمر عن حالة طبية لا علاقة لها بالحمل، مثل أمراض القلب أو الغدة الدرقية [2].

بالنتيجة.. فالتغيرات الجسدية العديدة التي تحدث في جسمك، تشكل بعض الأسباب المحتملة للغثيان والقيء خلال الأشهر الأولى من الحمل، وإليك أهم أسباب الغثيان في بداية الحمل:
- ارتفاع هرمون الحمل (HCG): حيث يميل الغثيان للتفاقم مع ارتفاع نسبة هذا الهرمون في الأشهر الأولى من الحمل، فكل مضاعفات الحمل ترتبط بزيادة الغثيان والقيء لدى الحامل في الأشهر الأولى.

- هرمون الأستروجين: سبب آخر محتمل لغثيان الحمل في الأشهر الأولى، لأنه يرتفع بسرعة في وقت مبكر من الحمل.

- ارتفاع حساسية ورهافة الشم عند الحامل: ويعتقد المتخصصون أن ذلك يحدث نتيجة لارتفاع الأستروجين، فممكن أن تسبب رائحة طعام ما حالة نفور وغثيان وقيء لدى الحامل في الأشهر الأولى، كذلك الأمر بالنسبة لرائحة بعض العطور وغيرها.

- حماية الجنين: وهي إحدى النظريات في أن هذه الحساسية والنفور من الطعام؛ مصممة لحماية الطفل النامي من الأطعمة التي يحتمل أن تكون خطرة، على الرغم من عدم وجود دليل علمي على ذلك.

- حساسية الجهاز الهضمي: فبعض النساء أكثر حساسية للتغيرات في الحمل المبكر، ولا دليل قاطع على تسبب حساسية معدة المرأة بالغثيان والقيء خلال الحمل في الأشهر الأولى.

- الاستعداد النفسي: اقترح باحثون أن بعض النساء لديهن استعداد نفسي للمعاناة من الغثيان والقيء خلال فترة الحمل كرد فعل طبيعي للإجهاد، مع ذلك ليس هناك أدلة قاطعة لدعم هذه النظرية أيضاً.
 

ذات علاقة


كيف يكون غثيان الحمل؟

هل غثيان الحمل يستمر طوال اليوم؟
قد تسأل السيدة الحامل: هل غثيان الحمل يستمر طوال اليوم؟ هل غثيان الحمل مستمر أم متقطع؟ والجواب: لا يقتصر الغثيان خلال الأشهر الأولى من الحمل على فترة الصباح فقط، إذ قد يستمر عند بعض الحوامل طوال اليوم وقد يكون مصحوباً بالتقيؤ [3]، وقد يكون سببه رائحة معينة تزعجك أو الغذاء الذي تتناولينه، أو انخفاض نسبة السكر في الدم، فحتى حالة الغثيان الخفيفة يمكن أن ترهقك، ونوبات الغثيان والقيء على مدار الساعة يمكن أن تجعلك شديدة الإجهاد والإحباط، وقد تتوقف حياتك الطبيعية لفترة من الزمن بحسب حدّة الغثيان الصباحي، فربما ستكافحين للتعامل مع الوظيفة والدوام اليومي في عملك، أو التواصل مع الصديقات أو الاعتناء بأطفالك الأكبر. هذا وقد وجد باحثون أنه تزداد لدى النساء المصابات بالغثيان لفترة طويلة خلال الحمل أعراض الاكتئاب لستة أسابيع بعد ولادة الطفل، بغض النظر عن تاريخ الإصابة بمرض الاكتئاب [4]!

غثيان الصباح للحامل: يحدث غثيان الصباح لأكثر من نسبة 50% من النساء الحوامل، ويمكن السيطرة عليه بعدة طرق بما فيها الراحة واتباع نظام غذائي معين، ولا يلزم العلاج الطبي الفعال إلا في حالات الاستفراغ المفرط، كما لا ينصح باستخدام الأدوية المضادة للغثيان خلال فترة الحمل إلا عند وصفها من قبل الطبيب [5].

غثيان الحمل في الليل: وهذا يعني استمرار غثيان الحمل خلال الليل مع إزعاجاته المستمرة كما في حال غثيان الصباح، لكن لا بد أن تنتبهي جيداً وتطلبي المساعدة الطبية في حال [6]:
- كان لديك غثيان مترافق مع قيء شديد.
- كان لديك مشكلة في الحفاظ على أي شيء في معدتك بما في ذلك السوائل.
- إذا فقدت الوزن وكانت لديكِ علامات الجفاف: البول الداكن والدوخة والتبول النادر.
- إذا كان لديك دم في القيء.

وقد يكون غثيان الحمل بدون استفراغ لدى نسبة 50% من الحوامل كما ذكرنا، لكن طبيبك سيهتم فقط بحالة التقيؤ الشديد المرافقة للغثيان، لأنها قد تسبب مضاعفات عليك وعلى جنينك ما لم يتم علاجها، حيث تترافق مع فقدان الوزن والجفاف وتراجع الوضع الصحي للحامل، بينما لا يؤثر غثيان الحمل العادي على الجنين، فينظر الأطباء عادة إلى غثيان الحمل كحالة خفيفة نسبياً، لذا يتم التعامل معها بنصائح للمساعدة الذاتية في التعامل مع الحالة، كما أنها تشكل واحداً من أعراض الحمل المبكرة.
 

متى يبدأ القيء عند الحامل؟

متى يبدأ الاستفراغ في الحمل؟... قيء الحمل هو القيء الذي يحدث في الأشهر الأولى من الحمل، والمصطلح الطبي هو غثيان وقيء الحمل، كما تكون أعراضه بالنسبة لبعض النساء الحوامل أسوأ في الصباح وتخف على مدار اليوم، لكنها يمكن أن تبدأ في أي وقت خلال اليوم، وبالنسبة لمعظم النساء تستمر طوال اليوم، ويمكن أن تختلف شدة أعراض الغثيان من امرأة إلى أخرى.

تصيب حالة غثيان الحمل حوالي ثلاثة أرباع النساء الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى؛ ما يقرب من نصف النساء الحوامل يعانين من الغثيان والقيء في نفس الوقت، وربع الحوامل يعانين من الغثيان وحده، والربع الأخير محظوظ بغياب الأعراض المزعجة تماماً. 

متى يبدأ الغثيان عند الحامل؟ يبدأ غثيان الحمل عادة في الأسبوع السادس من الحمل تقريباً، ولكنه يمكن أن يبدأ في وقت مبكر قبل أربعة أسابيع، ويصبح الغثيان والاستفراغ من الحمل أصعب في الشهر الثاني من الحمل [7]. 
 

هل كثرة الاستفراغ تؤثر على الجنين؟ 

عندما تكون أعراض الغثيان والاستفراغ المرافقة للحمل متفاقمة، وتؤثر على حياتك اليومية لا بد من استشارة الطبيب وإيجاد العلاج المناسب للحالة؛ دوائياً أو طبيعياً، حيث لا يؤذي القيء الجنين عادة، وإذا كانت الأم الحامل تتقيأ بشكل مفرط، فإن الخطر الأكبر هو خطر الجفاف على الحمل، حيث يمكن أن يسبب الجفاف مشاكل للجنين والأم، فإذا كان الغثيان شديداً ولم تتمكن الأم من الحفاظ على أي طعام أو شراب في جوفها، قد تحتاج إلى دخول المستشفى للحد من الخطر على صحتها وحياة جنينها [8].

هل يمكن أن يسبب الاستفراغ إجهاض الحمل؟
لا خطورة على الجنين من الإجهاض بسبب الاستفراغ، لأن الإجهاض لا يحدث بسبب تقلص عضلات المعدة، إلا أن حالة الجفاف كما ذكرنا يمكن أن تضر بالجنين.

نادراً ما يكون الغثيان والاستفراغ المرافق له في الأشهر الأولى من الحمل شديداً لدرجة أن يتم تشخيصه على أنه القيء الحملي المفرط (Hyperemesis Gravidarum)، الذي يستدعي دخول الحامل إلى المستشفى والعلاج بحقن السوائل في الوريد وتناول الأدوية تحت إشراف الطبيب المتخصص.
 

منع القيء عند الحامل

علاج غثيان الحمل في الأشهر الأولى
كيف يمكن منع القيء عند الحامل؟ كيف أتخلص من غثيان الحمل نهائياً؟  ما هو علاج غثيان الحمل في الشهور الأولى؟ هل يمكن علاج القيء عند الحامل بالأعشاب؟

لا بد أن تكوني محظوظة لتمري خلال حملك دون أعراض الحمل كالغثيان والقيئ، لكن يمكن منع القيء عند الحامل، والتعامل مع إزعاجات الغثيان أيضاً، وبالنسبة للغثيان الخفيف يوصي الخبراء أولاً بتجربة العلاجات المنزلية، التي تمثل حلاً سريعاً للغثيان خلال الحمل ومن هذه العلاجات لغثيان الشهور الأولى في المنزل [9]:

- اتباع نظام غذائي خفيف: كالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات ومنخفضة الدهون مثل: الموز والأرز والتفاح والتوست.

- تناول وجبات صغيرة ومتكررة طوال اليوم: معتمدة على الأطعمة الباردة والخضار والفواكه النيئة، كذلك الأطعمة الخفيفة كحساء الدجاج.

- تجنب الكثير من الحركة على معدة فارغة: من خلال تناول البسكويت المملح أو الخبز المحمص صباحاً في السرير قبل النهوض، كذلك يمكنك أكل الكعك والجيلي والمصاصات بنكهات كالنعناع والليمون والزنجبيل، التي تساعد على تخفيف الإحساس بالغثيان.

- تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل: بالإضافة إلى الروائح القوية مثل: العطور والمنظفات الكيماوية والدخان، وهي من مسببات الغثيان الشائعة عند الحامل.

- شرب الكثير من السوائل والعصير: للمحافظة على رطوبة الجسم خلال الحمل.

- تناول فيتامينات الحمل: وهي ضرورية مع أو بدون طعام وينصح الخبراء بتلك القابلة للمضغ إذا أشعرتك بتحسن من حالة الغثيان الصباحي أو الليلي خلال الحمل.

- لا يُنصح باستخدام أدوية منع القيء والغثيان: لأنها قد تُسبب آثاراً عكسية غير متوقعة خلال الحمل، مع ذلك هناك بعض العلاجات الدوائية للغثيان ضمن وصفة طبية، لا بد أن تتناولها الحامل بعد استشارة الطبيب، وبالطبع اسألي طبيبك عن العلاجات غير الدوائية لغثيان الصباح.

- تطبيق تقنيات التأمل خلال الحمل، أو تمرينات التنفس العميق أو التدليك.
 

علاج القيء عند الحامل بالأعشاب

هل يمكن علاج غثيان الحمل بالأعشاب والوصفات الطبيعية؟ هل الزنجبيل يمنع القيء عند الحامل؟ 
الأعشاب من أهم الطرق المنزلية لعلاج غثيان الحمل والقيء المصاحب له، ومن بينها مشروب الزنجبيل، حيث أكدت الكثير من الحوامل على فعاليته القوية في التخلص من القيء في الحمل بسرعة كبيرة، كما أنه هام ومفيد للنساء في فترة الحمل، وقد قيمت دراسة تحليلية دور الزنجبيل في التخفيف من الغثيان وقيء الحمل [10] [11]، فوجد الباحثون أن الزنجبيل حسّن من أعراض الغثيان، كما أنه لم يشكل خطراً على الجنين أو سبباً للإجهاض، ولم يسبب النعاس أو حرقة المعدة، ويمكنك تناول مشروبات الأعشاب المحلاة بالعسل كاليانسون والكراوية أيضاً، بعد استشارة طبيبك المتخصص.
 

لا أعاني من غثيان الحمل

هل من الطبيعي عدم الشعور بالغثيان أثناء الحمل؟    
وفقاً لما ذكرناه أعلاه من أسباب الغثيان في بداية الحمل وأهمها ازدياد هرمون الحمل، قد يكون عدم إحساسك بالغثيان دلالة على ضعف الحمل، وهذا الكلام غير حتمي بالطبع، فطالما أن نسبة الحوامل اللاتي يعانين من الغثيان خلال الأشهر الأولى من الحمل تبلغ 70%، فإنه من الطبيعي ألا تعاني نسبة 30% المتبقية من الحوامل أعراض الغثيان وألا يشعرن بصعوباته أو يمكن أن تخف لديهن أعراض الغثيان خلال شهور الحمل الأولى، لذا تكون الكلمة الحاسمة في عدم معاناتك من الغثيان للطبيب المتخصص ونتيجة التحاليل الطبية أيضاً [12].

ولا يُعتبر عدم وجود غثيان الحمل لدى السيدة الحامل من أحد أعراض الإجهاض؛ فعلى الرغم من أن العديد من النساء يعانين من الغثيان والقيء أثناء الحمل، إلا أن الكثيرات أيضاً يشهدن حملاً صحياً تماماً دون أي غثيان وفي أي وقت، بالإضافة إلى ذلك ليس من غير المعتاد أن يأتي غثيان الصباح ويذهب، لذا فإن اختفاء غثيان الصباح عند الحامل ليس بالضرورة علامة على الإجهاض أيضاً [13].

يجدر بالذكر أنه لمجرد أن امرأة تعاني من غثيان الصباح خلال الحمل، لا يعني بالضرورة أنها ستعاني من غثيان الصباح بنفس الطريقة خلال الحمل التالي.

بالنتيجة.. حاولي عدم المبالغة في تحليل أعراض الحمل، لأن التقلبات طبيعية وهناك تباين كبير بين امرأة وأخرى [14]، مع التذكير أننا لا ندعي أننا مرجع طبي، فجميع معلوماتنا ذات دور توضيحي فقط ولا تشكل توجيهاً أو استشارة طبية. لذلك، إذا كنت قلقة من أعراض الإجهاض، أو إذا كنت متوترة من غياب الغثيان عن الحمل، تحدثي مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان هناك أي طريقة يمكنك من خلالها التأكد أن كل شيء على ما يرام حتى تشعري بالاطمئنان والاسترخاء.
 

متى ينتهي الغثيان عند الحامل؟

تبدأ حالة الغثيان في بداية الحمل ما بين الأسبوع الرابع إلى الأسبوع التاسع وتبلغ ذروتها ما بين الأسبوع السابع إلى الأسبوع الثاني عشر، ولكن ما بين الأسبوع الثاني عشر والأسبوع الرابع عشر يتم التخلص من غثيان الحمل عند الغالبية، وتستمر للثلث الثاني من الحمل عند البعض، كما تعاني بعض السيدات من غثيان الحمل خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، ومهما استمرت حالة الغثيان لديكِ، فإن علاجها خلال الأشهر الأولى من الحمل يتعلق بالرعاية الذاتية والمنزلية للمرأة الحامل [14]. 

في النهاية.. إذا عانت المرأة الحامل في الأشهر الأولى من غثيان شديد لا يسمح لها بالاحتفاظ بأي طعام في معدتها، أو كانت تعاني من آلام مرتبطة بالتقيؤ، أو تعاني من حمى أو تستمر في الاستفراغ خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل، لا بد من استشارة الطبيب فوراً... شاركينا رأيك في هذا المقال من خلال التعليقات.
 

المصادر والمراجع

[1] مقال "غثيان الصباح: الأسباب والمخاوف والعلاجات"، منشور على موقع babycenter.com، تمت المراجعة في 06/10/2019
[2] مقال "غثيان الحمل"، منشور على موقع mayoclinic.org، تمت المراجعة في 06/10/2019
[3] مقال "هل غثيان الحمل يستمر طوال اليوم"، منشور على موقع almrsal.com، تمت المراجعة في 06/10/2019
[4] دراسة Stavros I. Iliadis، وأخرين 2018، ارتباط الغثيان والقيء خلال الحمل باكتئاب ما بعد الولادة، منشورة على موقع ncbi.nlm.nih.gov، تمت المراجعة في 06/10/2019
[5] مقال "نصائح للتخفيف من غثيان الصباح"، منشور على موقع tababah.net، تمت المراجعة في 06/10/2019
[6] مقال "غثيان الصباح في الليل"، منشور على موقع babycenter.com، تمت المراجعة في 06/10/2019
[7] مقال "القيئ عند الحامل"، منشور على موقع altibbi.com، تمت المراجعة في 06/10/2019
[8] مقال الدكتور Amos Grunebaum، هل يمكن أن يؤذي قيء الحمل طفلي؟ ، منشور على موقع babymed.com، تمت المراجعة في 06/10/2019
[9] مقال Annie Sneed، التعامل مع غثيان الحمل، منشور على موقع nytimes.com، تمت المراجعة في 06/10/2019
[10] مقال رندا عبد الحميد، علاج القيء عند الحامل بالأعشاب الطبيعية، منشور على موقع thaqfya.com، تمت المراجعة في 06/10/2019
[11] دراسة Estelle Viljoen، وآخرين "تأثير الزنجبيل في علاج الغثيان والقيء المرتبط بالحمل"، منشورة على موقع ncbi.nlm.nih.gov، تمت المراجعة في 06/10/2019
[12] مقال "هل من الطبيعي عدم الشعور بالغثيان أثناء الحمل؟" منشور على موقع hiamag.com، تمت المراجعة في 06/10/2019
[13] مقال Krissi Danielsson، هل غياب الغثيان علامة على الإجهاض، منشور على موقع verywellfamily.com، تمت المراجعة في 06/10/2019
[14] مقال "متى يبدأ غثيان الحمل"، منشور على موقع webteb.com، تمت المرجعة في 06/10/2019