يشكل الشهر الأول من الحمل بداية مرحلة حساسة تمتد طيلة فترة الحمل، فعليك الاعتناء بنفسك ومحاولة البقاء مسترخية وسعيدة رغم كل المتاعب والمشاكل التي قد تواجهيها خلال الشهر الأول من حملك، لذا نتحدث في هذا المقال حول كل ما يتعلق بالشهر الأول من الحمل.


ذات صلة


أعراض الحمل في الشهر الأول

أعراض الحمل السليم في الشهر الأول
تبدأ أعراض الحمل بعد يومين من تأخر موعد الدورة الشهرية لدى بعض النساء أو خلال أسبوع من تخصيب البويضة وانغراسها في الرحم، حيث يمكن أن تلاحظي نزول قطرة من الدم في موعد دورتك الشهرية، ومن أعراض الحمل في الشهر الأول أيضاً:
- التعب والوهن بسبب زيادة هرمونات الحمل.
- احتقان الثديين وثقلهما بما يشبه أعراض ما قبل الدورة الشهرية تماماً.
- يمكن أن يكون من أعراض الحمل في الشهر الأول؛ الشعور بمذاق مختلف في الفم، واشتهاء بعض الأطعمة والنفور من بعضها وكره بعض الروائح أيضاً.
- كثرة التبول بسبب فرط حساسية المثانة وتغير الهرمونات.
- يمكن أن تعاني من تقلبات المزاج ونوبات البكاء المتقطعة بسبب الخوف من الحمل والولادة، والخوف على الجنين، وهي نتيجة للتغيرات الهرمونية تكون أكثر حدة لدى الحامل لأول مرة، فذلك من أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر[1].

 وعلى الرغم من عدم شعور بعض النساء بأعراض الحمل في البداية، إلا أنهن سيعشن الأعراض في نهاية الشهر الأول على التأكيد وعندها يمكن إجراء اختبار الحمل [2]، فعدم ظهور أعراض الحمل في الشهر الأول؛ لا يعني أن الحمل غير أكيد رغم غياب الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع.

كما يمكن أن تعاني من أعراض مبكرة أخرى للحمل في الشهر الأول وهي:
- كثرة التبول والمعاناة من الإمساك، وهي من الأعراض المبكرة الشائعة للحمل في الشهر الأول.
- حدوث تقلصات ومغص وتشنجات في البطن، تشبه تلك التي لديك خلال وقبل الدورة الشهرية.
- الغثيان وهو سمة عادية في الأيام الأولى من الحمل.
- يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في جسم المرأة الحامل؛ التعب غير العادي.
 

ذات علاقة


غذاء الشهر الأول من الحمل

الحمل في الشهر الأول والغذاء
الغذاء الصحي للحامل في الشهر الأول هو الأهم
، حيث يجب أن يكون جدول الطعام الحامل في الشهر الأول؛ غنياً بالعناصر الغذائية الكاملة، مع صعوبة تحديد قدرة الأم على تقبل كل أنواع الطعام، بسبب الغثيان وتقلبات المزاج والتعب وغيرها من مشكلات الحمل وأعراضه خلال الشهر الأول، وقد تشعر الحوامل بالذنب بسبب كثرة الأكل في الشهر الأول من الحمل، لكن ذلك غير صحيح لأنه بالإضافة إلى الفاكهة والخضار يجب أن يشمل نظامك الغذائي العناصر التالية [4] [5]:
- الحليب ومشتقاته: يجب التركيز على تناولها لدعم الجسم بالكالسيوم، لأن منتجات الألبان غنية بفيتامين د والبروتين والدهون الصحية وحمض الفوليك.
- الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك وفيتامين د وفيتامين ب 12: كالسبانخ واللفت والهليون والفواكه الحمضية والفاصوليا والبازلاء والعدس والأفوكادو والبروكلي والبامية.
- تناول المكملات الغذائية في الشهر الأول من الحمل: حمض الفوليك وفيتامين د وأقراص الحديد والفيتامينات المتنوعة، وذلك بإشراف الطبيب المختص.
- الحبوب الكاملة: كالشعير والأرز البني والحنطة السوداء والقمح والبرغل والشوفان.
- البيض ولحوم الدجاج: تسأل الكثيرات: هل البيض يضر الحامل في الشهر الأول؟ لا.. فالبيض مصدر جيد للبروتينات وفيتامينات A وB2 وB5 وB6 وB12 وD وE وK، ومعادن مثل: الفسفور والسيلينيوم والكالسيوم والزنك، ولحوم الدواجن هي أيضا مصدر ممتاز للبروتينات.
- البذور والمكسرات: وهي مصادر ممتازة للدهون الصحية والفيتامينات والبروتينات والمعادن والفلافونويد والألياف الغذائية.
- الأسماك: تحتوي على بروتين قليل الدسم وعالي الجودة، كما أنها مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامينات B2 وD وE والمعادن الأساسية مثل: البوتاسيوم والكالسيوم والزنك واليود والمغنيسيوم والفوسفور، مع ذلك تجنبي تناول سمك أبو سيف والمحار وحاولي الحد من تناول سمك التونة والسلمون والسردين.
- اللحوم الحمراء: التي تحتوي على فيتامين B والبروتينات والزنك والحديد.
- الفواكه المجففة: الغنية بكمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والحديد والبوتاسيوم والفوليد.

لكن هناك أغذية عليك أن تتجنبي تناولها خلال الشهر الأول من الحمل وهي: 
- الجبن الطري أو المطبوخ.
- الأغذية المعلبة والجاهزة.
- المأكولات البحرية التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق.
- الإجاص والبابايا والأناناس.
- البيض غير المطبوخ جيداً واللحوم النيئة.
- الوجبات السريعة.
- الكافيين.
- المشروبات الكحولية.
- الأطعمة السكرية.
- العصائر المعلبة والحليب غير المبستر.
 

الحمل في الشهر الأول والجماع

الجماع خلال الشهر الأول من الحمل
أسئلة الحامل الشائعة حول الجماع خلال الحمل كثيرة مثل: هل ينصح بالجماع في الأيام الأولى من الحمل؟ وهل الرعشة تؤثر على الجنين في الشهر الأول؟ وهل تؤثر المداعبة على الحمل في الشهر الأول؟ وعلاقة الجماع بإفرازات الحمل في الشهر الأول، كذلك بمغص الحمل في الشهر الأول، بداية فإن الجنس أثناء الحمل ليس آمناً تماماً، لكن يجب أن تعرفي أن الجماع أثناء الحمل مفيد في تهدئة الهرمونات وزيادة تدفق الدم في القلب والأوعية الدموية، وتنتقل هذه الفوائد إلى الجنين، ولكن بسبب ضيق عضلات حوض المرأة الحامل وحساسية الأعضاء التناسلية لديها؛ فقد تكون عملية الجماع مؤلمة، عندها يُنصح بالاكتفاء بالمداعبة.
إلا أن العديد من تحديات الصحة الجنسية خلال فترة الحمل يمكن التعامل معها من قبل المختصين، وللمفاجأة فإن بعض النساء قد يصلن هزة الجماع لأول مرة في حياتهن؛ أثناء الحمل بسبب زيادة تدفق الدم والهرمونات! [6] كما تجد بعض النساء أن رغباتهن الجنسية تتحول إلى شره، ووفقاً لتعامل زوجك معك إما ستشعرين بالغضب أو المتعة بعد الجماع، لكن لا يضر ولوج الزوج؛ بالحمل خلال الشهر الأول، كما أن الأعراض المترافقة مع الشهر الأول من الحمل، ستؤثر قطعياً على نفورك أو رغبتك الجنسية [7].

الجماع لا يسبب الإجهاض، أما إذا حدث بعض النزيف على إثر الجماع فلا تقلقي واستشيري طبيبك فوراً، فقد يكون عنق الرحم حساساً ويمكن أن يتهيج بسهولة، مما يؤدي إلى حدوث نزيف، والذي قد يكون علامة على المشيمة المنزاحة، إذا كان مترافقاً مع أعراض أخرى مثل: موجات الألم الحادة أو ضغط المستقيم أو النزيف غير المتناسق، فقد يكون الحمل خارج الرحم أيضاً، في المحصلة.. الجماع خلال الشهر الأول من الحمل لا يسبب النزيف من دون مشكلات فعلية لديك.

يمكن أن يسبب الجماع أثناء الحمل في الشهر الأول إفرازات مهبلية ومغص أيضاً، وعلى العموم يجب اختيار وضعيات الجماع وممارسة الجنس بين الزوجين من تلك التي لا تسبب حملاً زائداً ووزناً على بطن الحامل، لكن ولأن الجنس غير آمن تماماً خلال الشهر الأول من الحمل، فإن مخاطر الجماع تتفاقم في الحالات التالية:
- إذا كنتِ تعاني من قصور عنق الرحم (وهي حالة لا يكون عنق الرحم فيها قوياً بما فيه الكفاية)، فمن الأفضل الامتناع عن الجماع، لأنه سيزيد الضغط على عنق الرحم.

- الأمراض المنقولة جنسياً؛ لأنها تنتقل من الزوج إلى الجنين عبر جسمك.

- الأفضل استشارة طبيب الأمراض النسائية، قبل اتخاذ أي خيار فيما يتعلق بالجماع خلال الشهر الأول من الحمل.
 

الرياضة خلال الشهر الأول من الحمل

هل المشي خطر على الحامل في الشهر الأول؟
تسأل الحوامل: هل الحركات الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول؟
وعن أضرار ممارسة الرياضة أثناء الحمل في الشهر الأول، وغيرها من التساؤلات، فلا بد أن تعلمي أن المشي وممارسة التمارين الخفيفة من أهم النصائح للسيدة الحامل [8]، فلا تمثل ممارسة التمارين الرياضية والمشي خلال الشهر الأول عادةً أي مشكلة للحامل، ولكن عليك ممارستها بحذر لا سيما إذا لم تكن لياقتك البدنية كافية قبل الحمل، حيث سيحدد مستوى لياقتك قبل الحمل مدى كثافة التدريبات خلال فترة الحمل، لكن عليك التحدث إلى طبيبك للتأكد من أنك في حالة صحية كافية لممارسة الرياضة.
يمكنك ممارسة التمارين الاعتيادية إذا كنت رياضية قبل الحمل مثل: الجري ورفع الأثقال المعتدل خلال الشهر الأول من الحمل، لكن بعد استشار الطبيب وبمرافقة مدرب متخصص، للوصول إلى خفض كثافة التمارين تدريجياً إلى مستوى آمن أثناء فترات الحمل المتقدمة [9]، وقد تم ربط ممارسة التمارين الرياضية بانتظام خلال الحمل، بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية بما في ذلك:
- تخفيف غثيان الصباح.
- تحسين النوم والمزاج.
- تقليل التوتر والقلق.
- انخفاض التعب والتحكم بالإجهاد.
- ستكون الولادة الطبيعية في موعدها أسهل، بالتالي ستكونين أقل عرضة للولادة القيصرية.
- تقلل الرياضة من تأثيرات الإمساك والبواسير خلال فترة الحمل.
- انخفاض خطر الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل.
- تحسن الرياضة القدرة على إدارة زيادة الوزن، والحفاظ على وزن صحي أثناء الحمل وبعده.
 

ألم الظهر بداية الحمل

ألم الظهر في الشهر الأول من الحمل
حامل في الشهر الأول وعندي ألم أسفل الظهر، إذا كانت هذه حالك.. فلا داعي للقلق، وإذا لم يترافق ألم الظهر مع نزيف وألم حاد وتشنجات في البطن، فلن يكون من علامات الإجهاض خلال الشهر الأول من الحمل، ما عليك إلا أن تتقيدي بهذه النصائح التي تشكل وقاية من آلام الظهر أثناء الحمل [10] [11]:
- الاهتمام بنظامك الغذائي، وتناول الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم. 
- عدم إهمال التمارين الرياضة، والقيام بتمارين خفيفة ومدروسة بعناية؛ بعد استشارة الطبيب.
- تجنب حمل الأوزان الثقيلة، أو القيام بمجهودات كبيرة.
- تجنب الجلوس لفترات طويلة، أو الوقوف لفترات طويلة.
- عدم ارتداء الأحذية بكعوب عالية.
 

النوم في الشهر الأول من الحمل

طريقة نوم الحامل في الشهر الأول من الحمل
تتأثر طريقة النوم لدى الحامل في الشهر الأول بالتغيرات الهرمونية، والمتاعب المرتبطة ببداية الحمل، بالتالي تحصل تغيرات في طبيعة نومك خلال هذه الفترة وحتى نهاية الحمل، لكن قد تصيبك مشكلة الأرق في الشهر الأول من الحمل، وتشمل العوامل التي قد تزيد من سوء الأرق؛ الجوع والأطعمة الغنية بالتوابل والغثيان والاكتئاب وعدم الراحة الجسدية وزيارات الحمام المتكررة أثناء وقت النوم [12].
يمكنك النوم على الظهر أو البطن خلال المرحلة الأولى من الحمل، إذ يساهم البدء بذلك خلال الأسابيع الأولى في التعوُّد على هذه الوضعية، كما يُفضل النوم على الجانب الأيسر، لأن ذلك يساهم في زيادة ضخ الدم والمواد المغذية إلى الجنين والمشيمة، إلى جانب إبقاء الرحم بعيداً عن الكبد الموجود في الجهة اليمنى من البطن، كذلك بثني الساقين والركبتين خلال النوم بهدف حماية القلب من زيادة الإجهاد، بالإضافة لوضع وسادة أسفل الساقين بدلاً من وضعها بين الركبتين، كي يبقى جسدك مستقيماً بصورة صحيحة، كذلك تخفيف الضغط على أسفل الظهر والساقين، كما أن هناك إمكانية لتغيير وضعية النوم خلال الليل، إذ يمكن النوم على الجانب الأيمن، مما يخفف الكثير من المتاعب الحاصلة خلال الحمل [13].

كما يمكنك اتباع الخطوات التالية لتحسين نومك وتخفيف الأرق خلال الشهر الأول من الحمل:
- النوم فقط في سريرك والمحافظة على الغرفة مظلمة وفي درجة حرارة لطيفة، وتجنب استخدام الموبايل أو مشاهدة التلفاز خلال نومك.
- المكملات الغذائية والمشروبات العشبية قد تساعدك على النوم، بعد استشارة طبيبك طبعاً.
- اتبعي تقنيات الاسترخاء والتأمل واليوغا وتمرينات التنفس العميق.
- ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والمشي خلال الحمل، تساعدك على النوم بعمق.
 

نصائح الشهر الأول للحمل

نصائح للحامل في الشهر الأول
بمجرد كشف الحمل عليكِ الاهتمام بصحتك للمحافظة على حملك وخاصة إذا كنتِ حاملاً بكر، ومن أهم النصائح للحامل في الأسابيع الأولى من الحمل [14] [15] [16]:
- الحرص على تناول حمض الفوليك يومياً.. بعد استشارة طبيبك أولاً.
- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات واتباع نظام غذائي مفيد مناسب للحامل.
- الإقلاع عن التدخين أثناء الحمل.
- لا تستخدمي المواد التجميلية التي قد تكون ضارة فترة الحمل مثل: مضادات التعرق التي تحتوي علي الألومنيوم أو واقي الشمس الذي يحتوي علي أوكسي بنزون.
- تجنب تناول المعلبات وشرب ما لا يقل عن 6 أكواب من المياه يومياً.
- ممارسة التمارين الرياضية والمحافظة على حالة مزاجية طيبة.
- القراءة عن الحمل والتعرف على الجنين النامي في أعماقك، فكلما عرفتي ما هي الآلام والمتاعب المرافقة للحمل، كلما كان تعاملك معها أكثر وعياً.
- المحافظة على وزن صحي منذ بداية الحمل في الشهر الأول، واستشارة الطبيب في كل ما يتعلق بشهيتك أو نفورك من الطعام والمسموح والممنوع من الأطعمة والمكملات الغذائية الدوائية أيضاً.

في النهاية.. حملك خلال الشهر الأول لا سيما إذا كنتِ بكراً؛ يحدد تعاملك مع الحمل خلال الأشهر القادمة، لذا حاولي الاسترخاء دائماً والاستمتاع مع زوجك في انتظار مولودكم القادم، حيث تشير العديد من الأبحاث أن الأم السعيدة خلال فترة الحمل، ستنقل سعادتها إلى طفلها أيضاً، ما رأيك؟ شاركينا من خلال التعليقات.
 

المصادر والمراجع

[1] مقال "أعراض الحمل في الشهر الأول"، منشور على موقع sayidaty.net، تمت المراجعة في 23/09/2019
[2] مقال "الحمل في الشهر الأول"، منشور على موقع hamli.info، تمت المراجعة في 23/09/2019
[3] مقال Kate Shkodzik، "العلامات المبكرة جداً للحمل"، منشور على موقع flo.health، تمت المراجعة في 23/09/2019
[4] مقال Aliya Khan، "الأغذية المهمة والتي يجب تجنبها خلال الشهر الأول من الحمل"، منشور على موقع firstcry.com، تمت المراجعة في 23/09/2019
[5] مقال أمل الحقيقي "غذاء الحامل في الشهر الأول"، منشور على موقع rjeem.com، تمت المراجعة في 23/09/2019
[6] مقال Lora Shinn، "هل يؤدي الجنس الجنين؟" منشور على موقع healthline.com، تمت المراجعة في 23/09/2019
[7] مقال Valinda Riggins، "كيف يتغير الدافع الجنسي أثناء الحمل؟" منشور على موقع medicalnewstoday.com، تمت المراجعة في 23/09/2019
[8] مقال "نصائح فترة الحمل الأولى"، منشورة على موقع webmd.com، تمت المراجعة في 23/09/2019
[9] مقال Jennifer Huizen ، "التمارين المناسبة خلال فترة الحمل المبكرة"، منشور على موقع 8fit.com، تمت المراجعة في 23/09/2019
[10] مقال "وجع الظهر في بداية الحمل"، منشور على موقع esteshary.com، تمت المراجعة في 22/09/2019
[11] مقال Holly Ernst، "ماذا تعرف عن آلام الظهر خلال الحمل"، منشور على موقع medicalnewstoday.com، تمت المراجعة في 22/09/2019
[12] مقال Shilpa Amin، "كيف تتخلصين من الأرق في بداية الحمل"، منشور على موقع medicalnewstoday.com، تمت المراجعة في 23/09/2019
[13] مقال كوثر سميح، "أفضل وضعية نوم للحامل"، منشور على موقع esteshary.com، تمت المراجعة في 23/09/2019
[14] مقال "نصائح للحامل في الشهر الأول"، منشور على موقع muhtwa.com، تمت المراجعة في 23/ 09/2019
[15] مقال "نصائح للحامل في الشهر الأول"، منشور على موقع dailymedicalinfo.com، تمت المراجعة في 23/09/2019
[16] مقال "نصائح خلال الثلث الأول من الحمل"، منشور على موقع inquirer.net، تمت المراجعة في 23/09/2019