سيكون الشهر الثاني من الحمل مشابهاً للشهر الأول من حيث الأعراض والمصاعب التي تعانين منها، مع ذلك لديك بعض الأولويات، التي يجب أن تهتمي باتباعها، بما في ذلك زيارتك الأولى للطبيب المتخصص والفحوص الطبية الروتينية للحامل.


ذات صلة


أعراض الحمل في الشهر الثاني

ما هي الأعراض التي ترافق الحمل في الشهر الثاني؟
الحمل خلال الشهر الثاني مرحلة حساسة للأم والجنين، فبالإضافة إلى ألم الظهر في الشهر الثاني من الحمل، ووجع أسفل الظهر لدى المرأة الحامل في هذا الشهر ومشكلة المغص أيضاً، فإن هناك العديد من الأعراض المرتبطة بهذا الشهر من الحمل وهي [1] [2]: 
- نزول سائل بني: ولا يجب أن تقلقي لأن نزول دم الشائع في الأيام الأولى من هذا الشهر، بسبب التغيرات الهرمونية أو انزراع البويضة المخصبة في الرحم، وعادة ما يدوم بضعة أيام ويكون هذا السائل خفيفاً جداً، كما يمكن أيضا نزول ماء من المهبل أثناء الحمل في الشهر الثاني.
- زيادة في درجة حرارة الجسم خلال الأسابيع الأولى: بسبب زيادة هرمون البروجسترون.
- الشعور بالتعب والإرهاق: سيستهلك جسمك طاقة أكثر لذا من الطبيعي أن تشعري بالتعب، وهو من الأعراض التي تأتي وتذهب طوال فترة الحمل.
- الرغبة بالنوم: الزيادة في البروجسترون تسبب ذلك، كما يؤثر عليك قلة السكر في الدم والتعب والإرهاق، ويصعب عليك الاستيقاظ باكراً في الصباح، كما ترغبين بالنوم باكراً أيضاً.
- استمرار زيادة الرغبة في التبول وخاصة في الليل والإصابة بالإمساك، كذلك استمرار زيادة نمو الثديين، بسبب ارتفاع مستوى هرمونات الحمل، كما يصبح لون الحلمتين غامقاً وتصبحان أكثر صلابة.
- تقلبات المزاج والأرق وتقلب فترات النوم.
- ألم الظهر.
- الغثيان
والرغبة بتناول الطعام أو النفور منه.
- نفخة البطن، كما في حالات الدورة الشهرية الاعتيادية وهو من علامات الحمل المبكرة.
- حرقة وعسر هضم: من الأفضل تجنب الأطعمة الحارة أو المقلية إذا كنت تعانين من حرقة المعدة.
- قد يكبر بطنك قليلاً في الشهر الثاني، وخاصة إذا كنت حاملاً بتوأم.

ولأن زيارتك للطبيب ستتم أول مرة في هذا الشهر سيوصيك أولاً؛ بأخذ فترات راحة صغيرة من الأسبوع الخامس، حتى يسترد الجسم الطاقة التي يحتاجها وينمو الجنين بشكل طبيعي، كما يكون جسمك مستعداً للتغييرات الفيزيائية والهرمونية التي ستحدث لاحقاً.

قد يكون الحمل في الشهر الثاني بدون أعراض أحياناً، فتمر النساء بفترة محددة لعدم الشعور بأعراض الحمل، وخاصة في المراحل الأولى منه كالأسابيع الأولى، ويمكن أن تستمر هذه الفترة لمدة ثمانية أسابيع أو أكثر، وبعد انقضاء هذه المدة قد تشعر المرأة بأعراض خفيفة فقط، وقد تختفي بعد إتمام الشهر الرابع من الحمل وتستمر بقية فترة الحمل دون حدوث أعراض واضحة.

في بعض الأحيان قد لا تشعر المرأة بأعراض الحمل خلال الشهر الثاني، بسبب انتظام دورتها الشهرية، وهذا الأمر يساعد في عدم شعورها بأي أعراض مرافقة للحمل وخاصة في الشهور الأولى، بحيث لن تتمكني من اكتشاف الحمل إلا عن طريق الفحص الطبي باستخدام السونار، وهذا ما يحدث غالباً ولا يظهر الحمل إلا بعد مرور الشهر الثاني من الحمل [3] [4]، أما عدم الإحساس بالحمل في الشهر الثاني، قد يتعلق بمشكلة في نمو الجنين، فيجب عليك زيارة الطبيب فوراً في هذه الحال.
 

ذات علاقة


حمل الشهر الثاني والجماع

الحمل في الشهر الثاني والجماع
العلاقة الزوجية في الشهر الثاني من الحمل، تسبب القلق للكثير من الحوامل
، فهل يمكنك ممارسة العلاقة الجنسية خلال الشهر الثاني من الحمل؟ نعم.. ما لم يكن لديك موانع صحية للجماع خلال هذا الشهر من الحمل، فممارسة العلاقة الزوجية لن تؤذي الجنين، حيث لا يمكن للقضيب تجاوز منطقة المهبل وعنق الرحم.
وبسبب تغير الرغبة الجنسية خلال فترة الحمل بشكل عام ما بين النفور والشهوة الزائدة عند المرأة، وهذا الأمر طبيعي تماماً؛ تحدثي مع زوجك بهذا الشأن، وعما لديك من أفكار ومشاعر متناقضة أيضاً، ورأي الطبيب هو الأهم في هذه النقطة، حيث يختلف الحمل من امرأة لأخرى، فلا بأس من استشارة الطبيب وسؤاله عن كل ما يقلقك وما يدور في ذهنك من تساؤلات تتعلق بموضوع الحمل في الشهر الثاني والجماع، ومن الأمور المانعة لممارسة الجنس خلال الشهر الثاني [5]:
- وجود المشاكل المتعلقة بعنق الرحم مثل: الحساسية ومخاطر حدوث نزف، والذي قد يسبب حدوث الإجهاض
- معاناة الزوج من أحد الأمراض المنقولة جنسياً، بحيث يجب أن يستخدم واقياً ذكرياً؛ لحمايتك وحماية الطفل من العدوى.

في المحصلة.. إذا كان الحمل مستقراً خلال الشهر الثاني، ولا توجد أي موانع وتعب على السيدة الحامل؛ فلا يوجد خطورة من الجماع ولكن بمعدل مرة واحدة في الأسبوع، أما إذا كان الحمل غير مستقر وهناك مشاكل في ثبات الجنين خلال الشهر الثاني، فلا ينصح بالجماع نهائياً، قبل مرور الشهر الرابع للحمل، حتى يكون الجنين قد ثبت في الرحم وليس هناك أي خطورة عليه من الجماع.
 

مشاكل الحمل في الشهر الثاني

تهدد مشاكل الحمل في الشهر الثاني الجنين، نظراً لتأثيرها على نمو أعضائه الرئيسية وما قد ينجم عنها من مخاطر تهدد صحته، ومن ضمن هذه المخاطر: تشوهات الجنين نتيجة تناول الأم الحامل لبعض الأدوية والعقاقير، كذلك تعرض الأم للعدوى في الشهر الثاني من الحمل، بسبب الفيروسات والبكتيريا، لذا عليك مراجعة الطبيب لأخذ الاحتياطات ضد بعض الأمراض المعدية مثل: الحصبة الألمانية [6]، كما أن الشعور بالدوخة قد يشير إلى إصابتك بسكر الحمل، أو يمكن أن تكون هذه الدوخة بسبب التغذية غير السليمة، حيث أن هناك الكثير من الأسباب للشعور بالدوخة، والتي إذا تكررت عليك مراجعة الطبيب والتحري عن السبب، فقد يكون عادياً وقد يحمل مشكلة تهدد صحة جنينك وصحتك.
كما أكدت أبحاث جديدة إلى أن الإغماء قد يشير إلى مشكلات تتعلق بصحة الطفل والأم، خاصة عندما يحدث ذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى [7]، فلا تتقيدي بالشائع من الحديث عن حدوث الإغماء أو الدوخة بشكل طبيعي خلال الحمل، لأنه قد يعني مشاكل صحية خطيرة!
كذلك النزيف من المشاكل التي قد تمر بها المرأة الحامل خلال الشهر الثاني؛ وهي ليست عرَضاً يمكن إهماله، فلا بد من زيارة الطبيب واستشارته فوراً.

ومن أهم المشاكل التي تواجه السيدة الحامل في بداية الشهر الثاني هي الزيادة الطفيفة في الوزن أيضاً، وهذه المشكلة قد تزيد من المزاجية السيئة للسيدة الحامل وكيفية تقبلها فكرة الحمل والإنجاب [8]، كما يمكن أن تكون المشاكل في عنق الرحم (الأورام الحميدة والحساسية الزائدة) والمشيمة (انزياح المشيمة)، ولذا يجب التقيد بمواعيد زيارة الطبيب واستشارته لأي طارئ يحدث، وعدم إهمال جسدك وحالات التعب التي ترافق الحمل.
 

غذاء الحامل في الشهر الثاني

نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني
غذاء الشهر الثاني من الحمل يجب أن يراعي أعراض الحمل وخاصة الإعياء والتقيؤ وفقدان الشهية
، بحيث يمكنك تقسيم وجباتكِ إلى 4 أو 5 وجبات خفيفة، وتناولي أكلات سهلة الهضم وقليلة الدهون وركزي على الفواكه والخضروات، واللحوم قليلة الدسم والدجاج والسمك، كذلك الحليب ومنتجات الألبان [9] [10]، ومن أهم الأكلات للحامل في الشهر الثاني؛ الحبوب الكاملة والعدس والفول والموز وسمك السلمون والبيض ولبن الزبادي، بالإضافة إلى اللحوم قليلة الدهون والمكسرات والبرتقال والثوم، كذلك الأغذية التي تساعد في امتصاص الحديد مثل الكيوي والطماطم والفراولة [11]، ويمكن تناول الشوفان أيضاً، لمساعدتك في التغلب على مشكلة الإمساك، ومن من أهم أطعمة الحامل خلال الشهر الثاني أيضاً؛ الأفوكادو والمانغا والجزر والفليفلة. 

أما مشروبات للحامل في الشهر الثاني، تناولي قدراً كافياً من السوائل خاصة الماء والعصائر الطبيعية الطازجة، لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل بسبب التقيؤ، كما عليكِ الامتناع عن المشروبات التي تحتوي التمور في الأشهر الأولى من الحمل، كذلك القرفة والمشروبات الغنية بالكافيين، والعصائر التي تحتوي مواداً حافظة وتلك التي يدخل فيها البيض النيئ [12].
 أما إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، فإن اتباع نظام غذائي يساعد في الحفاظ على زيادة وزن الحمل الطبيعية، يقلل من خطر إنجاب طفل صغير جداً أو كبير جداً، كما يقلل من خطر حدوث مضاعفات مثل: سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم.
 

نوم الحامل في الشهر الثاني

نوم الحامل خلال الشهر الثاني
تبدأ مشاكل النوم منذ بداية الحمل وقد تتفاقم في المراحل المتقدمة، وأهم ما يواجه الحامل خلال الشهر الثاني، مشكلة الأرق وكثر التبول وتشنجات الساق أثناء فترة النوم، لذا عليك أن تشربي الكثير من الماء والسوائل طيلة النهار مع تخفيف الكمية قبل موعد النوم بساعات، وفي حال حدوث انزعاج عام خاصة خلال الشهور الأولى من الحمل، ما عليك إلا:

- النوم على جانبك الأيسر تحديداً إن أمكنك ذلك [13]، مما يعزز تدفق الدورة الدموية، كما يؤدي إلى تقليل التورم في قدميك والكاحلين واليدين، لأن هذا الوضع في النوم يعزز وظائف الكلى، وإذا لم تكوني معتادة على النوم هكذا، ستكون الوسائد بين ركبتيك أو أسفل الركبتين معاً وتحت بطنك وخلف ظهرك.. هي الحل [14].

- التعامل مع مشكلة ضيق التنفس، ضعي وسادة تحت جانبك لرفع صدرك.

- لتخفيف مشكلة الحرقة المعدية؛ دعمي رأسك ليرتفع للأعلى، مما يمنع تسرب الأحماض من المعدة إلى المريء.
 

مشي الحامل خلال الشهر الثاني

هل المشي خطر في الشهر الثاني من الحمل؟
يعتبر المشي النوع الأكثر شيوعاً من النشاط البدني أثناء الحمل،
ويوفر العديد من الفوائد الصحية لكل من الأم والجنين، ويعمل المشي خلال الشهر الثاني على تكييف جسمك مع هذا النشاط طيلة فترة الحمل اللاحقة، وإذا لم تعتادي على المشي قبل الحمل، يمكنك اتباع الخطوات التالية [15]:
- البدء بـ 15 إلى 20 دقيقة سيراً على الأقدام في كل يوم تختارينه للمشي، (يُفضل البدء بيوم أو يومين خلال الأسبوع).
- زيادة عدد أيام المشي إلى أربعة في الأسبوع، وأضيفي خمس دقائق في كل مرة تمشين فيها، إذا كنت مرتاحة بالطبع.
- بعد بضعة أسابيع، يمكنك زيادة أيام المشي إلى خمسة أيام في الأسبوع.

أما إذا كنت معتادة على نشاط المشي قبل الحمل، يمكنك اتباع الخطوات التالية للاستفادة من المشي خلال الحمل:
- المشي لمدة 20 دقيقة يوميا لمدة أربعة أيام في الأسبوع.
- إذا لم تشعري بالتعب، يمكنك المشي خمسة أيام ثم ستة أيام تدريجياً خلال الأسبوع، فيجب عليك إضافة بضع دقائق لكل مرة.
- يجب أن يكون المشي نشاطاً ثابتاً؛ من 20 إلى 40 دقيقة كل يوم لمدة ستة أيام في الأسبوع.

أما إذا كنتِ رياضية بالفعل ومعتادة على المشي، فيمكنك أن تستفيدي بتحديد الخطة التالية لمشيك خلال الشهر الثاني من الحمل:
- البدء بـ 20 إلى 30 دقيقة من المشي يومياً لمدة خمسة أيام في الأسبوع، ارفعيها إلى ستة أيام تدريجياً وأضيفي بضع دقائق على كل مرة تمشين فيها.
- يمكنك إضافة سلالم (أدراج) أو تلال خفيفة إلى نشاط المشي اليومي، على ألا يسبب ذلك إجهاداً وتعباً لك وبالطبع بعد استشارة الطبيب.
- يجب أن تكون مدة المشي من 30 إلى 60 دقيقة يومياً لمدة ستة أيام في الأسبوع.
 

نصائح للحامل في الشهر الثاني

 نصائح للحامل في الشهر الثاني من الحمل
أهم ما عليك مراعاته خلال الشهر الثاني من الحمل هو الفحوصات الطبية والإلمام بالمخاطر الصحية التي قد تؤثر على الجنين، والقدرة على التعامل مع المشاعر السيئة والمزاجية خلال الشهر الثاني من الحمل [16]، كما عليك أن تضعي الأمور التالية في حسبانك [17]:

• إعداد قائمة الاحتياطات والتدابير الواجب مراعاتها.
• الاسترخاء والراحة، أمور حاسمة بالنسبة لك وللجنين.
• شرب الكثير من الماء.
• بدء تناول المكملات من حمض الفوليك والفيتامينات التي يحددها الطبيب.
• المحافظة على نظام غذائي صحي، بعد موافقة طبيبك أو أخصائي التغذية المتخصص بالحمل.
• غسل الفواكه والخضروات جيداً، وتقشيرها إذا لزم الأمر لتجنب التسمم بالمبيدات.
• تناول وجبات صغيرة طوال اليوم مما يساعدك على هضم الطعام بسرعة وتغذية الجنين بشكل صحيح.
• استخدمي حمالات الصدر الداعمة؛ لمنع ترهل ثدييك بسبب ثقلهما خلال الحمل.
• المشي 20 دقيقة على الأقل كل يوم والحفاظ على نشاطك البدني.
• الاقلاع عن التدخين وتجنب استهلاك الكحول.
• لا تبقي معدتك فارغة؛ كي لا يزيد تكوين الغازات وشعورك بالغثيان.
• تجنب الأطعمة الزيتية، لأنها تسبب زيادة الوزن غير المرغوب فيها.
• قللي استهلاك الكافيين، لأنه يزيد من حرقة المعدة والأرق والقلق.
• لا تأخذي أي مسكنات أو مضادات حيوية دون استشارة الطبيب.
• تجنبي الضغوطات النفسية، وسجلي في دروس اليوغا أو التأمل.
• لا ترتدي ملابس ضيقة تقيد تنفسك.
• تجنب السفر لمسافات طويلة خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل.
• تجنب الاستحمام بالمياه الساخنة، لأن درجات الحرارة المرتفعة ستؤثر على نمو الجنين.
• لا تنحني أو ترفعي الأوزان الثقيلة، لأنها تضغط على الطفل النامي وتزيد من آلام الظهر.

في النهاية.. حملك في الشهر الثاني ما زال يحمل متاعب وأعراض بداية الحمل والشهر الأول، ربما تخف هذه الأعراض مع تقدمك في الأشهر التالية، ما عليك إلا المواظبة على نصائح الطبيب المتخصص، واتباع نظام غذائي صحي، مع الحرص على إراحة نفسك لتحمل الأعباء العاطفية الغريبة المرافقة للحمل، شاركينا تجربتك ورأيك بما جاء في مقالنا هذا.. نحن بانتظارك.
 

مصادر ومراجع

[1] مقال "أعراض الحمل في الشهر الثاني"، منشور على موقع hamli.info، تمت المراجعة في 24/09/2019
[2] مقال "أعراض الحمل في الشهر الثاني"، منشور على موقع sayidaty.net، تمت المراجعة في 24/09/2019
[3] مقال "أسباب الحمل من دون أعراض"، منشور على موقع hyatoky.com، تمت المراجعة في 24/09/2019
[4] مقال "الحمل في الشهر الثاني"، منشور على موقع aboutkidshealth.ca، تمت المراجعة في 24/09/2019
[5] مقال "الحمل في الشهر الثاني والجماع"، منشور على موقع dailymedicalinfo.com، تمت المراجعة في 24/09/2019
[6] مقال "الحمل في الشهر الثاني"، منشور على موقع supermama.me، تمت المراجعة في 24/09/2019
 [7] دراسة Padma Kaul وSafia Chatur وآخرين، سنة 2019، "الإغماء كعلامة على وجود مشاكل في الشهور الأولى من الحمل"، منشورة على موقع sciencedaily.com، تمت المراجعة في 24/09/2019
[8] مقال "مشاكل الحمل في الشهر الثاني"، منشور على موقع setaat.com، تمت المراجعة في 24/09/2019
[9] مقال "تغذية الحامل شهراً بشهر"، منشور على موقع supermama.me، تمت المراجعة في 24/09/2019
[10] مقال "أفضل الأكلات المناسبة لك ولجنينك في أولى مراحل حملك"، منشور على موقع albawaba.com، تمت المراجعة في 24/09/2019
[11] مقال "أفضل الأطعمة خلال الحمل"، منشور على موقع whattoexpect.com، تمت المراجعة في 24/09/2019
[12] مقال "أفضل المشروبات للمرأة الحامل"، منشور على موقع supermama.me، تمت المراجعة في 24/09/2019
[13] مقال Zara Hanawalt،" لماذا على الحامل أن تنام على جانبيها الأيسر؟" منشور على موقع mother.ly، تمت المراجعة في 24/09/2019
[14] مقال Colleen de Bellefonds، "مشاكل النوم الشائعة خلال الحمل وحلولها"، منشور على موقع whattoexpect.com، تمت المراجعة في 24/09/2019
[15] مقال REBECCA MALACHI، "فوائد المشي خلال الحمل"، منشور على موقع momjunction.com، تمت المراجعة في 24/09/2019
[16] مقال "نصائح للحامل في الشهر الثاني"، منشور على موقع almrsal.com، تمت المراجعة في 24/09/2019
[17] مقال Rebecca Malachi، "الحمل في الشهر الثاني"، منشور على موقع momjunction.com، تمت المراجعة في 24/09/2019