أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت أو ولد ونصائح للحامل في الشهر الخامس

نصائح للحامل في الشهر الخامس حول اختفاء أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت أو ولد والأكلات المفيدة للحامل في الشهر الخامس وعلامات نوع الجنين في الشهر الخامس وطريقة نوم الحامل في الشهر الخامس

عندما تدخل المرأة الشهر الخامس من الحمل، خاصةً إذا كانت بكراً (حاملاً بمولودها الأول)، يخطر ببالها الكثير من التساؤلات، هل ستستمر أعراض الحمل؟ هل هناك نظام غذائي يجب أن تتبعه؟ هل تستطيع ممارسة المشي؟ وغالباً ما تسمع أجوبة ونصائح مختلفة ومتناقضة من الأهل والجيران والأقارب.

لذا سنحاول في هذا المقال إعطاءك فكرة عن وضعك الصحي والتغيرات التي قد تطرأ على جسمك وحياتك خلال الشهر الخامس من الحمل، من خلال تفصيل العلاقة بين أعراض الحمل في الشهر الخامس ونوع الجنين وطعام الحامل في الشهر الخامس، إضافة إلى مجموعة نصائح مهمة للحامل في الشهر الخامس حول أهمية المشي للحامل وطريقة نوم الحامل والمشروبات المفيدة والأكلات المفيدة للحامل في الشهر الخامس، وأسباب اختفاء أعراض الحمل في الشهر الخامس عند بعض الحوامل.

الأعراض الجسدية والنفسية للحامل في الشهر الخامس
تعاني المرأة الحامل في الشهر الخامس العديد من الأعراض، يقف خلفها تطور الحمل وازدياد حجم الجنين وتمدد عضلات الرحم والبطن، ولا صحة لما يقال عن اختفاء أعراض الحمل في الشهر الخامس عند بعض الحوامل، ومن أبرز الأعراض في الشهر الخامس من الحمل نذكر [1و2و3و6]:

  1. زيادة دقات القلب عند الأم: سيبدأ معدل ضربات القلب بالازدياد لتوفير المزيد من الدم لتأمين الأوكسجين لطفلك.
  2. صعوبة التنفس في الشهر الخامس من الحمل: في الأسبوع العشرين من الحمل، يبدأ البطن بالبروز نتيجة نمو طفلك داخل الرحم، فيضغط الرحم على الحجاب الحاجز وعلى الرئتين، مما يسبب ضيقاً في التنفس.
  3. زيادة حجم الثديين: يتوسع صدرك وينمو ثدياك خلال الشهر الخامس من الحمل أيضاً.
  4. آلام الظهر للحامل في الشهر الخامس: إن الضغط الإضافي لوزن الطفل على أسفل الظهر أو العصب الوركي (الذي يمتد من العمود الفقري إلى الساقين)، قد يسبب آلام الظهر خلال الشهر الخامس من الحمل.
  5. ألم القدمين وانتفاخهما خلال الشهر الخامس من الحمل: وقد تعاني الحامل في الشهر الخامس من ألم وانتفاخ في الساقين، لأن جسمها يحمل المزيد من السوائل، التي تتجمع في القدمين، وفي حال كان انتفاخ القدمين مصحوباً بصداع أو تغيرات بصرية أو ألمٍ في البطن، فيجب استشارة الطبيب، لأن هذا قد يكون علامة على ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل.
  6. التبول المتكرر عن الحامل: يضغط الرحم المتزايد على المثانة، مما يؤدي إلى زيارات متكررة للحمام.
  7. الأرق والتعب في الشهر الخامس من الحمل: قد تشعرين بالأرق بسبب زيارات الحمام المتكررة وصعوبة الراحة في الليل، وتعانين من التعب نتيجة زيادة وزنك، ولكن إن كان تعبك مفرطاً فعليكِ مراجعة الطبيب، لأن هذا قد يكون علامة من علامات فقر الدم عند الحامل.
  8. الدوخة في الشهر الخامس من الحمل: قد تحدث لدى بعض الحوامل؛ نتيجة التقلبات الهرمونية في الجسم فتشعرين بالدوار.
  9. نزيف اللثة عند الحامل: قد تحصل كذلك لدى بعض الحوامل خلال الشهر الخامس، نتيجة التغيرات الهرمونية وزيادة تدفق الدم.
  10. احتقان الأنف: يؤدي زيادة مستوى هرمون الاستروجين إلى توسع أغشية الأنف، وبالتالي زيادة تدفق المخاط فيصاب الأنف بالاحتقان.
  11. الإمساك عند الحامل: تؤدي الزيادة في مستوى هرمون البروجسترون إلى حركة بطيئة للطعام عبر الأمعاء، مما يؤدي إلى عسر الهضم والإمساك في الشهر الخامس من الحمل.
  12. حرقة في المعدة: حيث يدفع الرحم المتنامي أحماض المعدة إلى المريء، مما يسبب حرقة في المعدة.
  13. حكة البطن خلال الحمل: قد تعانين من الحكة حول بطنك نتيجة كبر حجمه وتمدد العضلات خلال الشهر الخامس من الحمل.
  14. مشاكل في الرؤية: قد تسبب الهرمونات لدى بعض السيدات انخفاضاً في حدة النظر، لكنها مشكلة مؤقتة وستعود الرؤية إلى وضعها الطبيعي بعد ولادتك لطفلك.

التغيرات العاطفية والاكتئاب (المزاجية) في الثلث الثاني من الحمل
يتقلب مزاج المرأة الحامل في الثلث الثاني من الحمل وتصبح لديها العديد من الهواجس، لاسيما إذا كانت حاملاً بمولودها الأول، ومن هذه الهواجس [1و6]:

  • هل الحمل يسير على ما يرام، وهل صحة الطفل جيدة؟
  • القلق من تغير مظهرها، لذا على الزوج إشعار زوجته الحامل بأنها ما زالت جميلة وجذّابة.
  • مخاوف الأمومة، هل ستكون أماً جيدة أم لا، هل ستستطيع الاعتناء بطفلها؟
  • الاكتئاب، يرتبط الاكتئاب خلال هذه الأشهر عادةً بالقلق أو أحداث الحمل السابقة، على سبيل المثال قد تصاب المرأة بالاكتئاب إذا سبق لها أن فقدت الحمل في الثلث الثاني من الحمل، كما أن المشاكل الزوجية المستمرة قد تسهم في الاكتئاب، وهنا يكمن دور الزوج في أن يستمع لهذه الهواجس ويبددها.
  • النسيان، يحصل بسبب التقلبات الهرمونية أيضاً.

يبدأ في الثلث الثاني من الحمل، ظهور أصابع الطفل، وتتشكل الجفون والحواجب والرموش والأظافر والشعر، وهنا ستتطور الأعضاء التناسلية بشكل كامل، ويمكن للأطباء تحديد جنس المولود إن كان ولداً أم بنتاً من خلال جهاز السونار (الموجات فوق الصوتية) فقط، وستسمعين نبضات قلب الجنين في الشهر الخامس من الحمل من خلال أداة تسمى دوبلر[4].

علامات نوع الجنين في الشهر الخامس 
هل تختلف أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت عن أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد؟ كيف أعرف نوع الجنين في الشهر الخامس بدون سونار؟ هل ممكن معرفة نوع الجنين من حركته في الشهر الخامس؟، أسئلة عديدة تخطر ببال السيدات الحوامل وذويهن، في الواقع يتحدد جنس الجنين بدقة من خلال جهاز السونار (الموجات فوق الصوتية) فقط، ولكن هناك 8 علامات اعتاد الناس على اعتمادها للتنبؤ بجنس المولود على أنه بنت وليس ولد، وهذه العلامات لا يعترف بها العلم على أنها محددة لجنس المولود نظراً لارتباط هذه العلامات بطبيعة جسم السيدة، ومن هذه العلامات التي يستدل من خلالها الناس على أن المولود بنت وليس ولد: الشعور بالغثيان في الصباح، تقلب مزاج المرأة الحامل في الشهر الخامس، زيادة الوزن لدى المرأة الحامل في الشهر الخامس لاسيما في منطقة الحوض والأرداف، بطن المرأة يكون مرتفعاً للأعلى، تُقبل المرأة الحامل على تناول الحلويات، وتشعر المرأة الحامل ببنت بإجهاد شديد، ويصبح نمو شعر الساقين والأظافر أبطأ من المعتاد، ونبضات قلب الجنين البنت تكون أسرع من الجنين الذكر [7].

الأكلات والمشروبات المفيدة للحامل في الشهر الخامس
تعتبر الأمومة بلا شك واحدة من أكثر المناسبات العزيزة في حياة المرأة، ربما تكون هذه نقطة تحول واحدة تتطلع إليها كل امرأة وترغب فيها، من الضروري أن تأكل الأم الغذاء الصحي للحفاظ على صحتها وصحة الجنين في أفضل حالاتها، لذا ينصح الأطباء المرأة بتناول بعض الأطعمة خلال الشهر الخامس من الحمل، التي قد تساعدها في الحصول على كل ما تحتاجه من العناصر الغذائية، ومن المشروبات والأكلات المفيدة للحامل في الشهر الخامس [6و7و8]:

  • الخضار الورقية والخبز والحليب والسردين والحبوب المدعمة الغنية بالكالسيوم، فهي تعزز صحة الأسنان والعظام.
  • الحبوب الكاملة والأسماك والخضروات الورقية الخضراء والفواكه المجففة والفاصولياء ولحم البقر، فهي غنية بالحديد الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • السلمون والحليب والجزر والبطاطا الحلوة والبرتقال والبندورة والفراولة، فهي غنية بالفيتامينات التي تقوي النظر ويقوي العظام والأسنان.
  • لحم الدجاج، والبيض، والسمك، والبازلاء، فهي غنية بالبروتين الضروري لبناء العضلات والدماغ.
  • الفواكه والخضروات والشعير والشوفان والقمح والمكسرات، لغناها بالألياف الضرورية لمعالجة الإمساك.
  • تناول السوائل، لأنها تزيل السموم من الجسم، وتجنبك التهاب المسالك البولية.

الأكلات التي يتوجب على الحامل في الشهر الخامس تجنبها
ليست كل أصناف الطعام مفيدة للمرأة خلال الشهر الخامس من الحمل، لذا عزيزتي الحامل ينصحك الأطباء بتجنب هذه الأصناف من الطعام أو التخفيف من استهلاكها للحد الأدنى [6و7]:

  • الطعام غير المطبوخ بشكل جيد، لأنه يمكن أن يسبب مرضاً ينقله الطعام يسمى داء الليستريات.
  • تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك السلمون.
  • استهلاك الكثير من الكافيين في اليوم وهو موجود في الشاي والقهوة والشوكولاتة لأنه قد يسبب الأرق.
  • الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل: القمح والشعير. 
  • الأطعمة المقلية والتوابل، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حرقة المعدة.
  • المشروبات الغازية، لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية غير الصحية. 
  • بعض الفواكه مثل الأناناس والرمان، لأنها تسبب تقلصات الرحم التي قد تؤدي إلى الإجهاض. من الأفضل أيضاً تجنب العنب الأسود نظراً لأنه يُسبب زيادة حرارة جسمك، مما قد يضر طفلك.
  • الباذنجان لأنه قد يحفز النزف، الذي قد يسبب الإجهاض أثناء الحمل في الشهر الخامس.

نصائح النوم للحامل خلال الشهر الخامس
تعتاد النساء على النوم في أي وضع يشعرن بأنه أكثر راحة ومألوف عادة، لكن هذا يميل إلى التغيير خلال فترة الحمل، لا يقتصر الأمر على كثرة التبول أو حرقة في المعدة أو آلام في الظهر أو ضيق في التنفس، أو نوبات من الأرق، ولكن مع كبر البطن نتيجة نمو الجنين خلال الشهر الخامس؛ يصبح من الصعب العثور على وضعية مريحة للنوم، بالتالي قد لا تكون بعض أوضاع النوم آمنة للحوامل والجنين المتنامي مثلها مثل الآخرين، سنتعرف الآن على وضعيات النوم الصحيحة والخاطئة خلال الشهر الخامس من الحمل [9و10]:

  • نوم الحامل على ظهرها في الشهر الخامس: يجب تجنب النوم على ظهرك، لأنك لن تكوني مرتاحة في هذه الوضعية، فقد يزداد ضغط البطن والرحم على الوريد الرئيسي الذي يعمل على إعادة الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى قلبك، كما قد يجعلك الاستلقاء على ظهرك تشعرين بالدوار، كما تعانين من آلام الظهر وصعوبة التنفس، ومشاكل الجهاز الهضمي والبواسير وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض الدورة الدموية لك ولطفلك.
  • نوم الحامل على بطنها في الشهر الخامس: بالرغم من أن هذه الوضعية آمنة لكِ وللجنين خلال الشهر الخامس من الحمل، لكنك لن تشعري بالراحة إذا نمتِ على بطنك، بسبب تمدد الرحم وألام الثدي الذي ازداد حجمه.
  • نوم الحامل على جنبها في الشهر الخامس: وهي أفضل طريقة للنوم خلال الليل، وخاصة على جانبك الأيسر، وهذا يتيح لك الحد الأقصى من تدفق الدم إلى الرحم وللجنين، تأكدي من الحفاظ على ثني الساقين والركبتين مع وضع وسادة بين ساقيك لمزيد من الراحة أو تحت الركبتين معاً، وهذه الوضعية ستفيد كبدك وكليتيك أيضاً، وتساعدك في التخلص من السوائل، مما يقلل بدوره من التورم في كاحليك وقدميك واليدين.

أهم نصائح المشي في الشهر الخامس من الحمل

يعد المشي تمريناً رائعاً وآمناً للحوامل، والمشي السريع يفيد القلب والرئتين، وكي تتشجعي على المشي يمكنك التنزه مع الأصدقاء والعائلة، وإذا كنت تمشين بانتظام قبل الحمل.. استمري في ذلك، وإذا كنتِ غير رياضية ولا تمارسين المشي قبل الحمل.. عليك بدء المشي لمدة 15 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع، ثم زيدي المدة لتصبح نصف ساعة لأربعة أيام في الأسبوع، ويوصي الأطباء بـالمشي 150 دقيقة كل أسبوع أثناء الحمل لمدة نصف ساعة خمسة أيام في الأسبوع [11].. أما عن أهم فوائد المشي خلال الحمل، فهي[13]:

  • تعزيز اللياقة البدنية، مما يحسن صحة القلب والأوعية الدموية والعضلات.
  • يساعد المشي على تحقيق وزن صحي للطفل، كما يقوي المشي عضلات الفخذين، وهي وسيلة ممتازة لمخاض أسرع وأسهل وخالٍ من الألم عندما يحين موعد الولادة الطبيعية
  • يقلل المشي من خطر الإصابة بسكري الحمل ومن خطر تسمم الحمل وهو أحد مضاعفات الحمل التي يشير إليها ارتفاع ضغط الدم والبروتين الزائد في البول. 
  • المشي يساعد في الحفاظ على وزن صحي ويقلل نسبة الكوليسترول السيء، بالتالي تحقيق التوازن في ضغط الدم أثناء الحمل. 
  • يحسن المشي الحالة المزاجية للمرأة الحامل، كما يساعدك المشي في تخفيف الألم والأوجاع التي يسببها نمو الجنين.
  • يقلل المشي من فرص الإصابة بالغثيان الصباحي والإرهاق، والتشنجات، والإمساك، والدوالي، وأرق الحمل. 

أهم نصائح الشهر الخامس من الحمل
ينصح الأطباء المرأة الحامل في الشهر الخامس؛ بمجموعة من الخطوات البسيطة والإجراءات التي تخفف عبء الحمل خلال هذه الفترة، وتنسيها بعضاً من معاناتها مع الأعراض المزعجة للحمل في الشهر الخامس، ومن أهم نصائح الحمل في الشهر الخامس [3و5و6]:

  • الاشتراك في دروس ما قبل الولادة: وذلك للحصول على أكبر قدر ممكن من الدعم والمعلومات ضمن مجموعة من السيدات الحوامل مع المختصين ومدربي اللياقة البدنية للحوامل. 
  • الحديث مع الجنين: في عمر 5 أشهر، سوف يتعرف الجنين على صوتك ويستطيع أن يسمعه أفضل من ذي قبل لذا اعتادي على التحدث أو الغناء أو القراءة لطفلك كل يوم.
  • تعرفي على علامات المخاض المبكر: فقد حان الوقت لمراقبة علامات المخاض المبكر، هنا اتصلي بطبيبك إذا كنت تعتقدين أن الأمر يزداد خطورة.
  • الاستفادة من طاقتك: تزداد طاقة الحامل في الشهر الخامس من الحمل، لذا استفيدي من ذلك في ممارسة الرياضة والسفر وترتيب غرفة الطفل والإعداد لاستقباله، حاولي استكشاف أعراض ونصائح الثلث الثاني من الحمل لضمان صحة الأم والطفل.
  • تناولي الطعام بشكل جيد: ينمو طفلك بسرعة في هذه المرحلة، وقد تشعرين بالجوع الزائد، ليس هذا هو الوقت المناسب لكبح الأكل أو التفكير بتخفيف الوزن، بدلاً من ذلك.. استمري بتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والمغذية.
  • احصلي على الراحة في الشهر الخامس من الحمل: استكشفي طرقاً مريحة للنوم، واختاري المزيد من الأحذية المريحة (خاصةً إذا كنت تعانين من تورم القدمين)، وابحثي عن الملابس التي توفر الراحة لجسمك النامي ومساحة كبيرة للتنقل والتنفس، واختاري حمالات صدر تتناسب مع حجم الثديين الذي يزداد.
  • استخدمي وسادة الحامل للتخفيف من آلام البطن خلال فترة الحمل.
  • تجنبي الإجهاد والتعب وامتنعي عن حمل الأشياء الثقيلة، وتناول الأدوية من دون استشارة الطبيب أو الوصفة الطبية.
  • ابتعدي عن المواد الكيميائية الضارة مثل مواد التنظيف والتدخين.

وهناك تمارين رياضية للحامل في الشهر الخامس إضافةً للمشي، كالسباحة واليوغا، والجري، ولكن بمجرد أن تشعر الحامل في الشهر الخامس بالتعب فعليها التوقف عن ممارسة الرياضة، والاستراحة كي ترتاح وتستعيد نشاطها من جديد [14].

نصائح لزوج المرأة الحامل في الشهر الخامس، كيف يدعم الزوج زوجته الحامل في الشهر الخامس من الحمل؟ 
البيئة المحيطة بالمرأة الحامل من شأنها أن ترفع معنوياتها أو تحبطها، لذلك على الزوج دعم زوجته الحامل في الشهر الخامس من خلال مجموعة من الأشياء [6]:

  • ساعد زوجتك في الأعمال المنزلية.
  • اجعل منزلك بيئةً ممتعةً لها. 
  • رافق زوجتك خلال زياراتها المتكررة للطبيب.
  • خصص يوماً لها واذهبا معاً في رحلة أو إلى أي مكان تشعر فيه بالسعادة.
  • اذهب معها للتسوق كي تشتري ما تحتاجه هي والطفل.
  • دلِّك قدمي زوجتك الحامل وعنقها عندما تعاني من الألم.

في النهاية.. عزيزتي الحامل ليس عليكِ القلق خلال الشهر الخامس من الأعراض التي قد تعانين منها، فلكل مشكلة حل وإذا ما اتبعتِ نظاماً غذائياً صحياً ومارستِ الرياضة، وأخذتِ كفايتك من الراحة والنوم؛ سيمر هذا الشهر بسلام عليكِ وعلى الجنين في بطنك، شاركينا تجربتك ورأيك بهذا المقال من خلال التعليقات.

المصادر و المراجعadd