يمر الشهر الرابع من الحمل على معظم الأمهات بشكل يسير، حتى أن بعضهن يصفنه بشهر عسل الحمل! وهو الشهر الحقيقي للحمل، حيث تشعرين بحركة الجنين في أعماقك. لكن ماذا عن مخاطر الحمل في الشهر الرابع؟ وما خطر الجماع في الشهر الرابع من الحمل؟ ما أسباب الأرق وقلة نوم الحامل في الشهر الرابع؟ ما حجم بطن الحامل في الشهر الرابع؟ لماذا تشعر الحامل بالمغص في الشهر الرابع؟ وما أسباب انقباض الرحم في الشهر الرابع؟  هل يجوز ممارسة رياضة المشي في الشهر الرابع من الحمل؟ إليك في هذا المقال أهم النصائح للحامل في الشهر الرابع من الحمل.


ذات صلة


نوم الحامل في الشهر الرابع

النوم الكثير في الشهر الرابع من الحمل... كيف يمكن للحامل أن تنام في الشهر الرابع؟ ما أسباب الأرق وقلة نوم الحامل في الشهر الرابع من الحمل؟ وعلى الجهة الأخرى، ما أسباب النوم الكثير في الشهر الرابع من الحمل؟

مشكلة قلة نوم الحامل في الشهر الرابع، من المشكلات والمصاعب التي تعانيها الأمهات مع اختلاف أسباب الأرق في الشهر الرابع من الحمل بين حامل وأخرى، بسبب الأعراض المرافقة للحمل كالغثيان وحرقة المعدة وكثرة التبول، وألم الظهر  والثديين وتشنجات عضلات الساقين وضيق التنفس أيضاً، بالإضافة إلى خوف السيدة الحامل من المخاض والولادة [1]، كما يمكن أن تسبب هرمونات الحمل زيادة الرغبة في النوم لدى الحامل، لكن لا داعي من القلق حول النوم الكثير في الشهر الرابع من الحمل، إذا أنك بحاجة للراحة بسبب تعب وأعراض الحمل.

كيف يمكن للحامل أن تنام في الشهر الرابع؟
نظراً لأهمية النوم للحامل في الشهر الرابع، بسبب التغيرات التي تطرأ على جسد الأم والنمو والتطور في جسم الجنين أيضاً، فإن أفضل طريقة لنوم الحامل في الشهر الرابع والتعامل مع الأعراض التي تسبب الأرق هي [2] [3]:

- لا تستلقي بعد الطعام وابقِ جالسة بشكل مستقيم ومريح: حيث تستغرق عملية الهضم وقتاً أطول خلال الحمل، وينصحك الخبراء بعدم الاستلقاء بعد الطعام مباشرة والبقاء متيقظة وجالسة بشكل مريح لمدة أربع ساعات، وذلك لتجنب الإصابة بحرقة المعدة وارتجاع المريء.

- تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والحمض: بما في ذلك الطماطم والفواكه والعصائر الحمضية والقهوة، أما إذا اتخذت كل هذه الاحتياطات ولا تزال لديك مشكلة حرقة عند النوم؛ عليك أن تستشيري طبيبك المتخصص ليصف لك الحل الدوائي المناسب.

- الحد من المشروبات الغازية أو تجنبها: لأنها تقلل من كمية الكالسيوم في جسمك، لذلك حاولي الابتعاد عن تناولها، وتأكدي من حصولك على كمية كافية من الكالسيوم، من خلال التركيز على تناول الألبان والخضار الورقية.

- الأولوية للاسترخاء: أعرف أن القول أسهل من القيام بذلك فعلياً، ولكن الذهن الأكثر هدوءً سيضمن لك نوماً أفضل ليلاً، ولذا يقترح الخبراء ممارسة التأمل واليوغا، أو تقنيات الاسترخاء الأخرى مثل أخذ الحمامات الدافئة وتناول الأطعمة الغنية بالتريبتوفان (حمض أميني مهم لتوقيت دورة النوم الطبيعية)، مثل الديك الرومي والحليب والموز.

- النوم بوضع مستقر: ليس عليكِ إجبار نفسك على النوم على الجانب الأيسر، بسبب فوائد هذه الوضعية في تخفيف تورم القدمين عند الحامل وتجنب ضيق التنفس بسبب الحمل وغيرها من أسباب الأرق، كما لا يجب عليك تجنب النوم على ظهرك بشكل دائم خلال الشهر الرابع من الحمل؛ لكنك تعلمين مضار النوم على الظهر خلال الحمل بسبب تأثيره على ضخ الدم إلى الرحم والجنين، وما يسببه النوم على الجانب الأيمن من جهد على ضخ الدم إلى قلبك أيضاً، بحيث يمكنك لحل مشكلة الوضعية الأنسب لنومك؛ النوم على ظهرك خلال الشهر الرابع مع وضع وسادة تحت مفصل فخذك الأيمن، حيث ستتم إمالة الرحم مع بقاء الجزء العلوي من جسمك مستوياً (الصدر والظهر مسطحين)، وهذا يضمن تدفق الدم بشكل سليم، كما سيساعدك على الاستقرار في وضعية نوم مريحة، خاصة إذا كنتِ معتادة على النوم على ظهرك قبل الحمل.
 

ذات علاقة


تمارين للحامل في الشهر الرابع

رياضة الحامل في الشهر الرابع
المشي في الشهر الرابع من الحمل، واستمرار هذا النشاط البدني الذي مارسته خلال الأشهر الأولى هو من أهم التمارين للمرأة الحامل، حيث سيسمح لك الطبيب بالمشي خلال الشهر الرابع من حملك ضمن شروط محددة ومع مراعاة وضعك الجسدي قبل الحمل أيضاً، وسواء كنت رياضية أم لا فيجب عليكِ [4]:

- عدم ممارسة تمارين البطن بدءاً من الشهر الرابع للحمل، وذلك للحفاظ على قوة العضلات كي لا يترهل البطن بعد الولادة.

- ارتداء الملابس المريحة أثناء ممارسة التمارين الرياضية للحامل وخلال المشي.

- شرب الماء وتعويض السعرات الحرارية التي تفقدينها مع تجنب الحلويات لتعويض ما تفقدينه من طاقة أثناء الرياضة.

- المشي والوقوف مستقيمة الجسد.

- المشي هو تمرين هام للقلب والأوعية الدموية دون أن يكون له تأثير كبير على ركبتيك وكاحليك (لا تصعدي الأدراج والطرق المرتفعة والتلال أثناء ممارسة المشي)، ويمكنك المشي في أي مكان وفي أي وقت طوال الأشهر التسعة بأكملها.

- حاولي المشي على الأسطح الملساء، واحترسي من الحفر والعقبات الأخرى.

- تذكري ارتداء أحذية رياضية داعمة ومخصصة للحوامل.

- قد تبدأ قدماك بالتورم خلال هذا الشهر حتى الثلث الأخير من الحمل، لذلك إذا أشعرك حذاؤك بالضيق، فاشتري أحذية أكبر.
 

الحمل في الشهر الرابع والجماع

الجماع في الشهر الرابع من الحمل... هل يجوز النوم مع الحامل في الشهر الرابع؟ ما خطر الجماع في الشهر الرابع من الحمل؟ ما هي طريقة ممارسة الجنس في الشهر الرابع من الحمل؟ 

قد يكون الجماع في الأشهر الأولى من الحمل خطيراً على الجنين لا سيما إذا كنتِ ممن تعرضن للإجهاض سابقاً، فينصحك الطبيب بعدم ممارسة  العلاقة الزوجية خلال الثلث الأول من الحمل، ومن الأمور التي يجب أن تنتبهبي لها فيما يخص الجماع خلال الشهر الرابع من الحمل:

- قد تعانين من مضاعفات الحمل، مثل النزيف أو الطلق المبكر.
- إذا كنت قد تعرضت لتسرب السائل الأمنيوسي، فإن الجنس سيزيد من خطر العدوى.
- إذا كنت تعانين من المشيمة المنزاحة (حالة تنمو فيها المشيمة في الجزء السفلي من الرحم وتغطي فتحة عنق الرحم إما جزئياً أو كلياً)، فمن الأفضل تجنب ممارسة الجنس في الشهر الرابع من الحمل.
- عليك تجنب الجماع في الشهر الرابع إذا كان عنق الرحم لديك حساساً وغير كفؤ، والذي يعني تمدد عنق الرحم بسرعة كبيرة، مما يزيد من خطر الإجهاض أو المخاض والطلق المبكر في الشهر الرابع من الحمل.
- إذا لاحظت حدوث نزيف أو إفرازات كريهة الرائحة بعد ممارسة الجنس، فقد يكون ذلك علامة على وجود عدوى تؤثر على الجنين.
- إذا كان الجماع مؤلماً أثناء الحمل في الشهر الرابع، فمن المستحسن ألا تستمري.

لذا يجب عليك أن تسألي الطبيب حول خطر الجماع في الشهر الرابع من الحمل، وأن تطلبي منه توضيح المحظورات على علاقتك الحميمة مع زوجك، وهل تعني عدم الإيلاج والاكتفاء بالمداعبات فقط؟ أو هل يقصد النشوة الجنسية الكاملة والإثارة الجنسية أيضاً، فالمضاعفات المختلفة قد تتطلب الخضوع لتقييدات طبية مختلفة [5] [6].

غير ذلك فإن الحمل في الشهر الرابع والجماع؛ آمن تماماً بالنسبة لك ولجنينك ويمكنك ممارسة العلاقة الزوجية طالما أنك مرتاحة، لأن جنينك مغطى بدرع واقٍ هو السائل الأمنيوسي، فلا يشعر بأي ألم أو ضغط أثناء ممارسة الجنس، ونظراً لخصوصية ممارسة الجنس خلال الشهر الرابع فستشعرين بالأمور التالية:
- ضيق المهبل عند الحامل في الشهر الرابع، لعوامل مختلفة مثل: زيادة الإفرازات المهبلية وتغير الهرمونات بسبب الحمل.
- ضيق عضلات الحوض، مما يُشعرك بعدم الراحة أثناء الجماع. 
- قد تصلين إلى النشوة الجنسية في الشهر الرابع من الحمل بصورة أسرع. 
- قد تصبح أعضاؤك التناسلية أكثر حساسية، وتكونين بحاجة للمزلقات الجنسية.
- قد تزداد الإفرازات المهبلية لديك، وربما تصبح باقي أجزاء جسمك أكثر حساسية أيضاً، خاصة الثديين.

في المحصلة.. يمكنك ممارسة الجنس في الشهر الرابع من الحمل بمنتهى الأمان، بعد استشارة الطبيب المتخصص والحديث مع زوجك عن أفضل وضعيات الجنس خلال الحمل، ثم اختيار الوضع الأنسب لعلاقتكما.
 

بطن الحامل في الشهر الرابع

حجم بطن الحامل بتوأم في الشهر الرابع
يبدأ البطن بالظهور بحجم صغير من منتصف الشهر الرابع؛ بالنسبة للحمل الأول (البكر)، بحيث تؤثر بعض العوامل على ظهور بطن الحامل وهي [7]:
- زيادة الوزن وقوة عضلات البطن: تظهر بطن الحامل أسرع لدى السيدة البدينة أو قصيرة القامة من الحامل النحيفة أو طويلة القامة، ويعود ذلك بشكل أساسي لقوة عضلات البطن ووزن الأم، حيث تعد زيادة الوزن خلال الحمل من العوامل التي تؤثر على كبر بطن الحامل.

- في الحمل الأول يختلف البطن عن الحمل الثاني والثالث: في الحمل الثاني أو الثالث ستكبر بطنك ويظهر عليك الحمل أسرع من الحمل الأول، لأن عضلات البطن والرحم أكثر ارتخاء مما كانت عليه في الحمل الأول.

- ممارسة الرياضة وتمارين اليوغا: قد يتأخر ظهور حمل المرأة الرياضية وكبر حجم بطنها مقارنة بالسيدات اللواتي لا يمارسن الرياضة.

بالنتيجة.. لا تقارني حملك مع أي سيدة من خلال حجم البطن، كذلك لا تقارني حجم بطنك بحملك السابق أو الذي قبله، وإذا كنتِ حاملاً بكراً، ما عليك إلا استشارة الطبيب وهو سوف يطمئنك حول حملك في حال لم تلاحظي كبراً في حجم بطنك خلال الشهر الرابع من الحمل.
 

مغص الحمل في الشهر الرابع

لماذا تشعر المرأة الحامل بالمغص في الشهر الرابع؟
ما سبب ألم أسفل البطن في الشهر الرابع من الحمل؟ ما أسباب مغص الحمل في الشهر الرابع؟ لماذا تشعر المرأة الحامل بالمغص في الشهر الرابع؟ ما أسباب انقباض الرحم في الشهر الرابع من الحمل؟ هل تقلصات الرحم تضر الجنين في الشهر الرابع؟

قد يكون ألم أسفل البطن في الشهر الرابع من الحمل عرضياً ويصيب أغلب الحوامل، وقد يرافق الألم بعض الأعراض كالإفرازات المهبلية غير الطبيعية خلال الحمل أو وجود نزيف مهبلي، كما قد تشعر الحامل بالقشعريرة والدوار مع ارتفاع درجة الحرارة والغثيان والاستفراغ، وهذه الأعراض قد تكون علامة لوجود حمل خارج الرحم، أو عدوى تسبب ما يعرف بالتهاب الصفاق [8]، ويجب أن تتعرفي على كيفية التفريق بين مشاكل الحمل العادية والمخاوف الطبية الخطيرة، وسنتحدث عن مخاطر الحمل في الشهر الرابع بعد قليل.

أسباب انقباض الرحم في الشهر الرابع
تتعدد أسباب ألم أسفل البطن عند المرأة الحامل وأسباب انقباض الرحم في الشهر الرابع، وتختلف حسب عمر الحمل وجسم المرأة، وهذه الآلام قد تزول بسرعة، أو قد تحتاج لعلاج طبي، مثل المخاض الكاذب وخطر الإجهاض، كما قد تكون تشنجات الرحم في الشهر الرابع نتيجة تمدد الرحم واتساع حجمه للجنين والغازات، ويمكن أن يسبب الإسهال أو الإمساك أو الجفاف انقباض الرحم أيضاً، وقد تعاني الحوامل من هذا الإحساس أثناء أو بعد ممارسة الرياضة أو الجنس، ما عليك إلا استشارة الطبيب المتخصص فور شعورك بأي انقباضات أسفل بطنك، لمعرفة السبب وعلاج المشكلة إن وُجدت، وتلافي المخاطر أيضاً.
 

مخاطر الحمل في الشهر الرابع

ما هي مخاطر تقلصات الرحم على الجنين؟ وهل تقلصات الرحم تضر الجنين في الشهر الرابع؟ هذه من الأمور التي تسبب قلقك خلال هذه المرحلة الحساسة من الحمل، فتقلصات الرحم وغيرها من الأعراض مثل الشد أو الضغط أمر طبيعي أثناء الحمل وخاصة في مرحلة مبكرة، إلا أن بعض النساء يبلغن عن بعض الانزعاج من هذه التقلصات خلال الفترة الثانية من الحمل أي من الشهر الرابع إلى السادس [9]. ومن مخاطر الشهر الرابع من الحمل [10]: 

- انفصال المشيمة في الشهر الرابع من الحمل: الذي يعد أكثر شيوعاً في الثلث الأخير من الحمل، لكنه قد يحدث في الشهر الرابع من الحمل.

- الإجهاض في الشهر الرابع من الحمل: على الرغم من أن الإجهاض أقل شيوعاً في الثلث الثاني من الحمل، إلا أنه قد يحدث، والنزيف المهبلي هو عادة علامة التحذير الأولى.

- ألم البطن في الشهر الرابع من الحمل: من الأعراض الطبيعية للحمل ولكنه قد يكون أيضاً علامة على وجود شيء خطير، مثل الولادة المبكرة أو الحمل خارج الرحم. من المهم أن تخبري طبيبك عندما تشعرين بأي نوع من آلام البطن في الشهر الرابع من الحمل، لأن هناك احتمال حدوث مضاعفات خطيرة، ويرتبط شعورك بألم بطنك خلال الشهر الرابع من الحمل عادة؛ بتمدد وتوسع الرحم كي يستوعب الجنين الذي يكبر.

- رشح في الإفرازات المائية خلال الثلث الثاني من الحمل: إذا لاحظتيها فاتصلي بالطبيب فوراً، قد يكون علامة على الولادة المبكرة أو أذية كيس الحمل وتهريب في السائل الأمنيوسي الذي يحمي الجنين.
 

نصائح للحامل في الشهر الرابع

عليك أن تتبعي بعض النصائح وتلتزمي بإرشادات الطبيب خلال الشهر الرابع من الحمل والموصوف بأسهل أشهر الحمل، ويمكن أن نجمل النصائح للحامل خلال الشهر الرابع بما يلي [11] [12]:

- إعداد قائمة باسم الصبي أو البنت.
- المشي والخروج في الهواء الطلق، والتعرض لأشعة الشمس خلال الفترة الصباحية.
- تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، وإعداد قائمة بالأطعمة المهمة خلال هذا الشهر.
- توقع تباطؤ نبضات قلب الجنين حين تذهبين للفحص بالسونار؛ فلا تقلقي.
- توقعي أنك ستصبحين سريعة النسيان.
- تشنجات الساقين في الشهر الرابع من الحمل شيء طبيعي، لا سيما خلال النوم ليلاً؛ فلا تقلقي.
- كلف الحمل المزعج، لكنه من الأمور الطبيعية خصوصاً لو كنت من ذوات البشرة الداكنة، فاستخدمي مرطبات البشرة على الوجه وباقي بشرتك، خاصة الحلمتين والمنطقة الحساسة.
- تجنب التمارين الرياضية، التي تتطلب الاستلقاء على ظهرك.
- الحفاظ على درجة حرارة الجسم في مستوى معتدل.
- مارسي تمارين الكيجل لتقوية عضلات مجرى البول، بتقليص عضلات المهبل والشرج، كما لو كنت تحاولين كبح البول، لمدة 5 إلى 7 ثوان، ثم حرري عضلاتك، وكرري التمرين من 10 إلى 20 مرة في اليوم.
- اعتني بصحة الأسنان واللثة في الشهر الرابع من الحمل.
- التفكير بإجازة الأمومة وإجراءات رعاية الطفل بعد انتهاء إجازتك والعودة إلى العمل، لأنك في الأشهر القادمة من الحمل لن تكوني هادئة البال للتفكير بهذه التفاصيل المستقبلية القريبة.

في النهاية.. الشهر الرابع هو بداية الثلث الثاني من الحمل، وهو أحد أوقات الراحة والهدوء في رحلة الحمل، بالتالي عليك الاستمتاع والعناية بنفسك وبالجنين، من خلال أخذ جميع الاحتياطات على محمل الجد بمساعدة الطبيب المتخصص، وتذكري أن طفلك بدأ يسمعك بوضوح الآن، فتحدثي معه من خلال قراءة القصص بصوت عالٍ والاستماع إلى الموسيقى.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال عبير زبون، الحمل وقلة النوم، منشور على موقع esteshary.com، تمت المراجعة في 03/10/2019
[2] مقال ناهد الجندي، الطريقة الصحيحة لنوم الحامل في الشهر الرابع، منشور على موقع aljamila.com، تمت المراجعة في 03/10/2019
[3] مقال Nancy Gottesman وآخرين، كيف تنامين خلال الحمل؟، منشور على موقع parents.com، تمت المراجعة في 03/10/2019
[4] مقال "رياضة الحامل وفوائد ممارستها والحالات الممنوع بها الرياضة"، منشور على موقع drahmedamer.com، تمت المراجعة في 03/10/2019
[5] مقال يسرا الشرقاوي، الحمل في الشهر الرابع والجماع وأهم التغيرات أثناء العلاقة الزوجية، منشور على موقع dailymedicalinfo.com، تمت المراجعة في 03/10/2019
[6] مقال "الجنس خلال الثلث الثاني من الحمل"، منشور على موقع firstcry.com، تمت المراجعة في 03/10/2019
[7] مقال "16 أسبوع من الحمل"، منشور على موقع WHATTOEXPECT.COM، تمت المراجعة في 03/10/2019
[8] مقال رهام أبو جودة، ألم أسفل البطن للحامل، منشور على موقع ESTESHARY.COM، تمت المراجعة في 03/10/2019
[9] مقال "هل حدوث آلام وتقلصات في الحمل أمر طبيعي؟ ومتى تصبح خطيرة؟"، منشور على موقع youm7.com، تمت المراجعة في 03/10/2019
[10] مقال Debra Rose Wilson، الألم والنزيف والإفرازات متى عليك القلق؟، منشور على موقع healthline.com، تمت المراجعة في 03/10/2019
[11] مقال "أسهل شهور الحمل"، منشور على موقع sayidaty.net، تمت المراجعة في 03/10/2019
[12] مقال Lindsay Hutton، الثلث الثاني من الحمل، منشور على موقع familyeducation.com، تمت المراجعة في 03/10/2019