بعد مرور عدة سنوات من الزواج واستقرار علاقة الزوجين مع بعضهم البعض، تبدأ بعض المشاكل بالظهور، ولعل انعدام الرغبة الجنسية عند الرجل وتهربه من ممارسة الجنس مع زوجته من أكثر المشاكل الشائعة. حيث يصبح الرجل يعاني من فقدان الاهتمام بالجنس لأسباب مختلفة، وهذا ما قد يشكل خطراً للعلاقة الزوجية. سنتعرف معاً في هذا المقال على أسباب البرود الجنسي عند الزوج وكيفية التعامل مع ضعف الرغبة والقدرة الجنسية عند الرجال، تابعوا هذا المقال معنا لتعرفوا أكثر عن الموضوع. 


ذات صلة


أسباب البرود الجنسي عند الرجل

البرود الجنسي عند الرجال من المشاكل الشائعة خاصة بعد مرور سنوات على الزواج، وعادة ما يلجأ المعالجون والأطباء إلى استقصاء أسباب البرود الجنسي وضعف الرغبة والقدرة الجنسية عند الرجل من خلال البحث في نقطتين أساسيتين: الأولى هي المشاكل الجسدية والعضوية التي قد تؤثر على الرغبة الجنسية لدى الرجل، والثانية هي العوامل النفسية المؤثر على رغبة الرجل الجنسية.
ومن خلال استبعاد أو علاج المشاكل الصحية والأمراض وتأثير الأدوية، والتعامل مع الضغوطات والعوامل النفسية المختلفة؛ يمكن الوصول إلى حلول فعالة لعلاج انعدام أو ضعف الرغبة الجنسية والفتور الجنسي عند الرجل.
لنتعرف أكثر إلى الأسباب الصحية والعوامل النفسية التي تسبب حالة الفتور وضعف الرغبة الجنسية عند الرجال قبل أن ننتقل إلى علاج ضعف الرغبة وحلول مشاكل الرجل مع الرغبة الجنسية.

ذات علاقة


الأسباب الصحية والجسدية للبرود الجنسي عند الرجال

يعتبر البرود الجنسي من الأمور التي تؤدي إلى مشاكل عديدة بين الزوجين، ولهذا لابد أن نعرف الأسباب والمشاكل التي تسبب عدم الرغبة الجنسية عند الرجل، ومن ثم يمكننا إيجاد العلاج المناسب للمشكلة. لذلك يجب عليك إدراك وفهم بعض الأمور المتعلقة بحالة الرجل الصحية والبدنية، نقدم إليك بعضاً منها في هذه الفقرة[1].

- انخفاض معدل هرمون الذكورة 
تلعب الهرمونات دوراً مهماً في تبدلات المزاج لدى الإنسان، حيث يعد هرمون (التستوسترون) الذي تنتجه الخصيتين، هو الهرمون المسؤول عن ظهور الصفات الذكورية والعامل الأول لدوافع الرجل الجنسية. فمع انخفاض معدل هذا الهرمون ستقل شهوة الرجل ورغبته في ممارسة الجنس. 

- الأدوية التي تؤثر على الرغبة والقدرة الجنسية
تحمل بعض الأدوية آثاراً سلبية على صحة الرجل الجنسية مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم وبعض مضادات الاكتئاب. حيث تُخفض هذه الأدوية من معدل الهرمون الذكوري وتضعف من قدرة انتصاب العضو الذكري، وهذا ما يجعل رغبة الرجل الجنسية معدومة.

- متلازمة تململ الساقين وعلاقتها بالبرود الجنسي عند الرجل
تصيب هذه المتلازمة الرجال بشكل شائع، وهي تحدث نتيجة الرغبة المستمرة في تحريك الساق، حيث يفتقد المصاب إلى القدرة على التحكم في ساقه بشكل جيد. وقد أظهرت دراسة أن الرجال المصابين بهذه المتلازمة تكون رغبتهم الجنسية ضعيفة، بالإضافة إلى أنهم أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب[2].

- الأمراض المزمنة
من المهم جداً أن تقومي بمراقبة صحة زوجك من أجل الوقاية من الأمراض، حيث تؤدي بعض الأمراض المزمنة كالسمنة والسكري واحتشاء العضلة القلبية وقصور الغدة الدرقية وغيرها، إلى فقدان الرغبة الجنسية لدى الرجل بشكل كبير.

- الإفراط في ممارسة الرياضة
هل زوجك رياضي؟ وهل تلاحظين إدمانه الشديد على ممارسة رياضته المفضلة؟ حسناً عزيزتي هذا ليس بالشيء الإيجابي، فعلى الرغم من أهمية النشاط الرياضي في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض، إلا أن الإفراط في ممارسة الرياضة لدرجة الإرهاق يؤثر سلباً على رغبة الرجل الجنسية. لأن التعب سيكون كافياً لخلوده إلى النوم دون الانجذاب إليك أو التفكير في ممارسة الجنس معك.

- الكحول وتأثيره على الرغبة والقدرة الجنسية
ترتبط شهوة الرجل الجنسية بإدمان الكحول، حيث إن شرب كميات كبيرة من الكحول ولفترات طويلة، ستقلل من الرغبة الجنسية لديه. لأنها تؤثر بشكل سلبي على انخفاض معدل إنتاج الهرمون الذكوري، لذلك من الأفضل عدم شربها كثيراً[3].
 

الأسباب النفسية للبرود الجنسي عند الرجل

على الرغم من وجود أسباب جسدية خلف فقدان الرجل لرغبته الجنسية، إلا أنه هناك عدة أسباب خفية أخرى لهذه المشكلة، نستعرض لك أبرزها في هذه الفقرة[1,4].

- الاكتئاب والرغبة الجنسية
يشكل الاكتئاب الخطر الأكبر على الرجل، فهو يجرده من الاهتمام وإحساس المتعة في مختلف نشاطات حياته، ومن بينها الممارسة الجنسية. وعلى الرغم من قدرة بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب على حل المشكلة، إلا أن الإفراط بها سينعكس سلباً على الرغبة الجنسية. لذلك من الضروري أن يقوم المصاب بمناقشة الطبيب المختص حول الرغبة الجنسية الخاصة به، من أجل ضبط الجرعات العلاجية له بشكل صحي. 

- القلق ومشاكل النوم وتأثيره على القدرة والرغبة الجنسية
هل يعاني زوجك من القلق المستمر؟ وهل يخلد إلى النوم متأخراً؟  في الحقيقة هذه من أبرز الأسباب الخفية لفقدان الرغبة الجنسية عند شريكك. فالأرق الليلي والسهر يزيدان من خطر التعب، فضلاً عن انخفاض معدل الهرمون الذكوري بسبب قلة النوم.

- الضغط والإرهاق من أسباب البرود الجنسي
تؤدي الضغوط النفسية والأعمال اليومية في الحياة، إلى ازدياد حالة الإرهاق والتوتر لدى الرجل. وفي هذه الحالة سيفقد الرجل الرغبة بشكل تام في ممارسة العلاقة الزوجية، لذلك عزيزتي يجب عليك استيعاب زوجك والتحدث معه بلطف بعد العودة من العمل، فهو يكون صادقاً عندما يقول لك أنه متعب أو فكره مشغول. 

- عدم الثقة والاحترام بين الزوجين
 يسعى الرجل إلى إثبات رجولته من خلال ممارسة الجنس، فالرجل بطبيعته يحب أن يشعر بأنه سيد المواقف والأفضل والأعلى شأناً. لذلك فإن عدم استجابة زوجته له وعدم ثنائها وتقديرها لمحاولاته، ستجعله يشعر بالإحباط والقلق، وهذا ما قد يدفع رغبته بعيداً عن ممارسة الجنس معها.

- مشاهدة الأفلام الإباحية
يرى الرجل في الأفلام الإباجية ما لا يمكن تطبيقه مع زوجته بشكل كامل، وهذا ما يجعله غير مقتنع بأسلوب الجماع الذي يمارسه مع زوجته في الواقع. كما أن إدمان هذه الأفلام له دور في إشباع رغبة الرجل بشكل مؤقت بعد المشاهدات الجنسية، مما يؤدي لبرود رغبته تجاه شريكته[5].

- الخلافات وضعف التواصل 
إن كثرة الخلافات بين الزوجين وعدم التحدث من أجل إيجاد حلول لها، ستظهر على سلوك الرجل أثناء العلاقة الجنسية من خلال رفضه لها. كما أن ضعف التواصل بين الزوجين قد يشكل كرهاً ونفوراً جنسياً لدى الرجل، مما يجعل رغبته الجنسية غائبة تماماً.  

- عدم اهتمام الزوجة بمظهرها
تلعب المرأة الدور الأهم في تحفيز شهوة الرجل، حيث تجهل الكثير من النساء أن الرجال مخلوقات تعشق الأنوثة والإثارة. فالرجل يحب التجديد والشعور بأنه مرغوب في عين زوجته، فإذا قابلته بالإهمال وعدم الاهتمام في مظهرها ستقل حينها رغبته الجنسية، وهذا ما قد يجعله يبحث عن امرأة أخرى خارج إطار العلاقة الزوجية.

- الروتين والرغبة الجنسية
إن اعتياد الزوج على زوجته ليس بالضرورة أن يكون أمراً إيجابياً، فالقيام بنفس الشيء مراراً وتكراراً وبذات الأساليب سيؤدي إلى الجمود في العلاقة الجنسية، لذلك عزيزتي من الضروري أن تبحثي عن أساليب مجددة ومحفزة لزوجك، كي لا تصاب علاقتكما الجنسية بالروتين القاتل. وهذا ما أكدته المدربة جينيا الصباغ في قولها " إن الحياة الروتينية في العلاقة الزوجية ستجعل الرجل يشعر بالملل، لذلك لا بد من التجديد والعمل على إيجاد نشاطات مشتركة للقيام به سوياً، كي تجددي من رغبة الرجل بك".
 

أعراض البرود الجنسي عند الرجل 

علامات انعدام أو ضعف الرغبة الجنسية عن الرجل
هناك العديد من الأعراض التي يمكن من خلالها للزوجة أن تتنبأ بانعدام رغبة زوجها الجنسية نحوها، وهذا ما قد يساعدها على إيجاد الحل المناسب قبل تفاقم الأمر وتحوله إلى نفور جنسي بين الطرفين.  نستعرض معاً أبرز هذه العلامات[6,7].
- عدم القدرة على الوصول لهزة الجماع رغم التحفيز الجنسي الكافي من قبل الزوجة.
- اقتصار النشوة الجنسية على الاستمناء والجنس الفموي فقط.
- التهرب من ممارسة العلاقة الجنسية بشكل متكرر.
- عدم الحصول على الانتصاب الكافي خلال العملية الجنسية رغم استثارة الزوج.
- القلق والارتباك عند قيام الزوجة بأي إثارة جنسية.
- عدم القدرة على تحقيق النشوة الجنسية إلا بعد فترة طويلة من التحفيز.
- التسرع في إنهاء العملية الجنسية، بأن يقوم الرجل بالقذف في وقت مبكر جداً من الاتصال الجنسي دون مراعاة رغبة الزوجة. 
- يشكل أيضاً عدم القذف علامة واضحة لفقدان الرجل رغبته الجنسية تجاه زوجته.
- عدم الشعور بالمتعة الجنسية في حالات الانتصاب الطبيعي.
- عدم الانتصاب الكامل للعضو الذكري، وصعوبة كبيرة في التحكم بتوقيت القذف. 
- انخفاض القوة لدى الرجل وشعوره بالتعب والرغبة في النوم بشكل متكرر.
 

علاج ضعف الرغبة الجنسية لدى الرجل 

نصائح مساعدة على تحفيز الرجل جنسياً وكيفية علاج ضعف الرغبة والقدرة الجنسية عند الرجل
هل تعانين من برود زوجك العاطفي والجنسي؟ وهل تبحثين عن طرق لحل المشكلة؟ حسناً عزيزتي، أنتِ في المكان الصحيح. موقع حلوها يقدم لك في هذه القائمة أهم النصائح المتبعة لزيادة وتحسين رغبة الرجل الجنسية[7,8].

- التخفيف من القلق
يعد التوتر بمثابة الحاجز بين إشباع الرغبات الجنسية لكلا الزوجين، وبشكل خاص عند الرجال. فالرجل يعاني من التوتر بدرجة أكبر من المرأة بسبب مسؤوليات العمل وضغوط الحياة، فضلاً عن الخوف من الفشل في إشباع رغبات الزوجة. لذلك يجب عليك عزيزتي التخفيف من شدة قلقه ومنحه الثقة الكاملة، لأن هذا سيسهل من عملية الانتصاب لديه وبالتالي ستحصلين على تجربة جنسية أفضل. 

- التركيز على المداعبة
كلما كانت التجربة الجنسية ناجحة وأفضل من سابقتها، كلما ازدادت رغبة الرجل في ممارسة الجنس. تذكري هذه القاعدة جيداً عزيزتي، فالرجل يمكن تعزيز رغبته الجنسية من خلال عدة أمور بسيطة مثل منحه المزيد من التقبيل واللمس وعدم الإلحاح من أجل الاتصال الجنسي.

- النوم الجيد
احرصي على ذهاب زوجك للفراش باكراً، فهذا يحسن من المزاج والطاقة الجنسية لديه. حيث أن الحصول على ساعات كافية من النوم يحافظ على طاقة الجسم، وهذا ما ينعكس إيجاباً على رغبة شريكك في ممارسة الجنس.

- ممارسة الرياضة بانتظام 
يشكل تعزيز معدل الهرمونات الذكورية المفتاح الأساسي لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجل، ويأتي النشاط البدني المنظم في مقدمة العوامل المساعدة على ذلك. حيث أن هذا الهرمون يكون أعلى بكثير لدى الرجال الذين لديهم نشاط بدني عالي، مقابل الرجال الذين نشاطهم أقل. 

- نظام غذائي صحي لتقوية الرغبة والقدرة الجنسية
هل تقومين بتحضير وجبات زوجك المفضلة؟ وهل تنتبهين جيداً على نظامه الغذائي؟ حسناً عزيزتي أنتِ في الطريق الصحيح، لأن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والبروتينات له دور مهم في زيادة الدافع الجنسي لدى الرجل، حيث يعزز ذلك من معدل الهرمون الذكري بالإضافة لتحسين الدورة الدموية لديه والمحافظة على صحة القلب، وهذا ما يسمح بتدفق الدم إلى القضيب بشكل أكبر مما يساعد الرجل في الحصول على انتصاب أقوى. ومن الأمثلة للأطعمة الصحية التي لها تأثير إيجابي: الفاصولياء والثوم والملفوف والبيض وزيت الزيتون أيضا[9].

- زيادة التواصل وحل الخلافات
من الأفضل لك عزيزتي أن تقدري زوجك و تقومي بحل المشاكل الزوجية معه بأسلوب الحوار الهادئ، فضلاً عن التعبير عن رغباتك الجنسية وإخباره بكل الأمور التي تحبينها، فهذا سيزيد من الرابط العاطفي ويحسن من متعة العلاقة الجنسية بينكما، حيث أشارت الخبيرة النفسية ميساء النحلاوي إلى ذلك بقولها " إن نجاح العلاقة الجنسية هي شرط أساسي لنجاح العلاقة الزوجية، لذلك لا بد أن تصارحي الرجل حول بروده وتخبريه بمشاعرك، فالمشاركة في المشكلة والتعبير عن الحب ضروريان لتقوية الرابط بين الطرفين".

- الحفاظ على وزن صحي 
ترتبط انعدام الرغبة الجنسية عند الرجل بزيادة الوزن، حيث تؤدي السمنة إلى شعوره بعدم الثقة وانخفاض الخصوبة لديه، لذلك من المهم المحافظة على اللياقة البدنية.  

- الإقلاع عن التدخين 
إن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر من أكثر المواد الضارة والمؤثرة سلباً على صحة القلب ونشاط الدورة الدموية. ولهذا السبب حاولي قدر الإمكان من مساعدته على التخلص والإقلاع عن هذه العادة السيئة، لأن صحة القلب مهمة جداً للنشاط الجنسي.

وفي النهاية، إن مسألة البرود الجنسي لدى الرجل ليست فطرية كما يعتقد الكثيرون، لذلك لا تدعي الأمور تفلت من يديك وركزي على توفير الأجواء المناسبة لزوجك.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال " الأسباب الشائعة لانخفاض الرغبة الجنسية والعلاج"، المنشور في healthline.com، تمت المراجعة 20\11\2019
[2] دراسة Yanping Li, Salma Batool-Anwar وباحثون آخرون (2013)، " دراسة لمتلازمة تململ الساقين وخطر ضعف الانتصاب "، المنشورة في academic.oup.com، تمت المراجعة 20\11\2019
[3] مقال " أسباب وعلاج انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجل"، المنشور في verywellmind.com، تمت المراجعة 20\11\2019
[4] مقال " فقدان الرغبة الجنسية"، المنشور في nhs.uk، تمت المراجعة 20\11\2019 
[5] مقال، " الرابط ما بين الأفلام الإباحية والبرود الجنسي"، المنشورة في webmd.com، تمت المراجعة 20\11\2019
[6] مقال " أعراض المشاكل الجنسية عند الرجال"، المنشور في webmd.com، تمت المراجعة 20\11\2019
[7] مقال " انخفاض الرغبة الجنسية"، المنشور في psychologytoday.com، تمت المراجعة 20\11\2019
[8] مقال "10 طرق لزيادة الرغبة الجنسية"، المنشور في  medicalnewstoday.com، تمت المراجعة 20\11\2019
[9] مقال " العلامات والأسباب والحلول لانخفاض التستوستيرون عند الرجال"، المنشور في globalhealingcenter.com، تمت المراجعة 20\11\2019