علاج ضعف الرغبة الجنسية للرجال وسبب الفتور الجنسي

ما هي أسباب ضعف الرغبة الجنسية عند الرجل! تعرف إلى أهم طرق علاج البرود الجنسي وانخفاض الرغبة الجنسية للرجال
علاج ضعف الرغبة الجنسية للرجال وسبب الفتور الجنسي

علاج ضعف الرغبة الجنسية للرجال وسبب الفتور الجنسي

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعد فقدان الرغبة الجنسية من الحالات غير الشائعة بين الرجال مقارنةً بالنساء أو حتى مقارنة باضطرابات الصحة الجنسية الأخرى التي تصيب الرجال مثل ضعف الانتصاب والعجز الجنسي وسرعة القذف، وغالباً ما تكون حالات انخفاض الرغبة بالجنس حالةً مؤقتة وعلاجها ليس معقداً.

انخفاض الرغبة الجنسية (بالإنجليزية: Loss of libido or Low sex drive) هو حالة من عدم الاهتمام بالجنس أو ضعف الاستثارة وفقدان الدافع والرغبة لممارسة العلاقة الجنسية بشكل غير اعتيادي بالسنبة للشخص، وإذا كان انخفاض أو غياب الرغبة الجنسية مستمراً أو متكرراً لأكثر من 6 أشهر مع علامات سرسرية محددة فهذا يشير إلى اضطراب الرغبة الجنسية ناقص النشاط عند الرجال (MHSDD) وهو حالة تتطلب زيارة الطبيب المختص للحصول على خطة العلاج المناسبة.

عادةً ما يرتبط ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال بالضغوطات النفسية والمشاكل المهنية أو الأسرية، كما أن الرجال فوق سن الأربعين أكثر عرضة للإصابة بضعف الرغبة بالجماع والجنس أو تقلب الرغبة الجنسية، والحالة الأكثر شيوعاً عند الرجال هي ضعف الانتصاب أو الانتصاب غير المستمر أو سرعة القذف التي قد تؤثر أيضاً على الرغبة.

animate
  1. انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون: أهم أسباب ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون الهرمون المسؤول عن الرغبة والدافع الجنسي وعن ظهور كافة الصفات الجنسية الذكورية عند الرجال، ويرتبط انخفاض التستوستيرون بالتقدم بالسن وعوامل صحية متنوعة مثل السمنة والتدخين والتغذية والأمراض التي تؤثر على الخصيتين أو على كيمياء الدماغ، إضافة لتأثير بعض الأدوية.
  2. الاكتئاب والحالة النفسية: الاكتئاب يعتبر السبب الأكثر شيوعاً لفقدان الرغبة الجنسية وتقلبها، حيث يؤثر الاكتئاب على الدافع الجنسي والاستثارة، كما يؤثر الاكتئاب بشكل مباشر على عمل الدماغ والنواقل العصبية التي تلعب دوراً أساسياً بتحفيز الرغبة والاستجابة الجنسية.
  3. الضغوطات اليومية: قد يكون تراجع الرغبة الجنسية المفاجئ مرتبطاً ببعض الضغوطات اليومية مثل مشاكل العمل أو المشاكل المالية أو الخلافات الأسرية، وعادةً ما تكون مدة نقص الرغبة الجنسية الناتج عن الضغوطات اليومية قصيرة، ويستعيد الرجل مستويات الرغبة المعتادة مع زوال الضغوطات أو إيجاد طريقة لتقليل التوتر المرتبط بها والتأقلم معها.
  4. ممارسة الرياضة بكثافة: ينخفض هرمون الذكورة بنسبة تتراوح بين 20% و40% عند ممارسة الرياضة بشكل مكثّف ومستمر، ولذلك تعتبر ممارسة الرياضة وفق برنامج تدريب صارم من أسباب انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجال، وهي مشكلة يعاني منها الرياضيون المحترفون بشكلٍ خاص.
  5. اضطرابات الوظيفة الجنسية: قد يرتبط انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجال باضطرابات أخرى في الوظيفة الجنسية، مثل سرعة القذف أو ضعف الانتصاب أو فقدان الانتصاب خلال العلاقة.
  6. بعض الأدوية: تؤثر بعض الأدوية على الرغبة الجنسية عند الرجال من خلال تأثيرها على هرمون التستوستيرون أو الخصيتين أو على كيمياء الدماغ أو الأعضاء المرتبطة بالوظيفة الجنسية، مثل أدوية الاكتئاب والقلق وأدوية القلب والضغط، وأدوية علاج البروستاتا الحميدة، إضافة إلى بعض أنواع مضادات الالتهاب ومضادات الحساسية.
  7. المشاكل الزوجية: قد تؤثر الخلافات المستمرة بين الزوجين على الرغبة بالجماع والعلاقة الزوجية، سواء كانت هذه الخلافات عامة وحياتية أو كان الجنس والعلاقة الحميمة موضوعها الرئيسي، والحالة التي نشير إليها مختلفة عن فقدان الانجذاب تجاه الزوجة بالتحديد، فقد يفقد الرجل الانجذاب الجنسي تجاه زوجته دون أن تتأثر مستويات رغبته الجنسية العامة لديه!
  8. التعرض لمواقف جنسية مؤلمة: قد يرتبط فقدان الرغبة الجنسية عند الرجل بالتعرض لمواقف جنسية سببت له ألماً نفسياً أو عاطفياً أو إحراجاً شديداً، مثل التعرض للهجر أو فقدان الشريك أو التعرض للانتقاد المتعلق بالأداء الجنسي من الشريك.

كيفية زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل! يمكن زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال بخطوات بسيطة، تبدأ بتحديد أسباب انخفاض الرغبة واستبعاد الأسباب الهرمونية والصحية التي تتطلب علاجاً تخصصياً، ثم العمل على تغيير نمط الحياة بما في ذلك التغذية والراحة والرياضة والحفاظ على الحالة المزاجية، ويمكن علاج انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجال من خلال الخطوات التالية:

  1. تحديد سبب انخفاض الرغبة الجنسية: الخطوة الأولى في علاج الفتور الجنسي وفقدان الشهوة عند الرجال هي البحث عن السبب، ومن الأفضل استشارة طبيب متخصص لإجراء بعض الفحوص الطبية والاطمئنان إلى مستويات هرمون الذكورة وصحة الوظيفة الجنسية، وفي حال استبعاد الأسباب الصحية غالباً ما يتم التركيز على تحسين الحالة النفسية وتغيير نمط الحياة كوسيلة لاستعادة الرغبة أو زيادتها.
  2. تغيير نمط الحياة: يشمل ذلك الابتعاد عن جميع الممارسات التي تقلل الرغبة الجنسية عند الرجل مثل التدخين والشراهة والكسل، بالتزامن مع اتباع عادات صحية تدعم الصحة الجنسية وتزيد الرغبة والشهوة، بما في ذلك عادات النوم والنشاط البدنية والتغذية.
  3. التخلص من التوتر والقلق: بما أن انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجل يرتبط بشكل كبير بالحالة النفسية، يعتبر علاج التوتر والقلق وتحسين الحالة المزاجية أهم طرق زيادة الرغبة الجنسية واستعادة الطاقة والدافع الجنسي للرجل.
  4. الحفاظ على روتين نوم جيد: يؤثر النوم بشكل كبير على جميع عمليات الجسم بما فيها الوظيفة الجنسية، كما يرتبط النوم الجيد بتحسين مستويات هرمون الذكورة الذي يلعب دوراً حاسماً في تحسين الرغبة الجنسية عند الرجال.
  5. تحسين نوعية التغذية: التغذية المتوازنة والصحية تؤثر على الرغبة الجنسية بشكل مباشر من خلال تحسين مستويات الطاقة والصحة العامة والنظام الهرموني في الجسم، وأهم أطعمة زيادة الرغبة الجنسية للرجال الأسماك بأنواعها وخصوصاً القشريات، القهوة والمشروبات المنشطة، إضافة إلى الأفوكادو والعسل والفلفل الحار... وغيرها.
  6. ممارسة الرياضة: إذا كنت كسولاً أو لا تمارس نشاطاً بدنياً فعليك تغيير ذلك باعتدال، ليس بالضرورة ممارسة نوع معين من الرياضة، المشي لمدة ساعة في اليوم قد يكون كفيلاً بتحسين وزيادة رغبتك الجنسية، أما إذا كنت تمارس الرياضة بشكّل مكثف وصارم فعليك تعديل برنامجك لاستعادة مستويات هرمون الذكورة الطبيعية في جسدك ما يعني زيادة رغبتك الجنسية.
  7. تناول أدوية ومكملات زيادة الرغبة: قد يصف لك الطبيب أدوية مخصصة لعلاج انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجال، أو يمكنك الحصول على مكملات غذائية من الصيدلية تحتوي على أعشاب ومكونات لزيادة الرغبة الجنسية.
  • الجنسنج الأحمر: يعتبر من أهم المقويات الجنسية للرجال التي تزيد من الرغبة وتحسن القدرة الجنسية، ويمكن استعمال الجنسنج الأحمر كمشروب ساخن أو طحن الجنسنج المجفف وإضافته لبعض أنواع الطعام.
  • جذور الماكا: تحسّن جذور الماكا من مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال، كما تحسّن من الانتصاب وتساهم في علاج المشاكل الجنسية، تتوفر جذور الماكا على شكل كبسولات مكمل غذائي أو بشكل بودرة، يمكن إضافتها للمشروبات أو بعض أنواع الوجبات كما يمكن وضعه في العجين عند الخبز.
  • لحاء شجرة البوهمبي: يستخدم لحاء شجرة البوهمبي منذ القدم في علاج مشاكل الرغبة الجنسية ومشاكل الانتصاب، ويعرف أيضاً باسم "الفياجرا الشعبية"، ويتوفر بشكل كبسولات أو مكملات غذائية، لكنه قد يسبب آثار جانبية خطيرة على المدى الطويل.
  • الفستق الحلبي: أظهرت الدراسات نتائج إيجابية للفستق الحلبي في تحسين الرغبة الجنسية وتعزيز القدرة الجنسية عند الرجال، ويمكن تناول الفستق الحلبي نيئاً أو محمصاً أو إضافته إلى الطعام أثناء الطهي أو استخدامه في الحلويات.

الجواب هو لا ليس بالضرورة أن يدل انخفاض أو تقلب الرغبة الجنسية عند الرجل على العجز الجنسي، فالعجز الجنسي يتعلق بالقدرة الجنسية، أي انخفاض أو انعدام قدرة الرجل على الانتصاب وإتمام العلاقة الجنسية، أما ضعف الرغبة أو البرود الجنسي فيتعلق بالشهوة وانخفاض استجابة الرجل للاستثارة الجنسية.

تنتمي الحالتان -العجز الجنسي والبرود الجنسي- إلى اضطرابات الخلل الجنسي عند الرجال، وقد يجتمع ضعف الرغبة والعجز الجنسي في بعض الحالات ويكون أحدهما سبباً أو نتيجة للآخر، وقد يحافظ الرجل على القدرة الجنسية مع فقدان الرغبة بالجماع والعلاقة الزوجية.

المراجع