يتحدث الرجال والنساء كل يوم أن هناك شيء مفقود في علاقاتهم، ما يقولونه عادة هو أن الحب قد ذهب... فكيف تقيّم علاقتك وتحدد المجالات التي يمكن أن يختفي فيها الحب؟ للسادة.. اكتشف مؤشرات توقف النساء عن حب رجالهن، وما هي علامات موت الحب خلال الزواج؟ أما للسيدات.. تعرفن على علامات التحذير لموت الحب عند الرجل بعد الزواج.


الأسئلة ذات علاقة


موت الحب بين الزوجين

علامات برود الحب بعد الزواج
يصنف الكثيرون الحب في قائمة المكونات الضرورية لزواج سعيد وصحي، لكن في بعض الأحيان لا تصدق التوقعات حول ما يجب أن يبدو عليه الحب وكيفية الشعور به، ففي الزواج يتطور الحب.. لكن ماذا لو اختفى!؟ تالياً العلامات التي تدل على فقدان أحد الزوجين للشعور بالحب اتجاه الشريك: 

مؤشرات فقدان الحب بعد الزواج
يبدو أن الامتناع عن الجنس ونوم الزوجين في غرف منفصلة؛ من أهم علامات فقدان الحب بعد سنوات على العلاقة الزوجية، كما يزعم بعض المتزوجين أنه أمر لا مفر منه، والبعض يعتقد أن السبب كونهم كشركاء؛ لا يوفرون ما يكفي من الوقت لبعضهم البعض، كما يلوم البعض الآخر ساعات العمل الطويلة، ويعتقدون أن انتباههم أصبح مقسماً بعد إنجاب الأطفال، وعلى الرغم أن الكثير من المتزوجين تمكنوا في وقت من الأوقات من استعادة شرارة الحب، إلا أن الأمر قد ينتهي بالنسبة لغيرهم بالبقاء في علاقات قد لا تجعلهم سعداء، فقط لأنهم يخافون من الانفصال والطلاق، نستعرض تالياً علامات تؤكد برود الحب إلى حدّ اختفائه بين الزوجين:
1- علاقة زوجية دون ممارسة الجنس.
2- التفكير بممارسة الجنس مع الشريك كأمر مثير للاشمئزاز.
3- تفضيل النوم على ممارسة العلاقة الحميمة.
4- الخلود إلى النوم في أوقات مختلفة.
5- النوم في غرف نوم أو أسرّة منفصلة.
6- لا يحضن الشريكان بعضهما البعض في الليل.
7- التوقف عن قول: "أنا أحبك".
8- لا يقومان بالأشياء معاً كما في السابق.
9- لا يذهبان معاً في "المناسبات الاجتماعية".
10- ينتقد أحدهما الآخر على أشياء صغيرة.
11- يرتكب أحدهما أو كلاهما الخيانة.
12- لا يحتملان بعضهما البعض.
13- لا يردان المجاملات لبعضهما البعض.
14- لا يحضن أحدهما الآخر أثناء الجلوس على الأريكة مثلاً.
15- يتوقفان عن تقبيل بعضهما البعض؛ عند مغادرة أحدهما المنزل إلى العمل مثلاً.
16- توقفا عن الاحتفال بالمناسبات الخاصة والسنوية.
17- يفضلان الذهاب في عطلة مع الأصدقاء على قضاء الوقت مع شريك الحياة.
18- يفضلان قضاء الوقت على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي على التحدث مع الشريك.


الزوج يفقد الحب

علامات فقدان الرجل للحب بعد الزواج
1- يأتي أصدقائه أولاً: لا يجب التخلي عن الأصدقاء تماماً والتوازن مهم في العلاقة الزوجية، حيث لا يتخطى الرجل تلك المرحلة من الحاجة إلى التعلق بأصدقائه الذكور منهم والإناث، لكن خطورة ذلك على العلاقة الزوجية ودلالتها على مشاعر الحب التي يكنها لكِ الشريك تبدو فيما إذا كان يفضل قضاء وقت مع أصدقائه أكثر منك.
2- لديه هوس أو هواية جديدة لا تشتركين فيها: من الطبيعي أن المشاركة في بعض الأنشطة مع الزوج تجعلكِ سعيدة، لكنه قد يستخدم هذه الأنشطة لوحده وللخروج من فشل العلاقة والخلاف الدائم بينكما، مما يؤدي إلى إهمال علاقتكما، وقضاءه وقت أقل معك وتجاهل مسؤولياته الزوجية.
3- لا يهتم بوزنه أو مظهره: أنت محظوظة إذا قام بتمشيط شعره قبل الخروج لزيارة العائلة مثلا، إذا كان لا يهتم بكيفية ظهوره أو جعل وزنه يزداد؛ من المحتمل أنه فقد الاهتمام بعلاقتك وانقطع عن الحب، وليس لديه أي مشكلة فيما إذا كنت تجدينه جذاباً أم لا، كما يمكن أن يعني ذلك تجنب العلاقة الحميمية بطريقة ما لجعلكِ تبقين على مسافة بعيدة. 
4- لا يعانقك أبداً: يتعانق الزوجان ليشعرا بالأمان والتواصل، ومن الأمور المثيرة للقلق محاولات أحد الشريكين رفض الاتصال الجسدي، فمن المهم لكِ التحقق مما إذا كان يعاني من ضغوط أو مشاكل في العلاقة، كما قد يعني ذلك أنه لم يعد مهتماً بتلبية احتياجاتك الحميمية لأنه لم يعد مهتماً بهذه العلاقة أصلاً، وربما هذه علامة على أن زوجك يخونك.
5- لا يسألك عن نهارك: حاولي أن تعرفي سبب عدم رغبته في الدردشة، ربما كان لديه يوم طويل ويحتاج إلى بعض الوقت لنفسه، مع ذلك إذا أظهر عدم اهتمامه بيومك بشكل مختلف عما كان سابقاً، ربما تكون هناك أشياء أكثر جدية لديكِ لا يهتم بها أيضاً.
6- لا يناقش مشاكله معك:  يمكن أن يسبب لك صمته شعوراً أنك أنت السبب أو فعلتِ شيئاً أزعجه، فإذا لم تتواصلا معاً ستكبر الفجوة بينكما.
7- لا يمسك يدك: أمر يأتي بشكل طبيعي، لكن إذا شعرتِ أنه يقصد ذلك، فقد يشير هذا إلى وجود مشكلة أعمق، لأن عدم الاهتمام باللمس والاتصال الجسدي هو علامة على وجود مشاكل في الزواج، ويمكنك تجربة اللمس لمعرفة كيفية تفاعل الشريك.
8- يبدو عليه عدم الراحة بوجود أزواج سعداء حولكما:  إذا بدا أنه يغار من زوجين يتمتعان بعلاقة سعيدة، فالسبب هو عدم رضاه عن علاقتكما أو القلق من أن السعادة مستحيلة بالنسبة لكما، (آخر شيء تريد أن تراه عندما تكون غير سعيد هو زوجان سعيدان)، حيث يكون لهذا أثر عاطفي وشعور بالضغط لدى الشريك لإنقاذ علاقتكما في وقت يدرك فيه؛ أن لديكِ توقعات بأنه غير مستعد للوفاء بها.
9- لا ينظر في عينيك: اعتدتما التحديق في عيون بعضكما البعض، أما الآن بالكاد ينظر إليك عند الحديث أو يبدو أنك غير مرتاحة عندما تحافظين على اتصال العين معه، فإذا لم يستطع زوجك أن ينظر إليك عند التواصل، خاصة إذا كنت تحاول الحديث حول المشاكل في العلاقة، فهو إما يخفي شيئاً مثل: مشاعره الحقيقية، أو يحاول تجنب الشجار، وقد يكون غير مرتاح لأن مشاعره تجاهك تتغير وليس مستعداً لقول شيء بعد.
10- لا يتحدث معك عن المستقبل: ربما عن إنجاب أطفال أو مكان تريدان أن تعيشا فيه، أو ما تريدان فعله أثناء التقاعد وغيرها من الآمال والأحلام، إذا لم تتحدثا عن المستقبل، فقد لا يرغب في أن يكون معك، ولم يعد يتوقع أن يكون معك لفترة طويلة أو أنه ببساطة لا يتطلع إلى ذلك، وفي كلتا الحالتين يفشل الزواج .. فراقبي سلوكه عندما تأتي هذه المناقشات؛ هل يرفض ببساطة وضع خطط مستقبلية معكِ؟

 

الزوجة تفقد الحب

علامات تدل على أن زوجتك لم تعد تحبك
1- عدم الإصغاء إليك هو أحد العلامات التي تدل على أن زوجتك لا تحبك: يجب أن يكون هناك اتصال مفتوح بين الزوجين، وبذل قصارى جهدهما للتحدث والاستماع إلى بعضهما البعض، وفي اللحظة التي تدرك فيها أن زوجتك فقدت الاهتمام بالتواصل معك؛ إنها واحدة من مؤشرات أنها لم تعد تحبك.
2- امتناع الزوجة عن الجنس أو اعتباره مجرد واجب: لا شيء يحمل الزواج أفضل من العلاقة الحميمية، لا يمكن التمتع بالعلاقة الحميمة إذا لم يكن هناك اتصال مادي، هذا هو السبب في زواجك من الشخص الذي تحبه وليس فقط مجرد شخص جيد، هناك العديد من الأزواج الذين يمارسون الجنس حتى في السبعينيات والثمانينيات من أعمارهم، حيث أن الجنس يطوّر الزواج نحو الأفضل، كما تحب النساء الحميمية والحضن، فليس هناك طريقة أفضل للزوجين للتحقق من صحة زواجهم أكثر من ممارسة الجنس، وإحدى العلامات التي تدل على أن زوجتك لم تعد تحبك؛ عندما تجد أعذاراً لعدم ممارسة الجنس معك، إذ ربما أثر عليها إنجاب الأطفال ومع ذلك، إذا وصلتَ إلى نقطة لاحظت فيها أنه لا يوجد أي علاقة جنسية أو تقبيل أو احتضان، فقد تكون تلك علامة كبيرة على أن الزوجة لم تعد تحبك.
3- وجودك في حياة الزوجة من المسلمات: أحد الأشياء التي يجب أن تتفقا عليها دوماً هو أن تجدا الوقت لبعضكما البعض، عندما تدرك أنك لم تعد أولوية في حياتها، فهذا دليل على أن زوجتك لم تعد تحبك، لأن النساء عادة ما يعطين الأولوية للأشخاص الذين يقدرونهم، ومن المهم للأزواج قضاء بعض الوقت معاً، كما أن أخذها بعض الوقت بعيداً عنك لرعاية نفسها أمر جيد إذا حدث ذلك في بعض الأحيان، لكن في اللحظة التي تدرك فيها أنها تدعي دائما أنها مشغولة بأشياء أخرى مثل: العمل أو حتى صديقاتها؛ هذه علامة على أنك لم تعد أولوية في حياتها.
4- لم تعد مهتمة بمكان تواجدك أو الاتصال بك لتطمئن: لن يكون اتصالك معها كما اعتاد أن يكون، مع ذلك عندما تلاحظ أن الاتصالات قد تعطلت بالكامل، فهذا يعني ببساطة أن الأمور لم تعد مقبولة؛ عندما تحب شخص ما سيكون لديك دائما الرغبة في الاطمئنان عليه عندما يكون بعيداً عنك، يجب أن تشعر بالقلق عندما تكتشف أنها لم تعد تتصل بك أو تراسلك فهي علامة على أنها لم تعد تهتم بك.
5- الخيانة هي أكبر دليل على موت الحب: عندما يتصف الحب بالبرود، يصبح إغراء الخيانة أعظم وهو أكبر علامة على أن زوجتك فقدت حبها لك.
6- لم تعد تهتم بك: هذه بالتأكيد علامة على حبها المتلاشي، حيث يجب على كلا الزوجين لعب دور في جعل العلاقة تتطور، عندما تلاحظ أنها لم تعد تتحمل مسؤولياتها وبدلاً من ذلك تحمّلها لك، هذه علامة على أنها لم تعد تحبك.
7- لم تعد تحترم عائلتك: عندما تحب المرأة زوجها ستقدر عائلته، كما ستعامل أفرادها بغض النظر عن أي خلاف معهم، حيث يصبح الزوجان جزءاً من عائلات بعضهما البعض، وإذا لم تعد المرأة تحترم عائلتك، فهذا من أحد الأدلة على أنها لم تعد تحبك.
8- لم تعد تغار عليك: تميل النساء إلى حمايتك والغيرة عليك، كأن تطلب من زوجتك إذناً بالخروج مع أصدقائك؟ أو أن يصيبها الجنون أو الغيرة لأنك أضفت صديقة سابقة على (Facebook)!.. إذا لاحظت أنها لم تعد تشعر بالغيرة وتسمح لك القيام بكل ما تريد، فهذه علامة على أنها لم تعد تحبك. 
9- الحديث عن رجل آخر: عندما تبدأ زوجتك التحدث أكثر من أي وقت مضى عن رجل معها في مكان العمل أو المدرب الوسيم في صالة الألعاب الرياضية، كذلك تبدأ زوجتك التركيز على شخص آخر، هذا يعني أنها لم تعد تركز عليك، ووجدت شخصاً آخر يستحق اهتمامها وهذه علامة على أنها لم تعد تحبك.
10- لم تعد تريد العمل على إنجاح الزواج: هناك جهود يبذلها كلا الزوجين لإنجاح الزواج، عندما تجد أن زوجتك لم تعد تعمل بقوة للحفاظ على تطوير علاقتكم وتقوية التواصل بينكما، فهذا قد يكون مؤشراً على أنها لم تعد تهتم بما إذا كان زواجكما سيستمر أم لا، ولن تبذل جهدا لحل مشاكلكما التي لم تعد تستحق العناء من وجهة نظرها.
في الختام.. تعرفنا معاً على العلامات التي تدل أو ربما تمهد لفقدان الحب في علاقتكما الزوجية؛ سنتابع الموضوع في الحديث في مقال قادم عن تجديد الحب بين الزوجين واستعادة المحبة في العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة، شاركنا من خلال التعليقات تجربتك في المحافظة على الحب بعد الزواج، هل تظن أن الحب يموت ولا يمكن استعادة ألقه بعد الزواج؟ هل تتذكر مقالنا أسباب التعاسة الزوجية التي تؤدي إلى موت الحب مهما كان عظيماً قبل الزواج؟.. شاركنا رأيك وتجربتك الناجحة في تجديد الحب بعد سنوات من الزواج.