كيف أزيد وزن الجنين في الشهر السابع؟ (أسباب زيادة وزن الجنين في الشهر السابع ونقصانه)

أسباب زيادة وزن الجنين في الشهر السابع 2 كيلو؛ كيف أنقص من وزن الجنين وكيف أزيد وزن الجنين في الشهر السابع؟ ما أسباب نقص وزن الجنين في الشهر السابع؟ كيف أتجنب زيادة وزن الجنين؟

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر السابع؟ (أسباب زيادة وزن الجنين في الشهر السابع ونقصانه)

كيف أزيد وزن الجنين في الشهر السابع؟ (أسباب زيادة وزن الجنين في الشهر السابع ونقصانه)

خلال الشهر السابع من الحمل تصبح رئتا الجنين قادرتين على استنشاق الهواء، بالتالي فإن الطفل المولود قبل أوانه في هذا الوقت (الطفل الخديج)، لديه فرصة للبقاء بوضعه في الحاضنة، لذلك تحرص الحوامل على معرفة كل ما يخص وزن الجنين الطبيعي في الشهر السابع ومدى تناسب وزن الطفل مع احتمال الولادة المبكرة!.

في هذا المقال سنتحدث عن أسباب زيادة وزن الجنين في الشهر السابع وكبر حجم الجنين، وأسباب نقص وزن الجنين في الشهر السابع وصغر حجم الجنين، وسنجيب عن سؤال "كيف أنقص من وزن الجنين في الشهر السابع؟" وسؤال  "كيف أزيد وزن الجنين في الشهر السابع كيلو وربع أو كيلو ونصف أو 2 كيلو؟"، من خلال قائمة بمجموعة أطعمة ونظام غذائي لزيادة وزن الجنين في الشهر السابع من الحمل.

كم وزن الجنين في الشهر السابع؟
في نهاية الشهر السابع من الحمل، تتراكم الدهون تحت بشرة الجنين، ويبلغ طوله حوالي 36 سم، ويزن من حوالي 900 إلى 1800 غرام وهو وزن الجنين الطبيعي في الشهر السابع، وهذه إجابة حول تساؤل السيدات الحوامل حول ما إذا كان وزن الجنين في الشهر السابع كيلو وربع، أو وزن الجنين في الشهر السابع كيلو ونصف هو وزن طبيعي [1].
أما إذا كان وزن الجنين في الشهر السابع ٢ كيلو؛ فهو قد يكون أكثر من الطبيعي بقليل وقد يتعلق بزيادة في وزن الجنين في الشهر السابع، وسنتحدث عن ذلك في فقرة لاحقة خلال هذا المقال.

جدول وزن الجنين في الشهر السابع بالأسابيع
يمكن أن نتحدث حول وزن الجنين الطبيعي خلال الشهر السابع بالأسابيع، على اعتبار الأسبوع الأول من هذا الشهر هو بين الأسبوع 29 و30 من الحمل، لذا يمكن اعتبار الحمل في الشهر السابع يمتد لأربعة أسابيع ونصف أو خمسة أسابيع، وبدءاً من الأسبوع 29 يكون وزن الجنين بالأسابيع في الشهر السابع؛ على الشكل التالي [2] [3]:
- وزن الجنين في الأسبوع الأول في الشهر السابع: يكون وزن الجنين في الأسبوع 29 من الحمل 1200 غرام أو قريب من كيلو وربع.

- وزن الجنين في الأسبوع الثاني في الشهر السابع: يكون وزن الجنين في الأسبوع 30 من الحمل 1319 غرام.

- وزن الجنين في الأسبوع الثالث في الشهر السابع من الحمل: يصبح وزن الجنين في الأسبوع 31 من الحمل كيلو ونصف، أي 1502 غرام.

- وزن الجنين في الأسبوع الرابع من الشهر السابع للحمل: يبلغ وزن الجنين في الأسبوع 32 من الحمل 1702 غرام، أي ما يقارب 2 كيلو إلا ربع.

- وزن الجنين في الأسبوع الخامس من شهر الحمل السابع: يصل وزن الجنين في الأسبوع 33 من الحمل أي في نهاية الشهر السابع بين  1800 و1918 غرام، أقل من 2 كيلو بقليل.
 

ما أسباب كبر حجم الجنين في الشهر السابع من الحمل؟
خلال الشهر السابع من الحمل يزداد ثقل الطفل، مما يزيد من وزن الحامل ويسبب إجهاد الظهر وضيق التنفس لديها، وقد يرتبط سبب زيادة وزن الجنين عن الطبيعي في الشهر السابع من الحمل، بسكري الحمل (إصابة المرأة الحامل بالسكري المؤقت خلال الحمل) [4]. كما قد يرجع سبب كبر حجم الجنين إلى أن الأم أنجبت سابقاً أطفالاً بأحجام وأوزان أكثر من الطبيعي، أو يعود السبب إلى وزن الحامل الزائد بشكل طبيعي قبل الحمل، حيث يمكن أن يقدر الطبيب المتخصص مقدار زيادة وزن الجنين خلال أسابيع الحمل في الشهر السابع عن الحد الطبيعي، وما علينا إلا أن نذكر المعلومات العامة حول ذلك من خلال هذا المقال، وهي ليست تشخيصاً نهائياً ولا تحلّ محل الرأي الطبي الاختصاصي.

ستكون لديك زيارات اعتيادية إلى عيادة الطبيب المتابع لحملك خلال الشهر السابع من أجل فحص الوزن وضغط الدم والبول، كذلك التحقق من نبضات الجنين وارتفاع الرحم وحجمه وشكله، وقياس وزن الجنين وحجمه ووضعية وحركة الجنين في الشهر السابع، بالإضافة إلى تورم الكاحلين والقدمين، خاصة إذا كان مصحوباً بصداع أو تغيرات بصرية أو ألم وتشنجات في البطن، مما قد يكون علامة على ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل، بالتالي سيقدر الطبيب وزن الجنين الطبيعي وسيخبرك إذا ما كانت هناك زيادة غير طبيعية على وزن الجنين خلال الشهر السابع من الحمل [5].
 

ما أسباب صغر حجم الجنين في الشهر السابع من الحمل؟
سبب نقص وزن الجنين عن الطبيعي في الشهر السابع من الحمل، يحتمل أن يكون لسوء تغذية الحامل، أو تعرضها لمشكلات كالإجهاض أو الولادة المبكرة، كما يمكن أن يكون لمشكلات المشيمة دور في عدم حصول الجنين على التغذية الكاملة، ويمكن أن يسبب انسمام الحمل مشكلة نقص وزن الجنين في الشهر السابع من الحمل، فلا ينمو الطفل جيداً أثناء الحمل، وهذا ما يسمى تقييد النمو داخل الرحم (IUGR)، وقد يحدث ذلك بسبب مشاكل في المشيمة أو صحة الأم أو العيوب الخلقية. ونشير إلى أن معظم الأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة والذين يصابون بالـ IUGR هم ممن يولدون مبكراً أيضاً [6].

ومن أهم أسباب نقص وزن الجنين في الشهر السابع، بالتالي مخاطر ولادة طفل خديج أو تقييد نمو الجنين خلال الشهر السابع من الحمل نذكر:
- وجود عدوى أثناء الحمل.
- عدم زيادة وزن الأم أثناء الحمل.
- الحمل السابق بطفل منخفض الوزن.
- التدخين، وتناول الكحول أو المخدرات.
- عمر الأم أقل من 17 عاماً أو أكبر من 35 عاماً.
 

الأطعمة التي تزيد وزن الجنين في الشهر السابع
تلجأ الحامل عندما يخبرها الطبيب أن وزن الجنين خلال الشهر السابع ناقص عن الطبيعي، إلى الاستعانة بنصائح الأم والجدة والحمَاة بعد استشارة طبيبها حول أهم الأطعمة التي تزيد وزن الجنين في الشهر السابع، وإليك بعض من أهم الأغذية التي تزيد وزن الجنين في بطن الأم [7]:
1- تناول الحبوب الكاملة كالخبز، والأرز، أو المعكرونة.
2- البقوليات كالعدس والحمص، فهي غنية بالبروتين والألياف كما أنها مصادر جيدة للحديد، والكالسيوم.
3- الإكثار من الفواكه للحامل خاصة الموز والتفاح، بالإضافة إلى أهمية تناول الخضروات والحليب ومنتجات الألبان.
4- شرب عصير الفاكهة الطبيعي للمساعدة على زيادة عدد السعرات الحرارية.
5- تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية، التي يصفها الطبيب أثناء فترة الحمل، حيث توفر لجسمك ما يحتاجه للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.
6- شرب الماء للحامل مهم جداً، بكمية لا تقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.

هل يوجد نظام غذائي لزيادة وزن الجنين في الشهر السابع؟
تؤثر صحة الأم واتباع نظام غذائي وعادات صحية في الأكل بشكل مباشر على نمو الجنين، ولهذا السبب من المهم أن تتبعي أسلوب حياة صحياً بدءاً بما قبل الحمل، لأن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نمط الحياة الذي يناسب احتياجاتك الشخصية والطبية، هو المفتاح لضمان أن تنجبي طفلاً بوزن مثالي وصحي وطبيعي، والنصائح التالية ستضمن لك وللجنين زيادة الوزن في الشهر السابع بطريقة صحية [8]:

- اتباع نظام غذائي متوازن للحامل: يحتوي قدر الإمكان على الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، كذلك الحبوب الكاملة والبروتينات والكربوهيدرات.

- تناول فيتامينات ما قبل الولادة التي يوصي بها الطبيب: لأنها تعوض عن أي فجوات في مدخول الحامل الغذائي وتعمل كمكمل صحي لصحة الأم والطفل.

- إدراج الفواكه الجافة والمكسرات في نظام الحامل الغذائي: لأنها تحتوي على دهون صحية، كما تسد جوع الحامل المفاجئ.

- الحصول على قسط كافٍ من الراحة أثناء النهار والليل: تمنح الراحة المرأة الحامل فرصة لاستعادة طاقتها الجسدية والنفسية لتحمل أعباء الحمل، لأن الإجهاد يضع الضغط عليها وعلى الجنين معاً، لذا حاولي أخذ غفوة خلال النهار وتأكدي من حصولك على 8 ساعات من النوم على الأقل خلال الليل.

- الهدوء والإيجابية خلال الحمل: حاولي أن تتمتعي بالإيجابية والهدوء طوال الوقت. فعندما تشعرين بالقلق الشديد، تميلين إلى الإفراط في تناول الطعام، بالتالي لا تعطي لجسمك وجنينك ما يكفي من المغذيات، أو أنك وبسبب الإفراط في تناول الطعام سيكون لديك خيارات غذائية خاطئة وغير صحية في الغالب، بالضرورة يزداد وزنك ووزن الجنين عن الحد الطبيعي.

- المحافظة على رطوبة الجسم: اشربي ما يحتاجه جسمك من الماء والسوائل، لأن الجفاف أثناء الحمل يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات مثل الصداع والحموضة وعسر الهضم وحرقة المعدة وما إلى ذلك، بالتالي ستؤثر المضاعفات على الجنين ووزنه الطبيعي في الشهر السابع.

- تجنب الأطعمة الدهنية خلال الحمل مثل الأطعمة المقلية: الفكرة ليست زيادة الوزن بسرعة من خلال نظام غذائي عالي الدهون، لأنك بهذا تعرضين نفسك وحملك للخطر، فقد يرتفع الكوليسترول في الدم، مما يعني ارتفاع ضغط الدم.

- تجنب التدخين والكحول والكافيين خلال الحمل: كل منهم له تأثير سلبي على صحة الجنين ووزنه.

- هل لديك أي نصائح مجربة لزيادة وزن الجنين بطريقة صحية؟ شاركينا بها من خلال التعليق على هذا المقال.

بالنتيجة.. إذا كنت قلقة بشأن وزن جنينك، فتحدثي إلى طبيبك حول متابعة وزن الجنين عبر تصوير السونار، وعادةً لا ينصح الأطباء بإجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية إلا إذا لزم الأمر، كذلك ناقشي طبيبك إذا كنت بحاجة أي مكملات غذائية وفيتامينات إضافية لزيادة وزن الجنين. مع ذلك تذكري أن أهم نقطة هنا هي أن وزن الأم هو الذي يحدد وزن الجنين خلال الشهر السابع من الحمل، بالتالي إذا لم تكتسب الأم وزناً كافياً، سيكون الجنين أقل من الوزن الطبيعي لجنين الشهر السابع!
 

كيف أتجنب زيادة وزن الجنين في الشهر السابع؟
دعينا الآن نناقش تساؤلات الحوامل بأجنة كبيرة الحجم: كيف أخفف وزن الجنين في الشهر السابع؟ أو كيف يمكن أن أتجنب زيادة وزن الجنين في الشهر السابع؟
فكما في زيادة وزن الجنين، يتعلق الأمر بالأم الحامل، ومن خلال تحكمها بوزنها ونظامها الغذائي الصحي، يمكنها كذلك أن تعمل على تجنب حصول جنينها على وزن زائد خلال الشهر السابع من الحمل، إلا إذا كانت الأسباب صحية، تستدعي تدخلاً ومتابعة دقيقة من قبل الطبيب، مثل مرض سكري الحمل.

إذا كنت تعتقدين أنه يمكنك فقدان بعض الوزن أثناء الحمل، فتحدثي إلى طبيبك حول كيفية القيام بذلك بأمان دون التأثير على طفلك، ولمساعدتك في إنقاص وزن الجنين في الشهر السابع ليكون في وزن مثالي وقت الولادة. وإذا أوصى الطبيب بإمكانية فقدان بعض الوزن واتباع حمية صحية تحت إشرافه، قومي بهذه الخطوات الآمنة [9]:

● معرفة مقدار الوزن الذي تريدين خسارته، وذلك بالمتابعة مع الطبيب المتخصص، وللأمر علاقة بوزنك قبل الحمل ومؤشر كتلة الجسم ووزن الجنين أيضاً.

● خفض السعرات الحرارية اليومية، تأكدي من معرفة عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها بالفعل، تذكري أنه يجب على الحامل أن تتناول ما لا يقل عن 1700 سعرة حرارية في اليوم، لضمان حصولها والجنين على ما يكفي من الطاقة والمواد المغذية بشكل منتظم. وإذا كنت تستهلكين عادة سعرات حرارية أكثر بكثير من هذا، فكري في خفضها تدريجياً مثلاً؛ أكل كميات أقل وقطع التوابل من طعامك، كذلك تناول الخضروات بدلاً من الكربوهيدرات، والابتعاد عن السكريات وتجنب تناول كميات كبيرة من الوجبات الخفيفة المصنعة مثل رقائق الشيبس أو الحلوى، وبالضرورة تناولي فيتاميناتك لضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنت وطفلك.

● ممارسة الرياضة 30 دقيقة في اليوم، على الرغم من خوف الحوامل على الجنين في الشهر السابع، إلا أن النشاط البدني لمدة نصف ساعة في اليوم بعد استشارة الطبيب مهم جداً للمحافظة على وزن صحي للحامل والجنين خلال الشهر السابع. ومن أفضل التمارين للنساء الحوامل  السباحة والمشي واليوغا المخصصة للحوامل، بالطبع يمكنك القيام بأحد هذه الأنشطة تحت إشراف مدرب متخصص.

● الاستعداد النفسي لزيادة الوزن خلال الحمل، بمعنى معالجة مخاوف زيادة الوزن في وقت مبكر من حملك، فعلى الرغم من أن وزنك يزداد بشكل طبيعي خلال حملك، إلا أن غالبية هذه الزيادة في الوزن تحدث في الثلثين الثاني والثالث، الذي يبدأ مع الشهر السابع، كما ينمو طفلك بسرعة خلال الشهرين الأخيرين من الحمل، فلا يمكنك التحكم في زيادة الوزن التي تعزى إلى الجنين وعناصر الدعم مثل المشيمة، لذلك من الأفضل معالجة أي مشاكل متعلقة بالوزن في وقت مبكر من الحمل، فقد توصل باحثون إلى أن النساء اللائي تلقين نصيحة للتحكم بالوزن في وقت مبكر من الحمل ( بين الأسبوعين 7 و 21 من الحمل)؛ كنّ أقل عرضة لمشكلة الوزن الزائد خلال الثلث الثالث من الحمل [10]، كما انخفضت احتمالات ولادة أطفال بأحجام كبيرة عندهن أيضاً.

في النهاية... لا تقلقي كثيراً إذا أشارت الموجات فوق الصوتية (السونار أو الألترا ساوند)، إلى أن طفلك أصغر  أو أكبر من الوزن الطبيعي خلال الشهر السابع من الحمل، حيث سيخبرك طبيبك إذا كان الوقت قد حان للقلق بشأن حجم طفلك الكبير أو وزنه الزائد أو الأقل من الطبيعي... شاركينا رأيك على المقال من خلال التعليقات.
 

[1] مقال "نمو طفلك وتطوره في الثلث الثالث من الحمل"، منشور على موقع webmd.com، تمت المراجعة في 20/11/2019
[2] مقال "مخطط النمو: طول الجنين والوزن، أسبوعاً بعد أسبوع" منشور على موقع babycenter.com، تمت المراجعة في 20/11/2019
[3] مقال "سونار الجنين في الشهر السابع من الحمل" منشور على موقع babycentre.co.uk، تمت المراجعة في 20/11/2019
[4] مقال أميرة شحاتة "ما هي أسباب زيادة وزن الجنين خلال الحمل ونوع الولادة الأنسب؟" منشور على موقع youm7.com، تمت المراجعة في 20/11/2019
[5] مقال "الحمل، الشهر السابع"، منشور على موقع aboutkidshealth.ca، تمت المراجعة في 20/11/2019
[6] مقال "وزن منخفض جداً عند ولادة الجنين" منشور على موقع stanfordchildrens.org، تمت المراجعة في 20/11/2019
[7] مقال "أكلات تزيد وزن الجنين في الشهر السابع" منشور على موقع hyatoky.com، تمت المراجعة في 20/11/2019
[8] مقال "كيف تزيد من وزن الجنين أثناء الحمل؟" منشور على موقع beingtheparent.com، تمت المراجعة في 20/11/2019
[9] مقال دكتور Kristeen Cherney "كيف تخسرين بعض الوزن بأمان خلال الحمل" منشور على موقع healthline.com، تمت المراجعة في 20/11/2019
[10] دراسة Kimberly K. Vesco وآخرين "فعالية التدخل في النصائح الغذائية للحد من زيادة الوزن عند الحوامل من النساء البدينات" 2014، منشورة على موقع onlinelibrary.wiley.com، تمت المراجعة في 20/11/2019