يحتاج الشعر المجعد إلى عناية خاصة ليبدو صحيًا وجذابًا، فنتيجة لكثرة الانحناءات والتموجات في الشعر الكيرلي تجد الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس صعوبة في الوصول إلى خصلات الشعر وخاصة الأطراف، مما يجعله متعطشًا للترطيب الكثيف، وصعب التصفيف، وسريع التكسر والتقصف.

في هذا المقال نتعرف أكثر على أنواع الشعر المختلفة، ودرجات الشعر الكيرلي أو الشعر المجعد، وطرق العناية بالشعر المجعد للحصول على تجعيد مثالي وطبيعي.
 


ذات صلة


أنواع الشعر المختلفة

يمكن تقسيم أنواع الشعر بشكل رئيسي إلى: شعر مستقيم أو مفرود، وشعر متموج، وشعر مجعد [1].
وتعتمد درجة التجعيد ووجود الموجة في الشعر أو عدم وجودها على عدد روابط ثنائي الكبريتيد بين بروتينات الشعر؛ كلما زاد عدد روابط ثاني الكبريتيد زاد تجعيد الشعر، وكلما قلت روابط ثاني الكبريتيد قل تجعيد الشعر وأصبح منسدلّا أكثر ومفرودًا.
يتكون الشعر بشكل أساسي من الكيراتين، وهو بروتين ينمو من البصيلة، ويوجد الكيراتين والبروتينات الأخرى في خلايا بصيلات الشعر، وتحتوي البروتينات على ذرات الكبريت وعندما ترتبط ذرتان من الكبريت يشكلات رابطة كبريتيدية، وعلى حسب عدد هذه الروابط والمسافة بينها يصبح شكل الشعر ودرجة تجعيده.

النوع الأول من الشعر: الشعر المستقيم المفرود  Straight Hair
ويصنف الشعر المستقيم الأملس لدى خبراء تصفيف الشعر بـ (1A )، ويتصف الشعر المستقيم بأنه:
1- شعر لامع، أو الشعر الأكثر لمعانًا.
2- شعر ناعم ومرن، ومن الصعب تجعيده.
3- شعر دهني الملمس، لأن الزيت الطبيعي يفرز من الغدد الدهنية في الفروة، ويعمل على تمليس الشعر من الجذور وحتى النهايات.

النوع الثاني من الشعر: الشعر المموج Wavy Hair
الشعر المموج وسط بين الشعر المستقيم والشعر المجعد
، فهو يتمتع ببعض اللمعان، كما أنه قابل للتجعيد.
وحسب درجة موجة الشعر وعدد الموجات وتقاربها فإن الشعر المموج يقسم إلى 3 درجات: فهناك متموج A2 موجة خفيفة وهو أقرب للشعر المستقيم، ومتموج 2B، ومتموج 2C.
نصيحة لتصفيف الشعر المتموج والعناية بالشعر المتموج:
الشعر المموج أكثر قابلية للتشابك، هناك العديد من المستحضرات التي تحافظ عليه من التشابك والجفاف، وتُسهل تصفيف الشعر المموج، وتحافظ في الوقت نفسه على الموجة الرائعة التي يتمتع بها هذا النوع من الشعور، ابتعدي عن اللعب بأصابعك في الشعر لأن هذا يساعد على تشابكه.

النوع الثالث من الشعر: الشعر المجعد (الكيرلي) Curly Hair
إذا سحبت خصلة من الشعر المجعد فستلاحظ أنها على شكل حرف S، قد كون حرف S صغير، أو كبير وواسع، في بعض الأحيان تكون خصلة الشعر المجعد أقرب لحرف Z.
- غالبًا ما يكون أكثر الشعر الكيرلي عرضة للجفاف.
- الشعر المجعد الطبيعي تسهل العناية به للحصول على شكل مجعد مثالي أكثر من بقية أنواع الشعر الأخرى.
- ينقسم الشعر المجعد الكيرلي بحسب درجة تحعيد الشعر إلى ثلاثة درجات: 3A- 3B- 3C

النوع الرابع من الشعر: الشعر المفتل الخشن (شديد التجعيد) Kinky Hair
الشعر المفتل هو شديد التجعد، ويعرف بالشعر الأفريقي، أو الشعر الزجزاج، وهو أكثر أنواع الشعر عُرضة للتكسر لذا فهو يتطلب التعامل بلطف، والتنظيف بلطف، وتجنب المواد الكيميائية القاسية.
يوجد اعتقاد خاطيء بأن الشعر المجعد بشدة لا ينمو!، ولكن الحقيقة أن الشعر المفتل ينمو بنفس معدل أنواع الشعر الأخرى، ولكنه قابل للتكسر بشكل أكبر لأنه هش جدا.
ينقسم الشعر المفتل إلى ثلاث درجات: 4A- 4B-4C

نصيحة للعناية بالشعر المجعد جداً: يحتاج الشعر الشديد التجعيد إلى الترطيب اليومي لأنه شديد الجفاف، ومفتاح التعامل معه هو الترطيب، استخدم مرطب شعر كريمي وخالي من الكبريتات، مع بلسم فائق الترطيب، الزيوت والمرطبات الغنية مفيدة للشعر المجعد، من المهم تجنب كريمات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية وبترولية ومواد شمعية ثقيلة.
 

ذات علاقة


العناية بالشعر الكيرلي للحصول على شعر مجعد مثالي

إليك أهم نصائح العناية بالشعر المجعد، والحفاظ على الشعر الكيرلي جذابًا وصحيًا [2]:

1- تمشيط الشعر من الأسفل إلى الأعلى
تصفيف الشعر من أسفل لأعلى يسمح بفك كل عقدة أو تشابك برفق، بدلًا من تركيب العقد والتشابكات في اتجاه الأسفل.
لحماية الشعر من التلف والتساقط ينصح خبراء الشعر باستخدام مشط واسع الأسنان وليس فرشاة أو مشط ضيق.
المشط الواسع يحافظ على الشعر من التكسر والتساقط، وفي الوقت نفسه يبقى على الشكل المموج للشعر، بخلاف الفرشاة التي تعمل على فرد الشعر أكثر.

2- قص الأطراف يخافظ على صحة الشعر الكيرلي
للتمتع بشعر مجعد وصحي عليك أن تقص الأطراف لحماية الشعر من التقصف والتساقط، يُنصح بقص أطراف الشعر كل 6- 8 أسابيع.

3- اختيار المنتجات الصحيحة والمناسبة للشعر المجعد
الشعر المجعد يحتاج إلى ترطيب لفك التشابك والحفاظ على شكله الطبيعي صحيًا، زيت جوز الهند، والسيروم المخصص لفك التشابك خياران جيدان.
يمكن استخدام كريم أو زيت للشعر على يد مبتلة ثم فرك المنتج وتمريره بلطف على الشعر، فالمزج بين المنتج والماء يضمن الحفاظ على التجعيدات وسهولة تصفيف الشعر.
تقول الدكتورة غادة الجيوسي الخبيرة في موقع حلوها ردًا على فتاة تشكو جفاف وتقصف شعرها:

"عليكي بتقليل استخدام اليسشوار لانه بيضعف الكيراتين الموجود في الشعر وبيأثر على نعومته وصحته وكثافته لذلك أنصحك باستخدام حمامات الزيت الطبية، وأهم شيء تعريض الشعر للبخار السخن حتى يفتح مسامات فروة الرأس لتمتص الزيوت و الكريمات، ويوجد أيضا شامبوهات وكريمات تباع في الصيدليات وماسكات طبية".

4- استخدام البلسم للشعر المجعد وليس الشامبو
ينبغي الابتعاد عن غسل الشعر الكيرلي بالشامبو بشكل متكرر، لأن استخدام الشامبو بكثرة يجهد الشعر المجعد، ويجعله أكثر جفافًا.
      على العكس فإن البلسم هو صديق الشعر الكيرلي، وخاصة على أطراف   الشعر، ضعي البلسم على الشعر المجعد المبلل وفكي التشابك بيدك.

5- تسريحة الأنانس المناسبة للشعر الكيرلي
تسريحة الأنانس تساعد على بقاء الشعر المجعد كثيفًا فهي تمنحه الحجم، وتحافظ على تموجاته، وتجعله مرتبًا أثناء النوم.
اجمعي شعرك في أعلى نقطة من الرأس، ويُفضل عمل كعكة الأنانس للشعر قبل النوم.

وأخيرًا، فإن الشعر الكيرلي يحتاج إلى العناية والاهتمام، والبعد عن المواد الكيميائية القوية للحفاظ على طبيعته المجعدة جذابة وسهلة التصفيف.
 

حركة الشعر الطبيعي

لا تحتاج/ تحتاجين إلى تغيير نفسك حتى تكون جميلاً.. هذه ببساطة هي رسالة (حركة الشعر الطبيعي) Natural hair movement التي تشجع الرجال والنساء أصحاب الشعر المجعد على الحفاظ على شعرهم الطبيعي وعدم تغييره.
لا توجد مقاييس ثابتة للجمال، والعناية مع الثقة بالنفس والاعتزاز بصورة الجسد هما المكونان الحقيقيان للجاذبية، وإذا كان العالم ظل مهووسًا بالشعر المستقيم المنسدل، وظهرت آلاف المستحضرات والعلاجات لجعل الشعر مفرودًا فإن العقدين الأخيرين شهدا تصاعدًا غير مسبوق لموضة الشعر الكيرلي، وفي السنوات الأخيرة ظهرت العديد من القصات والمستحضرات والحركات الإلكترونية والتجميلية التي تهتم بالشعر المجعد وطرق العناية بالشعر الكيرلي وتصفيفه والحفاظ عليه، وتسريحات مختلفة للشعر الكيرلي لتناسب العديد من المناسبات.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال: "ما هي أنواع الشعر الكيرلي المختلفة؟" منشور في curls.biz، تمت مراجعته في 22/11/2019.
[2] مقال SAM ESCOBAR AND JESSICA TEICH "نصائح عبقرية للشعر المجعد"، منشور في goodhousekeeping.com، تمت مراجعته في 22/11/2019.