فوائد زيت الزنجبيل للشعر وطرق استخدامه

تعرفي إلى فوائد زيت الزنجبيل لتكثيف الشعر واستعمال زيت الزنجبيل لعلاج مشاكل الشعر
فوائد زيت الزنجبيل للشعر وطرق استخدامه

فوائد زيت الزنجبيل للشعر وطرق استخدامه

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

على الرغم من أن منتجات العناية بالشعر كثيرة ومتنوعة إلا أن أغلب السيدات تميل إلى استخدام الزيوت الطبيعية وإدخالها في روتين العناية بالشعر الخاص بها على اعتبار أنها أكثر أماناً وأقل تكلفة، ومن هذه الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر هو زيت الزنجبيل، فما هي فوائد زيت الزنجبيل لأنواع الشعر المختلفة؟ وما هي أضراره ومحاذير استخدامه؟

يعتبر زيت الزنجبيل أحد الزيوت الطبيعية ذات الفوائد الكبيرة للشعر حيث أنه يساعد في تكثيف الشعر واعطائه مظهر صحي، وذلك من خلال:

  1. يمنع تساقط الشعر: يحتوي زيت الزنجبيل على عناصر مهمة تغذي الشعر وتقوي بصيلاته وخاصة المغنسيوم والفيتامينات والفوسفور، والتي تقلل من تساقطه بشكل ملحوظ.
  2. يساعد في منع الصلع: يمكن أن يساعد زيت الزنجبيل عند خلطه مع زيت الثوم في التخلص من فراغات الرأس من خلال تحفيز نموه وإنباته بشكل أسرع وخاصة إذا كانت هذه الفراغات ناتجة عن الالتهابات والفطريات في فروة الرأس أما بالنسبة للصلع الوراثي فلم تثبت فعالية زيت الزنجبيل في علاجه.
  3. زيادة معدل نمو الشعر: يساعد زيت الزنجبيل في تحفيز بصيلات الشعر على النمو وذلك بسبب تعزيز تدفق الدم للرأس مما يزيد من كثافته بسرعة خاصة أنه يعمل على إيقاف تساقط الشعر ويعالج الالتهابات في فروة الرأس والتي تمنع نموه.
  4. يقلل من تقصف الشعر: يساعد زيت الزنجبيل في علاج تقصف الشعر لما يحتويه من عناصر مغذية تعالجه وتحميه من خلال تكوين طبقة عازلة على أطراف الشعر تحميه من أشعة الشمس وحرارة أدوات التصفيف، كل ذلك يعطي مظهر صحي وكثيف للشعر ويمنع تكسره. [1]
animate

لزيت الزنجبيل فوائد كثيرة خاصة للشعر الدهني فهو يساعد في حل مشاكله الناتجة عن إفراز فروة الرأس للزيوت التي تسد مسامات الشعر، زيت الزنجبيل يساعد الشعر الدهني في:

  1. يعالج قشرة الرأس: تعاني صاحبات الشعر الدهني من قشرة الرأس حيث أن تراكم الزيوت في فروة الرأس يسبب ظهور القشرة لذلك يساعد زيت الزنجبيل في تطهير فروة الرأس والتخلص من القشرة، لما يحتوي زيت الزنجبيل من خصائص تعمل كمضادات للبكتيريا.
  2. التقليل من إفراز الزيوت: يساعد زيت الزنجبيل في تقليل إفراز الشعر الدهني للزيوت وامتصاص الزيوت الزائدة والتي تتراكم في فروة الرأس، حيث تبقى فروة الرأس نظيفة لعدة أيام.
  3. فتح مسامات الشعر: يساعد زيت الزنجبيل في فتح مسامات الشعر وذلك للمساعدة على تنظيفها من خلال تغلغل الشامبو والماء الدافئ فيها وتخليصها من الدهون المتراكمة فيها.
  4. التخلص من المظهر المتلبد للشعر: يساعد زيت الزنجبيل في جعل الشعر يبدو بشكل أكثر نظافة ويعطي الشعر الدهني حجماً ويخلصه من التلبد الناتج عن الزيوت.
  5. التخلص الشعر الدهني والروائح الكريهة: غالباً ما يتسبب الشعر الدهني في ظهور رائحة كريهة له وذلك بسبب غلق الزيوت لمسام الشعر وتجمع البكتريا فيها، حيث يساعد زيت الزنجبيل في تطهير فروة الرأس ومنحه رائحة جميلة. [2]

يمكن أن يساعد زيت الزنجبيل في علاج مشاكل الشعر الخشن لما يحتويه من فيتامينات بالإضافة إلى مادة الكيراتين حيث يساعد زيت الزنجبيل في:

  1. ترطيب الشعر: الشعر الخشن دائماً ما يبدو جافاً لذلك يمكن أن يساعد زيت الزنجبيل في منح الشعر ترطيباً عميقاً وإعطاءه لمعة جميلة.
  2. التخلص من هيشان الشعر: غالباً ما تعاني صاحبات الشعر الخشن من الهيشان ويعتبر زيت الزنجبيل علاج سحري لهيشان الشعر حيث يطبق على الشعر الرطب ويترك حتى يجف.
  3. التخلص من تجعيد الشعر: يساعد زيت الزنجبيل في تخليص الشعر من التجعد غير المرغوب فيه حيث يحتوي على مادة الكيراتين التي تجعل الشعر أكثر انسيابية ونعومة.
  4. إعطاء مظهر صحي للشعر: غالباً ما يبدو الشعر الخشن بشكل تالف غير صحي لذلك يساعد زيت الزنجبيل في منح الشعر شكلاً منساباً وصحياً عند المداومة على استخدامه.
  5. ينعم الشعر: يحتوي زيت الزنجبيل على فيتامين أ الذي يعتبر فعال جداً في تنعيم الشعر الخشن وخاصة إذا تم خلطه مع زيت السمسم وتطبيقه على الشعر الرطب. [3]

قد يساعد زيت الزنجبيل في التخلص من الشعر الأبيض والتخلص من الشيب من خلال تحفيز الجسم على إنتاج مادة الميلانين التي تمنح اللون للشعر وذلك بسبب احتوائه على العديد من الأحماض والفيتامينات، ولكن يجب الالتزام باستخدامه وستظهر النتائج بشكل تدريجي، ومن الخلطات التي تساعد في التخلص من الشعر الأبيض:

  1. خلطة زيت الزنجبيل والعسل والثوم: تخلط 3 ملاعق من زيت الزنجبيل مع 4 فصوص من الثوم و4 ملاعق من العسل ويطبق على الشعر لمدة ساعة ونصف ثم يغسل بالماء الدافئ، يستخدم الماسك لمدة 3 أشهر حتى تظهر النتيجة.
  2. زيت الزنجبيل وحبة البركة: هذه الخلطة معروفة بفعاليتها وتستخدم من خلال ضرب 3 ملاعق من زيت الزنجبيل مع 4 ملاعق من حبة البركة في الخلاط وتطبق على الشعر مرتين في الأسبوع لمدة ساعة.
  3. زيت الزنجبيل وزيت اللوز: تخلط كمية متساوية من زيت الزنجبيل وزيت اللوز المر مع عصير نصف ليمونة، يطبق هذا الماسك قبل كل حمام.
  4. زيت الزنجبيل والقهوة: تضاف 5 ملاعق من زيت الزنجبيل مع 5 ملاعق من القهوة التركية ونصف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين e ويطبق على الشعر من الجذور حتى الأطراف.
  5. زيت الزنجبيل مع الحناء: تضاف 3 ملاعق من زيت الزنجبيل إلى كوب من الحناء السائلة ويطبق من جذور الشعر حتى الأطراف ويترك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ والشامبو. [4]

خلط زيت الزنجبيل مع زيت آخر: زيت الزنجبيل هو من الزيوت الثقيلة والتي لا يجب تطبيقها على فروة الرأس بصورة مباشرة لذلك ينصح بخلطها مع نوع آخر من الزيوت مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند

  1. تدفئة الزيت: بعد خلط زيت الزنجبيل مع زيت نباتي آخر لتخفيفه يوضع قليلاً على نار هادئة لتدفئته فذلك يساعد على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس وتنشيطها وزيادة تغلغل الزيت في بصيلات الشعر.
  2. تطبيق الماسك على الجذور والأطراف: يطبق الزيت الدافئ على جذور الشعر والأطراف إلا إذا كانت فروة الرأس جافة فينصح بتطبيق الماسك على أطراف الشعر فقط دون الجذور حتى لا يزيد من جفافه.
  3. عمل تدليك لفروة الرأس: يساعد تدليك فروة الرأس بعد تطبيق زيت الزنجبيل عليها في مساعدة الزيت على التغلغل في بصيلات الشعر وتحفيز نموه بشكل أسرع.
  4. الوقت الذي يحتاجه الماسك: يحتاج الماسك لمدة ساعة إلى ساعة ونصف حتى يحصل على الفائدة المطلوبة ولكن يجب التنبيه إلى أن الماسك لا يجب أن يبقى على فروة الرأس لمدة تزيد عن ساعتين.
  5. غسل الشعر جيداً: ينصح بغسل الشعر جيداً بالشامبو وإزالة آثار الزيت من فروة الرأس حتى لا يسبب القشرة أو الحساسية للجلد.

على الرغم من فوائد زيت الزنجبيل الكبيرة للشعر إلا أن له بعض الأضرار والآثار الجانبية التي يجب توضيحها، فقد يتسبب التطبيق الخاطئ لزيت الزنجبيل في:

  • حدوث حكة واحمرار في فروة الرأس: في حال وجود حساسية ضد الزنجبيل يجب تجنب تطبيق زيت الزنجبيل على فروة الرأس، لذلك قبل تطبيق زيت الزنجبيل على فروة الرأس قومي بتطبيق جزء بسيط على اليد والتأكد من عدم وجود حساسية تجاهه.
  • مشاكل هضمية: لا ينصح بتناول زيت الزنجبيل كمكمل غذائي لتقوية الشعر لأنه يتسبب بمشاكل هضمية مثل الإسهال وحرقة في المعدة والشعور بتشنجات في البطن.
  • تساقط الشعر: يمكن أن يتسبب زيت الزنجبيل في تساقط الشعر إذا تم تركه على فروة الرأس لمدة تتجاوز الساعتين أو 3 ساعات لأنه يغلق بصيلات الشعر ويمنعها من التنفس.
  • حدوث قشرة: يمكن تسبب بقاء الزيت على الرأس لمدة طويلة في ظهور القشرة في فروة الرأس بسبب تراكم الزيت في بصيلات الشعر.
  • جفاف فروة الرأس: يؤدي استخدام زيت الزنجبيل بشكل مكثف إلى حدوث جفاف في فروة الرأس وذلك لأنه يمتص الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس والتي تعمل على ترطيبها.

المراجع