قواعد صبغ الشعر والعناية بالشعر قبل وبعد الصبغة

تعرفي إلى قواعد تلوين وصبغ الشعر وأهم ما يجب معرفته لصبغ الشعر في المنزل والعناية بالشعر المصبوغ
قواعد صبغ الشعر والعناية بالشعر قبل وبعد الصبغة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تغيير لون الشعر من الأمور المحببة لدى النساء حيث يعطي الشعور بالتغيير وكسر الروتين، لكن قبل التفكير بتغيير لون الشعر وصبغه يجب التعرف إلى أهم القواعد المتعلقة بصبغ الشعر وكيفية الاعتناء بالشعر المصبوغ، لذا سنقدم لك عزيزتي في هذا المقال أهم 9 قواعد لتلوين الشعر بالصبغات وقواعد تلوين الشعر بالحناء بالإضافة إلى قواعد صبغ الشعر بالمنزل والأدوات اللازمة لذلك.

  1. اختاري لون متناسب مع لون البشرة: اختيار الألوان المناسبة للبشرة هي القاعدة الأولى لتلوين الشعر، حيث سيكون من المضر جداً للشعر صبغه بلون معين ثم تغييره بعد فترة قصيرة لأنه لم يعجب الفتاة أو لم يتناسب مع لون بشرتها وهكذا سيتم هدر النقود وتخريب صحة الشعر بدون فائدة.
  2. استشيري خبيراً في المرة الأولى: عملية صبغ أو تلوين الشعر ليست بسيطة أو سهلة وتحتاج للخبرة والتمكن حتى يتم إنجازها بأفضل شكل، وخصوصاً عندما يتم صبغ الشعر كاملاً أو لأول مرة، لذا يفضل في هذه الحالة صبغ الشعر في الصالون أو عند خبير مختص بصبغ الشعر أو على الأقل استشارة خبير بالطريقة والمواد والعيارات الصحيحة للقيام بذلك حتى لا يتم حرق الشعر أو تخريب لونه أثناء محاولة الفتاة صبغ شعرها بنفسها.
  3. اغسلي الشعر وجفيفه قبل الصبغة: يجب أن يكون الشعر نظيفاً عند القيام بصبغه لأن الأوساخ المتراكمة تقلل من فعالية الصبغة وتعيق ظهور لونها بشكل صحيح، لكن في الوقت نفسه لا يجب أن يكون جافاً تماماً من المواد الدهنية لأن الصبغة هي مادة كيميائية يمكن أن تسبب جفاف الفروة وبالتالي ستتسبب بمشاكل للفروة وجذور الشعر، هذا يقودنا لوجوب غسل الشعر قبل بيوم من تطبيق الصبغة عليه وليس بنفس اليوم لتحقيق التوازن بين نظافة الشعر وترطيبه.
  4. جربي الصبغة لاختبار الحساسية: اختبار الحساسية خطوة وقاعدة مهمة على الرغم من تجاهل الكثير من الناس لها، وهي تجرى عند استخدام نوع معين من الصبغات للمرة الأولى، يتم ذلك بتوزيع القليل من مادة الصبغة على مساحة صغيرة من الجلد وتركها مدة خمس دقائق ثم إزالتها وفي حال التحسس منها نوقف استخدامها لأنها ستضر بصحة الفروة وتسبب مشاكل كظهور القشرة والحكة.
  5. اسحبي لون الشعر الغامق قبل صبغ لون فاتح: لا يمكن وضع لون فاتح على شعر غامق، لن يظهر اللون بشكل صحيح وربما لن يظهر أبداً، لذا فإن صاحبات الشعر الغامق الراغبات بتفتيح لون شعرهن يخضعن لعملية تشقير الشعر أو سحب لونه بحيث يزول اللون الغامق ويصبح بلون أشقر أورانج أو مائل للأبيض ثم يتم تطبيق اللون المراد.
  6. اختياري لون غامق وقليلي نسبة الأوكسجين لتغطية الشيب: عندما يكون الهدف من الصبغة هو تغطية الشعر الشايب فيفضل أن يتم اختيار لون غامق إلى حد ما كي يعطي تغطية أفضل بالإضافة إلى تقليل نسبة الأكسجين المضاف للصبغة إلى حد ما كي لا يعطي لون فاتح ويعيق تغطية الشيب.
  7. تجنبي الماء الساخن بعد الصبغة: يجب دائماً تجنب استخدام الماء الساخن على الشعر المصبوغ، خصوصاً بعد صبغه مباشرة، واستبداله بالماء البارد أو الفاتر، حيث يؤدي الماء الساخن إلى تجفيف فروة الرأس التي تكون جافة مسبقاً بسبب وجود الصبغة بالإضافة إلى أنه يسرع زوال لون الصبغة من الشعر.
  8. استعملي شامبو خاص للشعر المصبوغ: أنواع الشامبوهات العادية لا تناسب الشعر المصبوغ لأنها تزيد من جفافه وتسرع زوال لونه لذا يجب الحرص على اختيار نوع جيد من الشامبوهات المخصصة للشعر المصبوغ التي تحافظ على صحة الشعر المصبوغ ولونه بنفس الوقت.
  9. احمي شعركِ من الحرارة: الحرارة بالأوقات الطبيعية تسبب تلفاً وبهتاناً للشعر، لكن الشعر المصبوغ أكثر حساسية لها ويمكن أن يبهت ويتلف ويفقد لونه ورونقه بسرعة أكبر من الشعر العادي عند تعرضه للحرارة، وخصوصاً بعد أول أسبوعين من صبغ الشعر، حيث يفضل تقليل استخدام أنواع مصففات الشعر في هذه المدة قدر الإمكان وأيضاً تقليل الخروج في الشمس القوية، واستخدام واقي حراري خاص للشعر بعد ذلك قبل تعريض الشعر لأي حرارة من مصففات الشعر. [1]
animate
  1. اغسلي شعرك بالشامبو قبل الصبغ بيوم: وذلك لتنظيف الشعر من الأوساخ المتراكمة الدهنية وتحسين فرص ظهور لون الصبغة، وتجنبي غسل الشعر في نفس يوم تطبيق الصبغة.
  2. سرحي شعرك قبل البدء: سيساعد التسريح في تقسيم الشعر بشكل منتظم قبل البدء بتطبيق الصبغة ومن ثم توزيع الصبغة بأفضل شكل على كل أجزاء الشعر.
  3. اقرئي تعليمات الصبغة: من المهم الاطلاع بعناية على تعليمات الصبغة التي تستخدمينها، واتبعي الخطوات المذكورة فكل صبغة تختلف بطريقة الاستخدام وخطواته، لذا يفضل اتباع تعليمات الشركة للحصول على النتيجة المرجوة خصوصاً عند صبغ الشعر في المنزل للمرة الأولى.
  4. انتبهي للتوقيت: التزمي بمدة ترك الصبغة على الشعر المشار إليها على علبة الاستخدام ولا تغسليه قبل ذلك ولا تتركيه مدة أطول من ذلك كي تحصلي على درجة اللون المطلوبة، أو إذا كنت تستخدمين مزيجاً من صبغات الشعر راقبي تغير لون شعرك لتعرفي الوقت المناسب لغسله عندما تصلين للون المطلوب.
  5. اغسلي شعرك بالقليل من الشامبو وبماء فاتر بعد الصبغة: لا تكثري من الشامبو أثناء غسل شعرك بعد الصبغة كي لا يزيل الشامبو اللون واستخدمي شامبو خاص للشعر المصبوغ وأيضاً الماء الفاتر وليس الساخن، وهناك البعض يغسلن شعرهن بدون شامبو أحياناً بعد الصبغة ويجففونه ويبقونه يومين قبل الغسل بالشامبو كي تأخذ الصبغة الوقت الكافي لتعلق على الشعر، يمكنك تجريب غسل الشعر بالماء الفاتر فقط لكن انتبهي فإذا شعرت بحساسية أو حكة فيجب غسله بالشامبو. [3-2]
  1. استخدام الفازلين على خط الشعر والجبهة: لأن الحنة تصبغ مكان وضعها بقوة وقد تحتاج أيام لتزول، والفازلين ضروري لمنع ذلك من الحدوث ويوضع على الجبهة والرقبة.
  2. يفضل تطبيق الحناء في الحمام: لأنها ستلوث كل ما يوجد حولك ولن تزول بسهولة عن الثياب والأساس وقد تبقى دائماً لذا من الأفضل تطبيقها على الشعر فقط في الحمام.
  3. استخدام القفازات والمناشف: لحماية جلدك وثيابك من التلوث بعجينة الحناء بقاء أصبغة مزعجة عليها تحتاج لوقت طويل كي تزول.
  4. نظمي شعرك قبل استخدام الحناء: لكن ليس بنفس اليوم كي لا تجف الفروة والشعر واستخدمي نوع شامبو لطيف على الشعر.
  5. غسل الشعر جيداً بكمية وفيرة من الماء: لأن الحناء تمسك في الشعر وتحتاج لغسيل جيد حتى تزول عن الشعر بشكل كامل.
  6. يفضل ترطيب الشعر عند استخدام الحناء: بعض أنواع الحناء تسبب جفاف الشعر لذا يجب عندها ترطيب الشعر قبل استخدام الحنة، أو أثناء تطبيقها بإضافة بعض أنواع الزيوت الخاصة للشعر لخلطة الحنة مثل زيت جوز الهند.
  7. خلط الحناء بالماء المقطر: فالحناء تأتي على شكل بودرة تحتاج لخلطها مع سائل كي تتحول إلى عجينة، هذا السائل عبارة عن ماء وبعض المواد الأخرى كالشاي والقهوة والكركديه وغيره، لكن الماء ليس ماء عادي من الحنفية لأنه قد يسبب نتائج سلبية ويتفاعل مع الحناء كونه يحوي معادن، لذا يفضل استخدام الماء المقطر.
  8. عدم استخدام الحنة على شعر مصبوغ: فقد تتفاعل مع المواد الكيمائية الموجودة في الصبغة وتضر الشعر أو تعطيه لوناً بعيد عن المراد.
  1. وعاء بلاستيكي أو زجاجي: لا يمكن وضع مكونات الصبغة أو الحنة في وعاء معدني فهي مواد كيميائية يمكن أن تتفاعل مع المعدن وتتخرب أو تعطي نتائج غير مرغوبة، لذا يجب وضع الصبغة بوعاء خاص يستخدم فقط للصبغة ويكون زجاجي او بلاستيكي.
  2. فرشاة خاصة: استخدام الفرشاة الخاصة بصبغ الشعر يضمن توزع صحيح لكمية الصبغة وبالتالي تجانس اللون على جميع أجزاء الشعر في النهاية، أما استخدام اليد لن يضمن نتيجة متناسقة للون الشعر.
  3. الأكسجين: وله عدة أنواع مختلفة بالتراكيز، وكل تركيز خاص بمجوعة من الألوان، مثل الأكسجين 20 % يستخدم لدرجات الصبغات الغامقة كالأسود والبني الداكن، تركيز 30% للصبغات المعتدلة وألوان الأحمر، أما تركيز 40% فهو غالباً يستخدم لسحب اللون من أجل صبغه بالألوان الفاتحة كدرجات الأشقر وهو لا يستخدم في المنزل.
  4. القفازات الخالية من اللاتكس: وفي المنزل يفضل استخدام قفازات النايلون فهي تفي بالغرض الذي يكون حماية اليد من التلون بالصبغة أو التحسس منها.
  5. منشفة خاصة بالصبغة: توضع على الاكتاف لحماية الثياب من تساقط الصبغة أثناء تطبيقها وأيضاً من خصلات الشعر المصبوغة التي يمكن أن تضرب بالأكتاف أثناء تحريكها.
  6. جرائد أو قطعة قماشية: توضع على الأرض أو على السجادة في مكان تطبيق الصبغة للوقاية من أي آثار للصبغة يمكن أن تسقط أو تتناثر. [3-2]
  1. اختيار الشامبو المناسب: هناك أنواع كثيرة ومختلفة من شامبوهات الشعر المصبوغ، كل نوع يخص مجموعة من ألوان وصبغات الشعر، فمثلاً ألوان الأشقر الرمادي تميل مع الوقت للون الأصفر الباهت المزعج والغير مرغوب، لذا يستخدم لها نوع خاص من الشامبوهات يعيد للشعر البريق واللمعان ذو اللون الفضي ويزيل اللون الأصفر.
  2. فهم خصوصية كل لون: فكل لون من ألوان صبغات الشعر له خصوصية في التعامل مختلفة عن غيره، مثلاً الألوان الفاتحة وخصوصاً مشتقات الأشقر يجب الحذر عند وضع الزيوت عليها لأنها يمكن أن تغمق لون الشعر، أما اللون الأحمر فيجب عدم غسه أبداً بالماء الساخن لأنه سرعان ما ينحل ويزول من الشعر فيشاهد اللون الأحمر على الأرضية أثناء الاستحمام بسبب انحلاله عندما تعرض للماء الساخن.
  3. استخدام المرطبات والاعتناء بصحة الشعر: فالشعر المصبوغ يتعرض أكثر من غيره للجفاف، ومن جهة يؤثر الجفاف على صحة الشعر، ويمكن أن يبهت الشعر ويزيل لونه من جهة اخرى، لذا فإن العناية بترطيب الشعر المصبوغ من الأساسيات التي يجب عدم تجاهلها.
  4. ترك فاصل بين الصبغة والأخرى: على الأقل يجب أن يوجد فاصل 6 أشهر بين كل صبغة وأخرى للشعر، وهنا يقصد تغيير لون الشعر بالكامل وليس صبغ الجذور فقط، حيث أن تكرار صبغ الشعر أكثر من مرة بفواصل زمنية قصيرة سيلحق أضرار كبيرة بصحة الشعر ويعرضه للتساقط والتقطع والجفاف وخسارة رونقه.
  5. العناية بصحة الشعر: عن طريق استخدام الماسكات والسيرومات التي من شأنها تغذية الشعر وتساعد على إصلاح الضرر الحاصل بسبب الصبغة وتسهم في زيادة لمعان الشعر وتحافظ على لونه.
  6. الحماية من أشعة الشمس ومصادر الحرارة: تؤثر الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس بالإضافة إلى مصادر الحرارة الأخرى، التي من أهمها مصففات الشعر، على صحة الشعر وتضر بها، لذا يجب الحماية منها باستخدام المواد الواقية من الحرارة أو الكريمات الحاوية على واقيات شمسية.
  7. الابتعاد عن الكلور: يتواجد الكلور بمياه المسابح وهو يضر بالشعر المصبوغ وقد يؤدي إلى تغير لونه وخصوصاً درجات الأشقر التي قد تتحول إلى لون مائل للأخضر عند التعرض للكلور، ويمكن أن يسرع من زوال الألوان الأخرى عن الشعر.
  8. العناية بالغذاء السليم: في النهاية أساس صحة الشعر تأتي من داخل الجسم أكثر من خارجه، لذا اعتني بنظامك الغذائي واجعليه غني بمصادر أوميجا 3 مثل الأسماك وبعض أنواع المكسرات مثل الجوز، بالإضافة إلى مصادر فيتامين E.

المراجع